ملخص

  • القاهرة 24 ..تشويه ، صدى البلد..آراء لا أخبار ، اليوم السابع .. بوق دعائي ، المنصة..تقرير وافِ  “مواقع اخبارية
  • برنامج على مسؤوليتي .. تضليل ، برنامج الحكاية .. ترويج ودعاية “ برامج حوارية
  • الوفد .. معلومات خاطئة ، الاخبار ترويج ودعاية ” الصحف المطبوعة


أولا المواقع الاخبارية

  • ينشر موقع مبتدا خبرا في 22 ديسمبر يقول : 

قال طارق الملا، وزير البترول، إن إنتاج مصر من البنزين وصل إلى 6 ملايين طن، بفضل مشروعات الدولة فى هذا القطاع.

وأضاف الملا، خلال كلمة له على هامش افتتاح عدد من المشروعات التنموية فى محافظة أسيوط، أن مشروع مجمع إنتاج البنزين فى أسيوط بلغت تكلفته 7.2 مليار جنيه، بنسبة مكون محلى 62%، فى غضون 40 شهرا، وقام بإنشائه 2000 عامل.

تحليل

*عندما يقرأ الجمهور هذا الخبر سوف يسأل سؤالا واحدا منطقيا هو ” وماذا سوف يعود علينا من مجمع البنزين هذا ؟ ” هل تنخفض أسعار الوقود ؟ وربما أسئلة أخرى ، لكن الصحفي لا يجيب على هذه التساؤلات بل ينشر فقط تصريحات المسئولين التي تروج فقط . دور الصحافة أن تجيب على كل الأسئلة وإن لم تكن هناك إجابة ، يمكن للصحفي أن يقول إن هناك نقطة أو معلومة غائبة هي كذا . 

رابط الخبر 

  • موقع القاهرة 24 ينشر موضوعا في 24 ديسمبر يقول : 

أسامة الأزهري: شباب الإخوان والسلفية ألحدوا بسبب ممارسات جماعاتهم

“قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف، إن بعض شباب جماعة الإخوان المسلمين والسلفية وشباب التيارات المتطرفة، ألحدوا بسبب ممارسات الجماعات التي ينتمون إليها.

وأضاف أسامة الأزهري خلال برنامج الحق المبين الذي يقدمه الإعلامي أحمد الدريني، ويذاع على فضائية دي إم سي: كان ليا تخيل يخطر على بالي سنة 2013 و2014، وهو أنه حصيلة تلك السنوات المريرة والمؤسفة، سينقسم شباب الإخوان والسلفية وتيارات التطرف إلى أربعة فئات.”

تحليل 

* الصحفي ينقل كلاما لشيخ أزهري في برنامج تليفزيوني دون أي تفنيد له أو أدلة رغم أن كلام الشيخ يتحدث عن فئة غائبة من الناس لا تملك حق الرد وهو ما يحول الخبر الى تشويه صحفي ويغيب معه الإنصاف تماما . ينقل الصحفي كلام الشيخ الذي يقول إن مجموعات من شباب الإخوان ألحدت ولا نجد أي رد من المذيع الذي استضاف الشيخ في برنامجه ، كما لم يبذل الصحفي أي مجهود ليعوض به ما أغفله المذيع من أجل التدقيق في الأمر ومحاولة الإنصاف والوصول الى أي رأي آخر ، مما يحول رأي الشيخ الى حقيقة واحدة عل الجمهور أن يقبل بها . 

رابط الرأي “ليس خبر”

  • موقع صدى البلد ينشر خبرا في 26 ديسمبر يقول : 

” حقوق الإنسان أولا.. 14 إنجازًا لوزارة الداخلية في عهد الرئيس السيسي “فيديو”

انجازات وزارة الداخلية في 7 سنوات منذ تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسا للبلاد، شهدت البلاد خلالها تطورًا كبيرًا في كافة مؤسسات الدولة، وخصوصًا وزارة الداخلية، التى ساعدت في دفع عجلة التنمية والاستثمار في البلاد خلال 7 سنوات، كما كان لـ وزارة الداخلية خلال تلك الفترة دور كبير لإعادة الأمن والاستقرار للبلاد، ما ساعد على توفير المناخ لدفع عجلة التنمية والمضي قدما في بناء الدولة المصرية الحديثة.”

