حرية التعبير في العالم العربي خلال أسبوع 5 – 12 مايو 2019

مصر

مذكرة تطالب “الصحفيين” بالتحقيق مع الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب

أطلق عدد من الصحفيين مذكر لنقابة الصحفيين تدين وتستنكر تصريحات عضو مجلس نقابة الصحفيين والأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب، خالد ميري، والتي اعتبر أن الصحفيين المحبوسين مجرد سجناء جنائيين، ولا علاقة لهم بتهم النشر والرأي، وطالب الصحفيون بعدد من المطالب من بينها التحقيق مع خالد ميري بسبب تصريحاته المنافية للحقيقة، وتدخل النقابة لسرعة الإفراج عن كافة الصحفيين المحبوسين.

حبس مدير المشروعات بمكتبة الإسكندرية  بتهمة نشر أخبار كاذبة

قررت النيابة العامة، يوم 5 مايو، حبس الدكتور خالد عزب، مدير المشروعات بمكتبة الإسكندرية، لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات في اتهامه بنشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

الاعتداء على مقر موقع صدى البلد

اتهم العاملون بموقع صدى البلد المنتج أحمد السبكي وبرفقته 12 شخصا باقتحام مقر موقع “صدى البلد”، وسب العاملين بالمكان على خلفية أزمة بين السبكي وقناة صدى البلد حول توقيت عرض أحد المسلسلات التي ينتجها.

الأردن

سجن طه الدقامسة لمدة عام بتهمة إطالة اللسان

أصدرت محكمة صلح جزاء عمان يوم 9 مايو حكماً بالسجن لمدة عام على الناشط طه الدقامسة بتهمة إطالة اللسان، طبقا لأحكام قانون الجرائم الإلكترونية، كما تنظر المحكمة في نفس الوقت في قضية الناشط على الخريسات بتهم مماثلة.

السودان

وفاة معتصم متأثراً بإصابته

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية يوم 5 مايو، وفاة الشاب سعد محمد احمد متأثراً بجراحه جراء مهاجمة القوات الحكومية بالرصاص الحي والغاز المسيل للدموع والقنابل المطاطية لمعتصمين بمدينة نيالا، جنوب دارفور.

الكويت

حبس سعد العجمي سنتين مع إيقاف التنفيذ

أيدت محكمة الاستئناف يوم 6 مايو, الحكم بحبس الإعلامي سعد العجمي وعدد من المواطنين لمدة سنتين، ووقف تنفيذ الحكم لمدة 3 سنوات؛ في قضية ترديد خطاب النائب السابق مسلم البراك في ساحة الإرادة.

براءة المطيري من اﻻساءة للسعودية

قضت محكمة التمييز يوم 9 مايو، بتأييد براءة الناشط طارق المطيري، من تهمة اﻻساءة للسعودية على خلفية نشر تغريدة على حسابه على “تويتر”.

اليمن

مقتل الصحفي غالب لبحش

قُتل الصحفي اليمني غالب لبحش، في ريف محافظة إب، يوم 5 مايو، أثناء تغطية المعارك بين قوات الحوثي، والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي في بالضالع.

المغرب

التحقيق مع أمين “كدش” في بركان بتهمة إهانة موظف والتحريض على التظاهر

حققت الشرطة القضائية بمدينة بركان (شمالي المغرب)، يوم 8 مايو، مع مصطفى لقاح، أمين النقابة الفرعية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل “كدش”، وذلك إثر شكوى تقدم بها رئيس المدينة بزعم ”إهانة موظف أثناء قيامه بعمله، والتجمهر غير المرخص، والتحريض على التظاهر”.