السودان: الشبكة العربية تطالب بالإفراج عن المعتقلين في احتجاجات 19 ديسمبر

القاهرة في 8 يناير 2019

طالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم السلطات السودانية بالإفراج عما يزيد عن 800 معتقل على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها المدن السودانية خلال الأيام الماضية.

وكانت عدة مدن سودانية شهدت مظاهرات ضخمة احتجاجاً على رغبة الرئيس السوداني تعديل الدستور واﻻستمرار في الحكم، وايضاً ضد ارتفاع أسعار الخبز والوقود، وتردي الأحوال الاقتصادية في البلاد.

وبدأت المظاهرات من مدينة عطبرة بولاية نهر النيل شمال السودان يوم الأربعاء 19 ديسمبر، وانتشرت في عدة مدن سودانية، في واجهتها السلطات السودانية بالعديد من اﻻنتهاكات بدأت بإعلان حالة الطوارئ، ثم اعتقال العشرات من قادة المعارضة والمتظاهرين، وإعاقة خدمات التراسل الفوري على الهواتف المحمولة، واعتقال العديد من الصحفيين، وفرض الرقابة القبلية على الصحف المطبوعة.

واستمرت السلطات في ارتكاب اﻻنتهاكات ضد المحتجين مع اتساع نطاق المظاهرات التي امتدت لنحو 20 يوماً، حيث أعلن وزير الداخلية السوداني في كلمة ألقاها أمام البرلمان أمس عن اعتقال 816 متظاهراً خلال الأحداث.

يذكر أن الرئيس السوداني عمر حسن البشير المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية، قد وصل إلى الحكم عام 1989، عن طريق انقلاب عسكري ضد حكومة الصادق المهدي، وخلال فترة حكمه التي تمتد إلى ثلاثين عاماً تشكو معظم أقاليم السودان من التهميش، وتنمو فيها الحركات المسلحة نتيجة غلق كل الوسائل السلمية للتعبير عن الرأي، وانفصل جنوب السودان عن شماله ونزح ملايين المواطنين عن قراهم في اقليم دارفور وقتل مئات الألاف نتيجة الجرائم ضد اﻻنسانية التي ترتكبها قواته بحق النساء والأطفال في الإقليم.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “إن التظاهر السلمي حق لكل مواطن من أجل التعبير عن رأيه والمشاركة في اتخاذ القرارات التي تمس حياته اليومية، ونحمل السلطات السودانية المسؤولة عن مقتل 19 سودانيا أثناء المظاهرات، ونطالبها بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين وكافة المحبوسين على خلفية التظاهرات السلمية التي خرجت في 19 ديسمبر، واﻻستماع لمطالب تجمع المهنيين، وتسليم مذكرتهم لرئيس الجمهورية”.

وأضافت الشبكة “في هذا الوقت شديد الحساسية نطالب السلطات السودانية بضمان سلامة المتظاهرين والتوقف عن انتهاكات حرية التجمع السلمي وحرية التعبير وحرية الصحافة، حيث تزيد تلك اﻻنتهاكات من حدة المواجهات مع المتظاهرين ولا تعمل على الحد منها”.

موضوعات متعلقة

السودان| الشبكة العربية تدين استخدام العنف لفض مسيرة ضد غلاء الأسعار

السودان| الشبكة العربية تدين مصادرة صحيفة التيار للمرة الثانية خلال 72 ساعة

السودان| المخابرات تصادر 4 صحف يومية لحجب أخبار العصيان المدني

السودان| الشبكة العربية تستنكر قرار تعليق صدور “الجريدة”