مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال يناير 2019

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية

مقدمة

لم يشهد شهر يناير احتجاجات كبيرة يمكن الوقوف أمامها، ولكن بشكل عام يمكننا القول أنه من حيث عدد المشاركين في الاحتجاجات فقد قدر في أغلب الاحتجاجات العمالية والمهنية بالمئات، أو العشرات، بينما طغى الطابع الفردي على الحراك الاجتماعي؛ وفي أفضل الأحوال قدر عدد المشاركين في الاحتجاجات الاجتماعية بالعشرات، ولم يصل عدد المحتجين إلى الآلاف سوى في حالة التضامن مع نقيب المحامين أثناء جلسة نظر استئناف الحكم الصادر بحبسه لعدم تنفيذه حكم قضائي، وامتناعه عن تنفيذ أحكام قيد خريجي التعليم المفتوح بجدول قيد النقابة.

ومن حيث طريقة تعامل السلطات مع الاحتجاجات فقد غلب على الاحتجاجات العمالية طابع التفاوض بينما غلب على الاحتجاجات الاجتماعية طابع القمع والتخويف، أو انتهاء الاحتجاج بشكل تلقائي

ورصد برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية 47، احتجاجاً خلال شهر يناير، بينهم 11، احتجاجاً v، و 36احتجاجاً اجتماعياً، نوجزها على الوجه التالي:

أولا : الاحتجاجات العمالية والمهنية:

رصد البرنامج خلال شهر يناير11احتجاجاً عمالياً ومهنياً وكان توزيعهم كالتالي:

1 – الوقفة الاحتجاجية بعدد 4 ( أربع حالات)

2 – إضراب عن العمل بعدد 2(حالتين إضراب)

3 – الإضراب عن الطعام بعدد 2 (حالتين إضراب عن الطعام)

4 – الاعتصام بعدد 2 (حالتين اعتصام)

5 – التلويح بالاحتجاج بعدد 1 (حالة تلويح بالاحتجاج واحدة)


ونفصل ذلك كله على النحو التالى:

أ- وقفة احتجاجية:

جاءت الوقفات الاحتجاجية على رأس قائمة طرق الاحتجاجات خلال يناير وشهد الشهر (4) أربع وقفات احتجاجية للاعتراض على قرارات إدارية أو للمطالبة بمستحقات مالية حيث:

  1. نظم عدد من العاملين بشركة حسن علام، وقفة احتجاجية على مدار يومي 2، 3يناير، احتجاجًا على خصم نحو 20% من الراتب لنحو 400عامل بخمسة مواقع عمل بإسكان الشروق.
  2. نظم أكثر من 200عامل بمصنع شركة سيراميكا مدريد بمنطقة بياض العرب الصناعية بشرق النيل ببني سويف، وقفة احتجاجية أمام مبنى ديوان عام المحافظة، ومبنى مديرية القوى العاملة يوم الثلاثاء 15يناير، احتجاجاً على إغلاق المصنع على يد صاحبه، وطالب العاملون بعودتهم إلى العمل وتشغيل المصنع من جديد. وقابلت القوى العاملة بالمحافظة مجموعة من العاملين بالمصنع، واتصلت بصاحب العمل وطالبته بالحضور إلى مقر المديرية لإيجاد الحلول، وإيجاد الحلول المناسبة لها.
  3. نظم عمال شركة سيراميكا مدريد، بشرق النيل، بمحافظة بني سويف، وقفتهم الإحتجاجية، للمرة الثانية، يوم 21يناير، أمام مبنى مديرية القوى العاملة، إعتراضا على إغلاق المصنع منذ أكثر من شهر، وفصل كافة العاملين دون أسباب واضحة، ودون حصولهم على مستحقاتهم المالية منذ 16ديسمبر الماضي، وتدخلت مديرية القوى العاملة بالمحافظة حيث طالب ممثلي الشركة منحهم وقت لعرض الأمر على مجلس إدارة الشركة.
  4. نظم العاملون باتحاد عمال البحيرة، بالتضامن مع اتحاد عمال الغربية وقفة احتجاجية، يوم 28يناير، في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بالقاهرة، احتجاجا على عدم صرف المرتبات والحوافز لـ4أشهر متتالية بداية من شهر أكتوبر الماضي، وعدم صرف المنح عن عامين 2017و2018والتي تصل لـ20شهر.

