حرية التعبير في العالم العربي خلال أسبوع من 14 – 21 أبريل 2019

مصر

القبض على شاب رفع لافتة تدعو لرفض التعديلات الدستورية

ألقت قوات الشرطة القبض على مهندس شاب يدعى أحمد بدوي أمس الأحد، في حي التجمع الخامس، لقيامه منفردا برفع لافتة تدعو للتصويت بـ«لا» على التعديلات الدستورية، لليوم الثاني على التوالي.

السلطات المصرية تحجب نحو 34000 موقع إلكتروني بالخطأ أثناء محاولاتها لحجب مواقع حملة باطل

حجبت السلطات المصرية ما يقدر بنحو 34 ألف موقع إلكتروني بالخطأ يوم 15 أبريل، أثناء محاولاتها لحجب مواقع حملة “باطل” التي انطلقت يوم 8 أبريل، للإحتجاج على التعديلات الدستورية، وذلك فقًا لبيانات قياس NetBlocks الجديدة على الإنترنت.

فلسطين

حكم بترحيل مسؤول “هيومن رايتس ووتش”

أيّدت محكمة إسرائيلية في القدس المحتلة، يوم 16 أبريل أمر الحكومة الإسرائيلية بترحيل مدير مكتب هيومن رايتس ووتش في فلسطين، عمر شاكر، بدعوى أنه من الأشخاص الذين يدافعون عن مقاطعة المستوطنات الإسرائيلية.

ليبيا

السفارة في تونس تمنع صحفية من تغطية مؤتمر صحفي

منعت السفارة الليبية في تونس، مراسلة “بوابة إفريقيا الإخبارية” من تغطية مؤتمر صحفي تنظمه السفارة الليبية، يوم 16 أبريل، في حين تم السماح بالدخول لأغلب وسائل الإعلام المحسوبة على الإسلام السياسي.

الجزائر

الأمن يقتحم جامعة الجزائر

اقتحمت قوة أمنية كلية الحقوق في العاصمة الجزائرية يوم 17 أبريل، أثناء نقاش الطلبة والاساتذة حول مساهمتهم في الحراك الذي تشهده البلاد، ونفت إدارة الكلية في بيان لها أي اتصال بقوات الأمن أو منحها ترخيص بالدخول للحرم الجامعي.

الاعتداء على مراسل وكالة الأنباء الجزائرية

تعرض الصحفي هشام همال، رئيس مكتب وكالة الأنباء الجزائرية في تبازة (غرب العاصمة)، يوم 19 أبريل، لاعتداء من مجموعة من المتظاهرين، أثناء تغطية مسيرة الجمعة التاسعة بتيبازة لوكالة الأنباء الجزائرية، بدعوى تصوير النساء دون إذن.