مصر

وزير الرى يحظر الإدلاء بتصريحات صحفية

حظر وزير الموارد المائية يوم 11 يونيو، على العاملين بالوزارة الإدلاء بتصريحات صحفية لوسائل الإعلام المختلفة، كما حظر التواصل مع جهات خارجية أو إبداء تصريحات تتعلق بالشأن المائي إلا من خلال النشرات الصحفية والمتحدث الرسمي للوزارة.

رابطة الصحف الحزبية المتعطلة تحتج على تعسف “الأعلى للإعلام”

نظمت رابطة الصحف الحزبية المتعطلة، يوم 11 يونيو، وقفة احتجاجية على سُلم نقابة الصحفيين؛ احتجاجًا على تعسف المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في عدم إصدار ترخيص موقع “الخبر” للمتعطلين من الصحف الحزبية، رغم استيفاء كل الأوراق المطلوبة، ودون إبداء أسباب حقيقية للرفض أو الموافقة.

القومي للاتصالات يغرم فودافون مصر 10 ملايين جنيه لانقطاع الخدمة

وقع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يوم 10 يونيو، غرامة مالية على شركة فودافون مصر قدرها 10 ملايين جنيه (نحو 60 ألف دولار)، جراء انقطاع خدمات الاتصالات مساء يوم 3 يونيو، لعدة ساعات عن عدد كبير من عملاء الشركة في عدة مناطق؛ وذلك تطبيقا للبند رقم 18 في التراخيص الممنوحة للشركة.

العمل الدولية تدرج مصر على القائمة السوداء في الحقوق والحريات النقابية والعمالية

أدرجت منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة يوم 11 يونيو، الحكومة المصرية على القائمة القصيرة المعروفة إعلاميا بـ”القائمة السوداء” وذلك في ملف الحقوق والحريات النقابية والعمالية والعمل. وتضم القائمة السوداء 24 دولة من بينها مصر والجزائر وليبيا واليمن والعراق.

تونس

الاتحاد الدولى للصحفيين يعقد مؤتمره الثلاثين

نظم الاتحاد الدولي للصحفيين (لأول مرة في الشرق الأوسط وإفريقيا)، مؤتمره الدولي الثلاثين في الجمهورية التونسية، خلال الفترة من ١١ يونيو حتى ١٤ يونيو الجاري. وأعلن عن فوز يونس مجاهد (من المغرب) بمنصب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين خلفا للبلجيكي فيليب لوروث.

فلسطين

احتجاز رئيس جمعية محاربة الفساد بعد منشور على فيسبوك

احتجزت أجهزة الامن الفلسطيني فايز السويطي، رئيس جمعية “يدا بيد نحو وطن خال من الفساد”، بعد توجهه صباح 9 يونيو، لمكتب النائب العام الفلسطيني بناء على استدعاء شفوي وصله الليلة السابقة، أثناء مداهمة جهاز الأمن الوقائي لمنزله، ومصادرة جهازي كمبيوتر وهاتفا محمولا، إضافة إلى أوراق خاصة.

جاء اعتقال السويطي بعدما نشر على حسابه في موقع “فيسبوك”، اتهامات لرئيس هيئة الشؤون المدنية، بالفساد واستغلال المنصب.

السودان

قطع خدمات الانترنت

قطعت السلطات السودانية خطوط اتصال الإنترنت الأرضية في السودان منذ الثانية عشر ظُهر 10 يونيو، (اليوم الثاني للعصيان المدني الذي دعا إليه قادة الاحتجاج)، بعد أسبوع من قطعها عن الهواتف المحمولة، ليصبح الانقطاع (شِبه كامل)” في البلاد.

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي شمس الدين كباشي، يوم 11 يونيو، إن خدمة الإنترنت لن تعود في الوقت الحالي زاعماً أن الانترنت “مهدد للأمن القومي”.