ب – الإضراب عن العمل:

جاء الإضراب عن العمل في الترتيب الثاني لطرق الاحتجاجات العمالية لشهر يناير وذلك بعدد حالتين حيث:

  1. دخل العشرات من عمال “مصنع 1ومصنع 2ومصنع 3والإدارة، وقسم الملابس الجاهزة والصيانة”، بشركة الغزل والنسيج وصباغي البيضا بمركز كفر الدوار بالبحيرة، في الأول من يناير، في إضراب مفتوح عن العمل واعتصام، وافترشوا أرض المصنع والمداخل داخل أسوار شركة الغزل، اعتراضًا على تأخر صرف مرتبات شهر ديسمبر، وأيضًا عدم حصولهم على العلاوة السنوية والتي تقدر بشهرين، ويتم صرفها مع نهاية العام.
  2. أضربَ السائقون بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بشبين الكوم يوم 30يناير، للمطالبة بتسوية الحالة الوظيفية وزيادة حافز الإثابة وحافز الإيرادات ومخالفات السيارات، وتدخل محافظ المنوفية والتقى مع العاملين بالشركة وتمكن من إنهاء إضراب السائقين مؤكدا أنه سيتم دراسة كافة الطلبات وفق اللوائح والقوانين المنظمة.

ج – الإضراب عن الطعام:

الإضراب عن الطعام جاء في الترتيب الثاني مكرر بين الاحتجاجات العمالية والمهنية، خلال شهر يناير بعدد 2حالتين إضراب:

  1. أعلن الدكتور حاتم محمد محمد، الطبيب بمستشفى منية النصر المركزي بمحافظة الدقهلية، يوم 17يناير، عن دخوله في إضراب عن الطعام داخل المستشفى اعتراضا على قرار نقله، وتدخل وكيل وزارة الصحة، الذي قرر تولي الدكتور حاتم محمد، مدير الاستقبال بمستشفى دكرنس المركزي، مع انهاء الاضراب وإقراره بتسلم عمله الجديد بالمستشفى.

 

  1. أضرب 4باحثين بالشئون القانونية بمديرية الصحة بمحافظة المنوفية،عن الطعام داخل مكاتبهم، يوم 21يناير، لتضررهم من مدير شئون الإدارة القانونية.وتدخل وكيل وزارة الصحة بالمحافظة وعقد اجتماعا مع الباحثين ووعدهم بدراسة مشكلتهم وحلها.

 

د- الاعتصام:

شهد شهر يناير اعتصامين على الأقل وجاء الاعتصام في الترتيب الثاني مكرر لطرق الاحتجاجات العمالية فقد:

  1. اعتصم عدد من العاملين بشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير “قطاع أعمال عام”التابعة للشركة القومية للتشييد والتعمير ، يوم 1يناير، للمطالبة بالتعيين بالشركة بعدما قضوا ما يزيد عن خمس سنوات من العمل بها. كما طالب العاملون بتحسين أوضاعهم المادية وصرف مكافآتهم وأرباحهم، بالإضافة إلى صرف مستحقاتهم الخاصة بالعلاج. ونجحت القوى العاملة في فض الاعتصام يوم 3يناير، بعدما طلب رئيس مجلس إدارة الشركة مهلة لعرض مطالب العاملين على رئيس الشركة القابضة.