تحليل 

*يمكن أن يكون هذا الخبر مقالا للرأي وخاصة مع بداية العنوان بجملة ” حقوق الإنسان أولا ” لكن لا يمكن أن يكون خبرا يقدم معلومة حقيقية غير منحازة . 

الصحفي يقحم نفسه ويقول رأية بلغة ترويجية واضحة جدا وكأنه ينشر دعاية مدفوعة الأجر وكان يمكنه أن يبعد بنفسه وينشر فقط ما يأتي على لسان الداخلية لكنه لم يفعل وبالطبع لم يأت بأي خبير محايد لتقييم ما يتم ترويجه فافتقد الخبر التوازن والإنصاف . 

رابط الخبر 

  • مدى مصر ينشر تقريرا في 22 ديسمبر يقول : 

مدير «بطاقات التموين»: فوجئنا بتصريحات الرئيس.. و«لازم كلام رسمي عشان نفهم وبعدين ننفذ»

“لن نحُط بطاقة تموين تاني لأكثر من فردين في اللي فات وفي الجديد لا.. مفيش»، كان هذا جزء من تصريحات للرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بخصوص الدعم التمويني، حازت على تغطية صحفية مكثفة، ﻷهمية الملف، دون اتفاق على معلومة محددة مؤكدة يمكن فهمها من التصريحات، ما أدى إلى معجنة تأويلات لها بحسب فهم كل منصة صحفية.

حالة الارتباك التي أنتجتها تصريحات الرئيس لم تقف عند الصحف، وامتدت إلى المسؤولين؛ تحدث «مدى مصر» مع ثلاثة مصادر مختلفة، في وزارة التموين وفي لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، وكان لكل منهم تفسير مختلف لتصريحات الرئيس.

تحليل 

*بمقارنة ما ينشره مدى مصر من معلومات ومصادر مختلفة تعلق على حديث الرئيس حول بطاقات التموين تعرف قيمة الصحافة التي تبحث عن تنوع وتعدد مصادر المعلومات والآراء . الموقع يتحدث إلى عدة مصادر رسمية تقول رأيها وتوضح للجمهور ماذا كان يقصد الرئيس بحديثه ، أو حتى يرصد حالة الارتباك التي حدثت بعد كلام الرئيس بينما تجد مواقع أخرى تشيد أو تفسر من عندياتها الحديث وهو ما يؤدي إلى مزيد من الارتباك . 

رابط التقرير 

  • موقع المنصة ينشر تقريرا في 26 ديسمبر يقول : 

تلقيح الأطفال بالإكراه: المدارس تُجبر “دون ورق” والأهالي تتحايل

على عجل، اصطحبت ميادة ابنتها إلى عيادة أحد الأطباء. لم تكن البنت البالغة ستة عشر سنة من العمر تعاني أي أعراض للتعب أو تشعر بأي توعك على الإطلاق، لكن أمها أخبرت الطبيب أنها تريد تشخيصًا لإصابة ابنتها بفيروس كورونا وشهادة تؤكد ذلك.

أما مها* التي تدرس ابنتها في مدرسة حلوان الثانوية الفندقية، فلم تتعامل مع الأمر كما فعلت ميادة، وامتثلت لـ”إجبار” المدرسة “ماعندناش اختيار تاني، مش هيدخلوا الامتحان لو ما أخدوش اللقاح، ده قرار المدرسة”.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أو الإفصاح عن هويته، إن التعليمات كانت واضحة بكلمة واحدة “اتصرفوا”. مضيفًا للمنصة “نعلم أن هناك قرارات صادرة عن الحكومة بعدم إجبار أي طالب من الفئة العمرية 12 إلى 18 سنة، وهؤلاء من الإعدادية للثانوية، لكن التركيز كان على طلاب الثانوية والدبلومات الفنية تحديدًا، بأن يتم تطعيمهم بأي طريقة كانت”.

