القاهرة في 9 يوليو 2019

أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم عن صدور تقريرها الربع سنوي الثاني لعام 2019 ” عن حالة المسار الديمقراطي في مصر” الذي تصدره مبادرة محامون من أجل الديمقراطية ، والذي يتناول الإجراءات والقضايا التي تؤثر على مسار الديمقراطية في مصر خلال أشهر أبريل ومايو ويونيو من عام 2019.

 وتناول التقريربالرصد ، الاحتجاجات التي شهدتها مصر خلال تلك الفترة، والمحاكمات التي مثلت لها القوى السياسية المختلفة والمنتمين لها، والأحكام القضائية ومحاكمات المدنيين عسكرياً، وأحكام الإعدام في القضايا المتعلقة بالرأي العام والاعتداءات ضد المدافعون عن حقوق الإنسان والحريات الإعلامية.

 ومن الأرقام التي شهدها التقرير 7 محاكمات عسكرية للمدنيين مثل فيها 1566 مواطن، بجانب صدور 8 أحكام بالإعدام ضد 32 متهم منهم 19 متهما أيدت محكمة النقض الحكم الصادر بإعدامهم، وتصدرت احتجاجات جماعة الإخوان المسلمين وتحالف دعم الشرعية المشهد بـ 68 فعالية من أصل 156 فعالية احتجاجية، بينما شهدت فترة تغطية التقرير 52 انتهاكا تعرضت له الحريات الإعلامية.

  وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إن “الحملات الامنية التي أطلقتها الأجهزة في الأونة الأخيرة من إلقاء القبض على عددا من النشطاء والصحفيين وبرلماني سابق يقومون بالتنسيق فيما بينهم لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة تحت مزاعم تخطيطهم لإسقاط الدولة تحت مسمى مخطط الأمل ما هو إلا إعلان واضح وصريح على أن السجن بات أقرب للمعارضين في مصر عن أي وقت مضى”.

 وطالبت الشبكة العربية السلطات المصرية باحترام أدمية السجناء ، عبر تحسين أوضاع المحبوسين داخل السجون وتمكينهم من تلقي العلاج اللازم ووقف عقاب المعارضين بالحبس الاحتياطي المطول.

لمطالعة التقرير ، اضغط الرابط:

المسار الديمقراطي في مصر خلال الربع الثاني من عام 2019

المسار الديمقراطي في مصر خلال الربع الثاني من عام  2019 pdf

المسار الديمقراطي في مصر خلال الربع الثاني من عام  2019 word