ملخص

  •  مبتدا تشويه وصدى البلد دعاية ، مدى مصر يظهر تعتيم القاهرة 24 ، اليوم السابع أصفر . “مواقع اخبارية
  • صدى البلد اجتزاء الحقيقة ، أخر النهار ، اخبار مضللة وكاذبة  “ برامج حوارية
  • الاخبار دعاية ،، الوفد ترويج لقضايا الحسبة ” الصحف المطبوعة


أولا : المواقع الاخبارية

1-موقع مبتدا ينشر تقريرا في 17 ديسمبر يقول : 

“تنظر محكمة الجنايات المختصة، الثلاثاء القادم الموافق 21 ديسمبر، أولى جلسات محاكمة رجل الأعمال حسن راتب وعلاء حسانين وآخرين فى قضية الاتجار فى الآثار، بعد أيام من قرار إحالة أفراد العصابة وعددهم 23 متهمًا جميعهم فى الحبس، عدا اثنين هاربين.

وتبين من خلال التحقيقات ارتكاب المتهم حسن راتب لجريمة التمويل بأن اتفق مع علاء حسانين على تمويل عمليات التنقيب بدفع مبلغ 50 مليون جنيه لزوم مصاريف التنقيب عن الآثار واستخراجها.

تحليل 

*يمكن أن يدخل هذا التقرير في إطار جريمة التشويه الصحفية ، فالصحفي يعدد الاتهامات وكأنها حقائق أصدرت المحكمة فيها حكما نهائيا بالإدانة وأغفل تماما القاعدة القانونية والصحفية التي تقول ” المتهم بريء حتى تصدر إدانته ” . 

التقرير افتقد التوازن والإنصاف تماما فلم ينشر كلمة واحدة عن دفاع المتهمين وهل نفوا هذه التهم أم لا ليتحول الصحفي إلى قاض أصدر حكمه قبل المحكمة نفسها . 

رابط التقرير 

2-موقع صدى البلد ينشر تقريرا في 17 ديسمبر يقول : 

“سعفان: مشروع قانون العمل الجديد يضع الدولة المصرية في مكانتها اللائقة.. تعيين 10701 شاب في 7 محافظات.. تحصيل 2.7 مليون جنيه مستحقات العمالة المصرية بالأردن والسعودية

شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأحداث المهمة خلال الفترة – من 10 إلى 16  ديسمبر الجاري- منها وزير القوى العاملة يشارك فى لجنة الطاقة والقوى العاملة بمجلس الشيوخ ويعلن: مشروع قانون العمل الجديد يضع الدولة المصرية في مكانتها اللائقة بين دول العالم وتعيين  10701  شابا في 7 محافظات ، منهم  229 من القادرين باختلاف .. ”

تحليل 

*في هذا التقرير يعتمد الصحفي على نشاط الوزير ليظهر جانب واحد فقط وهو انجازات وزارة القوى العاملة ، ومن حق أي وزير أن يشيد بعمله لكن الموقع تحول إلى وسيلة للدعاية وليس للمعلومات . يوجد نقطة مهمة في هذا الخبر وهي ” تعيين 10701 شاب في 7 محافظات ” حيث غابت الصحافة هنا تماما فعلى الصحفي وضع هذا الرقم في سياق كم عدد الشباب العاطلين في هذه المحافظات ليعرف القاريء نسبة هؤلاء الذين تم تعيينهم ممن هم في حاجة للعمل بينما إطلاق الارقام الحكومية هكذا يعتبر مجرد ترويج لجهود لا تقارن بحجم المطلوب . 

