حرية التعبير في العالم العربي خلال أسبوع 2 – 9 يونيو 2019

مصر

تأييد حبس اﻹعلامي محمد الغيطي

أيدت محكمة جنح السادس من أكتوبر، يوم 8 يونيو، الحكم الصادر غيابيا، بحبس الإعلامي محمد الغيطي، سنة مع الشغل، وتغريمه ثلاثة آلاف جنيه، والمراقبة لمدة سنة بزعم “ازدراء الأديان، والترويج للفسق والفجور”، على خلفية استضافته لأحد المثليين في إحدى حلقات برنامجه على القناة الفضائية “LTC”.

المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، يدرس تشكيل لجنة لحجب المواقع غير المرخصة

يدرس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، تشكيل لجنة لحجب المواقع غير المرخّصة، سواء التى قدّمت طلباً ولم تستوفِ الشروط أو التي لم يتم الموافقة عليها، أو التى لم تتقدم بطلب للترخيص من الأساس، وذلك بعد اﻻعلان عن انتهاء المجلس من فحص حوالي 40 طلب للترخيص لمواقع إلكترونية من بين حوالي 150 طلب للترخيص.

السودان

اعتقال الصحفية الفرنسية غينايل لونوار

اعتقلت السلطات السودانية، يوم 2 يونيو الجاري، الصحفية الفرنسية غينايل لونوار، في مدينة عطبرة (مهد الثورة السودانية) أثناء تغطية الأحداث هناك.

قطع خدمات الإنترنت والاتصالات

قطعت السلطات السودانية خدمات الإنترنت ووجد السودانيون صعوبة في الاتصالات الهاتفية يوم 3 يونيو، عقب فض الاعتصام أمام قيادة الجيش بالخرطوم.

ارتفاع عدد الضحايا منذ فض الاعتصام أمام قيادة الجيش

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية يوم 9 يونيو، عن ارتفاع عدد الضحايا الذين لقوا مصرعهم على يد مليشيات الجنجويد والمجلس العسكري إلى 118 قتيل منذ مجزرة القيادة العامة يوم 3 يونيو، واستمر القتل بعد ذلك في الأحياء والطرقات.

حملة اعتقالات بعد لقاء الوسيط الإثيوبي

اعتقلت قوات الأمن القياديين في حركة الاحتجاج محمد، واسماعيل جلاب، يومي 7، 8 يونيو، بعد لقائهما رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، خلال زيارته للخرطوم في محاولة للتوسط بين طرفي النزاع في السودان.

وكانت قوات الأمن اعتقلت كذلك ياسر عرمان نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان – قطاع الشمال، من منزله في الخرطوم يوم 5 يونيو.

الأردن

اعتصام موظفو المركز الوطني لحقوق الإنسان

اعتصم موظفو المركز الوطني لحقوق الإنسان، يوم 3 يونيو، داخل ساحة المركز احتجاجا على قرار محافظ العاصمة بمنع وصول محتجين إلى المركز.

وكانت أجهزة الأمنية قد منعت وصول لجنة أهالي ونصرة المعتقلين والعديد من النشطاء إلى المركز، مساء 2 يونيو، لتسليم مذكرة تخص المعتقلين السياسيين، وسجناء قضايا الرأي والتعبير في المملكة.

حملة ضد النشطاء السياسيين

أعلنت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في بيان لها يوم 4 يونيو، إن السلطات الأردنية احتجزت منذ منتصف شهر مارس الماضي، ما يزيد 10 أشخاص، معظمهم مرتبطون بتحالف “الحراك”، بتهم تنتهك حقهم في حرية التعبير مثل “إطالة اللسان” أو تهم غامضة مثل”تقويض نظام الحكم السياسي” والسب والقذف بسبب النشر على اﻻنترنت.

فلسطين

المعتقل حسن العويوي يعلق إضرابه عن الطعام

علق المعتقل الإداري في سجون اﻻحتلال اﻻسرائيلي، حسن العويوي،  يوم 9 يونيو، إضرابه المفتوح عن الطعام والذي بدأه قبل 69 يوما لوضع حد لاعتقاله الإداري.

وعلق العويوي إضرابه عن الطعام بعد مفاوضات مع إدارة سجون ومخابرات اﻻحتلال إنتهت باتفاق يقضي بالإفراج عنه بعد ست شهور من إنتهاء أمر الإداري الأول.

يذكر ان الاعتقال الإداري هو اعتقال بدون تهمة أو محاكمة، ويعتمد فقط على ملف سري وأدلة سرية لا يمكن للمعتقل أو محاميه الاطلاع عليها.

اﻻفراج عن الطالب أحمد حسن

أفرجت السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية يوم 3 يونيو، عن الطالب أحمد حسن، المتهم بزعم “إطالة اللسان، وذم موظفي السلطة” بسبب نشره  صورة للرئيس على حسابه الفيسبوك اعتبرتها الأجهزة الأمنية إهانة. وجاء قرار الإفراج عن أحمد حسن، بعد عفو من رئيس السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.