 

  1. اعتصم نحو 630عاملا بشركة التوفيق لصناعة البلاستيك بمحافظة الشرقية، مطالبين بزيادة الأجور، وأعلنت وزارة القوى العاملة يوم 9يناير، نجاحها في فض اﻻعتصام بعد أن منحت الشركة جميع العاملين علاوة دورية بنسبة 7% من الأجر الشامل، وزيادة المرتبات، بخلاف العلاوة الدورية، وتم فض الاعتصام، وانتظم العمل بالشركة.

 

هـ- التلويح بالاحتجاج:

جاء التلويح بالاحتجاج في الترتيب الثالث لطرق الاحتجاجات العمالية خلال يناير بحالة واحدة تمثلت في:

  1. لوحت رابطة الصحف الحزبية المتعطلة يوم 28يناير، بتنظيم وقفة احتجاجية على سُلم نقابة الصحفيين، يعقبها اعتصام بمكتب النقيب ظهر 3فبراير القادم على خلفية عدم تشغيل موقع “الخبر”التابع للنقابة، وعدم صرف مرتبات الصحفيين الحزبين، وعدم الانتهاء من عقودهم التأمينية.

 

ثانيا: الاحتجاجات الاجتماعية:

رصد البرنامج خلال شهر يناير36احتجاجا اجتماعيا وكان توزيعهم كما يتضح من الرسم كالتالي:

1 – احتل الانتحار الترتيب الأول بين طرق الاحتجاجات الاجتماعية بعدد 12 ( إثني عشرة حالة انتحار أو محاولة انتحار)

2 – جاءت الوقفات الاحتجاجية في المرتبة الثانية بعدد 10 (عشر وقفات احتجاجية)

3 – التجمهر جاء في المرتبة الثالثة بعدد 7 (سبع حالات تجمهر)

4 – جاء التظاهر في الترتيب الرابع بعدد 3 (ثلاث حالات تظاهر)

5 – جاء كل من (الإضراب عن الطعام، والتلويح بالاحتجاج، العريضة أو الشكوى، وقطع الطريق) في الترتيب الخامس للاحتجاجات الاجتماعية خلال شهر يناير بعد حالة واحدة لكل منهم.

 

ونفصل ذلك كله على النحو التالى:

أ – الانتحار أو محاولة الانتحار

جاء الانتحار ومحاولة الانتحار في مقدمة طرق الاحتجاج الاجتماعي بعدد (12) حالة؛ تمثلت في:

  1. انتحرت ربة منزل 26عاما، بإلقاء نفسها من شرفة شقتها بالطابق الرابع، يوم 3يناير، لتسقط جثة هامدة بمنطقة بولاق الدكرور في محافظة الجيزة، عقب نشوب خلافات مع زوجها علي مصروفات منزلهما.

 

  1. انتحر “محمد .ج . ح”، 39سنة، مقيم بقرية شابة مركز الرحمانية محافظة البحيرة، يعمل مراقب صحي بجمرك السلوم يوم 6يناير، بإلقاء نفسه من أعلى كوبري دسوق المطل على النيل برشيد، بعد مروره من حالة نفسية سيئة نتيجة مروره بضائقة مالية. تحرر عن ذلك المحضر رقم 91لسنة 2019إداري قسم شرطة بندر دسوق.

 

  1. انتحر “السيد. ا. ا”، 23سنة، صياد، بشنق نفسه داخل غرفة نومه بمدينة المطرية محافظة الدقهلية، يوم 6يناير، وكشفت التحريات أنه ضاق به الحال وأصبح غير قادر على توفير متطلبات بيته، وكان الحال يزداد سوء كل يوما تلو الاخر، ولم تتحمل زوجته وتشاجرت معه بسبب مصروفات البيت”فتركها ودخل غرفته وشنق نفسه.

 

  1. انتحر الشاب “رمضان ع . ط”، 23عاما، من منطقة العقبين بالمطرية محافظة الدقهلية، شنقاً يوم 6يناير، بعد رفض والده منحه مبلغًا ماليًا.

