حرية التعبير في العالم العربي خلال أسبوع 16 – 23 يونيو 2019

مصر

إغلاق جريدة التحرير بسبب حجب موقعها على الإنترنت

أصدر مجلس إدارة جريدة التحرير، يوم 23 يونيو، قرارًا بإغلاق الجريدة، لعدم القدرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه العاملين بعد شهرين من الآن، وذلك عقب حجب الموقع الإلكتروني للجريدة منذ أكثر من شهر دون تلقي إخطار أو معرفة الجهة التي تقف وراء الحجب.

دعوى قضائية جديدة للطعن على لائحة “الأعلى للإعلام”

تقدم المحاميان عمرو عبدالسلام وحميدو البرنس يوم 22 يونيو، ببلاغ حمل رقم “51027 لسنة 73 شق عاجل” لرئيس محكمة القضاء الإداري ضد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام للطعن على قراره (16 لسنة 2019) بإصدار لائحة الجزاءات والتدابير التي يجوز توقيعها على الجهات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الصادر بالقانون رقم 180 لسنة 2018.

“ميدو” يخضع للتحقيق أمام “الأعلى للإعلام”

باشر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، يوم 19 يونيو، التحقيق مع المدير الفني لفريق مصر المقاصة، نجم المنتخب ونادي الزمالك السابق أحمد حسام “ميدو”، بزعم “نشر عبارات تسيء لجماهير الرياضة المصرية وتثير الفتنة الرياضية” على إحدى صفحات التواصل الاجتماعى “فيسبوك”. ونفى ميدو علاقته بالصفحة وأكد انه لا يملك أي حسابات أو صفحات على موقع فيسبوك.

التحقيق مع مخرجة بـ”ماسبيرو” بزعم التحريض على التظاهر

قررت نيابة بولاق أبو العلا، يوم 19 يونيو، صرف مخرجة بقطاع التليفزيون بعد سماع أقوالها فى اتهامها بالتحريض على اعتصام عدد من الموظفين بالهيئة الوطنية للإعلام، اعتراضًا على تأخر صرف العلاوات منذ أربعة أعوام. ومن المقرر سماع أقوال 4 فنيين صيانة وإذاعة.

حجب موقعي الأناضول و”تي آر تي”

حجبت السلطات المصرية يوم 19 يونيو، موقع وكالة “الأناضول” التركية، والموقع الإلكتروني للتلفزيون التركي الناطق باللغة العربية “تي أر تي عربي”، وذلك رداً على قيام تلك المواقع بتغطيات حول وفاة الرئيس الراحل محمد مرسي.

الجزائر

الاتصالات تمنع الوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي

منعت الاتصالات الجزائرية الوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر” و”إنستغرام” و”يوتيوب”، فضلا عن تطبيق “واتساب” منذ يوم 16 يونيو وذلك بالتزامن مع انطلاق امتحانات الباكالوريا، في خطوة تقول السلطات الجزائرية أنها تهدف إلى منع الغش وإحباط محاولات تسريب مواضيع الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقفة احتجاجية للتضامن مع المواقع المحجوبة

نظم مجموعة من الشباب يوم 17 يونيو، وقفة احتجاجية بالجزائر العاصمة، للتضامن مع المواقع الإخبارية الالكترونية التي تعرضت للحجب مثل مواقع “TSA”، ووقف المحتجون دقيقة صمت قاموا فيها بتكميم أفواههم بأيديهم.، وذلك للتعبير عن احتجاجهم.

الاردن

إخلاء سبيل المحامي فراس الروسان

أخلت الأجهزة الأمنية سبيل المحامي فراس الروسان يوم 20 يونيو، بعد توقيفه بتهمة إطالة اللسان.

وكانت الأجهزة الأمنية اعتقلت الروسان يوم 22 مايو الماضي، أثناء قيامه بزيارة موكليه من معتقلي الرأي للحصول على توكيل منهما لاستكمال الإجراءات القانونية للمرافعات في المحاكم.

تونس

الأمن يعتدي على الصحفيتين عفاف الودرني ونعيمة خليصة

“تعرضت الصحفية عفاف الودرني مراسلة الصحيفة الالكترونية “تونس الرقمية “بمدنين، والصحفية نعيمة خليصة مراسلة إذاعة صبرة أف إم بمدنين الى اعتداءات لفظية ومحاولات متكررة لمنعهما من أداء عملهن من طرف أفراد أمن أثناء قيامهما يوم 20 يونيو، بتغطية وقفة احتجاجية لعدد من طالبي اللجوء من جنسيات أفريقية مختلفة

رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان تندد بالاعتداء على الصحفي ياسين الرمضاني

ندّدت رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان فرع القيروان بحادثة الاعتداء على الصحفي بإذاعة صبرة آف آم ياسين الرمضاني من قبل منحرف على خلفية نشره خبر على الصفحة الرسمية للإذاعة التي يعمل فيها، مفاده إقدام المنحرف المذكور على الاعتداء على دورية تابعة للحرس الوطني.

السودان

شبكة الصحفيين السودانيين تحذر من فصل الصحفيين

استنكرت شبكة الصحفيين السودانيين يوم 17 يونيو عمليات الفصل الجماعي الممنهجة بالمؤسسات الإعلامية الرسمية بحق الكفاءات الوطنية، وفتح الباب أمام عودة العناصر التي تعمل على تزييف الحقائق وتضليل الرأي العام بمعلومات كاذبة.

وأشارت الشبكة إلى فصل رئيس تحرير صحيفة “الصيحة” بعد انتقاده قوات الدعم السريع في إحدى الفضائيات، واستدعاء الصحفي راشد اوشي مراسل صحيفة “التيار” بكوستي، واعتقال الكاتب الصحفي عمار محمد آدم من قبل قوات مليشيا الدعم السريع.

الكويت

إخلاء سبيل الفنان خالد الملا وأحمد الفضلي

قررت نيابة الإعلام، يوم 17 يونيو، إخلاء سبيل المطرب خالد الملا، والمدير العام لقناة “ATV” أحمد الفضلي بضمان شخصي، في القضية المقامة من وزارة الاعلام وأحد القضاة بزعم الإساءة إلى القضاء على خلفية أغنية رددها الملا وبثتها القناة حول قضية التزوير في المجتمع.