الملخص

  • الوفد .ترويج لقضايا الحسبة السياسية،،، الاهرام والوفد و المصري اليوم ،، خلط الاعلام بالاعلان ” صحافة مطبوعة
  • بالورقة والقلم . سباب وشتائم  ،،، كلمة اخيرة ، اققوال متناقضة ” برامج حوارية
  • الفارق بين التوك توك في مصراوي ومدى مصر ،، مهنية وانفراد صحفي لموقع المنصة” مواقع اخبارية“.

أولا :الصحافة الورقية

جريدة الشروق في 9 نوفمبر 2021

جريدة الوفد 9 نوفمبر 2021

جريدة الأهالي في 10 نوفمبر 2021

خبر بالصفحة الأولى بالشروق عن “زيادة قوات حرس الحدود وإمكاناتها برفح” وينقل الخبر تصريحات على لسان المتحدث العسكري للقوات المسلحة العقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ “إنه في ضوء المساعي المصرية للحفاظ على الأمن القومي المصري واستمرار لجهود القوات المسلحة في ضبط وتأمين الحدود على الاتجاه الإستراتيجي الشمالي الشرقي، نجحت اللجنة العسكرية المشتركة بناءً على الاجتماع التنسيقي مع الجانب الإسرائيلي في تعديل الاتفاقية الأمنية بزيادة عدد قوات حرس الحدود وإمكاناتها بالمنطقة الحدودية برفح”. يُذكر أن نفس الخبر نُشر في جريدة الوفد في اليوم نفسه بصفحتها الثانية، كما نُشر في جريدة الأهالي بصفحتها الأولى.

تعليق الشبكة

اكتفت الشروق بذكر تصريحات المتحدث العسكري دون إخضاعها لأدوات التحليل الصحفي، لتوضيح الأمر للقاريء عن أسباب هذه التعديلات في الوقت الحالي، خاصة أنها تعديلات تخص أكثر مناطق مصر خطورة وقدسية لدى المصريين وهي منطقة سيناء، كما أنها تخص أكثر الاتفاقيات المصرية إثارة للجدل والحساسية، اتفاقية كامب ديفيد تلك التي وقعتها مصر مع الجانب الإسرائيلي. كما أن بالخبر نقص بالمعلومات، فلم يوضح تحديدًا طبيعة التعديلات التي حدثت بالاتفاقية أو آراء الخبراء الاستراتيجيين والعسكريين بذلك. وينطبق الأمر تمامًا على جريدتي الوفد والأهالي حيث جاء الخبر دون أي تناول تحليلي رغم أهميته الشديدة.

جريدة الوفد في 10 نوفمبر 2021

كتبت الصحفية سامية فاروق في الصفحة الثانية (بسبب تهنئته “أبو تريكة” بعيده ميلاده.. بلاغ ضد رئيس مجلس الأهلي والمسئول عن صفحة النادي) حيث تقدم المحامي سمير صبري ببلاغ عاجل للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ضد رئيس وأعضاء مجلس إدارة النادي الأهلي والمسئول عن صفحة النادي الأهلي. وقال البلاغ إنه في تحدٍ سافر لأحكام القضاء المصري العظيم وللدستور والقانون ولمشاعر وأحاسيس أسر الشهداء، قام النادي الأهلي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك بنشر تهنئة  وجاء مضمونها “يا يا يا يا يا تريكة.. نحتفل اليوم بعيد ميلاد أمير القلوب محمد محمد محمد أبوتريكة، نتمنى لك عيد ميلاد سعيد” وإلى آخر تفاصيل الخبر والبلاغ المقدم.

تعليق الشبكة

من جديد تتصدر أخبار بلاغات المحامي سمير صبري الجرائد المصرية، وهي بلاغات حسبة سياسية ونشرها يساهم في التسويق لاسم المحامي والدعاية ، وأغلب تلك البلاغات تنتهي إلى لا شيء. 

ففي الخبر السابق، ركزت الصحفية على سرد البلاغ المقدم إلى النيابة بتفاصيله دون التدقيق في صحة المعلومات المذكورة أو الاهتمام بحق الرد، فصحيح أن لاعب النادي الأهلي السابق محمد أبوتريكة مدرج على قوائم الإرهاب، وهو إجراء احترازي، ولكن لم تصدر ضده أي أحكام نهائية من محاكم مصرية بإدانات متعلقة باتهامات الإرهاب.