 

  1. أشعل “أحمد .م ع”، عامل، النار في نفسه يوم 9يناير، احتجاجا على قيام حملة أمنية بالاشتراك مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة قنا، بإزالة منزله المكون من طابق واحد وملحق به حوش مواشٍ بالمنطقة الصحراوية بقرية الترامسة التابعة لمركز قنا، وتسبب الحادث في إصابته بحروق بسيطة متفرقة باليدين والبطن، ونُقِلَ إلى مستشفى قنا العام لتلقى العلاج.

 

  1. انتحر “خ.ك”50سنة، مقيم بقرية المحرص بمركز ملوي جنوب المنيا، بإلقاء نفسه بترعة الإبراهيمية، وذلك لمروره بضائقة مالية، وعثر على جثته طافية يوم 11يناير، بعد أسبوع من بلاغ بغيابه عن المنزل.

 

  1. أقدم “ح، م “32سنة عاطل على الانتحار يوم 14يناير، شنقا داخل شقته بدائرة شرطة السلام، عن طريق قيامه بتعليق حبل بمروحة سقف غرفته، وقام بربط الحبل حول رقبته حتى فاضت روحه، ، لمروره بضائقة مالية، وعدم قدرته على تلبية متطلبات المنزل المستمرة.

 

  1. انتحر “ع . ا. القزاز”، 38سنة، متزوج ولدية طفلان، شنقاً يوم 17يناير، داخل منزله بقرية أبو عرصة التابعة لمركز بلقاس بمحافظة الدقهلية، وبسؤال أقاربه أكدوا أن الشاب يتسم بحسن الخلق إلا أنه كان يعانى خلال الفترة الأخيرة من حالة نفسية سيئة بسبب مروره بأزمة مالية.

 

  1. انتحر “ح. ح . ص رضوان”، 28سنة، عامل بمنطقة المسلة في دائرة قسم أول الفيوم، يوم 22يناير، بتناول مادة سامة، وذلك بعد تطليق زوجته بسبب مروره بضائقة مالية شديدة وفشله في الحصول على عمل لتدبير متطلبات أسرته.

 

  1. حاول “سيد.م.أ” (32سنة – فلاح)، ومقيم بقرية دفنو بمحافظة الفيوم، التخلص من حياته يوم 24يناير، بإشعال النيران في جسده، بعد أن سكب البنزين عليه، بسبب مروره بضائقة مالية ورفضت زوجته وشقيقه منحه مبلغا ماليا طلبه منهما، نقل المصاب إلى مستشفى إطسا المركزي.

 

  1. حاول “عرفة م. ا”، 53عاماً، تاجر، ومقيم بدائرة قسم شرطة الساحل بالقاهرة، الانتحار يوم 30يناير، بإلقاء نفسه من أعلى كوبري 15مايو بدائرة قسم شرطة العجوزة، لمروره بضائقة مالية وظروف عائلية.

 

  1. أقدم “محمود .م”30سنة، فلاح في مركز المنزلة بمحافظة الدقهلية، على الانتحار يوم 31يناير، بتناول قرص يستخدم في حفظ الغلال، عقب مروره بحالة نفسية سيئة بسبب مروره بضائقه مالية، ولفظ أنفاسه الأخيرة فور وصوله إلى مستشفى المنزلة.

ب- الوقفات الاحتجاجية:

شهد شهر يناير10وقفات احتجاجية، وجاءت الوقفات في الترتيب الثاني للاحتجاجات الاجتماعية خلال الشهر، حيث:

  1. نظّم أهالي بمنطقة المثلث جنوب محافظة بورسعيد، وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 2يناير، لإعلان تخوفهم من تعرضهم للضرر نتيجة الأعمال الجارية لتطهير بحيرة المنزلة، في الوقت الذي تواجدت فيه قوات الشرطة بكثافة في المنطقة.