رابط

3-اليوم السابع تنشر شيئا في 20 ديسمبر يقول : 

زوجة تبحث عن عروس لزوجها.. وتؤكد: من حقه يدلع نفسه.. فيديو

حالة من الجدل أثارتها “ثويبة” بعدما نشرت صورتها برفقة زوجها على منصات التواصل الاجتماعى، وأعلنت بحثها عن زوجة ثانية لزوجها، وفى لقائها مع تليفزيون اليوم السابع، قالت ثويبة أنها تؤمن بمقولة أن “قلب الست زي المانجا بيشيل بذرة واحدة وقلب الراجل زي البطيخة بيشيل بذر كتير.

تحليل 

*يندرج هذا الشيء الذي لا يمكن تسميته خبرا ضمن الصحافة الصفراء التي تبحث عما هو تافه للإثارة فقط . الموقع يأتي بسيدة بسيطة ويستضيفها ويخرج بكلام منها فقط من أجل البحث عن قراءات في قضية تعدد الزوجات وهي بالفعل قضية مثيرة لكن المنشور هنا يهبط تماما بأهداف الصحافة في التوعية وبث المعلومات ويذهب فقط إلى التفاهة والإثارة الجوفاء . 

رابط 

4- تغطية مختلفة لنفس الخبر

موقع مدى مصر ينشر خبرا في 19 ديسمبر يقول : 

«تدخل سافر وغير مبرر».. «الخارجية» ترفض مطالبة ألمانيا بالإفراج عن عبد الفتاح والباقر وأكسجين

اتهمت الخارجية المصرية، أمس، الحكومة الألمانية بالتدخل السافر وغير المبرر في الشأن الداخلي المصري، وكذلك «المصادرة على مسار قضائي دون دليل أو سند موضوعي»، وذلك ردًا على مطالبة ألمانية بالإفراج عن الناشط والمدون علاء عبد الفتاح، والمدون محمد إبراهيم المعروف بـ«أكسجين»، والمحامي محمد الباقر.

كانت الخارجية الألمانية طالبت، الخميس الماضي، بالإفراج عن الثلاثي، وذلك قبل يومين من النطق بالحكم عليهم في القضية 1228 لسنة 2021، وفي بيانها، أشارت الحكومة الاتحادية إلى أن «حرية التعبير هي أساس السلام الاجتماعي ومشاركة جميع الأوساط الاجتماعية والاستقرار المستدام»، مشيرة إلى أملها أن تعمل مصر على تحقيق المحاكمة العادلة، وأن يكون حكم الغد «إشارة للاتجاه الذي تتطور إليه حالة حقوق الإنسان في مصر»، حسب البيان.

نفس الخبر في نفس اليوم يتناوله موقع القاهرة 24 قائلا:

حقوق الإنسان في البرلمان: تصريحات ألمانيا بشأن محاكمة متهمين تدخل سافر في الشأن المصري وغير مقبول

قال طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، إن التصريحات التي صدرت مؤخرًا عن الحكومة في ألمانيا، بشأن محاكمة متهمين أمام القضاء المصري، تعتبر تدخلا سافرا وغير مقبول في الشأن المصري.

وكانت وزارة الخارجية الألمانية، أصدرت تصريحات بشأن جلسة النطق بالحكم المنتظرة لعدد من المتهمين أمام القضاء المصري، الاثنين المقبل.

وأصدرت وزارة الخارجية بيانًا أكدت فيه رفضها التصريح الصادر عن الحكومة الألمانية بشأن جلسة المحاكمة المنتظرة لعدد من المتهمين أمام القضاء المصري.

تحليل 

* موقع مدى مصر هنا ينشر كل تفاصيل الخبر من جميع أطرافه . الموقع ينشر بيان الخارجية المصرية الرافض لتدخل المانيا في القضاء المصري ، ثم ينشر مطلب الخارجية الألمانية ومعلومات عن القضية مع ذكر أسماء المتهمين والتهم الموجهة اليهم .

*في حين  أن موقع القاهرة 24 لم ينشر شيئا عن بيان الخارجية الألمانية أو من هم المتهمين وما هي التهم مثله في ذلك مثل غالبية المواقع المصرية ، الأمر الذي يجعل الخبر ناقصا ويدعو الجمهور للتساؤل .. ماذا قالت الخارجية الألمانية لكي تهاجم بهذا الشكل وكيف كان تدخلها سافرا .! 