تحليل 

*ينفرد موقع المنصة بهذا التقرير الوافي لمباديء وقيم الصحافة فالصحفي يأتي بكل أطراف القضية الخاصة بتطعيم الأطفال في المدارس وهو ما يعطي القراء جرعة وافية من المعلومات حول القصة الخبرية . الصحفي جاء بأكثر من نموذج ليدلل على ما يحدث ثم جاء بعدد من المسئولين ليشرح وضع وفكرة التطعيم الإجباري وما يفعله أولياء الأمور إما بالالتزام أو التحايل . تقرير رائع متوازن منصف مكتوب بصياغة محترفة . 

رابط التقرير 

  • موقع اليوم السابع ينشر خبرا في 27 ديسمبر يقول : 

رئيس جامعة القاهرة: أنفقنا مليارا و300 مليون جنيه على تطوير مستشفيات الجامعة

“انطلقت قبل قليل فعاليات احتفالية جامعة القاهرة التى تنظمها بمناسبة وضع حجر الأساس للمجمع الأطفال الطبى، وذلك بحضور …. ”

استعرض الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة تطوير المستشفيات الجامعية خلال السنوات الماضية مشيرا إلى أنه تم رفع كفاءة مستشفى الطوارئ والاستقبال بالإضافة إلى تطوير المعهد القومى الأورام وميستفى قصر الفرنساوى، بالإضافة التى تطوير مستشفيات أبو الريش اليابانى والمنصورة حوالى أكثر من 10 وحدات تم تطويرها وتطوير العيادات الخارجية.

وتابع الخشت أن تم إنفاق مليار و300 مليون جنيه حجم تطوير مستشفيات جامعة القاهرة على كافة المشروعات.

تحليل 

*يحمل الموضوع خبرا مطولا عن البدء في إنشاء مجمع طبي للأطفال وهو خبر يبدو واضحا فالصحفي ينقل فقط عن المسئولين لكن المسئول الذي يتحدث هنا عن تطوير مستشفيات جامعية وصرف مبالغ من حقه أن يقول ما يشاء بينما دور الصحفي هو التدقيق فيما يقول وهل بالفعل تحقق ما يقول المسئول وإلا تحول الصحفي لبوق دعائي فقط وهو ما يحدث هنا ، الخبر تحول إلى ترويج وافتقد التدقيق كما افتقد أي تقييم لما تم تنفيذه مقارنة بما تم صرفه من أموال . 

رابط الخبر 



ثانيا البرامج الحوارية

البرامج الحوارية حلقة الثلاثاء 28 ديسمبر

  • برنامج أخر النهار- تامر أمين- حلقة الثلاثاء 21 ديسمبر

يقول تامر في الدقيقة 5 و22 ثانية: واعتقد كمان ان الجهود اللي بذلت على مستوى ترميم البنية التحتية أتت ثمارها واسكندرية مستعدة لشتاء هذا العام.

ثم يضيف في الدقيقة 13 و23 ثانية: بص يا سيادة المحافظ يعني طبعا ربنا يكون في عونكم بس هي برضو دي حلاوة اسكندرية بكل ما فيها يعني اللي يبقى محافظ اسكندرية لازم يفرح لانه في النهاية محافظ اجمل مدن حتى رغم صعوبة وقسوة الظروف المناخية اللي فيها وانا متأكد ان الشغل والتخطيط لازم يجيبوا نتيجة.