 

  1. نظم اتحاد ملاك العمارات الجديدة بمدينة زفتى في محافظة الغربية، والتي صدر لها قرارات إزالة الأدوار المخالفة وقفة احتجاجية يوم 13يناير، لمطالبة المحافظ بالتراجع عن هدم الأدوار المخالفة ومساعدتهم في تقنين أوضاعها بدلًا من الهدم.

 

  1. نظم العشرات من ملاك الوحدات السكنية والفيلات بمشروع مدينتي التابع لمجموعة طلعت مصطفى القابضة بالقاهرة، وقفة احتجاجية أمام مقر جهاز المدينة يوم 13يناير، اعتراضاً على مخالفة الشركة العربية للتطوير العمراني (الشركة المالكة لجميع مشروعات مجموعة طلعت مصطفى المقامة على أرض المجموعة) لقانون حماية المستهلك وفرض رسوم غير قانونية على من يرغبون في بيع أو التنازل عن وحداتهم بالمخالفة للقانون.

 

  1. نظم عدد من أهالي ضحايا مركب ياسين الزهيري الغارق في خليج السويس، وقفة صامتة أمام ديوان عام محافظة دمياط يوم 17يناير، لمطالبة المسؤولين بسرعة انتشال المركب الغارق واستخراج جثث 14صياداً وذلك بعد مرور ما يزيد عن 50يوما منذ غرق المركب.

 

  1. نظم مجموعة من أهالي مساكن الجبانة بمدينة فارسكور التابعة لمحافظة دمياط، وقفة احتجاجية أمام ديوان عام المحافظة يوم 18يناير، للاعتراض على  قرار ديوان عام المحافظة بشأن تسكين 16أسرة فقط من أصل 40أسرة متضررة. وتدخلت قوات الأمن لطرد المحتجين خارج مبنى ديوان عام المحافظة.
  2. نظم العشرات من أهالي قرية الكنائس التابعة لمركز كفر الدوار، يوم 21يناير، وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة البحيرة، بسبب انقطاع مياه الشرب عن القرية منذ عدة أشهر، واستقبل السكرتير العام للمحافظة، الأهالى ووعدهم بحل المشكلة بأسرع وقت.

 

  1. نظم العشرات من سكان منطقة نزلة السمان بمحافظة الجيزة وقفة احتجاجية ضد قرارات إزالة منازلهم، يوم 21يناير، وتدخلت قوات الأمن بالقوة لفض الوقفة مستخدمة قنابل الغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريق المحتجين مما تسبب في وقوع عدد من الإصابات والكسور، وتم القبض على ما يزيد عن 20مواطن بتهمة التجمهر، ومقاومة السلطات. وفي 27يناير قرر قاضي المعارضات، بمحكمة جنوب الجيزة، قبول استئناف 18من الأهالي على قرار حبسهم وأمر بإخلاء سبيلهم، على ذمة التحقيقات.

 

  1. نظم العشرات من أهالى قرية رياض باشا، بمركز ومدينة بنى سويف، يوم 22يناير، وقفة احتجاجية للمطالبة بتعديل مسار إحدى نزلات كوبرى عدلى منصور، وذلك لإغلاق هذا المخرج على مدخل القرية لديهم، والطريق المؤدى إلى الأراضي الزراعية الخاصة بهم.

 

  1. تجمهر عدد من المواطنين المتضررين أمام مجلس مدينة المنزلة، بمحافظة الدقهلية يوم 24يناير، احتجاجاً على ارتفاع منسوب المياه بمصرف العامرة ووصلها إلى مساحات من الأراضي المزروعة بالبرسيم والقمح. واستجابت اﻻجهزة المحلية بعمل صيانة صحارة مصرف العامرة بعزبة أبوالأخضر التابعة لقرية الفيروسات بمركز المنزلة.

