ملخص

  • الدستور..طرف واحد ، مبتدا واليوم السابع ..دعاية ، مصراوي .. تشوية ” أخبار ممنوعة.مواقع اخبارية
  • الاخبار ،، تحريض على الاعدام ،، الوفد .. ترويج لقضايا الحسبة  “الصحف المطبوعة
  • اخر النهار ،، تدني الخطاب الاعلامي “ برامج حوارية

أولا : المواقع الاخبارية

1موقع الدستور ينشر خبرا في 7 ديسمبر يقول : 

تنفيذ 135 قرار غلق وتشميع ورفع عدادات مرافق بالقاهرة الجديدة

صرح المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، بأنه تم تنفيذ أكثر من 135 قرار غلق وتشميع ورفع عدادات مرافق لأنشطة ومحال ووحدات مخالفة بحملات جديدة بعدة مناطق بالمدينة، مؤكداً أنه لا مجال لتأخير تنفيذ قرارات الغلق والتشميع وإزالة المخالفات ..

وأوضح المهندس أمين غنيم، أنه تم تنفيذ 35 قرار غلق وتشميع ورفع عدادات كهرباء بحى الشويفات، و15 قرار غلق وتشميع و 11 قرار رفع عداد كهرباء عن الوحدات والمحال المخالفة ..

تحليل 

*عندما يقرأ الكثير من الصحفيين هذا الخبر ربما لا يجدوا به أي خطأ فالصحفي هنا يرصد عمل جهة تنفيذية تزيل مخالفات ، لكن القصة الخبرية دائما يوجد بها أكثر من طرف وهو ما يغيب غالبا عن الصحافة المصرية والذي يظهر واضحا هنا ، فالصحفي تحدث عن إزالة مخالفات وغلق محال وسحب عدادات كهرباء دون أي رصد للمواطنين الذين وقعت عليهم كل هذه الاجراءات وما هو مصير أعمالهم ولماذا قاموا بهذه المخالفات من وجهة نظر الحكومة . الخبر ينقصه الكثير من التوازن والإنصاف . 

رابط الخبر 

2موقع مبتدا ينشر خبرا في 8 ديسمبر يقول : 

” فى اليوم العالمى لمكافحة الفساد يُثمن المجلس القومى لحقوق الانسان ما نفذته الدولة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى بتبنى عدد من الاجراءات والتدابير التنظيمية الفاعلة لمنع ومكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة والشفافية.

وأوضح المجلس، فى بيان اليوم، أن إجراءات الدولة، جاءت بداية من الدستور والذى نص على التزام الدولة بمكافحة الفساد، وإطلاق رئيس الجمهورية للاستراتيجية الوطنية الأولى فى مجال مكافحة الفساد 2014 – 2018 كما أطلقتَ المرحلة الثانية 2019 – 2022 بهدف الوصول إلى “مجتمع يدرك مخاطر الفساد ويرفضه ويُعلى قيم النزاهة. ”

تحليل 

*ينقل الموقع مدح وإشادة مجلس حقوق الإنسان التابع للحكومة حول جهود الحكومة نفسها لمكافحة الفساد ، في حين أن المجلس لم يبدأ علمه بعد ، حيث لم يوقع رئيس الجمهورية على تشكيله المقترح حتى الان ، وهو ما يعني ان جهة أو اشخاص اصدروا البيان باسم المجلس الغير موجود حتى الان!

وهوما لم يشير اليه الموقع ، فإن كان يعلم ونشر البيان الغير منطقي ، فهي مشكلة ، وإن لم يكن يعلم فقد افتقد لأوليات العمل الصحفي.

رابط الخبر 

3موقع صدى البلد ينشر تقريرا في 10 ديسمبر يقول : 

” أشاد المنتدى الاستراتيجي للسياسات العامة ودراسات التنمية بما حققته مصر خلال السنوات القليلة الماضية في مجال إعلاء حقوق الإنسان وتوفير حياة كريمة لمواطنيها، خاصة بعد إطلاق الاستراتيجية الوطنية الأولى لحقوق الإنسان فى 11 سبتمبر 2021، التي تستهدف تعزيز الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية، وإعلان عام 2022 عاما للمجتمع المدني، وإلغاء مد حالة الطوارئ.

أعرب المنتدى عن استيائه من التقارير المستمرة التي تُصدرها منظمة “هيومن رايتس ووتش” عن مصر، والتى تُهاجم فيها الدولة، ويُروج لها أعداء الوطن بهدف إحداث وقيعة بين الشعب ومؤسساته.. ”

تحليل 

*الموقع ينشر تقريرا عن ”  المنتدى الاستراتيجي للسياسات العامة ودراسات التنمية” والذي يبدي رأيه في ملف حقوق الانسان في مصر وهذا حقه ثم يهاجم المنتدى منظمات أخرى وأشخاص يسميهم أعداء الوطن ، وهنا كان يجب على الصحفي أن يأتي برأي هذه المنظمات التي أهدر الموقع دمها وأصبحت اهانتها مستباحة ليفقد الخبر الإنصاف تماما كما يصبح الموقع بوقا لهذا المنتدى الذي لا يحتاج الى بحث وتدقيق لمعرفة مرجعيته . 

