الملخص

  • موقع المنصة..انفراد ودقة ، الوطن واليوم السابع ..مزايا فقط ! ، موقع مصراوي ..اتهام دون دفاع مواقع اخبارية“.
  • الاهالي ، توازن وموضوعية ….. الشروق ، تلميع الداخلية صحافة مطبوعة
  • بالورقة والقلم ، غياب الكفاءة ….. بالورقة والقلم مرة أخرى ، نقد ما لم يقال برامج حوارية” 

أولا  المواقع الاخبارية

1-موقع المنصة ينشر تقريرا في 13 أكتوبر يقول : 

“بالأسماء: نصف المعينات بمجلس الدولة من أقارب القضاة ” 

” كشفت وثائق حصلت عليها المنصة أن نسبة تعيين بنات وأخوات القضاة نقلًا من هيئتي النيابة الإدارية وقضايا الدولة، إلى مجلس الدولة، بلغت 44% من نسبة إجمالي القاضيات اللاتي تم تعيينهن.

وشمل قرار رئيس الجمهورية رقم 446 لسنة 2021 الصادر بتعيين 98 قاضية بمجلس الدولة، تعيين 48 قاضية على درجة “مستشار مساعد (ب)”، وتشير البيانات إلى أن بينهن 19 من بنات القضاة والمستشارين وشقيقاتهم، فيما تضمن القرار تعيين 50 قاضية على درجة “نائب بمجلس الدولة” من بينهن 24 من بنات القضاة والمستشارين، بواقع 43 قاضية من بنات المستشارين والقضاة من بين 98 قاضية تم تعيينهن في الأساس وبنسبة قاربت على 44%.” 

تحليل 

*هنا ينفرد موقع المنصة بنشر هذا التقرير الموثق والدقيق حول تعيين قاضيات مجلس الدولة وهو ما يستحق التحية فربما لا تجد هذا الموضوع منشورا في عشرات المواقع المصرية . قيمة التقرير هنا تكمن في مدى الدقة والتوثيق للأرقام والمعلومات بالأسماء والتي لا يمكن التشكيك فيها فالدقة هي أهم أسس العمل الصحفي ، كما جاء الصحفي في نهاية التقرير بتعليق من شخصية مستقلة هي أمنية جاد الله، منسقة مبادرة “المنصة حقها” ، لكن ينقص التقرير فقط تعليق آخر من مسئول عن تعيينات القضاة للرد على ما يدور هنا من شبهات الواسطة والمحسوبية . 

رابط التقرير 

2-موقع الدستور ينشر تقريرا في 16 اكتوبر يقول : 

بتوجيهات رئاسية لـ«العدل».. فوائد التحول الرقمي لتحقيق العدالة الناجزة

شهدت وزارت العدل في عهد المستشار عمر مروان نشاط ملحوظ في كافة القطاعات، وعلى رأسها منظومة التحول الرقمي والمكينة التي وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتحقيقها.

وعقد الرئيس على مدار العامين الماضين أكثر من لقاء مع وزير العدل المستشارعمرمروان، ووجَّه بتركيز جهود تطوير وميكنة منظومة التقاضى، بما فى ذلك التطوير التقنى لمقار وأبنية المحاكم على مستوى الجمهورية، وتعزيز استخدام أحدث الوسائل والتقنيات التكنولوجية فى منظومة عمل المحاكم، من أجل الإسراع فى إجراءات التقاضى والتسهيل على المواطنين وتحقيق أعلى درجات العدالة.

وترصد «الدستور» خلال هذا الملف الإنجازات التي تمت في إطار رؤية مصر الرقمية 2030 التي تسعي إليها الدولة. ومنها ( تجديد حبس المتهمين عن بعد ) 

تحليل 

*يبدأ التقرير بعنوان به من التدخل الصحفي ما يجعله يفقد حيدته واستقلاله فالصحفي يوجه الجمهور والقراء الى أنه سوف يقرا عن الفوائد والإنجاز بوزارة العدل والقضاء ، وكان يمكن للصحفي ان يترك المسئولين يتحدثون عن انجازاتهم وهم دائما يفعلون . ثم استمر الصحفي في تقرير المدح والترويج بعيدا عن أي موضوعية ليقول للقاريء انه يرصد له ( الإنجازات التي تمت ) . الغريب في التقرير الذي يبتعد عن قواعد الصحافة جملة تقول ” تجديد حبس المتهمين عن بعد ) والتي اعتبرها الصحفي إنجازا وهي ما تستحق وحدها لتعليق من قانوني للحكم على هذا الأمر وشرحه بحياد وموضوعية . 