تعليق الشبكة

على الرغم من أن السيد المحافظ ضيف تامر على الهاتف حاول إيضاح الصعوبات التي تواجه إدارة الأزمة في الاسكندرية إلا أن تامر تطوع نيابة عنه محاولا تجميل الواقع الذي يعاني منه سكان المحافظة بسبب تهالك البنية التحتية هناك، فسجل تامر انفراد غير مسبوق حيث رأينا ولأول مرة إعلامي يكذب على المشاهد والمسؤول هو الذي يذكر المشاكل على أرض الواقع، فالملاحظ لإجراء تعطيل الدراسة المعتاد في الاسكندرية عند حدوث تقلبات جوية يتأكد من أن هذه المحافظة تعاني نقصا في المقومات الأساسية للبنية التحتية على عكس ما حاول تامر إيهام المشاهد به.



  • برنامج على مسؤوليتي- أحمد موسى- حلقة الثلاثاء 21 ديسمبر

يقول موسى في بداية البرنامج: امبارح قولنا منظمات والخارجية الأمريكية  وغيره وكله من امبارح للنهاردة شغال على مصر وشغال على القضاء المصري وشغال على الأحكام اللي صدرت في حق تلاتة من المتهمين في جرائم إرهابية، منظمات حتى منظمات مصرية بتاخد تمويل فبيحللوا القرشين النهاردة تقريبا ست سبع منظمات مطلعين بيان كمان ان هما زعلانين مش مشكلة. هما مهتمين بعلاء عبد الفتاح والباقر والتاني ده أكسجين، هو ليه انت بتبص على تلاتة متهمين مرتبطين بقضايا إرهاب مش متهم بقضايا حرية رأي وتعبير لا مالهاش علاقة بحرية الرأي والتعبير نهائي.

تعليق الشبكة 

لم يتحرى موسى الدقة والصدق والأمانة فيما نقله من معلومات خلال هذه الفقرة، حيث أن القضية التي أشار إليها خلال تلك الفقرة حوكم النشطاء الثلاثة فيها بسبب منشورات لهم على مواقع التواصل الاجتماعي وهو ما يعني أنها قضية تعبير وليست قضية إرهاب كما ذكر موسى في محاولة منه لتضليل المشاهد والتأثير على الرأي العام ضد المتهمين، كما استغل عدم معرفة الكثيرون بقوانين الجمعيات الأهلية لإثارتهم ضد منظمات حقوق الإنسان المصرية بإشارته إلى التمويل الذي لو علمت الدولة عدم قانونيته لما ادخرت جهدا في إغلاق تلك المنظمات المتحصلة عليه.


  • برنامج بالورقة والقلم- نشأت الديهي- حلقة الثلاثاء 21 ديسمبر من الدقيقة 24 و35 ثانية

اعتقد انه من زمان مش من دلوقتي بتستخدم الإدارات الغربية أوراق حقوق الإنسان استخدام سياسي وبتوظفها توظيف سياسي لتحقيق اهداف ومصالح معينة ده معروف اتفاجئت من اسبوعين تلاتة الخارجية الهولندية طلعت بيان بيتكلم عن حقوق الانسان في مصر من 2011 لحد الان وبعدين لجنة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة في جنيف طلعوا نفس الكلام والنهاردة الخارجية الأمريكية بتقول أحكام القضاء دي مش عجباني وهيومن رايتس بتقول مش عجباني والعفو الدولية بتقول أحكام القضاء دي مش عجباني كل الدول الغربية دي بيتكلموا على أحكام القضاء هو انتوا مطلوب مننا في مصر نلغي القضاء ونلغي العدالة ونديكوا انتوا تحكموا هو ده المطلوب، مين اللي بيتكلم على أحكام القضاء مش جهة قضائية أمريكية ولا جهة قضائية أوروبية ناس بتوع سياسة!