 

  1. نظم العشرات من محامي مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ، يوم 27يناير، وقفة احتجاجية صامتة بـ”الأرواب”بمدخل محكمة دسوق، اعتراضا على حبس 3محامين من زملاء مهنتهم لاتهامهم في قضية رشوة، مطالبين بالإفراج عنهم، تنفيذا لقرارات الجمعية العمومية للمحامين بالمدينة.

ج- التجمهر:

جاء التجمهر في الترتيب الثالث من طرق الاحتجاج الاجتماعي لشهر يناير بواقع سبع حالات تجمهر يمكن إيجازها فيما يلي:

 

  1. تجمهر عدد من سكان طريق أبو حسين بالزقازيق محافظة الشرقية، خلال أعمال توسعة للشارع يوم 1يناير 2019، وذلك احتجاجاً ضد نقل محول الكهرباء ليقع بالقرب من مول تجاري. وتدخلت قوات الشرطة وألقت القبض على خمسة محتجين وإحالتهم إلى النيابة.

 

  1. تجمهر مجموعة من “المتشددين”بقرية منشية الزعفرانة، التي تقع على بعد 5كم جنوب شرق مدينة الفكرية بمحافظة المنيا، يوم عيد الميلاد 7يناير، عقب قداسات العيد بساعات بمدخل كنيسة مار جرجس بقرية منشية الزعفرانة، واخرجتهم الشرطة، واستمر اثنين من الآباء الكهنة وبعض المواطنين المسيحيين داخل المكان.

 

  1. تجمهر عدد من المحامين داخل نيابة كفر سعد بمحافظة دمياط، يوم 8يناير، مطالبين باستخراج جثة المحامية اعتماد شوقي وعرضها على الطب الشرعي لإعادة تشريحها، وزعم عدد من أفراد أسرتها أن زوجها وراء وفاتها، بسبب خلافات بينهما، ووافقت النيابة على طلب المحتجين.

 

  1. تجمهر نحو 30شخصًا من ضحايا مستريح طنطا رضا.ا.ع.ص”مهندس زراعى مقيم بقرية محلة منوف مركز طنطا بمحافظة الغربية، أمام مجمع محاكم طنطا يوم 8يناير، أثناء قيام النيابة بالتحقيق مع المتهم بعد استيلائه على ما يقرب من 400مليون جنيه، وتدخلت قوات الأمن لتأمين المحكمة خشية قيام الأهالى بالبطش بالمتهم أثناء عرضه على النيابة.

 

  1. تجمهر أكثر من ألف شخص “متشدد”بقرية منشية الزعفرانة، التي تقع على بعد 5كم جنوب شرق مدينة الفكرية بمحافظة المنيا، يوم الجمعة 11يناير، وتظاهروا ضد ا كنيسة مار جرجس بقرية منشية الزعفرانة، موجهين هتافات مسيئة للمطالبة بإغلاق مكان صغير تمتلكه مطرانية المنيا وأبو قرقاص لإقامة الصلوات.

 

  1. تجمهر العشرات من سائقي وأصحاب سيارات التاكسي، مساء السبت 12يناير، أمام مكتب محافظ الغربية بديوان مجلس مركز ومدينة المحلة للمطالبة بتوحيد اللون وخطوط السير، واحتجاجًا على تجاهل مطالبهم.

 

  1. تجمهر المئات من مزارعي القطن بمنطقة الحفير بمحافظة الدقهلية، يوم السبت 12يناير، أمام المراقبة العامة للجمعيات في قرية المركزية ببلقاس، للمطالبة بسداد قيمة محصول القطن الذي تم توريده للجمعيات من مزارعي 43قرية بمنطقة حفير شهاب الدين منذ مطلع سبتمبر 2018.

