القاهرة في 10 اكتوبر 2018

أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم عن صدور تقرير مبادرة محامون من أجل الديمقراطية الثالث خلال عام 2018، لرصد حالة المسار الديمقراطي خلال الربع الثالث من العام ويتناول وضعية مسار الديمقراطية في مصر خلال أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر.

وتناول التقرير الاحتجاجات التي شهدتها مصر خلال تلك الفترة، والمحاكمات التي مثلت لها القوي السياسية المختلفة والمنتمين لها، والأحكام القضائية ومحاكمات المدنين عسكرياً، وإحكام الإعدام في القضايا المتعلقة بالرأي العام والاعتداءات ضد المدافعون عن حقوق الإنسان والحريات الإعلامية.

وقد رصد التقرير :

7  أحكام من محاكم الجنايات بإعدام 119 متهماً.
106 فعالية مختلفة، تصدرتها الاحتجاجات الاجتماعية بـ 75 فعالية.
23 اعتداء علي الحريات الإعلامية.
864 مدني مثلوا للمحاكمات العسكرية.
استمرار استهداف المدافعون عن حقوق الإنسان.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ” استمرارا للاعتداء على حرية التعبير والحريات الاعلامية لجأت الدولة إلى تأميم المؤسسات الصحفية وضم عددا من الجرائد والمواقع الإخبارية إلى مؤسسة أخبار اليوم القومية مثل جريدتي المصريون والبورصة عقب صدور حكم من قاض الأمور الوقتية بمصادرة والتحفظ على ممتلكات أكثر من 1800 مواطن”.

وأضافت الشبكة العربية أن فترة التقرير قد شهدت زيادة أحكام الاعدام مقارنة بتقرير الربع الثاني حيث طبقت المحاكم المصرية لعقوبة الاعدام ضد 119 متهم في عددا من القضايا السياسية من بينهما 20 متهما في انتظار تصديق رئيس الجمهورية على الحكم لتنفيذه عقب رفض الطعن المقدم منهم

للإطلاع علي التقرير كاملاً : المسار الديمقراطي خلال الربع الثالث من عام 2018

 

المسار الديمقراطي في مصر خلال الربع الثالث من عام  2018 pdf

المسار الديمقراطي في مصر خلال الربع الثالث من عام 2018 word

 

للاطلاع على تقارير المسار الديمقراطي السابقة