لن تجد إجابة في هذا النوع الزائف من الصحافة . 

رابط الخبر من مدى مصر 

رابط الخبر القاهرة 24

  • موقع المنصة ينشر خبرا في 19 ديسمبر يقول : 

سؤال برلماني عن مصير وزارة الصحة

وجّه النائب فريدي البياضي، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، تساؤل للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، حول غياب وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد عن منصبها.

وفي بيان صحفي، اليوم الأحد، تساءل البياضي “إلى متى يستمر غياب وزيرة الصحة عن منصبها؟ وإلى متى يستمر هذا المنصب الهام خاليًا من وزير متفرغ له؟ وما الذي وصلت إليه التحقيقات فيما أُثير من وقائع في الوزارة؟ ومتى تنتهي هذه التحقيقات؟”.

تحليل 

*مع بعض البحث ربما لن تجد هذا الخبر منشورا في غالبية المواقع المصرية رغم أنه تصريح لأحد نواب البرلمان المصري ، وهو ما يدعو للتساؤل هل ممنوع الحديث عن غياب وزيرة الصحة ! 

يتحول هذا الخبر الذي يبدو عاديا إلى انفراد لموقع المنصة لأن قضية وزيرة الصحة وغيابها لأكثر من شهرين دون أي معلومات لا يتم تداولها وهو ما يأتي في أسئلة نائب البرلمان . يلقي هذا الخبر الضوء على فكرة غياب المعلومات عن الصحافة كما يمكن أيضا اعتباره خبرا ضمن الممنوع من النشر دون أي قرار قضائي بذلك . 

رابط الخبر 



ثانيا : البرامج الحوارية

  • برنامج على مسؤوليتي- أحمد موسى- حلقة الثلاثاء 14 ديسمبر من الدقيقة 5

يقول موسى: لازم أحيي البرلمان، البرلمان النهاردة والأغلبية والمجلس بالكامل يعني عايز أقول أسقطوا وجهة نظر الحكومة، السيد وزير المالية لما يطلع بتصريح ما كملش 10 ايام ثم نجد اليوم مشروع قانون يفرض أعباء جديدة إذن احنا عندنا مشكلة في التصريح ومشكلة فيما يجري ما ينفعش قوانين فيها أعباء على الناس يتم سلقها فالبرلمان بصراحة باحيهم لانهم تصدوا واجهضوا خطة الحكومة لفرض أعباء على الناس فكل الشكر للبرلمان وحركة البرلمان النهاردة هي رسالة تنحاز للمواطن المصري بعكس ما قدم من هذا المشروع سيد وكيل المجلس النائب محمد ابو العينين اتكلم وعدد كبير من النواب اتكلموا في هذا السياق.

تعليق الشبكة

كل ما رود على لسان موسى خلال هذه الفقرة كان كذبا بينا، فلا البرلمان رفض مشروع القانون المقدم من الحكومة، ولا القانون أضاف أعباء جديدة على المواطن بل تضمن تعديلات في بعض الإجراءات المتبعة في تطبيق قانون القيمة المضافة لتجنب المشكلات التي واجهت تطبيقه في الواقع العملي منذ إقراره عام 2016، بالإضافة إلى إعفاء بعض القطاعات من الضريبة المشار إليها، وقد أسفرت الجلسة في النهاية عن الموافقة على القانون وإقراره، ولا نجد تفسيرا لعدم تحري موسى الصدق وصياغته لهذه الفقرة على هذا النحو إلا أنها محاولة منه لتلميع البرلمان وعلى رأسه مالك القناة التي يعمل بها ووصفه بما ليس فيه.


