قال الإعلامي محمد الباز إن الإعلام لم يصنع فخ لوزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي بشأن حديثه عن مجانية التعليم، لافتا إلى أن جلسة لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبرلمان والتي شارك بها الوزير لم تكن مغلقة.

وكان الدكتور طارق شوقى وزير التعليم، قد كشف عن حقيقة ما تم تداوله بشأن رده على سؤال حول إلغاء مجانية التعليم أم إعادة صياغتها، قائلا: لن أرد على ما لم أقل أصلا، ولنحاسب بعض الذين يسيئون إلى الجميع باجتزاء الكلام من سياقه  أو عدم فهمه، أو نقله بصورة تفتقر إلى الدقة والمهنية.

وتابع وزير التعليم على صفحته الشخصية “فيسبوك”: “طبعا كل هذا بسبب ما نشره بعض الصحفيين الذين لا أعرفهم، حيث تواجدوا فى جلسة لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة (بدون علمى)، التى حضرتها احتراما لرغبة رئيسها النائب محمد كمال مرعى، حيث جلست للتحاور مع  النواب المحترمين “ولم أكن فى حديث صحفي” ولم يتم إبلاغي بوجود صحفيين يكتبون ما يشاءون، بل ويصورون فيديو “بدون علمى” داخل جدران مجلس النواب.

واستطرد شوقى حديثه: “أتمنى من القراء تحرى الدقة في المستقبل فيما ينسب إلينا قبل الهجوم والتهكم بلا تحقق، مما قيل ولا فهم مقصده الحقيقي”.

وأشار الباز خلال برنامجه “90 دقيقة” المذاع على فضائية “المحور”، إلى أن الدكتور طارق شوقي لا يقول الصدق الكامل في مسألة الصحفيين بشأن أنه لم يكن على علم بوجودهم وأنه لا يعرفهم، مشيرا إلى أن هناك جلسات أخرى بالبرلمان كان الوزير يطلب أن تكون الجلسة مغلقة واحتراما لرغبته يخرج الصحفيون وبعد انتهاء الجلسة يصدر بيان للصحفيين وهو ما لم يحدث هذه المرة، وأيضا لجنة الدفاع والأمن القومي جميع جلساتها مغلقة ولا يحضرها صحفيين ويصدر بيان بعد ذلك.

واستطرد الباز: “على حد علمي وعلى حد علم الوزير لم تكن جلسة مغلقة، ولم يطلب أن تكون مغلقة، ولم يقل الوزير أثناء حديثه أن هذا الكلام ليس للنشر، وعندما يقول الوزير لم أكن في حديث صحفي ولم يتم إبلاغي بوجود صحفيين يكتبون ما يشاءون.

وواصل الباز هجومه على الوزير قائلا: معالي الوزير الفيديو متسجل وأيام الصحافة الورقية كان ممكن تقول إن الصحفيين أخذوا جزء من الفيديو، إنما اللي موجود فيديو ومحدش قطعه، وقدام حضرتك مايك بتتكلم فيه وأنت مشفتش اللي بيصور حضرتك وجها لوجه، ده كلام من الوزير بيصور حكاية للرأي العام وكأن الإعلام بيعملوه فخ”.

وعلق الباز: “الإعلام بيعمل شغله زي ماحضرتك بالظبط كنت قاعد في اللجنة بتعمل شغلك، أنت بتقدم دور في المجتمع والإعلام بيقدم دور في المجتمع، كارهين الإعلام اقفلوه، كارهين الإعلام وشايفينه بيكتب ما يشاء من بيده الأمر يقفله”.

وتداولت تصريحات صحفية للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، خلال اجتماعه مع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، أول أمس السبت، التي اعتبرها البعض اتجاه من الحكومة لإلغاء مجانية التعليم.

وقال الوزير: “إن الناس توافق على دفع الأموال لأي مكان إلا الحكومة، مثل الأموال التي تصرف سنويًا على الدروس الخصوصية، وبعض المراكز غير المرخصة”، ضاربًا مثالًا بحفل الفنان عمرو دياب الذي وصل ثمن التذكرة الواحدة فيه إلى 20 ألف جنيه، في حين أن الدولة لا تجد أموالًا لتطور بها التعليم، وفي حالة الحديث عن المجانية “ممكن الناس تحدفنا بالطوب”.

v