الشبكة العربية تطلق تقرير المسار الديمقراطي في مصر لعام 2019 بعنوان : “قليل من الأمل ، كثير من اليأس”

القاهرة في 13 يناير 2020م

أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، عن صدور تقريرها السنوي عن حالة المسار الديمقراطي لعام 2019 ، والذي حمل عنوان ” قليل من الأمل ، كثير من اليأس” والذي يتناول القضايا والاحداث والاجراءات التي أثرت على المسار الديمقراطي في مصر سلبا أو ايجابا ، والذي يخلص إلى تزايد ابتعاد مصر عن الديمقراطية ، نتيجة تزايد القمع ومحاولة فرض الصمت على المواطنين ، مما يزيد الشعور باليأس ، مقابل بعض الوقائع القليلة التي تشير لوجود بصيص من الامل .

ويتناول التقرير ارقام وأحصائيات توصلت إليها الشبكة العربية لعدد من القضايا المتعلقة بالمسار الديمقراطي التي رصدتها الشبكة العربية ، والتي بلغت نحو 86 قضية ، بينها 73 قضية أمام القضاء المدني و13 قضية أمام القضاء العسكري .

كما يرصد التقرير ما يزيد عن 490 فعالية احتجاجية حدثت خلال عام 2019 ، تتعلق بالحقوق المدنية والسياسية ،و نحو 180 فعالية وتظاهرة واعتصام أو اضراب اجتماعي متعلق بالحقوق الاقتصادية والعمالية والاجتماعية.

وفيما يخص الانتهاكات التي طالت الحريات الاعلامية فقد بلغت نحو 170 اتتهاك توزعت ما بين القبض والمحاكمات والمنع من العمل والحظر والرقابة والاعتداءات على صحفيين واعلاميين.

وقد تضمن التقرير في الخاتمة الاجراءات والاحداث البارزة التي تمت خلال العام ، والتي كان أهمها تعديل الدستور المصري بما يسمح لرئيس الجمهورية بالاستمرار في الحكم لنحو 10سنوات قادمة ، و تمديد حالة الطوارئ على كامل ألاراضي المصرية ، والتوسع في القبض على السياسيين المنتمين للتيار المدني والزج بهم في قضايا واهمها القضية المعروفة باسم “مخطط الأمل” ، وكذلك المظاهرات التي اندلعت في سبتمبر 2019 ، في العديد من المدن والمحافظات والتي اسفرت عن القبض على الاف المواطنين.

لمطالعة التقرير كاملا:

قليل من الأمل كثير من اليأس…المسار الديمقراطي في مصر 2019‎‎


النسخة ال pdf من التقرير

النسخة ال word من االتقرير