الملخص

  •  الدستور والوطن..دعاية حكومية ، مدى مصر ..تقرير حقيقي ، مصراوي .. رواية طرف واحد “مواقع اخبارية
  • الاهرام .. خلط الاعلام بالاعلان ، الشروق .. دعاية لمعلومات غير حقيقية “ الصحف المطبوعة
  • على مسئوليتي .. دعاية وغياب الحياد ، اخر النهار .. غياب الرأي الأخر “ برامج حوارية

 

أولا : المواقع الاخبارية

1موقع الدستور ينشر موضوعا في 16 نوفمبر يقول : 

بعد قرار «المركزي».. كيف أصبح للمرأة مكانة في عهد السيسي؟

لا يخفي على أحد أن المرأة أصبح لها مكانة كبيرة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بسبب القوانين والإجراءات التي اتخذتها الحكومة خلال السنوات الماضية من أجل تحسين وضع المرأة وحفظ حقوقها.

وخلال تلك الفترة انطلقت القوانين والتشريعات التي تصب في مصلحة المرأة ودعمها، وهو الأمر الذي بدا ملموسًا مؤخرًا للكثير من مؤسسات الدولة وللمرأة نفسها، ولازالت المحاولات للوصول إلى وضع جيد للمرأة مستمرة.

واتساقًا مع ذلك، أشادت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بقرار طارق عامر، محافظ البنك المركزي، بشأن إلزام البنوك بتمثيل المرأة في مجالس الإدارة بواقع عضوتين على الأقل، قائلة: «يعتبر انتصارًا للمرأة المصرية واستكمالا لحقوقها في المجتمع».

تحليل 

*هذا المنشور لا يمكن تسميته خبرا فهو من العنوان يبدو دعاية أو إعلان مدفوع الأجر فالصحفي يتدخل برأيه ويقدم للقاريء سؤالا مجاب عليه ضمنيا منه . تدخل الصحفي يجعله يعمم كلامه على الجميع فيقول ” لا يخفى على أحد أن المرأة أصبح لها مكانة كبيرة .. ” هكذا تحول الصحفي إلى مندوب دعاية وترويج ، وكان يمكنه أن يذكر ما يحدث من دعم للمرأة وليترك القاريء ليحكم ، لكنه فقد حياده كما افقد الخبر موضوعيته . الكوميدي في الخبر أنه يقول ” واتساقا مع ذلك ..” ثم يكمل ليؤكد أن يريد الدعاية فيأتي بالرأي المساند لما يقوله هو لكن إن أراد أن يصنع صحافة حقيقية فكان عليه أن يأتي بمن يقيم التجربة والتقدم في مجال إنصاف المرأة المصرية .  

الرابط 

2-موقع الوطن ينشر خبرا في 17 نوفمبر يقول : 

«الصحة»: مصر الدولة الوحيدة التي بها لقاحات كورونا المعتمدة جميعها

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن هناك استراتيجية لدى وزارة الصحة تعتمد على التوسع في توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، موضحًا أن هناك مراكز تطعيم في أماكن التجمعات مثل محطات المترو والقطار والمولات والمصالح الحكومية التي تشهد إقبالا شديدا، كما أن هناك سلسلة إمداد مستقرة في لقاحات كورونا.

وأضاف «عبدالغفار»، في تصريحات تليفزيونية، أن مصر الدولة الوحيدة عالميا التي يوجد بها كل أنواع اللقاح المعتمدة، إضافة إلى مصنع إنتاج في فاكسيرا، مؤكدًا في الوقت ذاته أنه تم بدء التجارب السريرية للقاح المصري على متطوعين..

تحليل 

*من حق المسئول أن يقول ما يحلو له لكن هناك دور للصحافة لمراجعة ما يقوله المسئول وتدقيقه وهو ما لا يحدث هنا في هذا الخبر . الصحفي ينشر كلام مسئول الصحة ، وعندما يقرأ أي شخص ما يقوله يشعر أن مصر قد طعمت غالبية المواطنين ، كما يقول المتحدث باسم الصحة ” إن مصر الدولة الوحيدة عالميا التي يوجد بها كل أنواع اللقاح ..” الا يحتاج ذلك إلى تدقيق من الصحفي ! افتقر الخبر لأي معلومات مستقلة حول مدى التقدم في تقديم اللقاحات للمواطنين . 

