حرية التعبير في العالم العربي خلال أسبوع 19 – 26 مايو 2019

مصر

النيابة تقرر الإفراج عن معصوم مرزوق و4 آخرين

أصدرت نيابة أمن الدولة العليا، يوم 20 مايو، قرارا بالإفراج عن السفير السابق معصوم مرزوق، الدكتور رائد سلامة، الدكتور يحيى القزاز، الدكتور عبدالفتاح البنا، والناشطة نرمين حسين، بعد قرابة 9 أشهر من احتجازهم بزعم “نشر أخبار كاذبة، والانضمام إلى جماعة محظورة وتكدير السلم والأمن العام”، في القضية رقم 1305 لسنة 2018 حصر أمن دولة.

براءة 5 شباب في قضية “الألتراس أهلاوى”

قضت محكمة جنايات الجيزة، يوم 21 مايو، ببراءة 5 شباب من مجموعة “أولتراس أهلاوي” من اتهامهم بـ”التجمهر واستعمال القوة والعنف والسرقة بالإكراه، وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة، وحيازة الأسلحة والذخيرة بدون ترخيص” في القضية رقم 15567 لسنة 2014 وسط قصر النيل.

القبض على عشرات الطلبة بعد احتجاجهم على نظام الامتحانات

ألقت قوات الشرطة القبض على عشرات من طلاب المرحلة الثانوية خلال مظاهرة نظموها أمام مبنى وزارة التربية والتعليم يوم 21 مايو، احتجاجاً على نظام الامتحانات الجديد، قبل أن تفرج عنهم لاحقاً.

وكان آلاف الطلاب من الصف الأول الثانوي قد تظاهروا في عدة محافظات مطالبين بإلغاء نظام الامتحانات الجديد باستخدام (التابلت) بسبب سقوط “السيستم” وعدم قدرتهم على الدخول إلى منصة الامتحانات.

منع طباعة صحيفة اﻻهالي بسبب تحقيق عن الفساد واستغلال النفوذ

منعت جهات رقابية طباعة عدد اﻻربعاء 22 مايو، من صحيفة الأهالي (لسان حال حزب التجمع) بسبب تحقيق صحفي نشر بالجريدة تحت عنوان “مخالفات جسيمة بطلتها وزيرة سابقة زوجة مسؤول حالي”، ويتناول التحقيق المخالفات الجسيمة التي ارتكبتها رئيسة الشركة مستغلة نفوذ زوجها للضغط على البنوك.

إخلاء سبيل الصحفي محمود حسين

أيدت محكمة جنايات القاهرة، يوم 23 مايو، قرار إخلاء سبيل محمود حسين، صحفي قناة الجزيرة بتدابير احترازية، في القضية 441 لسنة 2018، حصر أمن دولة عليا، بزعم نشر أخبار كاذبة، والانضمام لجماعة محظورة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. ورفضت المحكمة استئناف النيابة على القرار.

الجزائر

إصابة الصحفي عبد الجبار بن يحي بكسور خطيرة

تعرض الصحفي بمجمع النهار “عبد الجبار بن يحي”، للاعتداء على يد مجموعة من عناصر مكافحة الشغب، خلال قيامه بتغطية مسيرة الطلبة قرب فندق السفير في الطريق العلوي المؤدي إلى البريد المركزي يوم 19 مايو، ما أدى إلى إصابته بكسور خطيرة في الساق و مصادرة هاتفه المحمول.

الشرطة تستخدم الغاز المسيل للدموع لفض اعتصام جامعيين بوسط العاصمة

استخدمت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع يوم 21 مايو، لمنع اعتصام طلبة جامعيين أمام مقر الحكومة بوسط العاصمة الجزائرية  للمطالبة برحيل كل رموز النظام القائم ورفض إجراء الانتخابات الرئاسية المقررة في الرابع من يوليو المقبل.

لبنان

إحالة رئيس الاتحاد العمالي العام للنيابة الاستئنافية

أحال النائب العام يوم 20 مايو، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، مقبوضاً عليه إلى النيابة العامة الاستئنافية في بيروت، لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده على خلفية كلام ساخر بحق البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير، أطلقه بشارة الأسمر، قبيل انعقاد مؤتمر صحفي للاتحاد العمالي العام يوم 17 مايو.

السودان

“ﺍﻟﺘﻤﻬﻴﺪﻳﺔ ﻻﺳﺘﻌﺎﺩﺓ ﻧﻘﺎﺑﺔ ﺍﻟﺼﺤﻔﻴﻴﻦ” تطالب ﺑﺤﻞ “ﺍﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﺼﺤﻔﻴﻴﻦ”

ﺳﻠﻤﺖ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﻤﻬﻴﺪﻳﺔ ﻻﺳﺘﻌﺎﺩﺓ ﻧﻘﺎﺑﺔ ﺍﻟﺼﺤﻔﻴﻴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﻟﻠﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻟﻲ، يوم 20 مايو، ﻤﺬﻛﺮﺓ تطالب ﺑﺤﻞ ﺍﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﺼﺤﻔﻴﻴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﻭﻁﺎﻟﺒﺖ ﺍﻟﻤﺬﻛﺮﺓ، ﺑﺤﻞ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﻭﺗﺠﻤﻴﺪ ﺍﻻﺭﺻﺪﺓ ﻭﺍﻟﺤﺴﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻪ، ﻭﻣﺸﺎﻭﺭﺓ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺼﺤﻔﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻟﺠﻨﺔ ﺗسييرية ﻻﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻻﺗﺤﺎﺩ، ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﻛﻞ ﻗﺮﺍﺭﺍﺕ ﺣﻈﺮ ﺍﻟﻨﺸﺮ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﻤﻤﺔ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ.

الأردن

حبس المحامي فراس الروسان، لمدة أسبوع بتهمة إطالة اللسان

أصدرت نيابة عمان يوم 23 مايو،  قرارا بحبس المحامي فراس الروسان، لمدة أسبوع في مركز إصلاح وتأهيل الجويدة، بزعم إطالة اللسان، على خلفية تعليقات نشرها الروسان على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي طالت قيادات الدولة.