 

  • برنامج أخر النهار- محمد الباز- حلقة الأحد 19 ديسمبر من الدقيقة 36 و57 ثانية

يقول الباز: انت عندك أوضاع داخلية عندك ناس متهمين في قضايا معينة الناس دي بتحاكم أمام القضاء المصري الطبيعي جدا وبياخدوا وقتهم في المحاكمات، هما بيقصدوا تحديدا القضية اللي بيحاكم فيها علاء عبد الفتاح والمحامي بتاعه محمد الباقر ومحمد ابراهيم قضية زي أي قضية طبيعي من المناصرين لأي حد يقولك لأ واتهامات باطلة وان هما بيحاكموا على حاجات ما عملوهاش طبيعي ، هو في متهم بيقر أن هو متهم.

تعليق الشبكة

لم يتحرى الباز الصدق والأمانة كما تعمد تضليل المشاهد خلال هذه الفقرة، فالمتهمين الثلاثة في هذه القضية تتم محاكمتهم أمام محكمة أمن الدولة طوارئ وليس القضاء الطبيعي جدا كما ذكر الباز، كما أن تلك المحاكمات لم تأخذ وقتها ولم يحصل المتهمين فيها على حقهم الطبيعي في الدفاع عن أنفسهم فوفقا لمحاميهم وأسرة علاء عبد الفتاح لم يتمكن الدفاع من الحصول على نسخة من ملف القضية لدراستها ولا تمكن من إبداء دفوعه ولا إلقاء مرافعته، فحجزت القضية للحكم دون استيفاء كل هذه الحقوق، فإذا كان الباز يسعى وراء الحقيقة والشفافية كما يزعم دائما لتحرى الموضوعية وعرض وجهة نظر الدفاع في هذه القضية تحقيقا للموضوعية والتوازن في العرض.


 

  • برنامج كلمة أخيرة- لميس الحديدي- حلقة الأحد 19 ديسمبر من الدقيقة 18 

يقول محافظ اسكندرية على الهاتف: الدولة بتوفرلنا اللي احنا عايزينه الجامعة وكلية هندسة عاملة دراسة رائعة من 2015 واتعملها تحديث في 2019 والدراسة دي موجودة معانا ومحل نظر وإصلاح الصرف الصحي في اسكندرية هيبقى على مجموعة مراحل، احنا عاملين خطة كويسة اوي خطة اجلة وخطة عاجلة العاجلة دي اللي احنا شغالين عليها على مدار الشهور او السنتين اللي فاتوا دول واصلحنا حاجات كتيرة جدا، احنا بنتكلم على ميه فوق الارض ما حدش بيفكر اللي تحت الارض دي احنا بنعمل فيها ايه ومحتاجة طلبمات قد ايه بمليارات الجنيهات ك الامور اللي تحت الارض دي الناس مش حاسة بيها

لميس: انا عارفة انكو بتشتغلوا بجهد كبير لكن اتمنى ان احنا نقضي على كل هذه المشكلة بشكرك سيادة اللوا محمد الشريف

تعليق الشبكة

افتقدت هذه الفقرة عند لميس إلى الموضوعية والتوازن وعرض الرأي الآخر، حيثت مكنت محافظ الاسكندرية من تبرير التقصير الواضح جدا في التعامل مع الأزمة السنوية التي تشهدها المحافظة في فضل الشتاء والتقلبات الجوية المعروفة مسبقة والتي تشتعر بها المحافظة، جاءت كل ردود المحافظ مثيرة للاستفزاز ما بين الخطة التي لديه منذ 6 سنوات ولم يشرع في تنفيذها بعد، وتوفير الدولة كل الموارد اللازمة باعترافه وتبريره أن الأمر يحتاج إلى مليارات لينقاض نفسه تماما فتكتفي لميس بردها احنا عارفين انكم بتشتغلوا بجهد كبير.