رابط الخبر 

3-موقع القاهرة 24 ينشر خبرا في 17 نوفمبر يقول : 

في نسخته الرابعة.. برلمانية تكشف أهمية منتدى شباب العالم

“أشادت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهورى، بعودة منتدي شباب العالم في نسخته الرابعة بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدة أن عودة منتدي شباب العالم مجددًا يؤكد استعادة مدينة السلام مكانتها كعاصمة للسياحة المصرية ومقصد مهم للسياح.

وأشارت مايسة عطوة خلال البيان الصادر لها، إلى الإنجازات التي حققها منتدي شباب العالم في ثلاث النسخ الماضية للمنتدي من مدينة السلام شرم الشيخ، وأكبر دليل على ذلك حرص عدد كبير من شباب العالم على حضوره ومشاركته للمنتدى كل عام، ويأتي ذلك نظرًا لمناقشة الكثير من القضايا والموضوعات التي تثير الرأي العام مؤخرًا.”

تحليل

*من عنوان الخبر تعرف أنه عبارة عن خلط الرأي بالمعلومة من أجل الترويج والدعاية فتقرأ “تكشف أهمية منتدى شباب العالم ” . ثم يأتي متن الخبر وهو عبارة عن رأي لإحدى نائبات البرلمان ، وبما أن الصحفي قرر أن ينشر آراء فكان عليه أن يبحث عن رأي مخالف فلا يوجد اتفاق بين البشر جميعا على شيء واحد سوى في هذا النوع من الصحافة غير المحايدة أو المستقلة . 

ويقول الخبر ايضا ” أشارت إلى الإنجازات التي حققها منتدى شباب العالم ” ثم تبحث في بقية الخبر فلا تجد أي إنجاز تم ذكره ! وهو ما يفقد الخبر موضوعيته ويجعله خاويا من المعلومات المنطقية وحتى الرأي فيه لا تدعمه أدلة . 

رابط الخبر 

4-موقع مبتدا ينشر في 19 نوفمبر تقريرا يقول : 

صور – السياحة فى عهد السيسى.. افتتاحات لا تتوقف واكتشافات أذهلت العالم

“مصر دائمًا مبهرة.. لكنها فى السنوات الماضية أصبحت أكثر إبهارًا” بمشروعات سياحية قومية جذبت أنظار العالم إليها، وأعادت للسياحة نشاطها بعد ركود دام لسنوات.

اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بحضارة الأجداد، جعل وزارة السياحة تعمل ليل نهار، على تطوير المعالم الأثرية، والبحث عن اكتشافات جديدة، وإنشاء معالم أخرى، وتنظيم احتفاليات كبرى، بما يتماشى مع رؤية الجمهورية الجديدة.

تحليل 

*يمكن أن يندرج هذا التقرير تحت اسم مقالات الرأي لكنه ليس بالتأكيد تقريرا صحفيا معلوماتيا وهو ما يتضح من العنوان الذي يعبر عن وجهة نظر وانحياز واضح ، رغم أن المعلومات التي يسردها التقرير يمكن أن تعبر بالفعل عن تحقيق تقدم كبير في مجال السياحة وبعدها يترك الصحفي القاريء ليحكم دون أن يضع هو رأيه وحكمه .  تحول التقرير إلى دعاية وترويج وفقد التوازن والموضوعية ، وكان يمكن للصحفي أن يأتي بعدد من خبراء السياحة والآثار للتعريف بما يحدث من عمل دون أن يتدخل ويفقد حياده . 

رابط التقرير 

5-مدى مصر ينشر تقريرا في 21 نوفمبر بعنوان يقول : 

الطقس السيئ يضرب المحافظات.. والعريش تغرق في شبر مياه.. ورئيس المدينة يهاجم المنتقدين: «يتلذذون بالشماتة»

برك المياه التي تراكمت غطت شوارع وميادين أعلن عن افتتاحها وتطويرها قبل عدة أشهر بنحو 35 مليون جنيه، وفشلت شبكات تصريف الأمطار فيها في أداء مهامها في أول اختبار تتعرض لها عقب الافتتاح.

