حرية التعبير في العالم العربي خلال أسبوع من 21 – 28 أبريل 2019

مصر

القبض على الصحفي إبراهيم فهمي من منزله

ألقت قوة أمنية القبض على الصحفي، إبراهيم فهمي، المحرر بالقسم الثقافي بجريدة الأهرام من منزله بالشرابية في ساعة مبكرة من صباح 25 أبريل، اصطحبت القوة الكمبيوتر الشخصي لفهمي وهاتفه المحمول، دون أن تفصح عن سبب القبض عليه.

وكان آخر مانشره فهمي بالصحيفة في اليوم السابق للقبض عليه مقالا بعنوان “أسرار الصراع على الثروة والسلطة فى السودان”.

فرض حالة الطوارئ مجددا لمدة ثلاثة أشهر

فرض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم 25 أبريل، حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر وذلك بعد يومين من إعلان نتيجة الاستفتاء على الدستور الذي مددت فترته الحالية لست سنوات.

اعتداء لاعبي الزمالك على صحفي بجريدة المصري اليوم

اعتدى اثنين من لاعبي فريق نادي الزمالك وطبيب النادي وأحد اﻻداريين وأحد العاملين بالنادي على الصحفي بجريدة المصري اليوم عبدالرحمن جمال، يوم 23 أبريل، أثناء تغطية مباراة فريقي الزمالك وبيراميدز والأحداث التي تلتها.

منع الصحفيين من تغطية استفتاء التعديلات الدستورية

أصدرت نقابة الصحفيين تقريرا عن اﻻنتهاكات التي تعرض لها الصحفيين في يوم 20 أبريل، اثناء تغطية اليوم الأول للاستفتاء حول التعديلات الدستورية، وتلقت غرفة عمليات النقابة عدة شكاوى من أعضاء النقابة حول تأخر اللجنة العليا للانتخابات فى إصدار التصاريح الخاصة بالصحفيين لتغطية الاستفتاء، ومنع صحفيين من دخول اللجان رغم وجود تصريح من الهيئة الوطنية للانتخابات، وشكاوى أخرى بسبب عدم الحصول على تصريح الهيئة.

تونس

فض ندوة عن اﻻسلام السياسي بكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة

فض طلبة ينتمون الى الاتحاد العام لطلبة تونس يوم 26 أبريل، ندوة أقامتها وحدة البحوث بكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة عن “الظاهرة الدينية في تونس”، ورفض الطلبة في البداية حضور القياديين بحزب حركة النهضة علي العريض، وعبد الحميد الجلاصي، قبل طرد القياديين من الكلية، وفض الندوة.

قوات الأمن تقتحم قناة نسمة التلفزيونية

اقتحمت قوات الأمن، صباح يوم 25 أبريل، مقر قناة نسمة التلفزيونية برادس (9 كم جنوب شرقي العاصمة)، وحجزت على معداتها وتجهيزاتها تنفيذا لقرار الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري ”الهايكا”، وذلك بدعوى بث القناة دون رخصة قانونية.

الجزائر

“العلوم السياسية” تمنع ندوة عن اﻻنتقال الديمقراطي

منعت إدارة كلية العلوم السياسية بجامعة الجزائر 3، يوم 25 أبريل، ندوة للأساتذة كان من المقرر أن تتناول “اﻻنتقال الديمقراطي في الجزائر”، وأغلقت الإدارة جميع قاعات الكلية دون تقديم سبب واضح.

وزير سابق يقاضي صحفيا بتهمة التشهير والقذف

أعلن وزير الثقافة السابق، عز الدين ميهوبي، يوم 27 أبريل عن لجوئه إلى القضاء متهماً الصحفي بالتليفزيون العام، عبدالعالي مزغيش، بالتشهير والقذف على خلفية نشر الأخير صورة على صفحته في موقع “فيسبوك” تجمع الوزير السابق مع رجل الأعمال كمال البوشي، (محبوس في قضية كوكاين)، وهما يستعدان لإجراء مباراة كرة قدم.

موريتانيا

الأمن يمنع مؤتمر لحركة “رفض”

أبلغت أجهزة الأمن، حركة “رفض” الشبابية يوم 27 أبريل، رفضها إقامة المؤتمر الذي كانت الحركة تنوي تنظيمه للإعلان عن موقفها من اﻻنتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها في شهر يونيو القادم، وكذا الإعلان عن حملة تطلقها الحركة.

مظاهرة ضد اعتقال المدونين عبد الرحمن ولد ودادى، والشيخ ولد جدو

تظاهر عدد من المواطنين يوم 23 أبريل، أمام السجن المركزي بالعاصمة، للمطالبة بالإفراج الفورى عن المدونين عبد الرحمن ولد ودادى، والشيخ ولد جدو، بعد توقيفهما على خلفية تداول معلومات في شبكات التواصل الإجتماعى عن تجميد مليارين دولار لموريتانيا في الإمارات العربية المتحدة.

السعودية

الإعلان عن اعتقال الصحفي الأردني، عبدالرحمن فرحانة في السعودية

أعلن الصحفي حلمي الأسمر في رسالة إلى وزير الخارجية اﻻردني يوم 23 أبريل، عن قيام السلطات السعودية باعتقال الصحفي الأردني، عبدالرحمن فرحانة في الدمام بالسعودية، منذ أكثر من شهرين، دون أن يعرف أحد عنه شيئاً منذ ذلك الحين، فيما يعتقد أن اعتقال فرحانة جاء على خلفية إعلان تعاطفه مع القضية الفلسطينية.

السودان

محتجون يهاجمون اجتماعاً لحزب المؤتمر الشعبي

هاجم محتجون غاضبون بالحجارة يوم 27 أبريل، اجتماعا لهيئة شورى حزب المؤتمر الشعبي في صالة قرطبة بالعاصمة الخرطوم؛ حيث أصابوا 30 شخصا على الأقل من الحزب.

وقامت قوات الدعم السريع باعتقال 140 شخصاً من قيادات وأعضاء أكبر الأحزاب التي كانت تشارك في حكومة الرئيس المعزول عمر البشير.

المغرب

قوات الأمن تستخدم خراطيم المياه لفض اعتصام للمعلمين

استخدمت قوات التدخل السريع خراطيم المياه والعصي لتفريق اعتصام آلاف الأساتذة المتعاقدين من شارع محمد الخامس أمام مبنى البرلمان بالعاصمة مساء 24 أبريل للمطالبة بدمجهم في الوظائف العمومية.

وأسفرت عملية فض اﻻعتصام عن إصابة نحو 59 شخصاً، وسجلت تنسيقية المتعاقدين وجود عدة كسور في صفوف أعضائها المصابين.

انعقاد المؤتمر الوطني للجمعية المغربية لحقوق الإنسان

افتتحت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان مؤتمرها الوطني الثاني عشر، يوم 26 أبريل، بمقر هيئة المحامين بالرباط، وجاء انعقاد المؤتمر بعد محاولات عرقلة الجمعية من الحصول على القاعات المناسبة لافتتاح وعقد المؤتمر.