القضاء على مكتسبات الربيع العربي في العيش والحرية والعدالة اﻻجتماعية الشبكة العربية تطلق تقرير حرية الرأي والتعبير في الدول العربية لعام 2017

القاهرة في 15 يوليو 2018

تطلق الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم “تقرير حرية الرأي والتعبير في الدول العربية لعام 2017”.

يتناول التقرير بالرصد والتحليل حرية الرأي والتعبير في 12 دولة عربية هي (مصر، السودان، ليبيا، الجزائر، تونس، المغرب، الأردن، فلسطين، الكويت، البحرين، الإمارات، السعودية)، وألقى التقرير الضوء على الاعتداء على الصحفيين، الاعتداء على الوسائل الإعلامية، كما أهتم بمتابعة انتخابات نقابات الصحفيين، الاعتداء على المدافعين عن حقوق الإنسان، والاعتداء على المتظاهرين، ومصادرة الكتب، وغيرها.

ورصد التقرير استغلال الحكومات العربية للأوضاع السياسية والأمنية التي تشهدها المنطقة في فرض حصار خانق على حرية التعبير عن الرأي، ومنع التداول السلمي للسلطة.

كما تناول التقرير انعكاس الصراع الإيراني، السعودي وقطع العلاقات بين كل من السعودية والبحرين واﻻمارات ومصر من ناحية، وقطر من ناحية أخرى، على حرية الرأي والتعبير.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “يمكن أن نطلق على 2017، أنه عام اﻻنتهاء من صد ثورة الربيع العربي التي طالبت بالعيش والحرية والعدالة اﻻجتماعية، وشيطنتها وتحميلها مسؤولية الأزمات التي تعانيها شعوب المنطقة متجاهلين أن تلك الأزمات كانت السبب في ثورات شعوب المنطقة خلال عام 2011”.

يمكن الإطلاع على التقرير كاملا من خلال الرابط:

تقرير حرية الرأي والتعبير في الدول العربية عام 2017