الملخص

  • “مبتدا والوطن، دعاية وإعلان .. اليوم السابع عكس المنصة في تغطية السودان “ مواقع اخبارية“.
  • الوفد ، الاخبار ، المصري اليوم هجوم وتحامل على فيلم -ريش ” صحافة مطبوعة
  • أخر النهار ، دعاية واعلان ،،،، على مسئوليتي ، ارقام خاطئة  ” برامج حوارية

أولا المواقع الاخبارية

1-موقع مبتدا في 21 أكتوبر ينشر خبرا مطولا يقول : 

“مدبولى يؤكد الاهتمام الكبير الذى تُوليه الدولة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

أكد رئيس الوزراء على الاهتمام الكبير، الذى تُوليه الدولة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إيمانا منها بالدور الذى تقوم به هذه المشروعات فى مسيرة التنمية الشاملة التى تنفذها الدولة فى جميع القطاعات، لافتا إلى المبادرات العديدة التى يتم القيام بها لدعم هذه المشروعات فى هذه المرحلة، وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، لتوفير فرص العمل للشباب، وسعيا لزيادة نسبة مساهمة تلك المشروعات فى نمو الاقتصاد الوطنى.”

تحليل 

*هنا ينشر موقع مبتدا ما يقوله رئيس الوزراء ووزير المالية وهو أمر مهم ، ويفرد الموقع مساحة كبيرة لحديث المسئولين دون أي جزء بسيط أو جهد صحفي حول تقييم ما يقال من معلومات ليصبح الخبر وكأنه مساحة إعلانية تم تخصيصها لحديث المسئول عن جهوده وإنجازاته ، ليفقد الخبر التوازن والموضوعية والإنصاف ، كان يمكن للصحفي أن يأتي بخبير استثمار مستقل للحديث عما تقوم به الحكومة في هذا الشأن ليساعد القاريء على التقييم بدلا من عرض وجهة نظر أحادية . 

رابط الخبر 

2موقع الدستور ينشر خبرا في 21 أكتوبر يقول : 

90 دقيقة أقصى تأخير متوقع بمواعيد القطارات اليوم

أعلنت هيئة السكة الحديد عن التأخيرات المتوقعة للهيئة اليوم الخميس، نظرا لما تنجزه الهيئة من أعمال تطوير شاملة على بعض الخطوط من شأنها تعزيز عوامل السلامة والأمان ورفع مستوى الخدمات المقدمة لجمهور الركاب.

تحليل 

*ينشر الموقع الخبر بعنوان يقول 90 دقيقة أقصى تأخير ، وهنا صياغة العنوان تعطي إيحاء للقاريء بأن ال90 دقيقة وقت قليل ! ثم يكمل الصحفي عملية تبرير تأخير القطارات في كتابته للخبر عندما يقول ” نظرا لما تنجزه الهيئة من أعمال تطوير شاملة .. ” الخبر تغيب عنه الموضوعية والتوازن ويستخدم لفة منحازة يتدخل فيها الصحفي لتوجيه القاريء والجمهور . 

رابط الخبر 

3موقع مدى مصر ينشر تقريرا في 21 اكتوبر يقول :

“الأطباء” تتمسك بحماية أعضائها من الحبس الاحتياطي في “المسؤولية الطبية”

قال عضو مجلس نقابة الأطباء، رشوان شعبان، إن النقابة تمسكت في النسخة الرابعة من مشروع قانون المسؤولية الطبية الذي أرسلته لمجلس النواب بـ«حماية الطبيب في حالة الخطأ الطبي غير المقصود من الحبس الاحتياطي».

وبحسب شعبان في حديثه لـ«مدى مصر»، فقد اعترضت وزارة العدل عن الحماية التي يمنحها مشروع القانون -في نسخة سابقة منه- للأطباء من الحبس الاحتياطي، واعتبرت الأمر نوعًا من التمييز لصالحهم، «لكننا لا يمكننا التخلي عن هذا النص، فقدمنا إضافات لشرح الهدف من ورائه، خاصة وأن هذه الحماية تعد توجهًا عالميًا في هذه الحالات، بسبب الطبيعة الاستثنائية لطبيعة الاتهام كونه مرتبطًا بحوادث لا توجد ورائها مصلحة ما».

