الملخص

  • مبتدا والدستور..صحافة الإنجازات ، اليوم السابع والدستور وصدى البلد .. تعتيم وانحياز ” مواقع اخبارية“.
  • الاخباروالاهرام والشروق و المصري اليوم ،، خلط الاعلام بالاعلان ” صحافة مطبوعة
  • على مسئوليتي وكلمة أخيرة . معلومات مغلوطة  ” برامج حوارية

أولا: المواقع الاخبارية 

  • موقع مبتدا في 27 اكتوبر ينشر تقريرا يقول : 

استراتيجية وطنية ودعم متواصل.. إنجازات مصرية فى حقوق الإنسان

إنجازات مصر فى حقوق الإنسان، خلال الـ7 سنوات الماضية، أصبحت محل إشادة من المنظمات الدولية والإقليمية، لما تحقق على أرض الواقع، وهو ما أكده تقرير الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان، ضمن العدد الأول لدورية إنجازات حقوق الإنسان، والذى يستعرض الجهود التى بذلتها مؤسسات الدولة خلال الربع الأول من عام 2021.

العدد رصد جهود الدولة المصرية فى حقوق الإنسان، بمجالات تعزيز حقوق المرأة، الحق فى تكوين الجمعيات والمؤسسات الأهلية والانضمام إليها، حقوق الطفل، الحق فى الصحة، الحق فى العمل، الحق فى الضمان الاجتماعى، الحق فى السكن اللائق، ومعاملة السجناء وغيرهم من المحتجزين، وذلك بالإضافة إلى جهود تعزيز بناء القدرات ونشر ثقافة حقوق الإنسان، والمبادرات المصرية فى الإطار متعدد الأطراف فى مجال حقوق الإنسان.

تحليل 

*الموقع ينشر تقريرا يبدأه بعنوان يقول ” إنجازات مصرية في حقوق الإنسان ” وهو ما يعد تدخلا بالرأي في خبر حيث يقر الصحفي والموقع هذه الانجازات التي يتحدث عنها تقرير للجنة محلية لكن الصحفي ذكر منظمات دولية وهكذا خطاب ترويجي دون أن يدقق أو يوازن بين ما ينشره التقرير وأي تعليق من جمعية حقوقية مستقلة ، او أي منظمة دولية ذات مصداقية.

التقرير يحمل تضليلا واضحا للقراء الذين سوف يدخلون في حيرة كبيرة إذا اطلع أحدهم على ما يكتب في أي موقع أجنبي عن حقوق الإنسان في مصر وربما يفقد الموقع مصداقيته.  

رابط التقرير 

  • موقع الدستور ينشر تقريرا في 31 اكتوبر تحت عنوان يقول :

إنجازات مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم لطلاب المدارس (انفوجراف)

“كشفت وزارة الصحة والسكان، عن إنجازات مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن “الأنيميا والسمنة والتقزم” لطلاب المدارس، منذ إطلاقها بداية من العام الدراسي الحالي، للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب.

ونشرت الوزارة انفوجرافا على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك” يوضح فحص مليون و٤٧١ ألفاً و٩٧٤ طالباً بمختلف مدارس الجمهورية، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم) لدى طلاب المرحلة الابتدائية.”

تحليل 

*يبدو أنه اتجاه جديد في الصحافة يبتكره الصحفيون المصريون حيث نرى تقريبا نفس الأسلوب يتكرر فبعد تقرير مبتدا عن الإنجازات نجد خبر موقع الدستور يبدأ بعنوان ” إنجازات ” ايضا ، الصحفي كالعادة يتدخل ويدلي برأيه فيخلطه بالخبر . 

من حق الوزارة أن تروج لنفسها وتتحدث كيفما تشاء لكن دور الصحفي أن ينقل ما تقوله ثم يحاول تقييمه من خلال خبراء مستقلين ليعطي القاريء التوازن والقدرة على تقييم العمل لكن التوازن يغيب ويصبح الخبر مجرد ترويج لجهة حكومية . 