جريدة الأخبار في 10 نوفمبر 2021

(“الدستورية”: عدم قبول  بطلان قانون “الصحفيين” والأوضاع الناشئة عن فرض الحراسة) هكذا جاء عنوان الخبر في الصفحة الثالثة، حيث أصدرت المحكمة الدستورية العليا، حكمها بعدم قبول دعوى طالبت بعدم دستورية بعض المواد من القانون رقم 76 لسنة 1970 بشأن نقابة الصحفيين، وكذلك عدم قبول الدعوى التي طالبت بعدم دستورية الفقرة الأخيرة من المادة 10 من القانون 69 لسنة 1974 والمعدل بالقانون 114 لسنة 1975 بشأن تسوية الأوضاع الناشئة عن فرض الحراسة.

تعليق الشبكة

بالخبر نقص كبير بالمعلومات، فالخبر مبهم بالكامل ولا يقدم أي فائدة تُذكر للقاريء، ولم يُجب على أي من الأسئلة الصحفية التي تشكل الخبر الصحفي السليم، فلم يقدم أي شرح أو تفاصيل عن طبيعة الدعاوى المقدمة أو من الجهة التي تقدمت بها، أو لفتة موجزة لتاريخ هذه الدعاوى في النظر أمام المحاكم. بل والأدهى لم يُقدّم للقاريء أي معلومة عن المواد القانونية المذكورة المُراد تعديلها. فبشكل ما، لم نعرف ما المشكلة؟ متى حدثت؟ ولماذا؟.. لم نعرف أي شيء على الإطلاق.

إعلانات في هيئة خبرية

لا تزال جرائد مصرية مستمرة في خداع القراء ومخالفة قواعد المهنة ومدونة قواعد السلوك الصحفي والإعلامي التي تنص على ضرورة الفصل بدون لبس بين المواد الخبرية والإعلامية، والمواد الإعلانية والدعائية، بحيث تكون الحدود الفاصلة بينهم واضحة للقاريء. فلا تزال الصحف مستمرة في نشر إعلانات في شكل خبري، وإليكم أمثلة لما رصدناه خلال الأسبوع المنصرم.

جريدة المصري اليوم في 9 نوفمبر 2021

بالصفحة الثامنة المتخصصة بالأخبار المتعلقة بالعقارات، جاء أكثر من إعلان دعائي لشركات عقارية أبرزها الخبر الخاص بشركة بالم هيلز للتعمير، والخبر الخاص بشركة لاند مارك للتنمية.

جريدة الوفد في 9 نوفمبر 2021

خصصت الجريدة ما يقرب من نصف مساحة الصفحة السادسة للدعاية لجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، وجائت الدعاية بشكل خبري بالكامل، وتنتابنا شكوك عن كون هذه الأخبار إعلانات مدفوعة الأجر بها تحايل على القاريء.

جريدة الأهرام في 9 نوفمبر 2021

بمساحة ربع الصفحة الثامنة بجريدة الأهرام جاء الإعلان لشركة هواوي التي تستعرض أحدث منتجاتها وحلولها التكنولوجية لتحقيق التحول الرقمي في مختلف القطاعات، وذلك بشكل خبري كامل، يصعب على القاريء غير المتخصص تمييزه. كذلك الأمر بالصفحة السادسة في العدد نفسه

 

ثانيا: البرامج الحوارية “التوك شو”

  • برنامج على مسؤوليتي- أحمد موسى- الثلاثاء 9 نوفمبر

يقول موسى عن نظام الشحن الجمركي: عايز أقولكو الاتحاد الأوروبي اتكلموا عن النظام السنة اللي فاتت واحنا اتكلمنا عليه السنة اللي فاتت، مصر قدرت تشغل النظام ده خلال  6 شهور الاتحاد الأوروبي السنة اللي فاتت تقريبا أكتوبر 2020 قالك هنطبق هذا النظام بس من أمتى الاتحاد الأوروبي برضه بيدي نفسه مجال احنا ما اديناش نفسنا مجال احنا كل حاجة بنعمل بسرعة الاتحاد الأوروبي قالك لا انا هطبق هذ النظام امتى في 2024 يعني لسه كمان قدامهم 3 سنوات احنا عملناه في 6 شهور.