تحليل 

*تقرير مدى مصر ينشر قصة خبرية لا تجدها في غالبية المواقع والتي تتحدث عن مشروع قانون المسئولية الطبية والخلاف بين وزارة العدل ونقابة الأطباء التقرير يبدو متوازنا ودقيقا حيث نشر وجهتي النظر في مشروع القانون لكنه أعطى مساحة كبيرة لنقابة الأطباء وممثلين عنها للحديث عن وجهة نظرهم بينما لا يوجد في التقرير من يمثل وزارة العدل ورأيها وهو ما يؤثر على مدى الإنصاف في التقرير .

رابط التقرير 

4موقع الوطن ينشر في 23 أكتوبر خبرا مطولا يقول : 

القاهرة تتصدر الجامعات المصرية للعام الثانى في النشر والبحث العلمي

إدراج 74 عالمًا من جامعة القاهرة في قائمة أفضل 2% من العلماء عالميا

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إدراج 74 عالمًا من علماء الجامعة في قائمة أفضل 2% من العلماء حول العالم، وذلك طبقا لمؤشرات الاقتباس المركبة، لتحتل الجامعة المرتبة الأولى مصريًا للعام الثاني على التوالى بأكبر عدد علماء.

الخشت: نتفوق على أنفسنا بنسبة تقدم قدرها 34% خلال عام

وقال رئيس جامعة القاهرة، إن قائمة أفضل العلماء حول العالم التي نشرت فى أكتوبر العام الماضي ضمت 55 عالما من جامعة القاهرة، وهذا العام حققت نسبة تقدم قدرها 34% بعدما ضمت 74 عالما من علماء الجامعة، مؤكدًا تفوق جامعة القاهرة فى مجالات التصنيف المتعددة والتى تأتى من مؤسسات علمية موثوق بها، لافتاً إلى أن الجامعة تعد من أفضل 1% على مستوى الجامعات العالمية، وتتقدم على جامعات عالمية كبرى في التصنيفات العالمية المرموقة وتتفوق على عدد من جامعات أوروبا وأمريكا وآسيا.

تحليل 

*الصحفي ينشر كلام رئيس جامعة القاهرة بشكل ترويجي لافت ليتحول الخبر الى دعاية للجامعة ورئيسها دون أي تدقيق أو جهد من الصحفي لتوضيح مدى دقة ما يقال . رئيس الجامعة يقول إنه تم إدراج ” 74 عالمًا من علماء الجامعة في قائمة أفضل 2% من العلماء حول العالم ” لكن المعلومة ناقصة فأين تم إدراجهم وفي أي مؤسسة ؟ لا توجد إجابة .. وهكذا يستمر الخبر في سرد معلومات ناقصة تحتاج للتدقيق ليفقد الخبر أهم مباديء المهنة وهي الدقة . 

رابط الخبر 

5-موقع المنصة ينشر تقريرا في 25 أكتوبر يقول :

” بوادر انقلاب عسكري في السودان ”

في بوادر لانقلاب عسكري في السودان، اعتقلت قوات من الجيش صباح اليوم الاثنين رئيس الوزراء المدني، عبد الله حمدوك، من منزله، وعدد من الوزراء والمسؤولين المدنيين، فيما انتشرت قوات الجيش بكثافة في الشوارع وتواردت أنباء عن تعطل خدمات الإنترنت والهاتف.

فيما أعلنت قوى مدنية رفضها الانقلاب، على رأسها “تجمع المدنيين السودانيين” الذي دعا المواطنين للنزول للشوارع للدفاع عن مكتسباتهم الثورية، ونقابة الأطباء التي أعلنت الإضراب السياسي.