الرابط 

4موقع الوطن ينشر خبرا في 11 ديسمبر يقول : 

«الصحة» تناشد المواطنين التبرع بالبلازما: تعالج أمراضًا خطيرة أوضحت وزارة الصحة والسكان من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» مشتقات البلازما، بالإضافة إلى استخداماتها المختلفة في علاج العديد من الأمراض الخطيرة، حيث تؤكد «الصحة» لجميع المواطنين أن التبرع بالبلازما آمن وفعال.

تحليل 

*يبدو الخبر عاديا حيث تتحدث وزارة الصحة عن فوائد التبرع بالبلازما الأمر الذي انتشر الحديث عنه مع تفشي فيروس كورونا وفوائد البلازما في علاج المرض ، لكن الصحفي ينقل الخبر وكأنه المتحدث باسم الوزارة ! 

افتقد الخبر التوازن والموضوعية فالصحفي لم يأت بأي طبيب متخصص ليعلق على كل هذه الفوائد التي يتحدث عنها الخبر المطول والأغرب أنه منذ أيام قليلة تحدثت منظمة الصحة العالمية في بيان عن عدم فوائد البلازما وخاصة مع علاج فيروس كورونا ! 

الرابط 

5موقع مصراوي ينشر خبرا في 12 ديسمبر يقول : 

” أقام “طلعت. م”، دعوى قضائية ضد زوجته أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة، طالب فيها بتطليق زوجته لما وقع عليه من ضرر، مبررًا طلبه: “كنت واخدها وزنها 70 كيلو، ودلوقتي بقيت 122 كيلو مش عارف أكلمها، بخاف من ماشيتها بحسها قد جدتي، وكمان لبسها من أيام الستينات بعد ما كانت البنت المودرن الجميلة.. اتغيرت خالص”.

قال “طلعت”، 33 سنة، صاحب معرض لتأجير السيارات، في دعواه رقم 33 لسنة 2021، إنه تعرف على زوجته عن طريق إحدى الأصدقاء المقربين… ”

تحليل 

*يصنف هذا الموضوع ضمن الصحافة الصفراء وربما يندرج ضمن جرائم التشويه الصحفية قالصحفي الذي يذكر أولا اسم الشخص واول حرف من اسمه الثاني وفي الفقرة الثانية ينشر معلومة أخرى عنه فيقول ” قال “طلعت”، 33 سنة، صاحب معرض لتأجير السيارات ” يجعل الأمر سهلا لكل سكان المنطقة الاستنتاج حول حقيقة الشخصيات . يمكن للسيدة التي يتم تشويهها هنا ان ترفع قضية على الموقع الصحفي وتكسبها بسهولة فهي جريمة تشويه واضحة . 

رابط الخبر 

ثانيا : الصحف المطبوعة

  • الأخبار في 12 ديسمبر الصفحة السابعة

ياسر رزق يحرض على الاعدام

في خاتمة مقاله  التي احتلت كامل الصفحة السابعة ، وتحت عنوان ” الرد على الافتراءات”

يتناول الكاتب وهو رئيس مجلس ادارة الاخبار السابق بشكل غير مباشر “فضيحة الفساد التي كشف عنها تسريب صوتي مزعوم لإثنين من مستشاري رئاسة الجمهورية ، يقول ياسر رزق نصا في ختام مقاله( ثم .. لماذا لم يتم حتى الان تنفيذ احكام الاعدام النهائية والباتة الني صدرت بحق اعداء الوطن من قيادات الجماعة؟! )

التعليق

  1. ينساق الكاتب لادعاءات أن كل من ينتقد أو يهاجم أو يعارض ، هو عضو منتسب لجماعة الاخوان المسلمين ، وهو أمر مضلل وبعيد عن الحقيقة ، فالمعارضة أو المنتقدين ، موزعين على كل الاتجاهات الفكرية والسياسية ، وليس الاخوان فقط.
  2. الامر الثاني شديد الاهمية ، هو تحريض الكاتب على ممارسة عقوبة الاعدام ، التي فضلا عن مناهضتها لحقوق الانسان ، فقد صدرت الاحكام بها في كثير من القضايا عقب محاكمات جائرة وظالمة تفتقر للانصاف ومعايير المحاكمة العادلة.
  • الوفد 13ديسمبر الصفحة الثالثة