تعليق الشبكة

تضمنت هذه الفقرة التي خصصها الديهي للتعليق على ردود الأفعال الغربية على الأحكام التي صدرت بحق ثلاثة من النشطاء السياسين عقابا لهم على تعبيرهم عن أرائهم ، تضليلا للمشاهد، حيث أغفل الديهي طبيعة القضية التي هي بالأساس قضية سياسية متعلقة بحرية الرأي والتعبير التي يكفلها الدستور وتعامل معها وكأنها قضية جنائية، كما أشار إلى هيومن رايتس وتش ومنظمة العفو الدولية باعتبارهما دول أوروربية وليست منظمات حقوق إنسان ترى في هذه الأحكام الصادرة من محكمة اسثنائية عدم التزام من جانب مصر باتفاقيات حقوق الإنسان الموقعة عليها، كما حاول إيهام المشاهد أن هذه الجهات تريد إلغاء القضاء أو التدخل في شؤونه بينما هو يعلم تمام العلم أن المطلوب ألا يسجن إنسان بسبب إبداء رأيه الذي هو حق دستوري أصيل.


  • برنامج أخر النهار- محمد الباز- حلقة السبت 22 ديسمبر من الدقيقة35 و28 ثانية

يقول الخبير الإعلامي سامي عبد العزيز ضيف الباز على الهاتف: قناة السويس أكبر مشروع في تاريخ مصر اتنفذ في سنة عايز اقولك بقى هقول خبر ما حدش يعرفه أقسم لك أن احتفالية وحملة قناة السويس لم تكلف مصر بل أتت لها بموارد من رعاة دوليين يا رجل شركات الحفر لم قعدنا معاهم، قال للمسؤولين على فكرة أنا مش هصرف حاجة على الحفلة دي خالص والحملة دي فماذا حدث الشركات العالمية اللي جابت الحفار قيل لهم هو انت هتكتبوا في تاريخكم في حاجة تانية بحجم قناة السويس؟ قالوا لأ، فاتقلهم يبقى تدفعوا فلوس وهما اللي اتكلفوا كل هذا.

تعليق الشبكة

لم يتحرى الباز خلال هذه الفقرة الدقة والصدق والأمانة وإسناد الأخبار والمعلومات إلى مصدرها، حيث لم يقم بصفته المسؤول عن إدارة الحوار والحلقة كلها بمراجعة ضيفه أو سؤاله عن مصدر ما ذكره من معلومات غير منطقية، خاصة وأن المشروع الذي تحدث عنه الضيف تم الإنفاق عليه من حملة تبرعات بلغت قيمة ما تم جمعه فيها 60 مليار جنيه من أموال الشعب المصري، كما أنه ليس منطقيا أرضا أن ترتضي أي شركة كبرى الإنفاق على حفلة افتتاح مشروع قامت بتنفيذه خاصة عندما يكون خارج حدود البلد التي تنتمي إليها الشركة.


  • برنامج الحكاية- عمرو أديب- حلقة الجمعة 24 ديسمبر من الدقيقة 25 و53 ثانية

يقول الدكتور ابراهيم العشماوي مساعد وزير التموين ضيف عمرو على الهاتف: انا ممكن ان الدولة تزود الدعم في الميزانية أو الموازنة الجديدة ولكن ده هيكون له انعكاس سلبي على عجز الموازنة الدكتور معيط كان يتحدث عن استهداف 6.6% عجز في الموازنة لو انا زودت مقدار الدعم وقيمة الدعم في المطلق فهزود عجز الموازنة وده الحقيقة مش في صالحنا لان ده هيخلق نوع من التشوهات الاقتصادية والتقييم الائتماني بتاع الدولة المصرية هيتغير فثق تماما ان الدولة على علم تام بما تقوم به من سيناريوهات لإضافة الشرائح التي تستحق هناك شرائح تستحق الدعم ولا تدعم لان المنظومة تحتاج إلى تدقيق ومحددات.