تحليل 

*التقرير هنا يغطي كل تفاصيل الحدث بدقة وتوازن وإنصاف ملحوظ حيث جاء بجميع أطراف الحدث المؤيدة لما قام به المجلس العسكري والرافضة له لكن الموقع بدأ بتوصيف الحدث من تلقاء نفسه عندما استخدم الصحفي كلمة ” بوادر انقلاب عسكري في السودان ” وهنا توجد حساسية كبيرة لدى الأطراف في أي دولة في مثل هذه الأحداث الضخمة لذلك على أي مؤسسة صحفية أن تترك التوصيف للأطراف وتنأى بنفسها عن ذلك ، لكن ما ينشره الموقع يستحق الإشادة وخاصة عندما تقارنه بما تقرأه في التقرير القادم من اليوم السابع  . 

رابط التقرير 

6-موقع اليوم السابع في 25 أكتوبر ينشر تقريرا حول نفس موضوع السودان يقول : 

” إعلان حالة الطوارئ وحل الحكومة ومجلس السيادة الانتقالى فى السودان.. تشكيل حكومة كفاءات وطنية تتولى أمور الدولة حتى موعد الانتخابات فى يوليو 2023.. البرهان: ثورة الشباب ماضية وندعم مطالبها.. فيديو ”

أكد الفريق عبد الفتاح البرهان، أحقية شباب وأهل السودان فى أن يكون لهم وطن يحلمون به، مشددا على أن القوات المسلحة ماضية في إكمال التحول الديمقراطي حتى تسليم قيادة الدولة لحكومة مدنية منتخبة تحقق طموحهم في هذه الشعارات.

تحليل 

*عندما تنظر الى اللغة المستخدمة في تقرير اليوم السابع تصل بشكل واضح الى نتيجة واحدة وهي أن الموقع يروج لما فعله عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة العسكري في السودان والدليل الأكبر على موقف الموقع هو عدم وجود أي طرف آخر أو موقف معارض لما حدث رغم أن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك نفسه تحدث الى الناس قبل وضعه تحت الإقامة الجبرية . 

هنا بالمقارنة الواضحة مع تقرير موقع المنصة يتضح الفارق الصحفي الكبير في تطبيق مباديء وقواعد المهنة فالإنصاف والتوازن يغيبان تماما في اليوم السابع فلا يوجد حديث سوى لطرف واحد في الأزمة ، بينما في المنصة تجد قوى الحرية والتغيير ونقابة الأطباء ورئيس الوزراء وايضا تجد عبد الفتاح البرهان لتتضح بذلك الصورة أمام القاريء لتقييم الوضع بنفسه لما يحدث في السودان . 

رابط التقرير 

ثانيا الصحف الورقية

* كيف تناولت الصحافة الورقية أزمة فيلم “ريش” في مهرجان الجونة السينمائي؟!

جريدة الوفد في 19 أكتوبر 2021

كتب خالد إدريس في الصفحة الأولى خبرًا بعنوان انسحاب الفنانين من عرض فيلم “ريش” بالجونة لإساءته للمجتمع المصري، وجاء في تفاصيل الخبر انسحاب الفنانين شريف منير وأحمد رزق وأشرف عبدالباقي وعدد من المشاركين في فيلم ريش بعد نص ساعة من بداية عرض الفيلم، وأكد المشاركون في الفيلم أن القائمين على إنتاجه حرّفوا بعض الوقائع بهدف الإساءة لمصر وإظهار المجتمع المصري بصورة مغايرة للواقع. وأثار الفيلم موجة غضب شديدة لدى كل من شاهده، واعتبروه خارجًا عن دور الفن الحقيقي، حيث تجاهل عن عمد الإيجابيات وقام بتضخيم السلبيات وكأنها هي السمة الغالبة. وأكد المنسحبون أن الفيلم لا يستحق المشاهدة ويزيف الحقائق.

جريدة الوفد في 20 أكتوبر 2021

كتبت الصحفية سامية فاروق في الصفحة الأخيرة خبرًا عن بلاغ تقدم به المحامي سمير صبري إلى النائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ضد مخرج وسيناريست ومنتج فيلم ريش متهمًا إياهم بالإساءة للدولة المصرية لتعمدهم إظهار صورة مسيئة وغير حقيقية لحياة المصريين والمجتمع المصري، مطالبًا بإحالتهم إلى المحاكمة الجنائية العاجلة.

