القاهرة في 27 أغسطس 2020

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان صباح اليوم، قرار نائب عام عمان، القبض على فنان الكاريكاتير عماد حجاج، بموجب قانون الجرائم الإلكترونية، أثناء عودته من الغور أمس، بسبب كاريكاتير نقدي ساخر.

وكانت النيابة العامة في العاصمة الاردنية عمان ، قد قررت أمس الأربعاء، حبس رسام الكاريكاتير الأردني عماد حجاج، المعروف بشخصية “أبومحجوب” الساخرة، على ذمة التحقيق بسبب رسم كاريكاتيري يسخر فيه من موقف قوات الاحتلال الاسرائيلي الرافض لبيع الولايات المتحدة طائرات “F-35″ للإمارات، بعد قرار الإمارات بتطبيع العلاقات مع اسرائيل، اعتبرته السلطات الأردنية مسيئا، وذلك بعد ساعات من نشره .

وعماد حجاج الذي يبلغ من العمر 53 عاما ،هو فنان كاريكاتير وعضو في نقابة الصحفيين الأردنيين، وتحظى رسوماته بجماهيرية كبيرة في الأردن والعديد من الدول العربية، وتدور معظم رسوماتت حول شخصية أبو محجوب التخيلية ، وجاره أبو محمد، اللذان يمثلان واقع المجتمع العربي.

وقال جمال عيد مدير الشبكة العربية ” إن حبس عماد حجاج في قضية نشر هو انتهاك فج لحريةالتعبير، وترهيب تمارسه الحكومة الاردنية ضد فنان مبدع يحظى باحترام وتقدير الملايين”.

وأضاف عيد “حبس عماد حجاج يتناقض مع الوعود التي قطعها ملك الأردن على نفسه بحماية حرية التعبير وصونها باعتبارها ركنا أساسياً في بناء الدولة الديمقراطية، كما يتناقض مع الشعار الذي أطلقه الملك  حين أكد أن حرية الصحافة سقفها السماء !!”.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان السلطات الأردنية بإطلاق سراح رسام الكاريكاتير عماد حجاج فورا، وإيقاف الحبس في قضايا النشر، كما دعت السلطات الأردنية إلى إدراك الفرق بين قضايا الرأي، والجرائم الإلكترونية، ومنح الفرصة للفنانين والصحفيين للتعبير عن أرائهم هم بحرية ودون قيود.