ملخص

  • ” مدى مصر ينفرد .. صدى البلد..غياب للدقة ، مبتدا والوطن والدستور ..دعاية حكومية “مواقع اخبارية
  • الوفد .. خلط الاعلام بالاعلان “الصحف المطبوعة
  • كلمة اخيرة .. دعاية ، بالورقة والقلم .. تضليل ونشر نصف الحقائق ” برامج حوارية

أولا : المواقع الاخبارية

1-موقع مدى مصر ينشر تقريرا يحمل موضوعين في 2 ديسمبر يقول:

لجنة برلمانية إيطالية تتهم أجهزة اﻷمن المصرية بقتل «ريجيني» | تكتّل برلماني أمريكي يطالب بالتحقيق في «إساءة مصر استخدام المعونة»

*اتهمت لجنة برلمانية إيطالية، رسميًا، أجهزة اﻷمن المصرية بالمسؤولية عن مقتل طالب الدكتوراه الإيطالي جوليو ريجيني، مطالبة الطرف المصري بـ«تحمّل مسؤولياته»، في خطوة تأتي بعد أقل من شهرين من قرار محكمة إيطالية تعليق المحاكمة الغيابية لأربعة ضباط مصريين متهمين بقتل ريجيني، وذلك ﻷسباب إجرائية.

*أصدر «تكتل حقوق الإنسان في مصر» في الكونجرس الأمريكي، أمس الأربعاء، بيانًا طالب فيه الإدارة الأمريكية بالتحقيق فورًا في احتمالية إساءة مصر استخدام المعونة الأمريكية، في ممارسات تشكل انتهاكات لحقوق الإنسان.

تحليل

*عندما تبحث عن هذه الأخبار في غالبية المواقع المصرية لن تجدها وهو ما فعلناه فلم نجد أي موقع تقريبا يتحدث عن هذه الموضوعات رغم أن كثير من وكالات الأنباء العالمية نشرت هذه الأخبار ، لذلك استحق موقع مدى مصر الإشادة هنا لأنه انفرد بالنشر ، وخاصة أنه ينشر القصة الخبرية بشكل متوازن يسرد فيه الصحفي مواقف كل أطراف القصة ، حيث تجد قصة مقتل ريجيني وموقف البرلمان والقضاء الايطالي واضحا كما تجد المعلومات الخاصة بالنيابة العامة في مصر وهو ما يعطي القاريء معلومات كاملة عن القصة الخبرية .

ونفس الأمر ينطبق على القصة الأخرى الخاصة بالكونجرس الأمريكي التي ينقصها فقط أي رد فعل من الحكومة المصرية لكن الصحفي هنا معذور حيث لا تجد حتى الآن أي رد فعل على الاتهامات الموجهة لمصر في هذا الشأن .

رابط

2موقع مبتدا ينشر تقريرا في 3 ديسمبر يقول :

أصدرت الأمانة الفنية لـ”الجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان” تقريرًا حول الجهود الوطنية لتعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، بمناسبة احتفال مصر باليوم الدولى للأشخاص ذوى الإعاقة، الذى يوافق 3 ديسمبر من كل عام

يأتى التقرير فى إطار سلسلة التقارير التى دأبت الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة على إصدارها فى إطار احتفال مصر بعدد من الأيام الدولية والعالمية لحقوق الإنسان، وتأكيدًا لالتزام الدولة المصرية بضمان وتعزيز حقوق الإنسان، فى إطار وفائها بالاستحقاقات المنصوص عليها دستوريًا وبتعهداتها الدولية فى هذا المجال.

تحليل

*جاء التقرير دعائيا يشيد في لغته بجهود الدولة في رعاية ذوي الاعاقة ويتحدث عن إنجازات تحققها من خلال طرف واحد هو جهاز حكومي يصدر تقارير لكن لم يعتمد الصحفي على أي مصادر أخرى مستقلة لتقييم ما جاء في تقرير الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان وهو ما أفقد التقرير التوازن والموضوعية . كان يمكن للصحفي أيضا أن يحاول أن يذهب لأحد دور رعاية المعاقين ربما يستطلع آراءهم حول ما يتم توفيره لهم من رعاية ليكسب التقرير مصداقية أو يبرز للقاريء رأيا آخر.