جريدة الوفد في 21 أكتوبر 2021

في صفحتها الثامنة، نشرت الجريدة تصريحًا على لسان الناقد السينمائي طارق الشناوي يشيد بفيلم ريش، مشيرًا إلى أن صورة الوطن لا يمكن اختزالها في مجموعة مشاهد بل أن هناك أسوأ منها . وكذلك صرّح المنتج محمد حفظي في الصفحة نفسها أن ريش لم يحمل إسقاطات سياسية. وجاء بنفس الصفحة مقالاً نقديًا لحنان أبو الضياء تستعرض خلاله أحداث الفيلم سريعًا وتعلق عليها من وجهة نظرها ورؤيتها الخاصة.

جريدة الأخبار في 20 أكتوبر 2021

كتبت الصحفية والناقدة هويدا حمدي في الصفحة الثانية مقالاً نقديًا عن فيلم ريش يحمل عنوان “كوميديا سوداء عن القبح والفقر في فيلم عبثي” تتسائل هويدا في مقالها “ما قيمة الفن إذا لم يضف إلى الحياة جمالًا؟ حتى القبح يمكن التعبير عنه بجماليات لا تنقل عدواه إلى المشاهد فينفر منه. وتضيف مختتمة المقال “مبروك للمخرج عمر الزهيري بجائزة (كان) ويبدو أنه لا سبيل لجوائز مرموقة إلا بافتعال القبح.. لم أحب هذا الفيلم منزوع الروح”.

جريدة المصري اليوم في 20 أكتوبر 2021

كتب سعيد خالد تقريرًا بالصفحة الأخيرة يحمل عنوان “ريش.. من احتفاء في (كان) إلى جدل في (الجونة)”.. فنانون ينسحبون من عرض الفيلم.. ومؤيدون: المخرج اخترع عالمًا مختلفًأ. وأشار التقرير مجملًا إلى الزوبعة التي أثارها الفيلم بمهرجان الجونة، ونشر آراء المعترضين على الفيلم كالفنان شريف منير، وكذلك بعض المدافعين عنه والمؤيدين له كالناقد طارق الشناوي والمخرج يسري نصرالله، ولمّح أيضًا إلى تصريح على لسان مخرج الفيلم عمر الزهيري معلقًا على الانتقادات التي طالته.

تعليق الشبكة

البداية من جريدة الوفد حيث كان تناولها في غاية التحامل وعدم المهنية، واستخدمت جملًا تقريرية وكأنها بصدد إطلاق حكم وليس نشر خبر عن حادث ما، فمن الذي قرر إساءة الفيلم إلى المجتمع المصري؟ كما وقعت الجريدة في خطأ التعميم عندما ذكرت أن الفيلم أثار غضب كل من شاهده! أفتقدت الجريدة للتناول الموضوعي للحدث ولم تذكر الآراء الأخرى، ويبدو أن الصحفي كاتب الخبر ليس مختصًا بالمجال الفني من الأساس ورغم ذلك لم يتحمل عناء عرض وجهات نظر المختصين.
في اليوم التالي اهتمت الوفد بإلقاء الضوء من جديد على بلاغ المحامي سمير صبري الذي يتهم صناع الفيلم بالإساءة للدولة المصرية ويطالب بمحاكمتهم، ولا يوجد سبب مهني يدفع الصحافة بالاستمرار في بروزة مثل هذه البلاغات من محامين الحسبة التي غرضها في الأساس الوجود الإعلامي والظهور في دوائر الضوء، كأن تقوم الجريدة بخدمة مجانية للترويج لاسم المحامي المعني.

وبعدها بيوم واحد، تداركت الجريدة ما وقعت فيه من أخطاء سالفة، فنشرت أخيرًا وجهات نظر مختلفة وآراءً لمختصين في مجال السينما كرأي الناقد طارق الشناوي والمنتج محمد حفظي، فضلًا عن مقال نقدي للكاتبة حنان أبو الضياء جاء داعمًا للفيلم بشكل كبير.

