مصر

تهديد علاء عبدالفتاح بسبب كتابته عن المراقبة الشرطية

كشف الناشط السياسي المصري علاء عبد الفتاح عن تهديد جهاز الأمن الوطني بحبسه مجددا بسبب كتابته عن ظروف المراقبة الشرطية التي تفرض عليه المبيت يوميا في قسم الشرطة بعد قضاء حكم بالسجن خمس سنوات في قضية رأي.

حجب موقع ضد التعديلات الدستورية

حجبت السلطات المصرية يوم الثلاثاء 9 أبريل، موقع (www.voiceonline.net) على الإنترنت الذي تأسس لجمع توقيعات رافضة لتعديلات دستورية تسمح لرئيس الجمهورية بالاستمرار في الحكم، وذلك بعد ساعات من تدشين الموقع.

صدور اللائحة التنفيذية لقانون الجريمة الإلكترونية خلال أبريل

من المتوقع أن تنتهي لجنة صياغة القوانين بوزارة الاتصالات من اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة الجريمة الإلكترونية خلال الشهر الجاري، ليدخل القانون حيز التطبيق، ويبدأ العمل.

اليمن

28 انتهاك ضد الإعلاميين

أعلنت نقابة الصحفيين اليمنيين يوم 8 أبريل، عن تقريرها خلال الربع الأول من العام الجاري 2019.

ورصدت النقابة 28 انتهاكاً ضد الصحفيين في البلاد؛ منها 17 انتهاكاً ارتكبها الحوثيون، فيما ارتكبت الحكومة 10 حالات، وارتكبت جهة خاصة حالة واحدة.

المغرب

منع الناشطة نوال بنعيسى من مغادرة البلاد

منعت سلطات مطار العروي بالناظور (أحد أقاليم الريف شمال المغرب) يوم 12 أبريل، الناشطة في “حراك الريف” نوال بنعيسى من السفر إلى هولندا للمشاركة في ندوة دولية حول  السلام والحركات الاحتجاجية، استجابةً لدعوة من الحزب الإشتراكي الهولندي.

مظاهرة أمام البرلمان احتجاجا على تثبيت أحكام معتقلي الريف

تظاهر عشرات الناشطين والحقوقيين المغاربة مساء 10 أبريل، أمام مبنى البرلمان في الرباط احتجاجا على الأحكام القاسية بالسجن التي أكدتها محكمة الاستئناف ضد معتقلي حراك الريف. وردد المتظاهرون شعارات تدين الأحكام وتتهم القضاء بعدم الاستقلالية وتطالب بالإفراج عن المعتقلين.

فلسطين

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقمع مسيرة بلعين

واجهت سلطات الاحتلال الاسرائيلي يوم الجمعة 12 أبريل، بالعنف وقنابل الغاز، مسيرة سلمية لأهالي قرية بلعين، برام الله، ضد جدار الفصل العنصري الجديد في منطقة أبو ليمون، جنوب القرية

إضراب المعتقلين الفلسطينيين عن الطعام في سجون الاحتلال

دخل المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي في إضراب عن الطعام إضراب عن الطعام منذ يوم 8 أبريل بعد فشل الحوارات مع إدارة السجون؛ ويطالب المعتقلين برفع العقوبات الجماعية التي فرضتها إدارة السجون منذ عام 2014، ووقف سياسة الإهمال الطبي، وإلغاء منع الزيارة المفروض على مئات المعتقلين.

الأردن

الإفراج عن الصحفي جهاد ابو بيدر

أفرجت أجهزة الأمن التابع للبحث الجنائي، مساء الإثنين 8 أبريل، عن الصحفي جهاد أبو بيدر بعد يوم واحد من احتجازه أمام مبنى قناة الاردن اليوم الفضائية قبل دخوله للمشاركة في لقاء تلفزيوني للحديث عن قضية فساد دمغة الذهب.

الإمارات

حجب تطبيق “سكايب”

حجبت السلطات الإماراتية تطبيق المحادثة “سكايب”، في البلاد، يوم 11 أبريل، بدعوى أن الصوت غير المرخص عبر خدمة بروتوكول الإنترنت، قد يشكل مخاطر تتمثل في القرصنة والخداع وتهديد الخصوصية.

أحمد منصور يدخل الأسبوع الرابع من الإضراب عن الطعام

دخل المدافع الإماراتي البارز عن حقوق الإنسان، أحمد منصور، الأسبوع الرابع مضرباً عن الطعام احتجاجاً على ظروف سجنه، والمحاكمة الجائرة التي تعرض لها قبل إصدار الحكم عليه.