تعليق الشبكة

زعم موسى خلال هذه الفقرة أن نظام الشحن الجمركي المسبق لا يطبق في دول الاتحاد الأوروبي وأن أوروبا في انتظار تطبيقه بعد 3 سنوات وهو ما يخالف الحقيقة فهذا النظام يتم تطبيقه من قبل دول الاتحاد الأوروبي منذ أوائل عام 2011 وما سوف يتم تطبيقه بعد سنوات هو تطوير لهذا النظام ليوافق قوانين الجمارك الحالية هناك، وبذلك لم يتحرى موسى الدقة والأمانة والصدق فيما يقوم بعرضه من معلومات على المشاهد.


  • برنامج بالورقة والقلم- نشأت الديهي- حلقة الثلاثاء 9 نوفمبر

وانا بقول من هنا من القاهرة بشكل واضح انتوا بتربوا حية عندكو انتوا بتربوا ثعابين عندكم،ده مش خروف إخواني ده خنزير إخواني، اسمحولي معلش انا من الآن فصاعدا لن استخدم الخرفان لكن الإخوان، مين قالك يا جمال يا خنزير ان مصر مع الوجود الأجنبي في أي دولة عربية انت بتقرأ بنصف عين ونصف عقل لأن انت بلا مروءة وبلا رجولة وبلا نخوة،

تعليق الشبكة

جاءت هذه الفقرة عند الديهي مليئة بالشتائ والتدني اللفظي وهو ما يخالف مدونة السلوك المعني للأداء الإعلامي في البند الثالث عشر الذي ينص على الالتزام بقيم المجتمع وأخلاقه وأعرفه في الحوار والخطاب الصحفي والإعلامي وعدم استخدام اللغة والإيماءات المسيئة أو التدني اللفظي أو الترخص في القول والفعل.


  • برنامج الحكاية- عمرو أديب- حلقة الجمعة 12 نوفمبر

بقيت الاحظ ان الناس بتجوز وتطلق على السوشيال ميديا ومن علامات الطلاق الواضحة يقولك دي عملتله بلوك فده معناه ان هما اتطلقوا والطلاق في العصر الجديد ده ما بقاش ورقة طلاق انه على السوشيال ميديا شالت صور انفولو بلوك ده يبقى طلاق، وبعدين بقى في ناس بتدخل تقول لا هي اللي غلطانة ولا هو اللي غلطان وده لي ناس وراه وده ليه الناس اللي بتحبه وفي واحدة غيرانة منها اخر طلاق حصل ثم عاد تاني الفنانة منة عرفة هاممني ان في طرف تالت بقى هو السبب في الانفصال.

تعليق الشبكة

انساق أديب خلال هذه الفقرة وراء معارك السوشيال الميديا وما يتناوله الاتجاه العام “التريند” من مشاجرات بين معجبين الفنانين والشخصيات العامة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ومثل تلك الأمور لا ترقى للمستوى الإعلامي الذي يجعلها مادة إعلامية للبرامج الحوارية لمخالفتها مدونة السلوك الإعلامي التي تنص على ترتيب أولويات المادة المعروضة بشكل يعكس الأولويات الحقيقية للمجتمع ويبتعد عن الإثارة المنبوذة والشجار الأجوف.


  • برنامج آخر النهار- محمد الباز- حلقة السبت 13 نوفمبر

يقول الباز: مشكلة مناهج رابعة ابتدائي قضية وجودية يعني قضية خطيرة جدا لدرجة ان في ناس واقفة حياتها على ده خلينا نمسك الخيط من الاول بعض هذه المشاكل بيظهر بطريقة تخض يعني في ولي أمر سجل فيديو لابنه وحطه على التواصل الاجتماعي لما تشوف الفيديو تتخض طبعا عايز اوري لحضرتكو الفيديو يعني جزء من الفزع اللي تم نشره من هذه المناهج عيل في رابعة ابتدائي هيموت يا عيني.

تعليق الشبكة

قام الباز بعد هذه المقدمة بعرض فيديو الطفل الذي أشار إليه دون أن ينوه إلى حصوله على موافقة ولي أمره وهو ما يعد مخالفة للبند الخامس عشر من مدونة السلوك المهني للأداء الإعلامي الذي ينص على الالتزام بما جاء في قانون حماية الطفل وضمان عدم مشاركة الأطفال أو القصر في أي محتوى صحفي أو إعلامي إلا بموافقة ولي الأمر، وعلى الرغم استضافته لبعض أولياء الأمور المعارضين للمنهج إلا أنه لم يكن من بينهم ولي أمر الطفل صاحب الفيديو الذي اتهمه لاحقا بالتهرب من المذاكرة فأهدر أيضا حق الرد الملزم له وفقا لميثاق الشر الإعلامي.