 

  • برنامج الحياة اليوم- لبنى عسل- حلقة الأحد 19 ديسمبر من الدقيقة 17 

يقول المحامي عصام شيحه “رئيس المنظمة المصرية لحقوق الانسان” ضيف لبنى على الهاتف: خليني اقولك احنا في مصر بنحسن من حالة حقوق الإنسان في تحسن ملحوظ، في استراتيجية في إلغاء حالة الطوارئ في مجلس قومي لحقوق الإنسان في تعيين للمرأة في القضاء وفي مجلس الدولة، انت الدولة نفسها توافرت لديها إرادة سياسية لتحسين حالة حقوق الإنسان في مصر، المحاكمة العاجلة هدم 12 مقر للسجون، انت بتعملي ثورة ونقلة نوعية في مجال حقوق الإنسان، فطبيعي وانت بتستعيدي دورك الإقليمي في المنطقة وانت بتمارسي سياسات معتدلة بترفضي التدخل في الشؤون الداخلية.

تعليق الشبكة 

لم تعقب لبنى على تعليق ضيفها المتعلق بإحدايا قضايا حرية التعبير التي يحاكم فيها 3 نشطاء بتهمة نشر أخبار كاذبة أمام محكمة أمن الدولة طوارئ الاستثنائية، وعلى الرغم من استثنائية المحاكمة وتجاوز المتهمين فيها مدة الحبس الاحتياطي القانونية، بالإضافة إلى معانة أهليتهم في زيارتهم خلال تلك الفترة ومنع الزيارة عن أحدهم نهائيا منذ فترة طويلة، لم يجد الضيف غضاضة في الإشادة بحالة حقوق الإنسان في مصر متحدثا عن إلغاء حالة الطوارئ وسرعة المحاكمة والاستراتيجية التي تؤكد الممارسة العملية أنها للاستهلاك الإعلامي فقط، وصمت الإعلامية عن هذا التضليل الذي مارسه الضيف يعد مشاركة فيه فلم تتحرى الصدق والأمانة وغاب عنها الموضوعية والتوازن وغياب تام للرأي الآخر.



ثالثا: الصحف المطبوعة

  • الأخبار في الأربعاء 15 ديسمبر الصفحة الخامسة

خبر يقول” عبدالغفار: ميزانية التعليم العالي تضاعفت 10 مرات في 4سنوات”

أكد د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي اهتمام القيادة السياسية بملف التعليم ووضعه على قائمة اولويات الدولة ، واشار الى ان الميزانية المخصصة لتطوير التعليم تضاعفت عشر مرات مما كانت عليه منذ 4سنوات تقريبا.

التعليق

تجاهل الخبر ما تكرر انتقاده  سواء من المتخصصين أو المجتمع المدني ، ومنه المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ، من أن نسبة الإنفاق على التعليم (المدرسي والجامعي) حتى إلى نصف المعدل المقرر في الدستور كحد أدنى، حيث بلغت نحو 2.42% من الناتج المحلي بحسب اﻷرقام المتوقعة في العام المالي الجديد 2021-2022، فى مقابل النسبة المقررة دستوريا وهى 6% كحد أدنى يشمل 4% للتعليم قبل الجامعي و2% للتعليم الجامعي.

  • الوفد الأحد 19ديسمبر ، الصفحة الأولى

تواصل الوفد الترويج لقضايا الحسبة والمحتسبين سياسيا ، حيث نشرت خبر في الصفحة الأولى يقول:

“أساء للدولة والشعب في حفل بالعراق ، بلاغ يطالب بمحاكمة محمد رمضان”

وفي متن الخبر : تقدم الدكتور سمير صبري، المحامي ببلاغ عاجل للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ضد محمد رمضان، يطالب بإدراجه علي قوائم الممنوعين من مغادرة البلاد لإقامته حفل في العراق إساء فيه إساءة بالغة للدولة والشعب المصري.