د – التظاهر

شهد شهر يناير 3ثلاث حالات تظاهر وجاءت وسيلة الاحتجاج هذه في الترتيب الرابع وتمثلت الحالات في:

  1. تظاهر آلاف المحامين يوم 15يناير، أمام محكمة جنح مستأنف الخليفة والمقطم أثناء جلسة النظر في استئناف الحكم رقم 16410لسنة 2018جنح المقطم، الصادر بحبس النقيب العام عامين، وكفالة 20ألف جنيه، لعدم تنفيذه حكم قضائي، وامتناعه عن تنفيذ أحكام قيد خريجي التعليم المفتوح بجدول قيد النقابة.

 

  1. تظاهر العشرات من أصحاب الشقق بعمارات شركة قلته التي صدر قرار بإزالتها يوم 16يناير أمام ديوان عام محافظة أسيوط، للاحتجاج على قرار الإزالة وأكد أصحاب الشقق أنهم دفعوا غرامات مالية ابان فترة المحافظ السابق كما أنهم قاموا بتوصيل المرافق بعد دفع غرامات مالية وان قرارات الازالة مازالت معلقة بالقضاء ولم يصدر قرار من المحكمة بالازالة.

 

  1. نظم العشرات من أهالي منطقة سوق السبت بقرية أبو خليفة بالقنطرة غرب، يوم 17يناير، مظاهرة أمام ديوان عام محافظة الإسماعيلية، احتجاجًا على قرارات بإزالة منازلهم و مهددين بالاعتصام أمام المحافظة في حالة عدم إلغاء قرارات الإزالة.

هـ – إضراب عن الطعام

شهد شهر يناير (1) حالة إضراب عن الطعام واحدة حيث:

  1. دخل النشطاء السياسيين (إسلام خليل، جلال البحيري، شادي الغزالي حرب، أحمد صبري أبو علم، عبد الفتاح البنا) المحبوسين على خلفية التعبير عن آرائهم، في إضراب كلي عن الطعام بداية من يوم 25يناير حتى 11فبراير، احتجاجاً على استمرار حبسهم التعسفي.

ل –  التلويح بالاحتجاج:

شهد شهر يناير (1) حالة تلويح بالاحتجاج واحدة تمثلت في:

  1. لوح عدد من القيادات الجماهيرية بالنادى الإسماعيلى يوم 20يناير، تنظيم وقفة احتجاجية من أجل المطالبة برحيل مجلس إدارة النادى بعد الهزيمة الأخيرة التى تلقاها الفريق من الأفريقى التونسى فى الجولة الثانية من دور المجموعات لدورى أبطال أفريقيا.

م – عريضة أو شكوى:

شهد شهر يناير تقديم عدد شكوى واحدة (1) حينما:

  1. أعلن خالد حريب، من أبناء مدينة اﻻسماعيلية، يوم 4يناير، عن جمع توقيعات لتقديم شكوى جماعية لوقف هدم جدار استراحة محافظ الإسماعيلية، ذات الطابع الأثرى، التى يمتد عمرها لأكثر من 150عامًا، وتعتبر جزءًا من حرم فيلا ديليسبس الأثرية بمدينة الإسماعيلية،وبناء سور بارتفاع أكثر من 5أمتار حولها مما سيؤدى لطمس تاريخ الاستراحة التي كانت مقرًا لحاكم مدينة الإسماعيلية.

ي –  قطع الطريق:

شهد شهر يناير حالة (1) قطع طريق واحدة حيث:

  1. قطع العشرات من أهالي قرية كوم الضبع التابعة لمركز الباجور بمحافظة المنوفية طريق “شبين الكوم – أشمون”يوم 2يناير، بسبب اختفاء «غ. ر.ع»، 18سنة، الطالبة بمدرسة بى العرب الثانوية الصناعية بالباجور فتاة وطالب الأهالي بسرعة العثور على الفتاة المختفية.

 

ثالثا : التوزيع الجغرافى للاحتجاجات العمالية والمهنية:

تصدرت محافظة القاهرة الاحتجاجات العمالية والمهنية لشهر ينايربأربعة احتجاجات، بينما جاءت كل من محافظتي (المنوفية، وبني سويف في الترتيب الثاني باحتجاجين لكل منهما وفي نهاية الترتيب جاءت محافظات (البحيرة، الدقهلية، والشرقية) باحتجاج واحد لكل محافظة.