يقول الخبر ” تقدم الدكتور سمير صبري المحامي، ببلاغ للمستشار حماة الصاوي النائب العام، يطلب فيه إصدار أمرا بمنع نشر أي أخبار عن طلاق شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب، وذلك على سند من القول أنه على مدى 48 ساعة سابقة انتشرت العديد من الأخبار حول الموضوع الذي يعتبره الكثيرون حدثا تاريخيا مرموقا عن طلاق من تدعى شيرين عبد الوهاب من المدعو حسام حبيب، حسب البلاغ”

التعليق

فضلا عن  كون هذا الخبر ضمن الاخبار عديمة القيمة والتي تنضوي ضمن الصحافة الصفراء ، فهي ايضا استكمالا للترويج لمخالفة مهنية ، وهي الترويج لقضايا الحسبة التي يلجأ لها بعض المقربين من الدولة إما لمجاملتها أو طمعا في الشهرة ، عبر ملاحقة افراد ، لا شأن ولا ضرر وقع منهم على صاحب قضايا الحسبة السياسية أوالدينية.

  • الاخبار 13 ديسمبر الصفحة الثالثة

خبر بعنوان ” شوارع القاهرة أخر “حلاوة”

يقول الخبر : نجحت منظومة النظافة الجديدة التي وضعتها الدولة في اخراج شوارع القاهرة في اجل وابهي الصور حيث تغيرت الشوارع واختلفت أكوام القمامة ،،،،،

التعليق

تضليل وتغييب للحقيقة ، فحتى مع بعض التحسينات التي شهدتها بعض الشوارع بالقاهرة ، إلا انها لا ترقي للتعميم ، حيث القاهرة مازالت تعج بالشوارع السيئة واكوام القمامة في العديد من الشوارع ،التي هي اكثر من الحصر ، لاسيما في الاحياء الشعبية.

ثالثا: البرامج الحوارية

برنامج على مسؤوليتي- أحمد موسى– حلقة الثلاثاء 7 ديسمبر،من الدقيقة 5 

يقول موسى: اتكلم طبعا أيضا على كل الملفات، الملف المهم اللي دايما الأوروبيين يتكلموا عليه وخاصة البرلما الأوروبي ملف حقول الإنسان، كلمهم عن حقوق الإنسان في مصر إيه اللي مصر بتعملوا في هذا الملف تحديدا، الاستراتيجية المصرية التي أطلقت وأطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في شهر سبتمبر الماضي هل هي كلام ولا على الأرض شرحلهم وعرضلهم فيديوهات كمان يتفرجوا عليها كتير من الفيديوهات اللي قعدوا في جلسة مطولة امبارح في منزل النائب محمد أبو العينين مع نواب وأعضاء في البرلمان الأوروبي اللي هما ضيوف على مصر وعلى النائب محمد ابو العينين أيضا.

تعليق الشبكة 

باعتبار أن النائب محمد أوبالعينين هو مالك القناة الإعلامية التي عرضت عليها تلك الفقرة فقد تزول بعض أسباب العجب، ولكن تبقى أمام أعيننا المخالفة التي ارتكبها الإعلامي من توظيف الوسيلة الاعلامية للترويج لمالك القناة.


برنامج بالورقة والقلم– نشأت الديهي- حلقة الثلاثاء 7 ديسمبر من الدقيقة 21 

يقول نشأت: طبعا في بيان صدر من المبادرة المصرية لحقوق الإنسان اللي بيرأسها حسام بهجت حول الباحث في حقوق المثليين جنسيا اللي هو باتريك جورج زكي زي ما قالت بعض الصحف، تم الإفراج عنه النهاردة وتأجيل القضية لجلسة 1 فبراير 2022، لكن ما لفت نظري هو ردود الفعل الخارجية على هذا يعني لفت نظري بشكل كبير جدا وانا باتسائل والله ما عندي إجابة، لكن ردود الإفعال ترحيب شديد وواسع النطاق في إيطاليا تحديدا.

تعليق الشبكة 

لم يتحرى نشأت الدقة والصدق والأمانة خلال هذه الفقرة فيما قام بعرضه من معلومات على مشاهديه، فباتريك هو طالب دراسات عليا بجامعة بولونيا بإيطاليا، وباحث في قضايا النوع الاجتماعي، لكن نشأت تعمد وصفه بالباحث في حقوق المثليين من أجل تأجيج غضب المشاهدين ضده استنادا إلى الرفض المجتمعي لتلك القضية، كما تغافل الديهي عن دوره كإعلامي في الإجابة على التساؤلات التي ادعى أنه لا يملك إجابة لها، فكان يتعين عليه-إن كان لا يعرف- استضافة من يعرف للإجابة على ما طرحه من تساؤلات بدلا من تعمد الإثارة المنبوذة التي تنهاه عنها مدونة السلوك المهني للإداء الإعلامي.