سكان المدينة عبروا عن غضبهم على مواقع التواصل الاجتماعي مما آل إليه سوء البنية التحتية لمدينتهم، فيما تندر آخرون على صور برك المياه العميقة من خلال إضافة أسماك قرش وبطاريق في وسط الشوارع ببرامج تعديل الصور.

المسؤولون التنفيذيون في المحافظة لم يظهروا إلا بعد يومين من تدهور الأوضاع، حين نشر مكتب العلاقات العامة للمحافظة بيانًا، أمس، يُظهر متابعة المحافظ اللواء محمد عبدالفضيل شوشة لعمليات تصريف الأمطار وشفطها من الشوارع برفقة رئيس مجلس المدينة اللواء ماجد محمد، الذي نشر بيانًا على صفحته أوضح فيه أن عطل في محطة الصرف تسبب في تراكم المياه وتكون البرك.

تحليل 

*عندما تقرأ هذا التقرير ربما يظن البعض أن الصحفي يتدخل برأيه وخاصة عندما يقول ” فشلت شبكات تصريف المياه ..” فهو هكذا يصدر حكما بالفشل لكن هذا يعد من أفضل أنواع الصحافة التي ترصد حدثا وتشرحه للقراء ، وربما تعطي له وصفا لكن بشرط وجود أدلة واضحه لما يقوله الصحفي وهو ما يتضح تماما في سرد الصحفي للقصة الخبرية .. ثم يكتمل التقرير من خلال رد فعل المسئول عن الحدث . هنا يظهر دور الصحافة الحقيقية فالصحفي ليس فقط مجرد ناقل للحدث ، وإلا تحول إلى ببغاء بل يمكنه التعليق والتوضيح لتوعية الجمهور وهو ما يظهر في الربط الذي صنعه الصحفي عندما وضع معلومة تقول ” برك المياه غطت شوارع وميادين أعلن عن افتتاحها وتطويرها قبل عدة أشهر بنحو 35 مليون جنيه ” .

وسوف نضع الخبر التالي من موقع مصراوي والذي يغطي حدثا مشابها تماما لنتعرف على الفارق بين الإثنين .. 

رابط التقرير 

6-موقع مصراوي ينشر خبرا في 21 نوفمبر يقول : 

قال اللواء أحمد سعيد عرفة، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بشمال وجنوب سيناء، إنه جرى رفع درجة الاستعداد القصوى بمحافظة جنوب سيناء، وذلك في إطار الاستعداد لمواجهة موجة الطقس السيئ التي تضرب البلاد حاليًا.

وأكد أن والوضع تحت السيطرة، وجميع المحطات المياه على مستوى جنوب سيناء بحالة جيدة، وتعمل بأقصى درجات الاستعداد والجاهزية، ويوجد بها مولدات للطاقة الكهربائية، ووحدات للرفع، مع إتباع الإجراءات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية خلال العمل.

تحليل 

*يظهر هنا كيف يعتمد الصحفي على رواية واحدة من المسئول الذي بدوره يؤكد أن كل شيء تحت السيطرة ولا يوجد أي شيء غير عادي مع هطول الأمطار على محافظة جنوب سيناء ، وربما يكون كلام المسئول سليم وحقيقي لكن لا توجد أي جهة أخرى للتأكيد أو نفي هذه المعلومات وهو ما يفقد الخبر التوازن تماما ، وذلك بخلاف ما عرضناه في موقع مدى مصر الذي يأتي بكل الأطراف لتغطية الحدث . 