 

رابعا : التوزيع الجغرافى للاحتجاجات الاجتماعية:

غطت الاحتجاجات الاجتماعية 17محافظة من محافظات الجمهورية خلال شهر يناير، ويمكن تقسيم المحافظات من حيث عدد الاحتجاجات الاجتماعية إلى خمس مستويات.

المستوى الأول واحتلته محافظة الدقهلية بتصدرها الاحتجاجات الاجتماعية خلال هذا الشهر بواقع 6ست احتجاجات بينما تراجعت القاهرة لتأتي في المستوى الثاني بواقع 5خمس احتجاجات، وفي الترتيب الثالث جاءت محافظات (الغربية، المنيا، ودمياط)، بعدد ثلاث احتجاجات لكل محافظة خلال هذا الشهر، وجاءت محافظات (الإسماعيلية، البحيرة، الجيزة، والفيوم)، في الترتيب الرابع باحتجاجين لكل محافظة، وفي المجموعة الأخيرة جاءت محافظات (أسيوط، الإسكندرية، الشرقية، المنوفية، بني سويف، بورسعيد، قنا، وكفر الشيخ)، باحتجاج واحد لكل منهم.

خامسا : التوزيع القطاعي للاحتجاجات العمالية والمهنية:

تصدر المقاولات ومواد البناء قائمة القطاعات التي شهدت عمليات احتجاج عمالية، وذلك بواقع ثلاث احتجاجات خلال الشهر، وجاء قطاع الصحة في الترتيب الثاني بعدد (2) احتجاجين عماليين، وأخيرا جاءت قطاعات (الغزل والنسيج، صناعات كيماوية، مياه وصرف صحي وكهرباء، الإسكان، الموظفين، والإعلام والصحافة والطباعة والنشر) في المركز الثالث باحتجاج عمالي واحد لكل قطاع.

سادسا : التوزيع القطاعي للاحتجاجات الاجتماعية:

تصدر قطاع “المحليات والخدمات”قائمة القطاعات التي شهدت احتجاجات اجتماعية هذا الشهر بواقع 14احتجاجاً ضد سوء الخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين، وفي الترتيب الثاني جاءت “قطاعات أخرى”وتشمل عمليات الانتحار التي يقدم عليها المحتجون، بواقع 11احتجاج، بينما جاء قطاع “الأمن”في الترتيب الثالث بعدد 5احتجاجات، ثم جاء قطاع “المحامين”في الترتيب الرابع باحتجاجين اثنين، وفي الترتيب الرابع والأخير جاءت قطاعات (الرياضة، الزراعة والري والصيد، العدل، والمقاولات ومواد بناء) باحتجاج واحد لكل قطاع.

وهكذا يتبين من العرض السابق:

أن قطاع “المقاولات ومواد البناء”تصدر قائمة القطاعات التي شهدت عمليات احتجاج للعاملين فيه خلال شهر يناير، بينما تصدر قطاع “المحليات والخدمات”قائمة القطاعات التي احتجت ضدها الحركات الاجتماعية.

وتبين أيضاً ارتفاع معدل الانتحار ومحاولة الانتحار إلى 12حالة خلال الشهر بزيادة حالتين عن الشهور السابقة، وبزيادة واضحة مقارنة بشهر يناير من العام السابق الذي شهد حالتين فقط.

كما تزايدت حالات الانتحار بالقفز أمام مترو الأنفاق بشكل لم يسبق له مثيل من قبل، وهو ما يتطلب دراسة جادة من خبراء النفس والاجتماع لتفسير تلك الظاهرة الآخذة في النمو.

مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر يناير 2019 word

مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر يناير 2019 pdf

ملخص مصور للتقرير

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية