القاهرة في 5 ديسمبر 2018

أعلن برنامج حرية تعبير العمال والحركات اﻻجتماعية بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم  عن تقريره لمؤشر الاحتجاجات العمالية واﻻجتماعية لشهر نوفمبر 2018.

والذي تضمن بالرصد والتحليل 62 احتجاجاً، منها 49 احتجاجاً اجتماعياً، و13 احتجاجاً عماليا ومهنياً.

وقال برنامج حرية تعبير العمال “إن عدد الاحتجاجات وصل  ذروته خلال شهر نوفمبر، واتسعت المساحة الجغرافية لتشمل نحو أربعة عشر محافظة، كما استمر دخول قطاعات جديدة مثل قطاع الرياضة إلى ساحة اﻻحتجاجات وذلك بسبب أزمة مالية تمسك بخناق اللاعبين والعاملين بالأندية الرياضية بعد تأخر صرف المستحقات المالية لعدة أشهر، واستمر التعليم على قمة القطاعات اﻻجتماعية التي شهدت حركة احتجاجات خلال شهر نوفمبر”.

وأضاف البرنامج “اما بالنسبة للتوزيع الجغرافي للاحتجاجات العمالية والمهنية فقد تساوت محافظة القاهرة مع محافظات أسوان البحر الأحمر والدقهلية في تصدر الاحتجاجات العمالية والمهنية لشهر نوفمبر باحتجاجين لكل منهم، فيما تصدرت محافظة القاهرة اﻻحتجاجات اﻻجتماعية بواقع عشرة احتجاجات اجتماعية خلال الشهر”.

وأشار البرنامج إلى استمرار عدد حالات الانتحار حول معدلها الشهري ولم يتأثر بتغير فصول السنة، وهو ما يؤكد البعد الاجتماعي واستمرار حالة الإحباط الذي تعاني منه فئات اجتماعية عديدة، كما أشار البرنامج إلى تجاوز احتجاجات التعليم حدود اﻻحتجاجات السنوية المتكررة بسبب زيادة المصروفات الدراسية، لتشمل الاحتجاج على المناهج وجداول الامتحانات.

يمكنك الاطلاع على التقرير بالتفصيل: “مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر نوفمبر 2018

 

كما يمكنك الاطلاع على

تقرير: مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر أكتوبر 2018

تقرير: مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر سبتمبر 2018

تقرير: رغم الاعياد واجازات الصيف ، 38احتجاج اجتماعي وعمالي في شهر أغسطس.. الشبكة العربية تطلق التقرير الثامن عن مؤشر الاحتجاجات العمالية واﻻجتماعية

تقرير: الشبكة العربية تطلق مؤشر الاحتجاجات العمالية واﻻجتماعية لشهر يوليو،، اﻻنتحار لأسباب اقتصادية ، في الصدارة

تقرير:الشبكة العربية تطلق مؤشر احتجاجات شهر يونيو زيادة أسعار المواد البترولية أدت إلى شعور عام بالتوتر والغضب بين المواطنين

تقرير: مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر مايو 2018

تقرير: مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر أبريل 2018

تقرير: مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر مارس 2018

تقرير: مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر فبراير 2018

تقرير: مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر يناير 2018