رابط الخبر 

ثانيا : الصحف المطبوعة

  • الاخبار 16 نوفمبر ، الصفحة 14 ، مقال (انها مصر ، كرم جبر)

يكتب كرم جبر وهو رئيس المجلس الاعلى لتنظيم للاعلام عن التناول الاعلامي لقضايا الطفل ، ويكتب مؤكدا “هذا يستلزم ضرورة تنويع مصادر المعلومات في معالجة قضايا الطفل ،،،،، ”

التعليق

من الغريب أن يطالب الكاتب بتنوع مصادر المعلومات ، على الرغم من توليه منصب “رئيس المجلس الاعلى لتنظيم للاعلام” المنوط به منذ سنوات ، اعداد قانون تداول المعلومات الذي نص عليه الدستور في المادة 68 ، وهو الحق الغائب !

وكأن الكاتب يظن أن تغاضيه عن اداء دوره  في اعداد قانون هام نص عليه الستور ، غائب عن الجمهور والقراء.

  • الاهرام 18 نوفمبر ، الصفحة الخامسة

خبر عنوانه :

مركز دعم واتخاذ القرار : الحكومة حققت الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية

الخبر يتناول اصدار لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ،، ويتناول ما سماه برامج ومبادرات الصحة  والتنمية والتعليم ،،

ويختتم بفقرة : وقد استطاعت هذه المبادرات مع جهود الحكومة المصرية ان تحقق نجاحا في تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية الفقراء ومحدودي الدخل من تبعات الاصلاحات الاقتصادية التي تتخذها الحكومة.

التعليق

خبر يتضمن دعاية كاذبة ومضللة ، ولم يهتم كاتب الخبر أو الجريدة بتحري الدقة في نشر خبر عاري من الصحة ، يزعم ان الحكومة انجزت هذا الدور الهام والهائل ، بتحقيق الحماية الاجتماعية للفقراء.

  • الشروف في الأحد 21نوفمبر ، الصفحة الثانية

تقرير بعنوان : مجلس الوزراء : الجمهورية الجديدة تنطلق نحو عالم التحول الرقمي ،،

الحكومة : زيادة سرعة الانترنت الارضي باكثر من 7 أضعاف خلال اكتوبر الماضي

التعليق

نفس الخبر تكرر في اغلب الصحف الصادرة هذا اليوم ، ويعد من قبيل الاخبار الدعائية ، وغير الحقيقية ، حيث لم يشعر المستخدمين بهذا التحسن المزعوم في سرعة الانترنت ، والتي قد يكون طكوح العديد من المستخدمين هو ثباتها وعدم تراجعها.

  • الاهرام الاحد 21نوفمبر ، الصفحة 14 

اعلان في صورة خبر بعنوان ( نتائج قياسية للبنك التجاري الدولي -مصر خلال 9 أشهر)

تعليق الشبكة

خبر يخلط الاعلان بالاعلام ، وهو ما باتت تقع فيه العديد من الصحف ، عبر دعاية واعلان لجهات أو شركات ، دون الاشارة لكونه اعلان، في تجاوز حاد لمواثيق الشرف الصحفية.

  • الوفد في 22نوفمبر ، الصفحة الأولى

حمل مانشيت الوفد عنوان : مصر ترحب بتوقيع الاتفاق السياسي في السودان بين البرهان ورئيس الوزراء الانتقالي ،،،

وجاء بالخبر ” المانشيت ” نصا :  يأتي ذلك فيما تظاهر الالاف في شوارع العاصمة الخرطوم ، وكانت منظمات المجتمع المدني السوداني وكيانات مدنية بقاعة الصداقة بالخرطوم قد وقعت على الميثاق المدني الذي يأتي ضمن مبادرة مدنية لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان”

التعليق

نقلنا خاتمة الخبر نصا ، والتي جاء بها تظاهر الالاف في الشوارع ، ولم تذكر الجريدة اسباب او مطالب التظاهرات لى الاطلاق وقفزت بالخبر لموضوع اخر!

وهو ما دأبت عليه الوفد التي سارت في ركب الصحف المهللة للانقلاب في السودان ، بل تزعم أن المجلس الانقلابي ، هو الطريق للانتقال الديمقراطي.