رابط الخبر 

  • موقع مدى مصر ينشر تقريرا في 31 اكتوبر يقول 

وافق مجلس النواب نهائيًا، اليوم، على مشروع قانون حماية المنشآت العامة، كما وافق مبدئيًا على مشروع تعديل قانون العقوبات، لتشديد العقوبة على إفشاء أسرار الدفاع عن الدولة في مجموع نصوصه، على أن يؤجل أخذ الرأي على مشروع القانون للجلسة القادمة.

وشهدت الجلسة العامة إعراب النائبة مها عبد الناصر، عضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، عن تخوفها من تطبيق القانون، مطالبة بتحديد المقصود بالمنشآت الحيوية والعامة. كما رفض النائب محمد عبد العليم داود، مشروع القانون، كونه يوسع دائرة إحالة المدنيين للقضاء العسكري. وقال داود «لا يعقل أننا نقول للشعب والعالم إننا نلغي قانون الطوارئ وبعدها نصدر قانون يزيد من إحالة المدنيين للمحاكم العسكرية»، بحسب تغطية «المصري اليوم».

تحليل 

الموقع ينشر تقريرا متوازنا عن القانون ومن تقدم بملاحظات عليه بخلاف ما تقرأه في غالبية المواقع الأخرى التي تنشر فقط الإشادة بالقانون من النواب الموافقين على القانون وهو ما يحول هذه التقارير الى دعاية وترويج فقط ، لكن هنا موقع مدى مصر يحافظ على التوازن والإنصاف في نشر الآراء المختلفة ليوضح للقاريء النقاط التفصيلية ليتمكن الجمهور من بناء رأيه طبقا لمعلومات وآراء مختلفة . 

رابط التقرير 

  • بالنظر في عدد من المواقع تجد عنوانا ينتشر في أغلب المواقع المصرية في 30 أكتوبر يقول : 

اليوم السابع .. البرهان: ما حدث فى السودان ليس انقلابا وإنما تصحيح للعملية الانتقالية

الدستور .. “البرهان: ما حدث في السودان ليس انقلابا بل محاولة لتصحيح المسار

مصراوي .. البرهان ينفي وقوع انقلاب في السودان: “ما حدث تصحيح للمسار”

ثم تجد نص الخبر يتفق تماما في صياغته في أغلب المواقع حيث يقول : 

أكد الفريق أول عبد الفتاح البرهان، القائد العام للقوات المسلحة السودانية، أن ما حدث فى السودان ليس انقلابا وإنما تصحيحا للعملية الانتقالية .

وكان الفريق البرهان أكد أن دماء الضحايا من الشعب السوداني هي التي دفعت الجيش لتصحيح مسار الثورة، وجدد الفريق تمسكه بالمضي قدما بـ”الثورة” حتى الوصول الى انتخابات حرة ونزيهة فى السودان، مشددا على انتقال مدنى كامل يكفل للسودانيين العيش بكرامة.

رابط الخبر من اليوم السابع 

رابط الخبر من مصراوي 

ثم تقرأ تقريبا نفس الكلام في الدستور الذي يقول : 

نفى القائد العام للجيش السوداني، ​عبد الفتاح البرهان​، أن تكون القرارات التي اتخذها قبل أيام والتي شملت حل مجلسي السيادة والحكومة الحاكمين للفترة الانتقالية بمثابة انقلاب عسكري.

تحليل 

*مع بعض المتابعة البسيطة للمواقع المصرية تجد تعميما في نشر تصريحات رئيس المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان في 30 أكتوبر وهو اليوم الذي شهد مليونية ضخمة ربما لم تتكرر منذ الإطاحة بالرئيس المخلوع عمر البشير.  الخبر في كل المواقع تقريبا لم يأت بأي حديث للطرف الآخر الذي كان يقتسم السلطة مع البرهان في السودان والذي تمثله قوى الحرية والتغيير ، أو أي حديث عن المظاهرات التي شهدها السودان في نفس اليوم وتندد بما سمته الإنقلاب . 

