القاهرة في 19 فبراير 2019

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان الحكم الصادر أمس الأول من محكمة الجنايات في الكويت، بسجن المغرد صقر الحشاش، 3 سنوات مع الشغل والنفاذ، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ“العيب بالذات الأميرية“.

وكانت محكمة الجنايات الكويتية قد قضت يوم 17 فبراير، بحكم غيابي جديد ضد المغرد صقر الحشاش بالسجن لمدة ثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ ومصادرة الهاتف المستخدم في قضية “العيب بالذات الأميرية“.

الجدير بالذكر أنه سبق لمحكمة الجنايات أن قضت يوم 15 يناير الماضي غيابيا بالسجن خمس سنوات على المغرد صقر الحشاش بزعم “تدوين عبارات مسيئة إلى مسند الإمارة بحسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر”، وذلك على خلفية كتابة تغريدات أعلن فيها آرائه السياسية. وبعد الحكم الأخير فإن مجموع اﻻحكام الصادرة غيابيا بالسجن ضد الحشاش تتجاوز 80 عاماً، وذلك نظراً لوجوده  خارج البلاد.

الجدير بالذكر أن المادة 25 من قانون رقم 31 لسنة 1970، المعدل لقانون الجزاء الكويتي تجعل انتقاد الأمير من المحظورات، وتسمح للسلطة بمحاكمة المغردين على خلفية نشر تغريدات ناقدة. حيث تنص تلك المادة على معاقبة كل من طعن علناً عن طريق أية وسيلة من وسائل التعبير في حقوق الأمير وسلطته، أو عاب في ذات الأمير أو تطاول على مسند الإمارة. بالسجن مدة لا تجاوز خمس سنوات.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “من كثرة عدد الأحكام الغيابية الصادرة ضد المغرد صقر الحشاش والتي يزيد مجموعها عن 80 عاماً، أصبحنا لا نعرف كم عددها بالضبط كما فقد المواطنين الاعتقاد في جدية تلك الأحكام، وبشكل خاص انها على خلفية تغريدات ناقدة للحكم أو أحد سلطات الدولة”.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بإسقاط تهمة “العيب بالذات الأميرية” عن المغرد صقر الحشاش، وتعديل قانون العقوبات بما يرسخ حرية التعبير وابداء  الرأي والانتقاد دون خوف.

موضوعات متعلقة

حكم جديد ضد المغرد الكويتي صقر الحشاش، يرفع كلفة كتابة ” تغريدات ” إلى 70 عاما من الحبس والسجن

الكويت: حكم بحبس الناشط “صقر الحشاش” بتهمة العيب بالذات اﻷميرية

الكويت: الشبكة العربية تطالب السلطات الكويتية بالإفراج الفوري عن المدون صقر الحشاش

حيثيات حكم المدون صقر الحشاش