الشبكة العربية تطلق العدد الرابع من سلسلة دليل العامل “شروط الترشح واﻻنتخاب للنقابات العمالية”

القاهرة في 21 يونيو 2018أطلقت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم عدد جديد من سلسلة دليل العامل “شروط الترشح واﻻنتخاب للنقابات العمالية”

والعدد الجديد هو الدليل الرابع الذي يصدره برنامج “حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية”، التابع للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

ويقع الدليل في 31 صفحة من القطع الصغير(الجيب)، ويعد استكمالا للدليل الأول حول المفاوضة الجماعية للنقابات العمالية وأصحاب الأعمال، والدليل الثاني حول عملية الوساطة والتحكيم من الناحية القانونية واﻻجرائية، والعدد الثالث “كيف نقود إضراباً عماليا ناجحا؟”

ويأتي الدليل الرابع ليتناول شروط عضوية المنظمة النقابية العمالية، وشروط وإجراءات الترشح والانتخاب ومواعيدها. وأوضح الدليل الشروط الخمسة لعضوية النقابة وفقا لأحكام المادة (21) من القانون 213 لسنة 2017.

كما أوضح العدد الرابع أسباب انتهاء عضوية الشخص فى المنظمة النقابية؟، والشروط التى يجب توافرها فيمن يرشح نفسه لعضوية مجلس إدارة المنظمة النقابية العمالية، والأوراق والمستندات اللازمة عند التقدم للترشح.

كما عرض الدليل في شكل جداول مواعيد الترشح والانتخاب لمجالس إدارات المنظمات النقابية العمالية دورة 2018 – 2022، وفقا لقرار وزير القوى العاملة رقم 37 لسنة 2018 الصادر فى الوقائع المصرية بالعدد (61 ) تابع فى 14 مارس عام 2018، وذلك لكي يسهل تحديد المواعيد.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “جاء إطلاق العدد الرابع من دليل العامل بالتزامن مع عملية انتخابات النقابات العمالية، وذلك ليكون مرشداً للقيادات العمالية والمرشحين النقابيين في ظل تعقيدات روتينية وضعتها القوى العاملة بهدف منع القيادات العمالية الجادة من الوصول إلى تمثيل العمال في النقابات”.

وأضافت الشبكة “نعتقد أن هذا العدد من الدليل سيكون مفيدأَ في هذه المرحلة واﻻنتخابات المقبلة ويؤسس لجيل جديد من النقابيين يرتكز على المعرفة القانونية والدستورية في ظل الهجمة الشرسة التي تقودها أجهزة الأمن ضد الحقوق والحريات النقابية والتنظيمية”.

وستبدأ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان من اليوم في توزيع الجزء الرابع من الدليل “شروط الترشح واﻻنتخاب للنقابات العمالية” الذي تم نشره على الرابط التالي :http://anhri.net/198932/#.WyuBhyAna02

للإطلاع على الدليل الثالث ( كيف نقود إضراباً ناجحاً)

للإطلاع على الدليل الثاني (الوساطة والتحكيم)

للإطلاع على الدليل الأول (دليل المفاوضة الجماعية)