افتقدت غالبية المواقع التوازن والدقة والإنصاف في تغطيتها لما يحدث في السودان لكن موقع مصراوي خالف هذه المواقع بعض الشيء حيث نشر أخبارا عن مقتل ثلاثة متظاهرين إلا أنه وبطريقة تبدو كوميدية لم يتحدث عن أسباب هذه المظاهرات وأي معلومات عنها . 

رابط الخبر 

  • موقع صدى البلد تأخر يوما ونشر خبر السودان في 1 نوفمبر تحت عنوان يقول 

حركة تصحيحية.. البرهان: ما حدث في السودان ليس انقلابا

كشف القائد العام للقوات المسلحة السودانية، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم الاثنين، عن عزمه اختيار رئيس الوزراء وإعلان مجلس السيادة خلال الأيام القادمة، مرحباً بمشاركة حمدوك. وقال البرهان: “نحن موجودون في السلطة بالفعل وما حدث ليس انقلابا ولكن حركة تصحيحية”.

تحليل 

*نفس الطريقة في الحديث عن السودان حيث يبدو هنا من خلال الخبر انحياز الصموقع إلى طرف واحد يبرز تصريحاته ويخفي تماما نشاط أو أحاديث الطرف الآخر . وهو ما يسمى التعتيم في الصحافة حيث يبرز الموقع طرفا واحدا في القضية الأمر الذي يهدم حق الرد والموضوعية تماما . 

رابط الخبر 

7- لكي تتضح فكرة التعتيم والانحياز وغياب الإنصاف والتوازن الصحفي اليكم بعض عناوين عدد من المواقع العربية والأجنبية حول السودان لمقارنتها بما نشر في مصر … 

موقع العربية 

مليونية “30 أكتوبر” تتحدى العسكر.. وقطع جسور في الخرطوم

أما الشعار الأساسي لهذه التظاهرات الذي انتشر بين السودانيين على فيسبوك وتويتر فهو “الردة مستحيلة”

موقع بي بي سي 

انقلاب السودان: مقتل 3 متظاهرين في “مليونية 30 أكتوبر” والجيش يعزل العاصمة 

موقع دويتش فيله 

مظاهرات حاشدة تأييدا للحكم المدني ورفضا للعسكر 

موقع فرنسا 24 

السودان: مظاهرات حاشدة في الخرطوم دعما للحكومة المدنية

**هكذا يظهر بوضوح كيف اهتمت الصحافة ومنها حتى قناة العربية السعودية بالمظاهرات الحاشدة في السودان ولم تنشر أي منها ما قاله البرهان فهو حديث مكرر لكن الحدث الأكبر يومها كان ما يسمى بالمليونية وسقوط عدد من القتلى والجرحى . 

ثانيا : الصحف المطبوعة

  • جريدة الوفد في 27 أكتوبر 2021

كتب ناصر فياض في الصفحة الثالثة خبرًا عنوانه “الحكومة: لا أزمة في القمح.. والمخزون يكفي 6 أشهر” وجاء بمتن الخبر إعلان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة التموين والتجارة الداخلية أنه لا صحة لوجود أزمة في توفير القمح بأي من محافظات الجمهورية، مشددًا على توافر مخزون استراتيجي من القمح يكفي احتياجات المواطنين لـ 6 أشهر مقبلة.

تعليق الشبكة

الخبر به نقص كبير في المعلومات، حيث ركّز على نفي الحكومة لوجود أزمة في القمح، بينما لم يُجب عن سؤال أساسي من أسئلة الخبر الصحفي المعروفة، وهو لماذا تصرّح الحكومة بهذا التصريح الآن ولماذا تنفي وجود أزمة؟ فالخبر لا يمنح القاريء أي لمحة عن خلفيات الحدث، فهل هناك أخبار نُشرت عن أزمة فعلاً وتحاول الحكومة تفاديها، هل هناك شكاوى متكررة من المواطنين؟ ما سبب مثل هذا النفي الآن؟. مع الأخذ في الاعتبار أن مصر تعتبر المستورد الأول للقمح في العالم طبقًا لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة.

  • جريدة الأهالي في 27 أكتوبر 2021

في صدر الصفحة الأولى للجريدة، جاء العنوان الرئيس كالتالي “هشام توفيق يواصل إثارة الفتنة وتأجيج العمل” ملحق بعنوان فرعي “إنذار على يد محضر لوزير قطاع الأعمال لمنع تطبيق اللائحة الموحدة”. وينص الخبر أن أقامت النقابة العامة للعاملين بالصناعات الكيماوية، دعوى قضائية ضد وزير قطاع الأعمال العام، ورئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، بسبب لائحة الموارد البشرية، وتضرر العمال منها وانتقاصها من حقوقهم.

تعليق الشبكة

بالرغم من أن تفاصيل الخبر جاءت متوازنة وواضحة إلى حد كبير، لكن صياغة العنوان الرئيس لم تكن موفقة بالكامل. فمن غير اللائق نعت أحدهم “بإثارة الفتنة وتأجيج غضب العمال” بسبب التعارض بين سياسات حزب التجمع الذي تصدر عنه جريدة الأهالي، وسياسات وزير قطاع الأعمال، فإصدار الأحكام على مشاعها وتصفية الحسابات لم تكن أبدًا من مهام الصحافة.

* جريدة الأهرام في 28 أكتوبر 2021 – الصفحة الرابعة عشر

* جريدة المصري اليوم في 28 أكتوبر 2021 – الصفحة الثانية

* جريدة الوفد في 28 أكتوبر 2021 – الصفحة الثالثة

نشرت الجرائد الثلاثة خبرًا بصياغة متقاربة للعنوان وشبه متماثلة لمتن الخبر بخصوص بيان صادر من النيابة العامة تعلن فيه مباشرة التحقيقات مع مسئولين بوزارة الصحة فيما هو منسوب إليهم، ورصدت إدارة البيان بمكتب النائب العام ما تم تداوله بالمواقع الإخبارية ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار غير صحيحة عن الوقائع التي تولت النيابة العامة التحقيقات فيها، وتهيب النيابة العامة بالكافة الالتزام بما تعلنه وحدها من معلومات حول الواقعة.

تعليق النشرة

عندما ينشر خبر صحفي بصياغة شبه متماثلة في عدد من الجرائد في اليوم نفسه، خاصة إذا كان خبرًا متعلقًا بتصريح حكومي أو بيان من جهة رسمية بالدولة، فإن الأمر يثير الشكوك حول مدى استقلالية المؤسسات الصحفية، فيبدو الأمر أشبه بتوجيه أمني لنشر أخبار بعينها دون السماح للجريدة بالتدخل في تشكيل وصياغة الخبر. كما أن الخبر هنا به إغفال وتعتيم معلومات عن قصد، حيث لم يذكر ما المعلومات التي تداولت على المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي والتي تنفي النيابة العامة صحتها وتنوه بضرورة الالتزام بما تعلنه وحدها عن الواقعة، بل لم يذكر الخبر، ما هي الواقعة المقصودة من الأساس!

  • إعلانات مدفوعة في شكل خبري.. للأهرام نصيب الأسد

جائت السمة الغالبة في جرائد هذه الأسبوع، هي زيادة مساحة وأعداد الإعلانات المتخفية في شكل خبري ما يمثل خداعًا للقاريء ومخالفة لمعايير المهنة ومواثيق الشرف ومدونة السلوك، حيث تنص المواثيق على ضرورة عدم الخلط بين المواد الخبرية والإعلامية، والمواد الإعلانية بأشكالها كافة، ومن الواجب أن تكون الحدود الفاصلة بينهما واضحة تمامًا لجمهور القراء. ونتناول فيما يلي عرضًا سريعًا لأبرز تلك الإعلانات.

  • جريدة الأهرام في عددها رقم 49268 الصادر بتاريخ 27 أكتوبر 2021 

في الصفحة الثامنة، كتبت الأهرام “فوز جامعة 6 أكتوبر بالمركز الأول عالميًا بمسابقة إناكتس العالمية لعام 2021” وهو بلا شك إعلان مدفوع ودعاية غير مجانية لجامعة أكتوبر.

