مصر

اخلاء سبيل الصحفي المخضرم هشام جعفر

بعد 42 شهر بالحبس الاحتياطي وحبس انفرادي واهمال في الرعاية الصحية ، وبعد 10 أيام على قرار اخلاء سبيله ، خرج الصحفي هشام جعفر إلى النور يوم 6ابريل ، ليبدأ دورة من التدابير الاحترازية،

ثلاثة سنوات ونصف قضاها جعفر في السجن ، دونما اتهام حقيقي جاد.

صدور الحكم في قضية “مسيرة الدفوف”

أصدرت محكمة جنح أمن الدولة العليا بأسوان، يوم 7 أبريل حكمها في القضية المعروفة إعلاميا بـ”مسيرة الدفوف” المتهم فيها 32 شخصًا، وقضت المحكمة بتغريم 25 متظاهراً، مبلغ خمسين ألف جنيه لكل منهم مع إيقاف التنفيذ، كما قضت ببراءة المتهمين من الخامس والعشرين حتى الأخير.

تأجيل دعوى بطلان لائحة جزاءات الصحفيين ليوم 26 مايو

قررت محكمة القضاء الإداري، يوم 7 أبريل، تأجيل الدعوى رقم 39418 لسنة 73 قضائية، المقامة من الكاتب الصحفي مجدي شندي، رئيس تحرير جريدة المشهد، لوقف تنفيذ وإلغاء قرار المجلس الأعلى للإعلام رقم 16 لسنة 2019 بشأن لائحة الجزاءات والتدابير التي يجوز تطبيقها على الجهات الخاضعة لقانون تنظيم الصحافة والإعلام، لجلسة 26 مايو المقبل.

 

الكويت

حبس المغرد عبدالعزيز الجارالله 5 سنوات

قضت محكمة النقض الكويتية يوم 1 أبريل بحبس المغرد عبدالعزيز الجارالله المطيري 5 سنوات مع الشغل والنفاذ بزعم “العيب بالذات الأميرية” على خلفية تغريده نشرها على حسابه في مواقع التواصل اﻻجتماعي.

 

المغرب

الاستئناف تؤيد الحكم ضد الزفزافي ورفاقه

أيدت محكمة الاستئناف في الدار البيضاء حكما بالسجن 20 سنة ضد زعيم احتجاجات الريف المغربي، ناصر الزفزافي، وثلاثة من رفاقه، والسجن لمدد مختلفة على عدد آخر من قادة الحراك، كما أيدت المحكمة الحكم الصادر ضد الصحفي حميد المهداوي الذي كان يغطي الاحتجاجات بالسجن ثلاث سنوات.

وجرت جلسة المحكمة في غياب المتهمين وهيئة الدفاع كاحتجاج على سير المحاكمة.

 

البحرين

إحالة “الصحافة والإعلام الإلكتروني” للتشريعية قبل نهاية أبريل

من المتوقع أن تحيل الحكومة “قانون الصحافة والإعلام الإلكتروني” للسلطة التشريعية في الأسبوع الأخير من شهر أبريل.

ويشترط القانون الجديد حصول الصحفي على ترخيص لمزاولة المهنة من شؤون الإعلام ويعامل القانون الصحفي والإعلامي والمراسل كموظف عام.

 

فلسطين

المحكمة المركزية ترفض إطلاق سراح الصحفي مصطفى الخاروف

رفضت المحكمة المركزية لقوات الاحتلال الاسرائيلي، يوم 3 أبريل، استئنافًا قدّمته عائلة المصور الصحفي مصطفى الخاروف، لإطلاق سراحه ولمّ الشمل مع عائلته في القدس.

 

الأردن

القبض على الصحفي جهاد ابو بيدر

القت الاجهزة الامنية مساء 7 أبريل، القبض على الصحفي جهاد ابو بيدر، أمام مبنى قناة الاردن اليوم الفضائية قبل دخوله للمشاركة في لقاء تلفزيوني للحديث عن قضية فساد دمغة الذهب.

 

السودان

مقتل 5 متظاهرين قرب مقر إقامة البشير

توفي متظاهر على الأقل متأثرا بجروح أصيب بها خلال مظاهرة، في مدينة أم درمان يوم 6 أبريل، قرب مقر إقامة البشير، ومع الساعات الأولي من يوم 7 أبريل أعلنت لجنة اطباء السودان المركزية وصول عدد الضحايا إلى خمسة قتلى وعشرات الجرحى.

حجب مواقع التواصل الاجتماعي

واجه السودانيون صعوبة بالغة في الوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة “واتس آب وفيسبوك وتويتر”، يوم 7 أبريل، وذلك بالتزامن مع تصعيد الاحتجاجات ضد استمرار الرئيس السوداني في الحكم، ما اضطر معظمهم لاستخدام تطبيقات تجاوز الحجب، وتعد هذه المرة هي الثانية من بداية الاحتجاجات في 19 ديسمبر الماضي.


نشرة اسبوعية تقدمها الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان، تتناول أهم القضايا والاحداث المتعلقة بحرية التعبير في العالم العربي.