قال البلاغ إنه في الوقت الذي يسعى جاهداً الرئيس القائد  عبد الفتاح السيسي ويواصل العمل ليل نهار داخل الأراضي المصرية أو خارجها بغية إعادة مصر إلي وضعها الحقيقي والذي تم تدميره في سنوات سابقة سواء من النواحي العلمية أو التاريخية أو الأدبية أو الإنسانية أو الفنية ويعمل جاهداً على رفعة شأن المواطن المصري عالمياً ومحلياً تظهر مجموعة من المرتزقة والعاطلين على الساحة الغنائية بغية تلويثها والترويج للبذاءة والبلطجة والمخدرات والتحرش الجنسي بخلاف العديد من الجرائم ثم تطور الوضع إلي ما هو أخطر وأفظع بعد أن كانت الأغاني تحوى على العديد من الألفاظ والإيحاءات الجنسية أصبح الآن الغناء بالألفاظ البشعة والمتدنية بعبارات فجة صريحة وأخيراً أحيا المدعو / محمد رمضان حفل غنائي في بغداد أساء فيه إساءة بالغة للدولة المصرية وشعب مصر بالكامل بل وللحضارة والفني المصري الأصيل ويصر هذا الكائن على خلع ملابسه في الحفل …

التعليق

تستمر الوفد في الترويج لقضايا الحسبة السياسية ، ولنفس المحامي المعروف بعداءه لحرية التعبير وملاحقة أي شخص يختلف معه قانونيا دون ان يكون له مصلحة شخصية أو اصابه ضرر مباشر منه ، وهي محاولة للتقريب من النظام من جانب واكتساب الشهرة من جانب اخر ، تحققها له جريدة الوفد بالترويج لها “قضايا الحسبة” وله كمحامي.

  • الأهرام  في الاحد 19 ديسمبر ، الصفحة الاولى

“انتهاء التسجيل في النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم ، اكثر من 500 ألف شاب جديد سجلوا من 196 دولة”

يقول الخبر ”

أعلنت إدارة منتدى شباب العالم، انتهاء التسجيل للحضور والمشاركة في النسخة الرابعة من المنتدى، والتي تعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في الفترة من ١٠ إلى ١٣ يناير ٢٠٢٢.

وأوضحت إدارة منتدى شباب العالم أنه تم التسجيل لأكثر من ٥٠٠ ألف مشارك جديد سجلوا من ١٩٦ دولة.

التعليق

الخبر نفسه مكرر في جرائد ( الاخبار ، المصري اليوم ، الشروق ، الوفد )

وهو ما يذكر ليس فقط بتليفون السامسونج الذي يدير اغلب الصحف في مصر ، لكنه ايضا يتجاهل جانب هام ، وهو ان كثرة التسجيل والاقبال عليه ” ان صدق” قد يكون اقبال على رحلة مجانية واقامة فاخرة على حساب الدولة المصرية ، وليس للاهتمام بما يدور بهذه المؤتمرات، التي لم يظهر لها اثر أو فوائد حتى الان ، رغم استمرارها منذ عدة اعوام.

  • الوفد الاثنين 20ديسمبر ، الصفحة الاولي

مقال رئيس التحرير ” وجدي زين العابدين” ينقل في مقاله خبر طويل منقول من الاهرام دعاية واشادة وحديث عن مشروعات لم يبذل اي جهد في اتحري عنها والبحث ، ليس كصحفي عادي، بل كرئيس تحرير!

التعليق

نسى رئيس تحرير اكبر حزب معارض ، ان الجمهور يتوقع منه رايا ، ايا كان ، وليس ملئ مساحة متاحة له لينقل فيها خبر ، مجرد خبر ، يبني عليه موقفه الدعائي والمليئ بالاشادة دونما مناقشة او بحث أو تدقيق.



الهدف من هذه النشرة هو #توثيق أهم الموضوعات التي تناولتها و وسائل الاعلام وطرق ومدى المهنية التي شابت تناول هذه الموضوعات