رابط التقرير 

3-موقع القاهرة 24 ينشر خبرا في 17 اكتوبر يقول 

رياضة النواب: هناك مجاملات في قرارات اتحاد الكرة.. وأحمد مجاهد يستقوي بـ فيفا 

قال النائب محمود حسين رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن الطلبات التي قدمت للمجلس بشأن اتحاد الكرة تم مناقشة بعضها في بعض الاتحادات، لافتًا إلى وجود 27 طلب إحاطة بمخالفات متعددة بعضها قد يصل إلى تقديم بلاغات للنيابة.

وأوضح رئيس لجنة الشباب والرياضة، أن هناك مجاملات في اتخاذ قرارات اتحاد الكرة، لافتًا إلى أن الفيصل في هذا الأمر هو مصلحة الكرة المصرية، مشيرًا إلى أن أحد القرارات المنفردة التي اتخذها مجاهد هو قرار تعيين المدير الفني الذي يتقاضى مليون جنيه شهريًا، والذي لا يوجد له عملًا واضحًا . 

تحليل 

*هذا الخبر يفتقد تماما للتوازن والإنصاف حيث قام الصحفي بنقل الكثير من اتهامات على لسان رئيس لجنة الشباب والرياضة في البرلمان والتي وجهها لرئيس اللجنة الثلاثية التي تدير اتحاد كرة القدم المصري دون أن يحاول الصحفي عمل أي توازن أو حتى تذييل الخبر بأن من حق رئيس اللجنة الثلاثية الرد على هذه الاتهامات ليفقد الخبر مبدأ الإنصاف ويتحول الى فقرة للتشهير بشخص غائب . 

رابط الخبر 

4-موقع اليوم السابع ينشر خبرا في 16 اكتوبر يقول : 

تعرف على مزايا الترخيص المؤقت لمشروعات الاقتصاد غير الرسمي للقانون الجديد 

يهدف القانون رقم 152 لسنة 2020 بإصدار قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لدمج القطاع غير الرسمى فى المنظومة الرسمية للدولة، وذلك من خلال حزمة من التسهيلات والتيسيرات للتشجيع على ذلك، وفى نفس الوقت للتيسير على الشباب وتشجيعهم لامتلاك مشروعات صغيرة مما يعود إلى توفير المزيد من فرص العمل، وفيما يلى نستعرض الإجراءات المتبعة عقب الحصول على ترخيص مؤقت للمشروعات التى ينطبق عليها القانون.

تحليل 

*يبدأ الخبر بعنوان يقول ” تعرف على مزايا الترخيص ..” وهو ما يعد إعلانا وليس خبرا فالصحفي هنا يتدخل في القصة الخبرية ليحكم ويقول وجهة نظر وليست معلومات مجردة . هكذا يتم خلط المعلومة بالخبر فيتحول الخبر الى توجيه ودعاية ليفقد الصحفي حياده واستقلاله عن المؤسسة التي ينقل عنها الأخبار . الخبر افتقد للتوازن فالصحفي من البداية يقول للقاريء المزايا فقط ، رغم أن الصحافة دورها الرئيسي هو التنبيه عن العيوب أولا  من أجل الإصلاح ولا مانع من ذكر المزايا طبعا . 

رابط الخبر 

5-موقع الوطن ينشر تقريرا في 17 اكتوبر تحت عنوان يقول : 

تعرف على المزايا الواردة في مشروع قانون المسنين الجديد 

يستعد مجلس النواب لمناقشة مشروع قانون حقوق المسنين الجديد المقدم من الحكومة، إذ ينتظر المسنون تشريعًا جديدًا يدعم حقوقهم خاصة من بلغ 65 عامًا، وحدد المشروع العديد من المنح والمزايا التي من شأنها توفير كل وسائل الرعاية لهم، و تأمين الحياة الكريمة لهم. 