  • جريدة الأخبار في عددها رقم 21707 الصادر بتاريخ 28 أكتوبر 2021

في الصفحة العاشرة المختصة بأخبار السياحة، نشرت الجريدة خبرين دعائيين لفنادق سياحية. جاء الخبر الأول “فيرمونت نايل سيتي يستضيف أطفال 57357” حيث استقبل فندق فيرمونت نايل سيتي مجموعة من أطفال مستشفى 57357 مع عائلاتهم لقضاء يوم ممتع للمساهمة في رفع معنوياتهم!. بينما جاء الخبر الدعائي الآخر لفندق رويال مكسيم بالاس كمبينسكي، “في إطار جهوده لرد الجميل للمجتمع، نظم فندق رويال مكسيم بالاس كمبينسكي حدثًا فريدًا من نوعه يهدف إلى إسعاد الأيتام ومحاربة مرضى السرطان تحت عنوان (التنس لمنح الأمل)”.

  • جريدة الأهرام في عددها رقم 49270 الصادر بتاريخ 29 أكتوبر 2021

كتبت الجريدة بالصفحة الثالثة، “شركة جانسن مصر تواصل مجهوداتها في التوعية بمرض الصدفية.. الصدفية مرض مناعي غير معدِ والعلاج البيولوجي يحقق طفرة في العلاج”. وفي نفس العدد، بالصفحة السادسة، نُشر خبرًا يحمل عنوان “خبير ألماني لجراحة العمود الفقري بمستشفى الحلمية” حيث يستضيف مستشفى القوات المسلحة بالحلمية للعظام والتكميل، الأستاذ الدكتور شريف عبدالرءوف خبير جراحة مناظير العمود الفقري، الألماني الجنسية، وذلك في الفترة من 10 حتى 20 نوفمبر. ويستقبل المستشفى الحالات التي ترغب في العرض على الخبير بالعيادات التحضيرية.

وهذان الخبران دعاية أيضًا خادعة للقاريء في شكل خبري.

جريدة الشروق في 31 أكتوبر 2021 – الصفحة الأخيرة

جريدة المصري اليوم 31 أكتوبر 2021 – الصفحة السابعة

نشرت الجريدتان نفس الإعلان المدفوع بنفس الشكل ونفس المساحة الإعلانية، تارة بالصفحة الأخيرة لجريدة الشروق، وتارة أخرى بصفحة داخلية في جريدة المصري اليوم. وكان الإعلان عبارة عن طرح إحدى شركات الموبايل لأحد منتجاتها في السوق واستعراض تفصيلي لإمكانيات هذا المنتج.

ثالثا : البرامج الحوارية ” التوك شو”

  • برنامج آخر النهار– تامر أمين- حلقة الثلاثاء 26 أكتوبر

يقول تامر: السبلايز دي افتكاسة لجمع الأموال، معلوماتي ومتابعتي إن وزارة التربية والتعليم واقفة للمدارس الخاصة والأجنبية بالمرصاد بقالها سنة تقريبا في فكرة تحديد المصاريف وان في رينج للزياردة والمدارس الخاصة والأجنبية بتبعت لوزارة التربية والتعليم والوزارة تقولهم أه ده تمام ده معدل معقول للمصاريف أو انتوا بتستهبلوا اوي ستوب، ده زمان ما كانش بيحصل دلوقتي لا الوزارة بتحمي أولياء الأمور من الجشع الشديد في المبالغة في المصاريف فالمدارس هنا ماعرفتش تحك بقى، فنعمل ايه نخترعلهم اختراع نفتكسلهم افتكاسة، فالمدارس عملت ايه عملت السبلايز.