  • برنامج كلمة أخيرة- لميس الحديدي- حلقة السبت 13 نوفمبر

سوق الاوراق المالية مش منفصل عن الاقتصاد لابد من بيئة اقتصادية كاملة جاذبة للاستثمار لان السوق ده مرآة لما يحدث في الاقتصاد المصري، القصة مش قواعد بس القصة مناخ استثمار كامل جاذب قواعد اقل مصاريف اقل مقارنة ومنافسة مع البورصات المجاورة، ومرة آخرى البورصة هي المرآة احنا اقتصادنا في وضع جيد جدا فالحقيقة ان وضع البورصة لا يعبر عن وضع الاقتصاد بأي شكل من الأشكال.

تعليق الشبكة

ناقضت لميس نفسها خلال هذه التغطية لسوق الأوراق المالية، فبينما تؤكد في أكثر من موضع على الارتباط الوثيق بين البورصة والاقتصاد وتأكيدها أن الأولى مرآة للثاني، وعلى الرغم من تسليطها الضوء على تدهور البورصة إلا أنها أكدت أيضا على أن الاقتصاد المصري جيدا جدا متغاضية عن احتمال أن يكون هذا التدهور في البورصة مؤشر حقيقي لما هو عليه الاقتصاد المصري القائم على الاستدانة والتوسع في فرض الضرائب واستيراد غالبية احتياجاته من الخارج، ففقدت بذلك التوازن والموضوعية المطالبة بالالتزام بهما وفقا لنص ميثاق الشرف الإعلامي.


 ثالثا: المواقع الاخبارية

  • موقع مصراوي ينشر خبرا في 9 نوفمبر يقول : 

إحلاله بسيارات تعمل بالغاز.. تفاصيل وأسباب وقف استيراد “التوك توك”

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، اليوم، وقف استيراد مكونات التوك توك، واصفة القرار بأنه يهدف لـ” تطوير منظومة النقل وإتاحة مركبات آمنة”.

وأتاحت الحكومة في سبيل ذلك، إحلال التوك توك بالسيارة “الفانط، ضمن مبادرة إحلال السيارات التي طرحتها العام الجاري بفائدة مخفضة.

وتشير التقديرات الحكومية إلى وجود نحو 2.5 مليون مركبة “توك توك” تعمل في مصر، بنيها 10% فقط مرخصة.

تحليل 

*ينشر الموقع قرارا هاما للحكومة يتعلق بعمل ملايين الأشخاص وتجد في الخبر الأسباب التي تسوقها الحكومة لقرارها لكن لا تجد أي وجهة نظر أخرى تعلق على القرار الذي يقول هو نفسه إنه توجد ” 2.5 مليون مركبة توك توك ” تعمل في مصر وكان يجب على الصحفي أن ينشر كيف يتأثر هؤلاء العاملون مع احتمال فقد عملهم خلال سنوات قليلة وهو ما يفقد الخبر الموضوعية والتوازن . وهنا سوف ننشر تقريرا لموقع مدى مصر الذي تناول نفس الخبر لنرى الفارق الواضح في التناول الصحفي .. 

رابط الخبر

  • موقع مدى مصر ينشر تقريرا في 10 نوفمبر يقول : 

قررت وزارة التجارة والصناعة، أمس، وقف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات: «التوك توك»، وتشمل: القاعدة والشاسيه والمحرك، وهو القرار الذي جاء بعد دراسة متأنية من كافة الأجهزة المعنية، بحسب بيان الوزارة.

عضو الشعبة العامة للمستوردين، مصطفى المكاوي، والذي يمتلك مصنعًا لقطع الغيار التكميلية للتوك توك، وصف القرار بـ«الكارثي»، موضحًا أنه يتجاهل البعد الاقتصادي والاجتماعي والإنساني لشريحة كبيرة من العاملين والمتعاملين مع التوك توك في الشارع المصري، خاصة أصحاب الاستثمارات الصغيرة وشرائح العمالة المختلفة.