رابط

3موقع صدى البلد ينشر خبرا في 3 ديسمبر يقول :

انتصار عربي بالأمم المتحدة|كيف نجحت مصر في حماية القدس والجولان من التهويد؟

انتصار جديدٌ حققته مصر لصالح القدس والجولان والأراضي العربية المحتلة من العدوان الإسرائيلي، فقد صرح أمس، السفير أسامة عبد الخالق، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، بأن الجمعية العامة للمنظمة اعتمدت مشروعي قرارين طرحتهما مصر، بشأن القدس والجولان السوري.

يعتبر المحللون السياسيون، أن القرارين، ضربة قاصمة للمخططات الإسرائيلية، التي تستهدف بناء المستوطنات على أراضي القدس، وتهجير أبناء حي الشيخ جراح، وكذلك وقفا لكل الممارسات التي يتسبب فيها الإحتلال الإسرائيلي من إعتداء على المصلين في باحات المسجد الأقصى، وتجريف أراضيه من الكيانات الدينية الإسلامية والمسيحية لصالح اليهود.

تحليل

*الخبر يبدأ بعنوان به من المبالغة ما يجعله رأيا وليس خبرا معلوماتيا ، الصحفي استخدم كلمتين يصف بهما توصية بقرار شفهي على أنها انتصار ونجاح في وقف تهويد القدس والجولان . ويستمر في متن الخبر على نفس المنوال في المبالغة والتهويل دون أي تدقيق أو إنصاف صحفي . خطأ واضح في الخبر عندما يقول الصحفي ” نجحت مصر في وقف تهويد القدس والجولان ” فكل قاريء بسيط للأخبار يعلم يوميا عن بناء المستوطنات اليهودية في كل مكان وهو ما يفقد الموقع الصحفي مصداقيته تماما .

رابط

4موقع الوطن ينشر خبرا في 5 ديسمبر تحت عنوان يقول :

النائب العام: مصر من العشرة الأوائل على مستوى العالم في نزاهة القضاء

وجَّه المستشار حمادة الصاوي النائب العام، خلال كلمته بمراسم حفل أداء اليمين لمعاوني النيابة الجدد، التهئنة لهم ببداية الولاية، متابعا: ” في بداية عهدكم، من الضروري الاستفادة بما قيل لكم اليوم من دستور وميثاق في العمل، فاحرصوا عليه كل الحرص .. ”

وأضاف النائب العام: «لا مكان بيننا لمن هو دون المستوى، ولن نسمح لأي شخص بتلويث ثوب القضاء، ولا مكان بيننا لمن يستحق، وترتيب مصر في النزاهة وطهارة القضاء المصري واستقلاله من الدول العشر الأولى في العالم، والقيم والتقاليد القضائية سبقنا فيها العالم كله».

تحليل

*ينقل الصحفي حديثا للنائب العام المصري وهو جزء أساسي من دور الصحفي لكن هناك جزء يغيب تماما هنا وهو التدقيق فيما يقوله المسئول وهل ما يذكر من معلومات يستحق المراجعة أم لا لكي لا يتم تمرير معلومات غير دقيقة للجمهور ويتحول الخبر الى تضليل . النائب العام يقول إن مصر من العشرة الأوائل على مستوى العالم في نزاهة القضاء ، وهو الأمر الذي كان يجب التدقيق فيه ،فلم تصدر أي جهة معروفة هذا التصنيف ، بل على العكس كان ترتيب مصر في مؤشر سيادة القانون هو رقم 126 من ضمن 129 دولة تضمنها التقرير.

رابط

5موقع الدستور ينشر تقريرا في 5 ديسمبر تحت عنوان يقول :

«دعم وتمكين».. إنجازات الدولة في ملف ذوي الهمم

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن توجه الدولة نحو تمكين ودمج القادرين باختلاف، يتركز على عدة محاور أساسية، تتمثل فى جهود المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني للارتقاء بذوي الهمم، مشيرة إلى دعم القيادة السياسية، وصعود موضوعات حقوق الإنسان.

واستعرضت القباج خلال كلمتها في احتفالية «قادرون باختلاف» حصاد الإنجاز للدولة المصرية من الجهات الحكومية والمجتمع الأهلى، مشيرة إلى أنه يتمثل فيما يلى: – قوة الجانب القانونى سواء فى الدستور أو قانون رقم 10 .

– وجود برلمان واعي يضم ممثلين عن قادرون باختلاف.

وهكذا يستمر التقرير …

تحليل

*بمجرد قراءة عنوان التقرير تعرف أنك سوف تقرأ عن الإنجازات فقط ، وتسمع صوتا واحدا هو صوت الحكومة ، وهكذا يقدم الصحفي طرف واحد في تقريره ، وعندما تقرأ التقرير تشعر كقاريء أنك في دولة لا تعرف سوى الانجازات ولا يوجد بها شخص من ذوي الهمم يحتاج لشيء ينقصه !

إن مثل هذه التقارير بهذا الأسلوب يجب أن تصدر من مواقع حكومية فقط لكن على الصحفي في المواقع المستقلة أن يصنع التوازن والموضوعية بالبحث عن أصحاب الهمم ورفع أصواتهم وخاصة المهمشين منهم فهنا الانحياز الصحفي لدور الحكومة ربما يزيد من مشاكل هذه الفئة، ويغيب الإنصاف والتوازن عن التقرير بشكل واضح مما يجعله تقريرا دعائيا عن جهود الحكومة.

رابط

ثانيا : الصحف المطبوعة

  • الاهرام 1 ديسمبر الصفحة الأخيرة

خبر بعنوان : محمد صبحي لطلاب “عيش شمس”

مصر استطاعت الوقوف مرة أخرى وبدأت في بناء الوطن ،،،

وفي متن الخبر يقول الفنان محمد صبحي” أن الدول التي دمرتها شعوبها كان عدد سكانها أقل من عدد سكان مصر، واستطاعت مصر الوقوف مرة أخرى والبدء في بناء المواطن المصري”

التعليق

مقولة ” الدول التي دمرتها شعوبها” مقولة غريبة وغير مفهومة ، لا نعلم هل قالها بالفعل الفنان محمد صبحي ، او هو خطأ املائي من جريدة الاهرام ، لكنه يبقى غير منطقي ولاسيما حين يأتي بالصفحة الأخيرة ، وهي ثاني اهم صفحة بعد الاولى ، حيث لا يعقل لشعب أن يدمر دولته!

لكنه يأتي في ظل تراجع مستوى الصحافة في مصر وغياب الدقة ، وللاسف اقبال القراء نتيجة ذلك.

  • الوفد الاحد 1 ديسمبر ، الصفحة الثالثة

عمود ” حكاوي” بقلم رئيس التحرير “وجدي زين العابدين”

عنوان المقال : مستشفى مصر الدولي

يتناول فيه رئيس التحرير بالنقد ما يقول عنه ” هذه المهازل البشعة ” مهاجما المستشفى في توظيف عموده لمواقف خاصة

التعليق

يوظف رئيس التحرير عموده لأمور وأحداث خاصة شخصية ، ويهاجم مستشفى بالاسم ، رغم أن ما جاء بحكايته في المستشفى ، هو أمر يتعلق برأيه في سوء الخدمة ، وليس عن معلومة أو أمر يمكن من خلاله توجيه النقد ” وليس الهجوم” الذي شنه على المستشفى.

  • الاخبار الاثنين 6 ديسمبر الصفحة الثالثة

عمود رئيس مجلس الادارة ” احمد جلال” باعلى الصفحة تحت عنوان (صباح جديد) يكتب فيه: ” ليت مشروع قانون حماية حقوق المسنين الذى يناقشه مجلس الشيوخ حالياً يتضمن بنداً يدعو صغار الشباب لمراعاة الإلتزام بقواعد الأخلاق وحُسن اختيار الألفاظ فى مخاطبة الكبير.. زى زمان!”

التعليق

مؤسف أن يكون رأي رئيس مجلس ادارة جريدة اخبار اليوم ، كاشفا لعدم فهمه لدور القوانين ، التي تؤصل لدور أو علاقة واضحة ومادية ، وان يطلب بفرض قانون يدعو لـ ” الالتزام بالاخلاق!!” فهذا ليس دور القوانين ، حيث أن الاخلاق امر نسبي ومتغير من زمن لأخر ومن مكان لأخر. ويقول في نهاية عموده ” زي زمان” في حين لم يثبت أن الماضي حمل موادا تتعلق بطريقة معينة لممارسة الاخلاق او حسن اختيار الالفاظ!!.

  • خلط الاعلام بالاعلان:

حمل هذا الاسبوع عديد من وقائع النشر التي تخلط الاعلام بالاعلان ، في مخالفة واضحة لميثاق الشرف الصحفي ، وكانت جريدة الوفد صاحبو نصيب الاسد ، حيث حمل عدد:

  • الوفد الخميس 2 ديسمبر الصفحة التاسعة اعلان عن شركة “مدينتي” بعنوان:

معرض الأول للكتاب .. “حلوة يا بلدي” ،،، يمثل سابقة ثقافية فريدة باعتباره الحدث الأول الذي يقام خارج أروقة هيئة الكتاب

وفضلا عن خلط الاعلام بالاعلان دون توضيح ذلك ، فهو يحمل معلومة خاطئة ، بانه يمثل سابقة فريدة باعتباره الحدث الاول خارج اروقة هيئة الكتاب ،، في حين أن العديد من المعارض والمنتديات الثقافية تتم ومنذ سنوات خارج هيئة الكتاب ، مثل معرض منطقة فيصل ، والدقي ، وسور الازبكية الشهير.

  • الان اخر في الوفد الاثنين 6ديسمبر الصفحة السادسة

اعلان عن بنك القاهرة بحجم ثبث صفحة تقريبا ، وكذلك بنك الاسكندرية و التجاري الدولي!

ثلاثة اعلانات غير موضح انها اعلانات ، وفي جريدة تصدر اغلب طبعاتها في 8صفحات !

مما يهدر تماما مبدأ عدم الخلط بين الاعلام والاعلان ، لمخالفته مواثيق الشرف الصحفية .

ثالثا: البرامج الحوارية

  • برنامج بالورقة والقلم- نشأت الديهي- الثلاثاء 30 ديسمبر من الدقيقة 51

يقول الديهي: طبعا قطاع الحماية المجتمعية شهد تطور نوعي هائل في كافة المحافظات تطوير والتزام بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان في ملف السجون، الغذاء الصحي الإقامة التهوية المشروعات، يعني اتصور انه ما يشهده قطاع الحماية المجتمعية السجون سابقا طفرة يعني تغير مفاجئ وبيمثل إرهاصات لتطور حاصل في المجتمع لا يمكن ان احنا كنا نحقق ما تحقق في قطاع السجون لولا وجود بنية تحتية حقيقية إنشاء مجمع الحماية المجتمعية في وادي النطرون 12 سجن تم إغلاقهم وإعادة بناء مكان يليق بتنفيذ العقوبات يليق بإنسانية هؤلاي يليق أيضا بمصر ويليق بالمستجدات الحقوقية.

تعليق

بينما يمتدح الديهي الأوضاع المعلنة من قبل وزارة الداخلية وينشر انصاف الحقائق ، حيث يعاني العديد من السجناء من ظروف تعسفية سواء داخل محبسهم من منع التريض أو القراءة أو العناية الصحية اللازمة أو ما يلقاه ذويهم أثناء الزيارة من معاناة أو منع البعض من الزيارة لفترات طويلة، هذا بالإضافة إلى العديد ممن يعانون السجن خارج القانون بعد تجاوز المدة القانونية للحبس الاحتياطي، فيعد تجاهل الديهي لهذه السلبيات وإلقاءه الضوء على الإيجابيات المعلنة من الوزارة مخالفا لميثاق الشرف الإعلامي الذي يلزمه بتحقيق التوازن والموضوعية.