تعليق الشبكة

افتقدت هذه الفقرة للتوازن والموضوعية في العرض المنصوص عليهما في ميثاق الشرف الإعلامي، فبمراجعة مخصصات الإنفاق الحكومي في موزانة العام الحالي نجد أن الزيادة التي طرأت على مخصصات الدعم التمويني موضوع الفقرة 3.2 مليار جنيه عن موازنة العام السابق، بينما قطاع الخدمات العامة الذي يتضمن فوائد الدين العام ومخصصات رئاسة الجمهورية والمجالس التشريعية والتنفيذية قد استحوذ على النصيب الأكبر من زيادة النفقات والتي بلغت 80.7 مليار جنيه عن العام الماضي، لكن عمرو امتنع  عن مواجهة مساعد الوزير بالخلل الواضح في أولويات الأنفاق الحكومي واكتفى بشكره دون عرض وجهة النظر الأخرى.

رابط الحلقة



ثالثا الصحف المطبوعة

  • الوفد الخميس 23 ديسمبر ، الصفحة الأخيرة

مقال بعنوان وقفة ، بقلم حمدي قوطة “نائب رئيس مجلس ادارة الوفد” بعنوان فرعي: التجاوزات الغربية الساذجة.

يتناول بالنقد بيان الحكومة الالمانية ، المطالب  بالافراج عن سجناء رأي ” علاء عبدالفتاح ، محمد الباقر، محمد اكسجين” ويقول فيه “وهنا اتسائل ما الدافع وراء مطالبة الحكومة الالمانية بالافراج عن اسماء بعينها دون غيرهم وهل تفعل ذلك مع القضاء الالماني في مثل هذه القضايا أو غيرها؟ اسئلة تنتظر الاجابة لعلها تكشف لنا النوايا الخبيثة من هذه الدعوة وكيف تتعامل الحكومة الالمانية مع رجال القضاء الالماني؟

تعليق

ياتي مقال حمدي قوطة ضمن حملة واسعة للاعلام المصري في نفس اليوم ضد الانتقادات التي صاحبت الحكم الجائر ضد المدون علاء عبدالفتاح والمحامي محمد الباقر واليوتيوبر محمد اكسجين ، وهي قضية رأي، فيسأل الكاتب سؤال ينم عن عدم دراية أو جهل ، حيث يسأل سؤال يتضمن معلومة خاطئة ان الحكومة الالمانية وغيرها مهتمين بأسماء بهؤلاء الثلاثة فقط ، في حين ان المطالبات والمناشدات كثرت حول العديد من سجناء الرأي وهؤلاء الثلاثة ضمنهم ، ولم يقتصر الامر عليهم.

  • الاخبار الاثنين 27ديسمبر ، الصفحة الاخيرة

عمود انها مصر ، بقلم كرم جبر ، بعنوان : الصعيد لأول مرة

يقول الكاتب عن رحلته للصعيد بصحبة موكب رئيس الجمهورية لافتتاح مشروعات في الصعيد ” الطرق الواسعة المرصوفة، وفق احد النظم العالمية من حيث المسارات المتعددة ، والرصف الذي يشبه الحرير ، وكاننا في طرق احدى المدن العالمية الكبرى”

التعليق

تجاهل الكاتب عن عمد : وهو رئيس المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام” المعاناة الشديدة وحالة الطريق الى الصعيد السيئة ، حيث تم اغلاق طريق الصعيد الحر لمدة عام ، ولم يتم اصلاح الطريق الموازي الذي يعد شديد السوء ، وهو الطريق الزراعي من حلوان إلى المنيا ، ولم يتبقى للمسافرين سوى طريق غرب النيل وهو ما يزيد المسافة جدا ، ليأتي مقال الكاتب كترويج لحالة أو وضع خاطئ ، اما جهلا او تضليلا ، متناسيا معانا المواطنين في السفر الى الصعيد عبر طريق محطم أو طويل جدا.



الهدف من هذه النشرة هو #توثيق أهم الموضوعات التي تناولتها و وسائل الاعلام وطرق ومدى المهنية التي شابت تناول هذه الموضوعات