حكم جائر ضد المدافع الحقوقي نبيل رجب بالحبس 5سنوات ، بسبب تغريدات، البحرين ترسخ اسمها في في قائمة أعداء حرية التعبير

القاهرة في 31 ديسمبر 2018

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم بأشد عبارات الإدانة الحكم النهائي الصادر اليوم بحبس المدافع الحقوقي البارز نبيل رجب مؤسس مركز البحرين لحقوق الإنسان خمس سنوات على خلفية تغريدات انتقد فيها الحرب في اليمن. 

وكانت محكمة التمييز “النقض” البحرينية قد أصدرت اليوم 31 ديسمبر، حكما نهائيا بسجن الناشط الحقوقي البحريني نبيل رجب لمدة خمس سنوات بدعوى “الإساءة لدولة أجنبية” على خلفية تغريدات انتقد فيها الحرب التي تشنها السعودية والتحالف الموالي لها في اليمن والتي راح ضحيتها الآلاف من الأطفال والنساء في اليمن، بينما يواجه ملايين اليمنيين خطر المجاعة.  

الجدير بالذكر أن هذا الحكم هو الحكم الثاني الذي يصدر ضد المدافع الحقوقي نبيل رجب انتقاما منه لدوره في الدفاع عن حقوق المواطنين في البحرين، حيث قضت محكمة التمييز في 15 يناير الماضي بتأييد سجن نبيل رجب لمدة سنتين على خلفية مقابلات مع وسائل الإعلام انتقد فيها الحكومة البحرينية. وقد واعتقل نبيل رجب في 13 يونيو 2016، وجرت محاكمته أثناء وجوده في السجن.  

هذا وقد أصدر الفريق المعني بالاعتقال التعسفي في الأمم المتحدة في 13 أغسطس الماضي، رأياً بشأن قانونية احتجاز السيد نبيل رجب، طبقا لأحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان. وأعرب الفريق العامل عن قناعته بأن اعتقال نبيل رجب لم يكن تعسفياً وحسب، وإنما اتسم أيضاً بالتمييز.   

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “إن الحكم الصادر اليوم هو حكم سياسي وانتقامي ينتهك حق أساسي من حقوق الانسان وهو حرية الرأي والتعبير، ويؤشر على استمرار نهج مملكة البحرين في طريق التنكيل بالمدافعين عن حقوق الإنسان، وانتهاك الحق في الحماية من التمييز الذي تمارسه المملكة ضد المسلمين الشيعة في المملكة“. 

وأضافت الشبكة “أن هذا الحكم لن يكون نهاية المطاف، وسوف نواصل مع كل المدافعين عن حرية الرأي والتعبير في العالم في الضغط على حكومة المملكة بكل السبل القانونية ، للإفراج عن نبيل رجب وكل سجناء الضمير المحبوسين في سجون المملكة منذ 2011.”   

موضوعات متعلقة 

بيان مشترك:127 منظمة حقوقية تدعو إلى الإفراج الفوري عن نبيل رجب عقب وصف الفريق العامل للأمم المتحدة المعني بالاحتجاز التعسفي اعتقاله بأنه تعسفي وقائم على التمييز

البحرين توجه ضربة موجعة لحرية التعبير ، تأييد حكم السجن لمدة خمس سنوات على نبيل رجب

البحرين| النقض تؤيد سجن المدافع الحقوقي نبيل رجب لمدة سنتين