 

  • برنامج آخر النهار- محمد الباز- حلقة الجمعة 3 ديسمبر من الدقيقة 14

يقول الباز: الدكتور محمد معيط كان في لقاء مع ممثل منظمة اليونيسيف وقاله الحكومة بتتجه إلى تخفيف العبء على المواطنين فانت تاخد الكلام ده وتقولي يا عم تخفيف أعباء ايه يا عم ارحمونا انتوا الناس في الإعلام دول مش حاسين بحاجة مش حاسين باللي الناس فيه في الشارع، فاقولك برضو ان هذا الكلام ليس كلام إنشائي يعني اقولك طيب بص للمشروع بتاع حياة كريمة بص للمشروع بتاع مبادرة تكافل وكرامة بس طب بص لي مشروع التأمين الصحي الشامل طب بص لي ما ينفق من أموال لدعم السلع الغذائية.

تعليق

على الرغم من أن هذه الفقرة تناولت تصريح مباشر لوزير المالية بشأن الأعباء الاقتصادية، إلا أن الباز اكتفى باجتهاده الشخصي وقام بتفسيره تفسيرا غير مباشرا للرد على تساؤلات المواطن المشروعة بشأن الأعباء الاقتصادية المباشرة التي يعاني منها في حياته اليومية دون الرجوع إلى صاحب التصريح أو أحد المختصين الممثلين لوزارة المالية لسؤاله بشأن المقصود منه والاجراءات التي ستتبعه، كما طالب المواطن بالنظر إلى الدعم الذي يعاني من رفعه وخروج شريحة كبيرة من المواطنين من مظلته طوال الست سنوات الماضية كدليل على تخفيف الأعباء فلم نعرف المقصود من طلب الباز هذا هل دليل على تخفيف الأعباء أم زيادتها.


  • برنامج الحكاية- عمرو أديب- حلقة الجمعة 3 ديسمبر من الدقيقة 10

يقول عمرو: يجب ان الدولة تدي حوافز للقطاع الخاص لانه طبعا القطاع العام مش قادر يشغل لذلك يجب أن الدولة زي أي دولة برة تعمل حوافز عالية جدا وتخفيضات ضريبية لرجال الأعمال اللي بيشغلوا ناس كتير في مصانعهم يعني اللي عنده في المصنع بتاعه مثلا بيشغل 15 ضرايبه مش زي اللي بيشغل 1000 مش زي اللي بيشغل 1500 مش زي اللي بيشغل 2000 مش زي اللي بيشغل 10000 الناس دي يجب ان انت تعملها تسهيلات في الضرايب أراضي زيادة لو عايزين يتوسعوا.

تعليق

أعطى عمرو انطباعا مضللا للمشاهد أن أصحاب الأعمال تتم محاسبتهم ضريبيا بشكل متساو بغض النظر عن القوة التشغيلية لكل منهم وبناء عليه طالب بتخفيضات وتسهيلات ضريبية لرجال الأعمال أصحاب القوة التشغيلية الأعلى، لكن عمرو أغفل أو أخفى عن المشاهد أن كل صاحب عمل يتم خصم أجور العاملين لديه من الوعاء الضريبي المستحق للمحاسبة الضريبية فكلما زادت أعداد العمالة زادت نسبة الخصم من الوعاء الضريبي، كما أن زيادة عدد العمالة هي انعكاس لزيادة الأرباح وزيادة الملاءة المالية لصاحب العمل، كما أغفل عمرو في المقارنة التي بدأ بها تعليقه مع دول آخرى مقارنة الأجور التي يدفعها رجال الأعمال هنا ورجال الأعمال هناك، لذلك اتسمت هذه الفقرة بانعدام الصدق والموضوعية والتوازن.


  • برنامج على مسؤوليتي- أحمد موسى- حلقة السبت 4 ديسمبر من 1:59

يقول موسى: بكره يبدو الوضع في اسكندرية والجو صعب عشان كده بكرا اسكندرية اجازة طلع على الصفحة الرسمية لمحافظة اسكندرية ان اللوا محمد الشريف مدي بكرا إجازة أولا سوء الأحوال الجوية متوقعين بكرا أمطار غزيرة ويوم صعب وبالتالي الأفضل أيه بدل ما الناس تنزل ويحصل مشكلة زي اللي حصلت من أسبوع والناس تتعطل والطلبة والأطفال والتعليم والدنيا تترتبك في اسكندرية والناس تقعد بالساعات في الشوارع.. لأ، اقعدوا بكرا في البيت خدوا اجازو بكرا شان لو حصلت أمواج تعرف الجهات المعنية تتحرك بعيدا عن العربيات الخاصة وحركة الناس.

