حرية التعبير في العالم العربي خلال أسبوع 12 – 19 مايو 2019

مصر

القبض على هيثم محمدين ومصطفى ماهر

ألقت أجهزة الأمن يوم 13 مايو، القبض على الناشط السياسي اليساري هيثم محمدين، الذي يخضع للمراقبة الشرطية منذ إطلاق سراحه في أكتوبر 2018، بعد خمسة أشهر من الحبس اﻻحتياطي، كما ألقت أجهزة الأمن القبض على الناشط السياسي مصطفى ماهر، يوم الثلاثاء 14 مايو، وتم عرض الإثنين على النيابة التي قررت حبسهما 15 يوماً على ذمة التحقيقات بزعم “مساعدة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها”.

“الصحفيين” تطعن على “جزاءات الأعلى للإعلام”

تقدمت نقابة الصحفيين يوم 13 مايو، بدعوى أمام الدائرة الثانية للقضاء الإداري بمجلس الدولة طعنت فيها على لائحة الجزاءات والتدابير التي أصدرها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وذلك تنفيذًا لقرار مجلس النقابة في اجتماعه الذي انعقد 4 إبريل الماضي.

حجب موقع صحيفة التحرير

أعلنت إدارة مؤسسة التحرير التي تصدر موقع إلكتروني وصحيفة ورقية بنفس الاسم، مساء 14 مايو، أن زوار الموقع لا يستطيعون الدخول على موقع الصحيفة.

وتواصلت الإدارة مع المجلس الأعلى للإعلام ونقيب الصحفيين اللذين ردا بأنه لا يوجد أي قرارات بخصوص موقع التحرير، فأرسلت الإدارة خطابات رسمية إلى وزارة الاتصالات والمجلس القومي للاتصالات.

 

السودان

مقتل 4 أشخاص أثناء محاولة فض اعتصام قيادة الجيش

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية عن مقتل 4 أشخاص بينهم ضابط، وإصابة ما يزيد عن 200 شخصاً، أثناء محاولة فض اعتصام القيادة العامة للجيش في الخرطوم يوم 14 مايو.

وفاة أحمد بكري خير الله متأثراً بإصابته

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية عن وفاة أحمد بكري خير الله (٢٨ سنة)، يوم 17 مايو، متأثراً بإصابته بثلاثة أعيرة نارية، اثنان في البطن والثالثة في العمود الفقري، في مسيرة السابع من أبريل بطلقات نارية.

فلسطين

إصابة 65 متظاهرا في مسيرات العودة

أعلن مدير العلاقات العامة والاعلام في وزارة الصحة الفلسطينية المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة في قطاع غزة عن أصابة 65 مواطناً بجراح مختلفة شرق قطاع غزة حتى يوم 15 مايو، جراء اعتداء جيش اﻻحتلال الإسرائيلي، على المشاركين في مسيرات الذكرى الحادية والسبعين للنكبة التي رحل فيها مئات الآلاف من الفلسطينيين عن مدنهم وقراهم أو أجبروا على الرحيل منها عام 1948.

 

تونس

منع الصحفية عفاف الودرني من تغطية احتجاج بمدنين

منع وكيل وزارة التربية بمدنين (جنوب شرق البلاد)، الصحفية عفاف الودرني، مراسلة صحيفة “تونس الرقمية” من ممارسة عملها، خلال تواجدها بالساحة الخارجية للادارة لتغطية التحرك الاحتجاجي لعدد من المعلمين يوم 13 مايو، قبل أن يهددها بتقديم شكاية ضدها لدى القضاء.

 

الكويت

عفو أميري عن سالم الدوسري ”أبو رفعة“

أصدر الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، يوم 13 مايو، عفوًا خاصًا عن المواطن سالم الدوسري الملقب بـ (أبو رفعة) بعد تقديمه اعتذارًا عما نشره سابقًا من فيديوهات عبر “سناب شات” اعتبرتها السلطات “عيب في الذات الأميرية وتطاولاً على مسند الإمارة.

قطر

وقف عرض مسرحية «عنبر 15»

تدخلت إدارة مؤسسة رعاية المسنين “إحسان”، التابعة للدولة، لمنع عرض مسرحية “عنبر 15” والتي كان مقررا لها أن تعرض خلال أيام وذلك، بسبب موضوعها الذي يناقش قضية عقوق الوالدين من قبل بعض الأبناء وايداعهم لآبائهم في دور لرعاية المسنين.

اليمن

إصابة اﻻعلامي ماجد الشعبي في الضالع

أصيب الإعلامي ماجد الشعبي، رئيس تحرير موقع “البعد الرابع”، في يده اليمنى برصاص قناصة الحوثي أثناء عمله في تغطية سير المعارك في منطقة قعطبة شمال محافظة الضالع، يوم 12 مايو.

 

المغرب

محاكمة المدافعة الحقوقية نزهة الخالدي

تمثل اليوم 20 مايو، المدافعة الحقوقية نزهة الخالدي، المنتسبة إلى مجموعة نشطاء “إيكيب ميديا” (تجمعٌ إعلاميينَ معنيينَ بتوثيقِ انتهاكاتِ حقوقِ الإنسان)، في العيون بالصحراء الغربية، بتهمة انتحال صفة صحفي، وذلك على خلفية اعتقالها يوم 4 ديسمبر الماضي، بينما كانت تصور تظاهرةً سلمية.

372 صحيفة إلكترونية وفقت أوضاعها طبقا لقانون الصحافة والنشر

أعلن قطاع الاتصال بوزارة الثقافة والاتصال يوم 14 مايو، أن 372 صحيفة إلكترونية وفقت أوضاعها طبقاً لقانون الصحافة والنشر، حتى يوم 9 مايو، بمختلف جهات المملكة.

 

الإمارات

تأجيل قضية تصوير بقر بحر نافق حتى 21 مايو

أجلت محكمة استئناف الظفرة يوم 14 مايو، نظر قضية شابين خليجيين قاما بتصوير بقر بحر نافق على متن قارب تابع لهيئة البيئة في مدينة المرفأ دون الحصول على إذن من الجهة المختصة ونشرا الصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى يوم 21 مايو الجاري للنطق بالحكم.

 

الجزائر

فض مسيرة للعاطلين بالعنف

فضّت قوات الأمن اعتصاماً لعاطلين عن العمل بالعنف يوم 14 مايو، واعتقلت العديد من المعتصمين في دائرة تينركوك بولاية أدرار ( على بعد حوالي 800 كلم جنوب الجزائر العاصمة)، ما أسفر عن اندلاع أعمال عنف أدت إلى جرح 14 في صفوف الشرطة وأربعة جرحى في حالة خطرة في صفوف المحتجّين.