اﻻنترنت في العالم العربي خلال الربع الأول من عام 2019

القاهرة في 9 أبريل 2019

تطلق الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم تقريرها  الربع  سنوي الأول لعام 2019 ، عن حالة اﻻنترنت في العالم العربية. والذي يتناول  حالة الانترنت وحرية الوصول اليه في 10 دول عربية هي مصر، السعودية، الأردن، السودان، البحرين، الإمارات، سلطنة عمان، العراق، المغرب ودولة الجزائر.

كما يتناول التقرير حال البنية التحتية للإنترنت تقديرات الشبكة العربية عن أعداد المستخدمين في كل دولة، ودور الانترنت في التغيير الاجتماعي في بعض الدول بالاضافة إلى اتخاذ بعض السلطات باعتباره العدو في معركة التغيير الذي يطالب به المواطنون.

ويرصد التقرير رصدا بنماذج من الانتهاكات ضد مستخدمي الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وملاحقة النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي اساءة استخدام مواقع التواصل ومنع الوصول اليه.

وألقى التقرير الضوء على عدد من الانتهاكات التي مارستها بعض الحكومات العربية ضد مستخدمي الإنترنت، كما ألقى الضوء على محاولة وزارة التربية والتعليم استخدام خدمات الانترنت في أداء طلبة الصف الأول في المدارس الثانوية للامتحانات لأول مرة هذا العام، وإعادة حجب تطبيق واتساب في السعودية بعد عمله بشكل مفاجئ، كما ألقي الضوء على موافقة وزارة الاتصالات الأردنية على حجب تطبيقي “جيني” و”كويني” العاملان في مجال النقل، انخفاض سرعة الانترنت وتقطعه في الجزائر يوم 1 مارس، وحجب مئات المواقع في المغرب.

للاطلاع على التقرير كاملا من خلال الرابط: اﻻنترنت في العالم العربي خلال الربع الأول من عام 2019

اﻻنترنت في العالم العربي خلال الربع الأول من عام 2019 word

اﻻنترنت في العالم العربي خلال الربع الأول من عام 2019 pdf