وأشار المكاوي إلى أن تقديرات العمالة المباشرة وغير المباشرة في صناعة التوك توك تتجاوز عشرة ملايين عامل، وأن حجم الاستثمارات في النشاطات المرتبطة بتلك الصناعة يصل إلى خمسة مليارات جنيه، في أنشطة الاستيراد، ونحو 60 إلى 80 مصنعًا للصناعات المغذية، بخلاف نشاط التجميع نفسه.

تحليل 

*مع قراءة تقرير مدى مصر يظهر الفارق الكبير في تغطية قرار الحكومة بوقف استيراد مكونات التوك توك مع موقع مصراوي وربما بعض المواقع الأخرى . تجد في موقع مدى مصر توازنا واضحا بنشر وجهة نظر الحكومة ثم وجهة النظر الأخرى المدعمة بالمعلومات والتي تقول كيف سيتأثر الملايين ممن يعملون في هذا المجال ، وهكذا يتضح للصحفي كيف يمكنه أن يكتب بكل بساطة بموضوعية وإنصاف دون تغليب طرف على الآخر في أي قضية والحفاظ على استقلاليته وحياده الصحفي . 

رابط الخبر 

  • موقع مبتدا ينشر خبرا في 11 نوفمبر يقول : 

عاجل- السودان.. مرسوم دستورى بتشكيل مجلس السيادة الانتقالى

أصدر القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم الخميس، المرسوم الدستورى رقم (21) بتشكيل مجلس السيادة الانتقالى.

وسيكون تشكيل مجلس السيادة الانتقالي على النحو التالى:

…………… اسماء  أعضاء المجلس .. )

تحليل

*الخبر من بداية العنوان يدعو الى التساؤل بدلا من أن يعطي معلومات حيث يقول “مرسوم دستوري ” رغم أن ما يحدث في السودان لا يستند إلى دستور بل وتطالب جميع دول العالم بالعودة للعمل إلى الوثيقة الدستورية . الخبر يحاول إضفاء الشكل الدستوري لقرار قائد الجيش في السودان وهو ما يفقد الخبر أي حياد ، كما يغيب الإنصاف والتوازن تماما حيث لم يتحدث الخبر عن أي رد فعل للقوى المعارضة أو تعليق القوى الدولية رغم أن جميع المواقع تنشر تصريحات الأمم المتحدة على تعيين المجلس . كان يمكن للموقع أن يُتبع الخبر بأخبار أخرى حول رد فعل الداخل السوداني والدولي لكن عندما تبحث لن تجد خبرا واحدا عن ذلك وهو ما يعني التعتيم المتعمد .  

الرابط 

  • موقع الدستور ينشر خبرا في 12 نوفمبر يقول : 

«مصطلحات إباحية».. هانى شاكر يكشف سبب منع حسن شاكوش من الغناء

علق المطرب هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، على قراره الأخير بوقف المطرب الشعبي حسن شاكوش عن الغناء نهائيًا، والذي أثار الجدل خلال الفترة الماضية.

وقال «شاكر»، في تصريحات خاصة لـ«الدستور»، إن حسن شاكوش كان يجب وقفه بعد أن ارتكب الواقعة الشهيرة مع المطرب رضا البحراوي أثناء حفلهم الغنائي بالساحل الشمالي في الصيف المنقضي.

وأضاف أن هذا الإيقاف كان منذ شهرين بسبب المصطلحات الإباحية وغير الأخلاقية التي صدرت منه على خشبة مسرح الحفل.

تحليل 

*افتقد الخبر التوازن والإنصاف حيث ينشر الموقع قرار هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية وأسباب القرار دون أي دفاع من الشخص الذي اتخذ القرار ضده وهو حسن شاكوش ليضيع حق الرد الذي يعتبر جزء أساسي في مباديء الصحافة في نشر مثل هذه الأخبار . 

الرابط 

  • ينشر موقع المنصة تقريرا في 13 نوفمبر يقول : 

1.25 مليون جنيه للترشح في الانتخابات

بعد أكثر من عام على تشكيل البرلمان المصري الجديد بغرفتيه الشيوخ والنواب، تبدأ محكمة شمال الجيزة الابتدائية في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، نظر نزاع قضائي يعيد إلى الواجهة طريقة اختيار الأحزاب المحسوبة على الدولة مرشحيها ضمن “القائمة الوطنية في حب مصر”، ويكشف كيف لعب “المال” دورا هامًا ومؤثرًا في تشكيلها.