كان من الأجدر والأنفع للجريدة وللقاريء على السواء ألا تتم تجزئة التناول الصحفي لموضوع واحد على ثلاثة أيام بهكذا شكل، كي لا يفتقد التناول إلى التماسك والشمول، وألا يتم إرباك القاريء، فتارة تخبره الجريدة بأن الفيلم مسئ للدولة المصرية وفي اليوم التاني تدافع عن ذات الفيلم!

أما عن جريدة الأخبار فبرغم أن ما نشرته هو أقرب لمقال رأي بقلم هويدا حمدي، ولكنها لم تنشر أي آراء أخرى، ما يُظهر رأي الكاتبة في موقع رأي الجريدة ككل، وهو أيضًا شكل من أشكال التحامل.

وأخيرًا كان التقرير المنشور بجريدة المصري اليوم هو الأقرب للتناول الصحفي السليم والمهني حيث لم يصدر التقرير أحكامًا عن طريق صياغة جمل تقريرية، ولم يُخف رأيًا أو معلومة، فذكر آراء المعترضين على الفيلم وفي المقابل آراء المؤيدين له والمدافعين عنه، بل نجح في انتزاع تصريح على لسان مخرج الفيلم عمر الزهيري.

جريدة الشروق في 19 أكتوبر 2021

نشرت جريدة الشروق في الصفحة الرابعة خبرًا عن إحالة رئيس مجلس النواب حنفي جبالي، مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937، إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

تعليق الشبكة

الخبر به نقص في المعلومات، حيث لم يذكر أي تفاصيل تخص مشروع القانون أو معلومات عن أحكام قانون العقوبات والمواد المُطالب بتعديلها.

جريدة الشروق في 20 أكتوبر 2021

كتبت شيماء شناوي في الصفحة الأخيرة “اليوم.. إطلاق كتاب (رحلة الحياة) للدكتورة هنا أبو الغار” وتناول الخبر تفاصيل حفل إطلاق ومناقشة الكتاب في نادي الجزيرة بتنظيم دار الشروق للنشر والتوزيع، كما أشار الخبر إلى عناوين الفصول أو الموضوعات التي يتناولها الكتاب.

تعليق الشبكة

يحدث طوال الوقت نشر أخبار عن فعاليات ثقافية أو فنية، ولكن المثير للريبة هنا، أن الخبر لم يقدم أي معلومات مهمة عن الكتاب أو أي تناول نقدي أو قراءة سريعة، ولكن مجرد إعلان عن الفعالية وموعدها ومكانها، وهذه الصياغة الصحفية المرتبكة والسريعة تثير الشكوك حول كون الخبر إعلانًا مدفوعًا أو ربما مجاملة صحفية من أجل الدعاية المجانية.

جريدة المصري اليوم في 21 أكتوبر 2021

في الصفحة السادسة الخاصة بالأخبار الرياضية جاء العنوان الرئيس

“On Fire.. صلاح”

تعليق الشبكة

خطأ مهني صريح عبارة عن استخدام مصطلح أجنبي في عنوان رئيس بجريدة موجّهة بالأساس لقرّاء اللغة العربية، دون وجود هامش أو تلميح لشرح معنى المصطلح على الأقل.

جريدة أخبار اليوم في 23 أكتوبر 2021

جاء في الصفحة السادسة عشر خبرًا يتناول تفاصيل قضية من محكمة الأسرة يحمل عنوان “الخُلع للزوج المكسوف!”

تعليق الشبكة

برغم أن الخبر لم يذكر أي بيانات عن أصحاب القضية وهو أمر جيد احترامًا للحياة الشخصية لأفراد القضية، إلا أن الصياغة المكتوب بها الخبر وكذلك طريقة اختيار العنوان يمكن إدراجها تحت بند الصحافة الصفراء المهتمة بالفضائح والتفاصيل الجنسية لإثارة القاريء واجتذابه.

