الشبكة العربية تتطلع لأن تنصف محكمة الاستئناف غدا الطالب المغربي حمزة اسباعر، وتوقف حبسه 4 سنوات بسبب أغنية

القاهرة في 15 يناير 2020

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم “نتطلع إلى تحقيق العدالة بالافراج عن الطالب حمزة اسباعر والحكم بالبراءة في جلسة الاستئناف المقرر انعقادها غد الخميس 16 يناير؛ بسبب ادائه لأغنية راب”.   

وأضافت الشبكة ” الحكم بأربعة سنوات بسبب أغنية ، هو حكم شديد القسوة ،ويضع حمزة اسباعر في مقدمة سجناء الرأي في المغرب ، وينتهك بشدة الدستور المغربي الذي ينص على كفالة حرية التعبير، و الفرصة لا تزال متاحة أمام محكمة الاستئناف لتحقيق العدالة، وحماية مستقبل للطالب حمزة اسباعر”.

وتعود وقائع القضية إلى يوم السبت 28 ديسمبر الماضي، عندما قامت أجهزة الأمن بإلقاء القبض على حمزة اسباعر، من مدرجات ملعب لكرة القدم بمدينة العيون بعد أدائه لأغنية بعنوان “فهمنا” بناء على طلب الجمهور، حيث تم عرضه على قاضي التحقيق يوم الاثنين 30 ديسمبر، واستمر التحقيق معه لمدة ثلاث ساعات، لتعقد له جلسة عاجلة اليوم التالي الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 ، ليصدر الحكم بها بحبسه 4سنوات، وغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم (نحو ألف دولار)، بزعم “المس بالمقدسات” فقط بسبب أغنية تنتقد الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد. 

ويأتي الحكم الجائر على حمزة اسباعر في ظل تراجع حاد للحقوق والحريات في المغرب ولاسيما حرية التعبير، في اطار حملة تشنها السلطات المغربية بهدف منع المواطنين من التعبير عن انتقادهم لسوء الأوضاع الاقتصادية التي تواجه غالبية السكان، والدعوة إلى إصلاح إداري لأجهزة الدولة “.   

يذكر أن حمزة اسباعر، طالب بالسنة الثانية من المرحلة الثانوية بمدرسة “المرسى” بمدينة “المرسى” جنوب مدينة العيون، يبلغ من العمر 19 عاماً، ووالده كان يعمل في القوات المساعدة قبل إحالته إلى التقاعد. 

موضوعات متعلقة 

مزيد من التدهور والاعتداءات على حرية الصحافة في المغرب مداهمة جريدة اخبار اليوم واعتقال رئيس تحريرها توفيق بوعشرين 

المغرب| حكم جائر بتغرم نقيب الصحفيين في قضية رأي