مقتل 19 طفلا في السودان منذ فض اعتصام الخرطوم

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) يوم 11 يونيو، عن مقتل ما لا يقل عن 19 طفلا في السودان، على الأقل، وإصابة 49 منذ الثالث من يونيو الجاري (تاريخ فض اعتصام الخرطوم).

وقالت المنظمة إنها تلقت معلومات باحتجاز الأطفال وتجنيدهم للقتال، وإيذاؤهم جنسياً. كما تم استهداف ونهب وتدمير المدارس والمستشفيات والمراكز الصحية، كما تعرّض عمال الصحة للهجوم لمجرد قيامهم بعملهم.

الخارجية تستدعي السفير البريطاني احتجاجاً على تغريداته

استدعت وزارة الخارجية السودانية السفير البريطاني بالخرطوم، يوم 12 يونيو، للاحتجاج على تغريدات كتبها السفير البريطاني عرفان صديق، بعد قيام قوات الأمن السودانية بفض الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش، قال فيها ”لا مبرر لمثل هذا الهجوم. يجب أن يتوقف ذلك الآن“.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إن التغريدات المتكررة للسفير تتعارض مع ”الأعراف الدبلوماسية الراسخة“.

الاردن

الإفراج عن الناشط أحمد النعيمات

أفرجت محكمة صلح جزاء عمان يوم 10 يونيو، عن الناشط الحراكي أحمد النعيمات بكفالة، بعد حبس دام نحو شهر.

وكان مدعي عام عمان قد أمر بحبس النعيمات بزعم “إطالة اللسان، وذم هيئة رسمية”.

الوطني للدفاع عن الحريات يدعو الملك لاسقاط تهمة اطالة اللسان

في مؤتمر صحفي عقده مجلس النقباء في مجمع النقابات المهنية، ظهر 9 يونيو، دعا محمد البشير، رئيس الملتقى الوطني للدفاع عن الحريات العامة، الملك الأردني للتدخل من أجل إسقاط وإلغاء تهمتي “إطالة اللسان”، و”تقويض نظام الحكم”، قائلا إن تلك التهم “لا تتوافق مع الحديث عن التحوّل إلى الدولة المدنية، ولا تتوافق أيضا مع الأوراق النقاشية الملكية.

البحرين

هدم مبنى صحيفة الوسط

عمدت القوات البحرينية صباح الاثنين 10 يونيو الجاري، إلى هدم مبنى صحيفة الوسط، الأكثر انتشاراً وتأثيراً في الداخل البحريني. بعد عامين من القرار اﻻنتقامي بإيقاف صدور الصحيفة وتسريح 180 من موظفيها في 4 يونيو 2017.

جاء قرار الهدم لتمحو السلطة كل أثر لمبنى شاهد على تاريخ “الوسط” الممتد لخمسة عشر عاماً، كما سبق أن هدمت دوار اللؤلؤة الشاهد على الثورة البحرينية.

العراق

دهس الناشطة الحقوقية هناء ادوار

تعرضت الناشطة الحقوقية، هناء أدور، لحادث دهس بسيارة مسرعة يوم 14 يونيو بعد كلمة ألقتها بذكرى سقوط مدينة الموصل وسط العاصمة بغداد.

وكانت هناء قد ألقت كلمة في ساحة التحرير وسط بغداد، أكدت فيها على ضرورة محاسبة المقصرين في حادثة سبايكر التي ذهب ضحيتها 1700 مقاتل عراقي وسقوط مدينة الموصل بيد تنظيم داعش.

الجزائر

حجب موقع TSA

أعلن  لوناس قماش، مدير الموقع الإخباري “كل شيء عن الجزائر” يوم 13 يونيو، أنه تم حجب الموقع منذ يوم 12 يونيو، عن قرّائه في الجزائر بينما يعمل كالمعتاد في الخارج، بسبب تغطيته للحركة الاحتجاجية في الجزائر.