ثالثا البرامج الحوارية ” التوك شو”

برنامج آخر النهار– تامر أمين- حلقة الثلاثاء 19 أكتوبر

يقول تامر: الآن بقى عندنا شركات أثبتت نفسها في الفترة وأثبتت كفاءة عليا وقدرات كبيرة في كسب ثقة العملاء، شركة “نيت” للديكور واللاندس سكيب وأعمال التشطيبات شركة متخصصة في تصميم وتنفيذ الديكورات الداخلية والتشطيبات الداخلية للوحدات السكنية والتجارية وأعمال الأثاث أهم شيء بيميز هذه الشركة زي ما هنشوف في التقرير التصميم المبتكر والتنفيذ الدقيق والإخراج التشطيبي على أعلى مستوى.

تعليق الشبكة

خالف تامر أمين ميثاق الشرف الإعلامي في واجبه رقم 12 الذي يلزمه بالفصل الصريح بين المواد الإعلامية والإعلانية، كما لم يلتزم بمدونة السلوك المهني للأداء الإعلامي التي تنص في بندها التاسع عشر على عدم الخلط بين الإعلام والمادة الإعلانية بكافة أشكالها داخل أي محتوى إعلامي، وبحيث تكون الحدود الفاصلة بينهما واضحة تماما للجمهور.


برنامج على مسؤوليتي– أحمد موسى- حلقة الثلاثاء 19 أكتوبر

يقول موسى: عندنا في مصر تقريبا 10 مصانع للأسمدة بينتجوا تقريبا 23 مليون طن في السنة بنستخدم منهم 12 مليون طن يعني عندي تقريبا 10 مليون طن فائض طب هو بيروح فين، الدولة قالتلك مصانع الأسمدة تشتغل بس بشرط 55% من انتاج المصانع يروح لوزارة الزراعة أو للمزارع والكميات دية المزارع بياخدها بسعر التكلفة الدولة عملت حاجة عظيمة جدا، مقابل ال45% الباقيين الباشا المصنع ده يصدره يبقى انت هنا ما حرمتش حد كله كسب، حصل في الفترة الماضية الحكاية بدأت تتأزم فبقى الشيكارة من 160 وصلت تقريبا 300 أو 320.

تعليق الشبكة

قام موسى بعرض أرقام غير دقيقة خلال هذه الفقرة فعدد مصانع الأسمدة في مصر 15 مصنع وليس 10 كما أن الاستهلاك المحلي يبلغ 9 مليون طن وليس 12 وهو ما يعني توريد الشركات 39% من انتاجها للسوق المحلي وليس 55%، كما وصف موسى سياسة الدولة في هذا الصدد بالعظيمة حتى مع وجود أزمة اختفاء الأسمدة من الأسواق الرسمية، فلم يتحرى موسى الدقة والأمانة فيما يقوم بعرضه من معلومات كما أنه لم يراعي التخصص والكفاءة في هذه التغطية إذ قام بتناول الموضوع بنفسه بدلا من استضافة مختص.


برنامج بالورقة والقلم– نشأت الديهي- حلقة الأربعاء 20 أكتوبر

يقول الديهي: مؤسسة فيتش النهاردة أصدرت تقرير عن الجدارة الاقتصادية والأئتمانية لبعض الدول الناشئة وكان نصيب مصر تثبيت وضع مصر عند بي بلص، أهو ثبتت وكالة فيتش للتصنيف الإتماني في تقريرها اللي صدر الاربعاء اليوم تصنيف مصر عند بي بلص مع نظرة مستقبلية مستقرة وقالوا ان مصر تستهدف الكثير من التطوير سواء في معدلات النمو وخفض العجز الكلي وخفض الديون وتثبيت الديون يعني مجموعة من الأهداف الاقتصادية الكلية الهيكلية التقرير بتاع فيتش أكد إن مصر ماشية في الطريق السليم ده أهم حاجة في الأمر.

