مصر

حكم بحبس 7 عمال بتهمة التجمهر

قضت محكمة جنح مستأنف الشرابية، يوم 30 أبريل، بحبس 7 من عمال شركة النصر العامة للمقاولات (حسن محمد علام)، 30 يوماً، بتهمة التجمهر، وامتناعهم عن أداء أعمالهم للإضرار بالشركة، على خلفية إضراب نظمه العمال يوم 18 يناير الماضي للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة.

منع مراسل الوفد من تغطية زيارة وزير الشباب بالبحر الأحمر

منع أفراد الأمن المرافقين لوزير الشباب والرياضة، مراسل جريدة الوفد، أشرف محي من تغطية زيارة الوزير لمحافظة البحر الأحمر يوم 1 مايو، و ذلك على إثر مشادة كلامية وقعت بين الصحفي و رجال الأمن.

السودان

إيقاف الإعلامية هبة مكاوي عن العمل بسبب منشور على فيسبوك

أوقفت السلطات السودانية، ﺍﻟﻤﺬﻳﻌﺔ ﺑﻘﺴﻢ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻹﺫﺍﻋﺔ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ، ﻫﺒﺔ ﻣﻜﺎﻭﻱ، عن العمل يوم 2 مايو، بعد مطالبتها عبر صفحتها في موقع “فيسبوك” بإيقاف سيطرة رموز حكم البشير على مواقع قيادة ال`لام في البلاد.

الأمن يحاول فض اعتصام في دارفور بالعنف       

حاولت قوات الأمن بالعنف فض اعتصام وتفريق المحتجين بمخيم عطاش لنازحي دارفور، في مدينة نيالا، يوم 4 مايو، واستخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين، مما أسفر عن إصابة العديد من المحتجين بجروح.

المغرب

منع اﻻشتراكي الموحد من عقد الجلسة الافتتاحية لمؤتمر مناطق الرباط سلا القنيطرة

منعت السلطات بمدينة الرباط، يوم 3 مايو، الحزب الاشتراكي الموحد، من عقد الجلسة الافتتاحية لمؤتمر مناطق الرباط سلا القنيطرة، بغرفة الصناعة والتجارة والخدمات، رغم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية.

فض اعتصام طلبة كلية الطب والصيدلة بأكادير

فضت السلطات المغربية  في ساعات متأخرة من ليلة الخميس 2 مايو، اعتصام طلبة كلية الطب والصيدلة بأكادير، للمطالبة بتوفير الظروف المناسبة للتحصيل العلمي، وتلقى الطلبة المعتصمين تهديدات أمنية بالاعتقال في حال استمرارهم في الاعتصام داخل فضاء الكلية.

لبنان

مهارات تطلق تقريرها حول حرية التعبير

أطلقت مؤسسة “مهارات” تقريرها السنوي بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، يوم 30 أبريل، وسجل التقرير “تراجعا في حرية المواطنين والناشطين في التعبير عن آرائهم الخاصة، ولاسيما عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.

فلسطين

اﻻحتلال يمنع وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية من السفر إلى الأردن

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وزيرة شؤون المرأة في السلطة الفلسطينية، آمال حمد، من المشاركة في المؤتمر الأورومتوسطي “إطلاق الحملة الإقليمية حول عدم التسامح مطلقاً مع العنف ضد النساء والفتيات”، الذي انطلقت أعماله في العاصمة الأردنية يوم 2 مايو.

الاحتلال الإسرائيلي يهاجم عددًا من المسيرات السلمية بالضفة الغربية

هاجمت قوات الاحتلال اﻻسرائيلي بالرصاص الحي، والمعدني المغلف بالمطاط يوم 3 مايو، عدد من المسيرات السلمية منها مسيرة مناهضة للاستيطان في كفر قدوم جنوب قلقيلية شمال الضفة الغربية، كما أصيب صحفي فلسطيني خلال مهاجمة مسيرة في قرية بيت سيرا غرب مدينة رام الله.