تعليق الشبكة

اتهم تامر أصحاب المدارس باستخدام الإمدادات من الأدوات المدرسية لتعويض الحد من زيادة المصروفات المدرسية التي يزعم هو أيضا بأن وزارة التربية والتعليم قامت بالسيطرة عليها منذ عام، وفي أثناء ذلك قام بعمل خلط في المعلومات التي يعرضها على المشاهد، حيث أن هذه الإمدادات يقوم أولياء الأمور بشرائها بمعرفتهم بعيدا عن المدرسة غير أن هذه الطلبات من الأدوات المدرسية ليست وليدة عام ولكنها ظاهرة موجودة منذ سنوات عديدة، فلم يتحرى بذلك الدقة والأمانة في المعلومات التي يعرضها المشاهد.


  • برنامج على مسؤوليتي- أحمد موسى- حلقة الثلاثاء 26 أكتوبر

يقول موسى: كنا في 2014 و2015 تحديدا بنلاقي كان في اليوم بيحصل 5 عمليات إرهابية و6 عمليات وبعض الأحيان كان بيحصل 10 عمليات في اليوم الواحد، مافيش مواطن أضير بسبب هذا القانون “قانون الطوارئ”.

ويضيف في موضع أخر:  يبقى انت كده اصبحت النهاردة ايه لا عندك محاكمة أمن الدولة من امبارح.. ما عندكش، لكن في قضايا أحيلت أمام محاكم أمن الدولة ستنظر أمامها ولكن مافيش قضايا تحال جديدة لمحاكم أمن الدولة.

تعليق الشبكة

أعطى موسى عددا جزافيا للعمليات الإرهابية التي نفذت في مصر خلال عامي 2014 و2015 دون أن يسند هذا العدد لأي مصدر أو يدلل عليه، وهو ما يخالف المادة الأولى من بند الواجبات في ميثاق الشرف الإعلامي، كما ناقض نفسه عندما نفى وقوع الضرر على أي مواطن بسبب قانون الطوارئ في حين أنه أقر بعد قليل إحالة العديد من المواطنين إلى محاكمات استثنائية فلم يتحرى الصدق والأمانة فيما يعرضه من أخبار.


  • برنامج بالورقة والقلم- نشأت الديهي- حلقة السبت 30 أكتوبر

يقول الديهي: مصر انتقلت نقلة نوعية حضارية هائلة في التعامل مع المساجين بتغيير الأسم إلى إصلاح وتأهيل وتدريب ودمج بشكل يليق بهذا، يبقى احنا ماشيين في الطريق المظبوط ودي نقلة رائعة، ما رأيته في هذا اليوم اختتم بالمحاكم محكمة أ ومحكمة ب داخل السجون علشان المسجون اللي بيقضي فترة السجن يحضر المحاكمة بتاعته داخل السجن مش برة يبقى انا وفرت انتقال وتأمين.

تعليق الشبكة 

افتقدت هذه الفقرة من البرنامج إلى التوازن والموضوعية بسبب عدم عرض الرأي الآخر بما يحقق التوازن والموضوعية المنصوص عليهما في ميثاق الشرف الإعلامي فالنقلة الحضارية في التعامل مع المساجين لا تقتصر على تغيير اسم السجن إلى مركز إصلاح وتأهيل، كما أن الإشادة بوجود المحكمة داخل السجن الكائن في منطقة صحراوية نائية لم تراعي المشقة الإضافية الواقعة على أهالي المساجين أثناء زيارتهم في هذا المكان البعيد وعلى محاميهم أثناء مباشرة قضاياهم، فضلا عن افتقاد المحاكمة داخل السجن لشروط العلانية كاحد اسس المحاكمة العادلة ، وكذلك شعور المتهمين بالاطمئنان للمحاكمة حين تعقد في محكمة وليس السجن. 


  • برنامج كلمة أخيرة- لميس الحديدي- حلقة السبت 30 أكتوبر

خلال مداخلة هاتفية قالت وزيرة البيئة: توضيح مجهودات مصر على المستوى الوطني في هذا الملف “ملف المناخ”، بنعرض في الجناح المصري قصص النجاح بتاعتنا في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة بنعرض المشروعات بتاعت النقل الكهربائي وفكرة المونوريل وفكرة مباردة سيادة الريس بتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بنعرض المشروعات الخاصة بمنظومة المخلفات بنعرض التكيف بنلاقي مصر من الدول السباقة اللي بتشتغل على محطات الصرف الصحي و إعادة استخدام المياه.