تعليق

يرى موسى أنه من الأفضل أن تحصل الاسكندرية على إجازة بسبب الأمطار بدلا من المسائلة أو حتى التنويه عن عدم كفاءة شبكات الصرف وتهالك البنية التحتية حتى أنها لم تعد تتحمل هطول الأمطار فتتوقف المحافظة بأكملها عن الأنتاج لتجنب الشلل المروري الناتج عن تجمعات المياه، فكان يجب على موسى إعمالا للموضوعية المنصوص عليها في ميثاق الشرف الإعلامي وبدلا من الإشادة بقرار تعطيل العمل مناقشة أولويات الإنفاق العام وسبب إهمال تحديث شبكات الصرف والمطالبة بسرعة إنجازها كي تتمكن من استيعاب المياه المتخلفة عن الأمطار كي لا يضطر السيد المحافظ إلى تعطيل العمل بالمحافظة.


 

  • برنامج كلمة أخيرة- لميس الحديدي- حلقة السبت 4 ديسمبر من الدقيقة 38

وزارة البترول أعلنت رفع سعر أنبوبة البوتجاز سواء المنزلي أو التجاري، المنزلي زاد 5 جنيه من 65 لـ 70 جنيه والتجاري زادت 10 جنيه من 130 لـ 140 جنيه، ليه ببساطة احنا بنستورد 55% من استهلاكنا من البوتجاز وبقالنا شهرين بنتكلم عن ارتفاع الاسعار التضخم العالمي زيادة اسعار البترول سلاسل الامتداد مصر جزء من هذا العام لان احنا بنستورد هذا المشتق النفطي ومع ذلك لو احنا بنرفع بالاسعار العالمية الرفع كان هيبقى أكتر من كده بكتير ولكن ما زالت الحكومة المصرية تدعم أنبوبة البوتجاز، عشان أي حد يقول اه خلاص دول شالوا الدعم على فكرة شيل الدعم ده صح.

تعليق

افتقد تعليق لميس هذا إلى المصداقية والموضوعية، فمن حيث المصداقية فإن سعر أنبوبة البوتجاز المنزلية قبل الرفع يصل في بعض المناطق إلى 85 جنيه وليس 65 جنيه كما ذكرت ، كما كان يتعين على لميس عند تطرقها للأسعار العالمية أن تتطرق أيضا لمرتبات وأجور العاملين بتلك الدول، فضلا تحويلها للبرنامج لمنصة دعاية للحكومة ورأيها وليس عرضا لأراء واخبار أو وجهات النظر المختلفة.


رابعا : تعليق عام

  • رغم مرور أسابيع على غياب وزيرة الصحة ، وتولي وزير التعليم العالي قائم باعمالها ، فلم تعلن الحكومة ، ولم تثر أو تتسائل أي وسيلة اعلامية عن حقيقة الامر واسباب غياب وزيرة الصحة ولماذا ! وفي غياب وانتهاك لدور الصحافة ، وتداول المعلومات.
  • نف الأمر يتعلق بفضيحة وثائق سيرلي الفرنسية التي كشفت عنها مؤسسة ” ديسكلوز” ، وباستثناء موقعي “المنصة ، مدى مصر” المحجوبين عن القراء في مصر ، فلم يصدر اي رد فعل رسمي ، كذلك يتجاهل الاعلام المصري بصحافته ومواقعه وبرامجه الاخبارية ، اي خبر أو رد فعل على هذه الفضيحة الكبرى.


الهدف من هذه النشرة هو #توثيق أهم الموضوعات التي تناولتها و وسائل الاعلام وطرق ومدى المهنية التي شابت تناول هذه الموضوعات