تعليق الشبكة

عرض الديهي على الشاشة ملخص تقرير فيتش على موقعها الإلكتروني وقام بترجمته بشكل غير أمين، حيث تجاهل السلبيات والتحذيرات التي شكلت غالبية ملخص التقرير الذي نص على أنه “تشمل أبرز مخاطر الأعمال الحواجز التجارية المرهقة والتكلفة العالية لاضطرابات سلسلة التوريد خاصة في عام 2021 وهيكل سوق العمل الصارم والمخاطر القانونية العالية فضلاً عن مخاطر الإرهاب والعنف السياسي التي لا تزال مرتفعة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الدور الهام للكيانات الكبيرة المملوكة للدولة في الاقتصاد والاعتماد الهيكلي الكبير على الواردات للسلع المصنعة يمنع التجارة والقدرة التنافسية للاستثمار في القطاعات غير الأولية على وجه الخصوص”. تجاهل الديهي كل هذه المخاطر القائمة في الوقت الحالي وأشار فقط إلى الثلاثة سطور الأخيرة التي تضمنت بعض التخمينات المتعلقة بالمستقبل البعيد المستندة على موقع مصر الجغرافي ورفع الدعم.


برنامج الحياة اليوم- لبنى عسل- حلقة السبت 23 أكتوبر

تقول لبنى: هو طبعا أي خبر له علاقة بحادث بيبقى خبر مؤسف لكن في حادث حصل خد طعم الفكاهة، انتوا عارفين بقى المصريين وخفة الدم وبنلقط اللقطة دي كده فلما الشيف يسري م الشيف غالية سبحان الله لما هما الاتنين يخبطوا بعربياتهم في بعض هو الحادثة كانت صعبة، فيعني على السوشيال ميديا بقى المطبخين خبطوا في بعض دي حادثة بالباشاميل ده سرة الخبطة مش الخلطة.

تعليق الشبكة

انساقت لبنى خلال هذه الفقرة وراء تعلقيات مواقع التواصل الاجتماعي التي تستختف بالمصائف وتحولها إلى نكات من أجل الوصول إلى أكبر عدد من التفاعل، وعلى الرغم من أن المبادئ العامة لميثاق الشرف الإعلامي تلزم الإعلامي في بندها رقم 20 بمراعاة الجانب الإنساني في معالجة الحوادث والكوارث بما يحافظ على مشاعر الجمهور وأسر الضحايا، إلا أن لبنى ظلت محتفظة بابتسامتها الناتجة عن ما قرأته من تعليقات مواقع التواصل الاجتماعي.


برنامج آخر النهار– محمد الباز- حلقة الأحد 24 أكتوبر

يقول الباز: أنا عايز اسمعكوا رسالة جاتني من صديق قديم وهو بيشتغل جزار من حوالي 40 سنة الراجل بيحذر من حاجة انا عايز احطها قدام الحكومة خلينا نسمع هذه الرسالة من الصديق العزيز أشرف حامد..

ثم يكمل بعد عرض رسالة صديقه الجزار: ليه عرضت هذه الرسالة لأنه الناس بتفكر هو الراجل شايف السوق عامل ازاي وبيقول انه في توقع ان اسعار اللحوك توصل 200 جنيه هنا بيناقش الأفكار يعني لما يبقى في سحب في 27 محافظة في 10000 عجل بيدبحوا في اليوم هو الراجل عنده اقتراحات ما اعرفش مدى وجهاة هذه الاقتراحات.

تعليق الشبكة 

قام الباز خلال هذه الفقرة بعمل إعلان لصديقه الجزار بأن عرض اسمه وخبرته وعرض التسجيل الصوتي الذي أرسله إليه مصحوبا بصورته، وتعد هذه مخالفة لميثاق الشرف الإعلامي الذي يلزم الإعلامي بالفصل الصريح بين المواد الإعلامية والإعلانية، كما ردد الأرقام التي ذكرها صديقه دون مناقشة مختص للتأكد من صحتها وإسندها إلى مصادر مؤسسية، خاصة أن الرقم المذكور الخاص باستهلاك 10000 رأس ماشية في اليوم على مستوى الجمهورية لا يعد كبيرا إذا ما تمت قسمته على 100 مليون نسمة.



الهدف من هذه النشرة هو #توثيق أهم الموضوعات التي تناولتها و وسائل الاعلام وطرق ومدى المهنية التي شابت تناول هذه الموضوعات