ثالثا: البرامج الحوارية

  • برنامج على مسؤوليتي– أحمد موسى- حلقة الثلاثاء 16 نوفمبر

يقول موسى: انا بشكر كل السادة النواب اللي الأول رفضوا وقالوا المادة دي ما تنفعش ودي معناها أنها تعيق عمل وسائل الإعلام والصحفيين ولا يمكن في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي حد يقترب من حد في هذا المجال على الإطلاق ده عهد، والناس اللي تصدوا السادة النواب كلهم مشكورين من البداية لما طرح مشروع القانون قالوا لأ المادة دي يا جماعة خطر المادة دي ممكن تحبس الناس وتحبس صحفيين المادة دي عايزنها تتحذف، ولما كان طرح المواد مادة مادة في المجلس تم الرفض.

تعليق الشبكة

جاءت هذه الفقرة في الوقت الذي يعاني فيه العديد من الصحفيين الحبس بتهمة النشر، بالإضافة إلى تجاوزهم مدة الحبس الاحتياطي القانونية وتدويرهم على ذمة قضايا آخرى، ومن المفارقات أيضا أن هذه الفقرة جاءت ليلة الحكم على الصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس بالحبس 4 أعوام بتهمة نشر أخبار كاذبة، وهو ما يعني أن موسى خلال الفقرة المشار إليها لم يتحرى الصدق والأمانة والموضوعية فيما يقوم بعرضه من معلومات وسعى لتضليل المشاهد مخالفا بذلك ميثاق الشرف الإعلامي.


  • برنامج آخر النهار– تامر أمين حلقة الأربعاء 17 نوفمبر

يقول تامر: النهاردة مجلس النواب قرر منح الضبطية القضائية لاتحادات النقابات الفنية، القصة دي عملت حالة من الجدل ان بعض الناس قالت قد يستخدم هذا السلاح لتقييد الإبداع، وعلى الجانب الآخر ناس قالتلك ده مهم جدا وأصبح لدى النقابات سلاح تحارب بيه الفساد والانحلال والانحطاط، وفوجئنا ان النهاردة نقابة المهن الموسيقية طلعت قرار بمنع البعض عن العمل، في كل الأحوال الإبداع مساحة كبيرة جدا بس لازم يبقى ليها سقف اسمه القانون والمسؤولية.

تعليق الشبكة

على الرغم من إشارة تامر إلى وجود رأيين متضادين في موضوع الفقرة إلا أنه اكتفى بعرض أحدهما فقط وغض نظره عن الرأي الآخر، حيث قام باستضافة عضو مجلس نقابة المهن الموسيقية على الهاتف للدفاع عن قرار المنع وانبرى تامر في تأييد موقف الضيف والإشادة بالقرار الذي يصادر على أذواق الناس دون مناقشة الرأي الآخر المعارض للقرار، فافتقدت هذه الفقرة الموضوعية والتوازن وعرض وجهات النظر المختلفة وفقا لما نص عليه ميثاق الشرف الإعلامي ومدنة السلوك المهني للأداء الإعلامي.


  • برنامج حديث القاهرة– ابراهيم عيسى- حلقة الخميس 18 نوفمبر

يقول إبراهيم: خليني أروح لمؤشر سيادة القانون للعام 2021 اللي بتطلعه الجهة المقررة والمعتمدة لدى البنك الدولي اللي هو مشروع العدالة العالمية درست السنة دي 139 دولة حول العالم طبقا للمعايير اللي هو عاملها فده محتاجين ان احنا نعرف مصر بالنسبة لسيادة القانون شكلها ايه في العين اللي بتديني دعم ومنح، التقرير ده قايم على المبادئ العالمية لسيادة القانون، 4 مبادئ.. المسائلة، القانون العادل،الحكومة المنفتحة، عدالة محايدة ومتاحة، أسوء 10 دول استعدوا للمفاجئة بقى مصر رقم 136، المفروض الكلام ده يبقى موضع دراسة من الدولة يبقى موضع استدعاء للمسؤولين في الدولة، ازاي احنا كده!