تعليق الشبكة

تشهد مصر خلال الأعوام الأخيرة مذبحة غير مسبوقة للأشجار والمساحات الخضراء العامة التي تم استبدلها بالمواد الخرسانية والمحلات التجارية، فكان يجب على مقدمة البرنامج التطرق إلى هذه الظاهرة السلبية عند محاورة وزيرة البيئة حول المجهودات الوطنية بشأن التغيرات المناخية، وبتغاضي لميس عن هذا الأمر الأبرز عند الحديث عن البيئة في مصر غاب عن لميس الموضوعية والتوازن والرأي الآخر.

https://www.youtube.com/watch?v=CmXUwAIL1FU


  • برنامج الحكاية- عمرو أديب- حلقة الجمعة 29 أكتوبر

يقول عمرو: انا اول مرة اتفق مع فيصل القاسم في حياتي في حاجة لما قال “لولا الإعلام السعودي كان زمان جورج قرداحي بكتيره مذيع في إذاعة المنار بتاعت حزب الله” لأن اللي عملك يا جورج هو الإعلام السعودي بقى انت السنين دي كلها تكره السعودية؟ تكره السعوديين؟ تكره ما يقوموا بيه؟ طب انت مين فيهم يا جورج؟ ما تبقاش منافق يا ابني، ما تبقاش عندك انفصام في الشخصية، ما تبقاش نصاب يا جورج، السعوديين دول هما اللي عملوك بجد.

تعليق الشبكة

لم يراعي عمرو الآداب العامة للحوار الإعلامي المنصوص عليها في ميثاق الشرف الإعلامي أثناء حديثه عن وزير إعلام دولة آخرى، وأخذ يكيل له الاتهامات والسباب بسبب رأيه الشخصي في حرب تخوضها دولة ثالثة ضد دولة رابعة، فضلا عن الخلط الماكر بين النظام السعودي والشعب السعودي ، وهما ليسا كتلة واحدة.

https://www.youtube.com/watch?v=0_vlzPNV5QU


  • برنامج على مسؤوليتي- أحمد موسى- حلقة السبت 30 أكتوبر

يقول موسى: خلي بالك النزلاء اللي بيتحبسوا سواء في قضية واخد حكم أو متهم محبوس على زمة قضية هما دول اللي موجودين داخل مراكز الإصلاح والتأهيل في كل المراكز على مستوى الجمهورية، هذه المراكز او قديما كانت السجون أماكن لتنفيذ العقوبة ما حدش بيحقق في هذه الأماكن فالظابط اللي في المكان بيتعامل معاه على انه نزيل يقعد عنده شهر سنة عشرة وبعدين يمشي، فهل هو بيتعامل معاه انه الراجل ده عدوي؟ لا ، ابدا مالوش علاقة هو بيطبق اللايحة مع المحبوس احتياطي له نظام والمحكوم عليه له نظام، له زيارات بتروح مالوش ما بتروحش عنده تريض ساعة ياخدها له اكل من الخارج يدخل الاكل من برة حسب اللايحة.

تعليق الشبكة

لم يتحرى موسى الصدق والدقة والأمانة خلال هذه الفقرة، حيث حاول نقل صورة مثالية لأدء قطاع السجون في ظل وجود العديد من سجناء الرأي الذين تعدوا مدة الحبس الاحتياطي القانوني كما يعاني العديد منهم أيضا منع الزيارات لفترات تجاوزت العام كما يعاني بعضهم المنع من التريض وبعضهم يعاني الحبس الانفرادي والتضييق عليهم في الأكل من الخارج ومنع العديد من الأصناف من الدخول، كما كان يتعين عليه التزاما بالموضوعية والتوازن في العرض نقل معاناة العديد من أهالي سجناء الرأي من فقط احترام اللائحة التي يزعم العمل بها.



الهدف من هذه النشرة هو #توثيق أهم الموضوعات التي تناولتها و وسائل الاعلام وطرق ومدى المهنية التي شابت تناول هذه الموضوعات