برنامج أخر النهار– تامر أمين- حلقة الثلاثاء 7 ديسمبر من دقيقة 44 

يقول تامر: كلمت حضراتكم عن التطورات الجديدة بالنسبة للحالة الطبية والصحية على مستوى العالم في مواجهة كورونا المستجد وكمان المتحور الجديد اللي اسمه أوميكرون أو على رأي المثل يعني زي ما قالي أحد الأصدقاء ده مش أوميكرون ده أم الكورونا بس يعني الظرفاء يعني يمتنعون والنبي عشان الموضوع مش ناقص استظراف دلوقتي واحنا في هذه الحالة المقلقة.

تعليق الشبكة 

خالف تامر خلال هذه الفقرة مدونة السلوك المهني للأداء الإعلامي في بندها الثالث عشر بعدم التزامه بالخطاب المهني في الحوار والخطاب الإعلامي فقام بالتدني اللفظي والترخص في القول المنهي عنهما في نفس البند، حيث أنه لا يليق بإعلامي أن ينقل لمشاهديه على الشاشة ما يتبادله مع أصدقائه من مزاح يحتوي على مصطلحات سوقية متدنية، كما أنه لم يراعي أولويات المشاهد الذي لا يعنيه ما يدور بين الإعلامي وندمائه.


برنامج آخر النهار– محمد الباز- حلقة السبت 11 ديسمبر بعد ساعة و3 دقائق

يقول الباز: مصر فيها موضوعات مهمة جدا وقضايا مهمة جدا ومع احترامي الشديد لشيرين يعني انشغال الناس بيها بشكل كبير الحقيقة محتاج تفسير وفي خطر أو في جريمة ارتكبتها شيرين خلال السنين اللي فاتت وانا بتكلم هنا بشكل اجتماعي وهي ايه، الجماعة المشاهير الناس بتبصلهم كقدوة، خلال 4 سنين بتغني للحب والهيام وبعد لما يختلفوا تطلع شيرين تقولك انا بقالي 4 سنين بنام على الكنبة وهو ما بيشتغلش، دول بيعملوا نوع من التشويه للعلاقات الاجتماعية خطير جدا انا بتكلم بجد مش بأفور زيهم.

ثم أعقب هذا التعليق عرض تدوينة لشخص ليس ذي صفة يتناول تفاصيل شخصية دون دليل.

تعليق الشبكة 

ارتكب الباز خلال هذه الفقرة عدة مخالفات مهنية، حيث أنه لم يلتزم بالبند السابع من ميثاق الشرف الإعلامي الذي ينص على عدم انتهاك حرمة الحياة الخاصة والعائلية للمواطنين كافة، ولم يلتزم بالبند السابع الذي يطالب الباز بالتحقق مما ينشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل بثه، علاوة على أن انشغال الناس بأخبار الفنانين لا يحتاج إلى تفسير فأخبار المشاهير عامة والفنانين خاصة محط أنظار الجماهير في كل دول العالم ولذلك وجدت المجلات والمواقع وصفحات الجرائد المتخصصة في الفن وأخبار نجومه، فكان يتعين على الباز الاستعانة بزميل متخصص في الفن من أجل هذه التغطية.


برنامج الحياة اليوم– لبنى عسل- حلقة الأحد 12 ديسمبر من الدقيقة 43 

يقول اللواء أحمد هشام ضيف لبنى على الهاتف: عايز اوضح لحضرتك ان مصر شهدت شبكة طرق لم يسبق لها مثيل لا في تاريخ مصر ولا تاريخ العالم، واكبر دليل على ان شبكة الطرق أهميتها القصوى ان الاحتياطي المركزي في البنك البركزي في عام 2014 كان 16 مليار دولار أما في عام 2019 ما قبل جائحة كورونا كان 45.1 مليار دولار فده يدل على ان شبكة الطرق والتي تدخل ضمن حياة كريمة للمواطن المصري.

تعليق الشبكة

عقد الضيف مقارنة بين شبكة الطرق في مصر وباقي شبكات الطرق على العالم أقر خلالها أن شبكة الطرق المصرية ليس لها مثيل على مستوى العالم دون أي استفسار أو سؤال من الإعلامية المضيفة عن الأساس الذي أقام عليه الضيف هذه المقارنة، كما تجاهلت السؤال عن العلاقة بين تطوير شبكة الطرقة وزيادة الاحتياطي النقدي الذي أشار إليه الضيف، وعدم توضيح الحدود الفاصلة بين الرأي والخبر.



الهدف من هذه النشرة هو #توثيق أهم الموضوعات التي تناولتها و وسائل الاعلام وطرق ومدى المهنية التي شابت تناول هذه الموضوعات