تعليق الشبكة

على عكس ما لاحظناه عند إعداد نشرات سابقة من تعمد بعض الإعلاميين ترجمة التقارير الأجنبية بشأن مصر ترجمة غير أمينة وتضليل المشاهد بشأن رؤية العالم للشأن المصري ومحاولة تصويرها على أنها رؤية إجابية لا مكان فيها للسلبيات، كان إبراهيم حريصا على نقل الصورة بشكل موضوعي، خاصة أن التعليق على هذا التقرير جاء في أعقاب تعليقه على أحكام السجن الاستثنائية التي صدرت ضد حقوقيين وباحث في قضايا رأي، والذي وصف فيه الدولة بالتناقض بين ما تدعيه من دعم حقوق الإنسان وما تنتهجه في الواقع من قمع للحريات مطالبا إياها بالاعتراف بهذا التناقض، وبذلك يكون إبراهيم قد التزم خلال هذه الفقرة بالدقة والأمانة فيما ينقله من معلومات كما نص عليهم ميثاق الشرف الإعلامي.


  • برنامج بالورقة والقلم– نشأت الديهي- حلقة السبت 20 نوفمبر

يقول نشأت: عندنا اكتر من 7 اضعاف نسبة زيادة سرعة الانترنت على الأرض، سنة 2019 كان 6.5 ميجان بايت في كل ثانية وصل 45.9 تخيل حضرتك سرعة الانترنت اتضاعفت 7 مرات في سنة واحدة رقم مهم جدا يهم الناس اللي عندها انترنت وبيتكلموا على الانترنت بطيء ومش بطيء اهو.

تعليق الشبكة

لا تتخطى سرعة الانترنت المنزلي في مصر 20 ميجا في أحسن الأحوال وهذه السرعة عادة ما تكون اقل من المتعاقد عليها مع مقدمي الخدمة حيث يكون التعاقد يتم التعاقد على الورق في الباقات المرتفعة على سرعات تتراوح ما بين 30 و40 ميجا إلا أن السرعة الفعلية التي تصل إلى المنازل لا تتخطى 20 ميجا في حال كانت الأسلاك فايبر أما الأسلاك النحاسية وهي ما زالت موجودة في بعض المناطق فلا تزود الخدمة بأكثر من 15 ميجا، وبناءا على ذلك فإن الديهي لم يتحرى الدقة والصدق والأمانة فيما يقوم بعرضه على المشاهدين من معلومات كما ينص ميثاق الشرف الإعلامي.


  • برنامج على مسؤوليتي– أحمد موسى- حلقة السبت 20 نوفمبر

يقول موسى: كابتن خطيب طبعا عامل جولات طويلة وقوية جدا في أماكن كثيرة لقاءات مع الجمعية العمومية للنادي الأهلي بيشرح برنامج لانتخابه الكابتن خطيب واخد الموضوع جد تماما جد بمعنى الكلمة لانه انتخابات هو حد يضمن الانتخابات ماحدش يضمن الانتخابات ما حدش يضمن ابدا ولكن الخطيب وبيتجول وبيعمل لقاءات ويشرح يعني يقعد ساعات عشان يشرح برنامجه كأنه ما نزلش انتخابات قبل كده وبيوضح وبيرد على تساؤلات الناس وواخد في جدية في انتخابات النادي الأهلي والعتاولة ما نزلوش قدام الكابتن محمود الخطيب لكن نزل الاستاذ خالد سليمان.

تعليق الشبكة

استخدم موسى خلال هذه الفقرة المنصة الإعلامية التي يعمل بها في الدعاية الانتخابية لأحد الأندية بدون حد فاصل يوضح ما إذا كانت هذه الفقرة محتوى إعلامي أم إعلان مدفوع الأجر ويخالف هذا ميثاق الشرف الإعلامي الذي ينص على التمييز والفصل الصريح بين المواد الإعلامية والإعلانية ومدونة السلوك المهني للأداء الإعلامي التي تنص على عدم الخلط بين الإعلام وبين المادة الإعلانية بكافة أشكالها داخل أي محتوى إعلامي بحيث تكون الحدود الفاصلة بينهما واضحة تماما للجمهور.



الهدف من هذه النشرة هو #توثيق أهم الموضوعات التي تناولتها و وسائل الاعلام وطرق ومدى المهنية التي شابت تناول هذه الموضوعات