ففي دعوى قضائية أقامها مصطفى أبو فخرة، الأمين العام السابق لحزب الوفد بمحافظة بني سويف، أمام محكمة شمال الجيزة الابتدائية، طالب بإلزام كل من رئيس حزب الوفد بهاء الدين أبو شقة، والمدير المالي للحزب أيمن محمد سيد، برد مبلغ 1.25 مليون جنيه كان دفعها مقابل ترشيحه على القائمة الوطنية التي خاضت انتخابات الشيوخ كممثل للحزب.

وبحسب الدعوى التي حملت رقم 3437 لسنة 2021 مدني شمال الجيزة، جرى الاتفاق على أن يسترد أبو فخرة المبلغ كاملًا في حالة عدم تمثيله في القائمة عن حزب الوفد، مؤكدة أن الاتفاق تم بعلم كافة قيادات الحزب في تلك الفترة، وبناء عليه قام بسداد المبلغ المذكور على أربع دفعات.

تحليل 

*تنفرد المنصة بنشر هذا التقرير تقريبا فلا يوجد مثل هذه الموضوعات على اغلب المواقع المصرية . التقرير يكشف قضية مثيرة منظورة أمام القضاء حول كيفية اختيار نواب البرلمان وهو ما يستحق الاهتمام من غالبية المواقع . التقرير يشرح القضية بأسلوب واضح ، وينشر حديث الطرف الأول في القضية وهو المدعي مصطفى ابو فخرة الذي يدعي أنه دفع أموال للترشح على القائمة الوطنية وحديث آخر لمحاميه عصام الإسلامبولي لكن لا وجود للطرف الآخر المدَعَى عليه وهو حزب الوفد ، وربما يظن من يقرأ أن التقرير يفتقد للإنصاف والتوازن لكن التقرير جاء منصفا عندما كتب الصحفي في نهايته أنه تواصل مع رئيس حزب الوفد المستشار بهاء ابو شقة والذي رفض التعليق مؤكدا أنه سيرد في المحكمة ، وهكذا ينجح الموقع في النأي بنفسه عن أي انحياز أو عدم التزام بمباديء الصحافة . 

الرابط 

  • موقع الوطن ينشر خبرا في 15 نوفمبر يقول : 

“تبدأ كل الوزارات والهيئات الحكومية والجهات والمؤسسات الحكومية، اعتباراً من اليوم، منع دخول الموظف غير الحاصل على لقاح فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19» للمنشآت الحكومية، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية التي تتخذها الدولة المصرية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد ..

ولفتت إلى أن استطلاع رأي عام أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، أظهر تأييد 2 من كل 3 مواطنين لمنع دخول الموظف غير الحاصل على لقاح كورونا للمنشآت الحكومية، مقابل رفض نحو 14.1% فقط من عينة استطلاع الرأي للقرار، معتبراً ذلك تأييد لغالبية المصريين لهذا القرار.”

تحليل 

*الموقع ينشر قرار الحكومة ثم ينشر كل ما يدعم القرار حتى استطلاع الرأي الذي يدعم قرار الحكومة يأتي من جهة تابعة للحكومة وهي ” مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء” وهو ما يجعل الخبر يقدم وجهة نظر واحدة وهي وجهة نظر الحكومة فيغيب الحياد تماما ، رغم أنه يشير في مضمونة بصورة تم إغفالها إلى أن هناك موظفين لم يتلقوا اللقاح بل ويرفضون تلقيه وهؤلاء لا تجد لهم أي رأي أو دفاع عن موقفهم حتى وإن كان خطأ فيجب على الصحفي أن يذكره حفاظا على التوازن والإنصاف  كما أن القرار الحكومي سوف يعرض عدد لم يتم ذكره من الموظفين الى العقاب في حالة عدم السماح لهم بالدخول إلى عملهم وهنا أيضا تغيب المعلومة حول مدى تأثر العمل بغياب هؤلاء الموظفين . 

رابط الخبر



الهدف من هذه النشرة هو #توثيق أهم الموضوعات التي تناولتها و وسائل الاعلام وطرق ومدى المهنية التي شابت تناول هذه الموضوعات