تحليل 

*تعمدنا هنا أن نضع هذا التقرير من موقع الوطن خلف خبر موقع اليوم السابع حيث يتضح لمن يقرأ بسهولة مدى التشابه والتقارب في الخط الصحفي الذي يمثل الغالبية العظمى للصحافة العاملة في مصر ، الموقعان استخدما نفس الجملة وهي ” تعرف على المزايا .. ! ” .  

 بداية التقرير كوميدية بشكل يجعل أي قاريء لديه القليل من المنطق يتساءل .. ألا توجد عيوب في هذا القانون لكي يقول الصحفي في عنوانه ” تعرف على المزايا الواردة في مشروع قانون المسنين “؟ 

وهكذا ينصب الصحفي نفسه موجها للجمهور ليقول إن مشروع القانون الجديد مليء بالمزايا والمنح للمسنين دون أن يأتي بخبير أو بأي شخص محايد للتعليق على مشروع القانون فتحول التقرير الى ترويج ودعاية لمشروع القانون وغابت الموضوعية والإنصاف عن تقييم هذا المشروع الذي ربما تجد ولو برلماني واحد يعارضه ويجد به عيوبا تستحق التعديل . 

رابط التقرير 

6-موقع مصراوي ينشر خبرا في 18 اكتوبر يقول : 

تأجيل محاكمة يحيي حسين عبدالهادي بتهمة إذاعة أخبار كاذبة لـ25 أكتوبر

قررت محكمة جنح طوارئ مدينة نصر ثان، اليوم الإثنين، تأجيل أولى جلسات محاكمة المهندس يحيي حسين عبدالهادي في القضية 558 لسنة 2021 لجلسة 25 أكتوبر الجاري، للاطلاع.

وأحالت النيابة “حسين” عضو بالحركة المدنية الديمقراطية للمحاكمة لمعاقبته وفق المادتين 80 د، و 102 مكررا /1 عقوبات بتهم إذاعة أخبار عمدًا وبيانات كاذبة داخل البلاد وخارجها عن طريق منشورات ومقالات كتبها عام 2018.

تحليل 

*اكتفى الصحفي بنشر قرار التأجيل والتهمة الموجهة للشخص المذكور وهو يحيى حسين عبد الهادي ليغيب التوازن والإنصاف عن الخبر ، لأن هذا النوع من الأخبار يتوجب معه نشر دفوع المتعم أو حتى جملة واحدة تقول “ويرفض المتهم هذه الاتهامات ” كما لم ينشر الصحفي اي معلومة عن المدة التي قضاها المتهم في الحبس الاحتياطي فلربما تكون معلومة مهمة ايضا . 

رابط الخبر 

ثانيا الصحافة الورقية

جريدة الأهالي في 13 أكتوبر 2021

كتبت نجوى إبراهيم تحقيقًا في الصفحة الخامسة عن العام الدراسي الجديد تحت عنوان “عام دراسي جديد.. معاناة متجددة ومشاكل متكررة” انقسم التقرير إلى ثلاثة أجزاء منفصلة، تناولت في الجزء الأول المشاكل التي عانى منها الطلاب والأهالي مع بداية العام الدراسي “فالفصول الدراسية غير كافية لتغطية أعداد التلاميذ، وكذلك العجز في أعداد المدرسين خاصة في اللغات، أعمال الصيانة والترميمات لم تنته في العديد من المدارس بل أنها لم تجر في بعض المدارس، فضلًا عن حرمان التلاميذ من تسلم الكتب إلا بعد دفع المصروفات المدرسية”. كما تناولت في الجزء التالي من التحقيق رصد لبعض المشاهد المؤسفة في بداية العام الدراسي. وتناول الجزء الأخير، المشكلة المستمرة بين وزارة التربية والتعليم ومراكز الدروس الخصوصية، وكيف تتجاهل تلك المراكز تحذيرات الوزارة المتتالية وتستمر في عملها كأن شيئًا لم يكن.

تعليق الشبكة

تحقيق شامل ومتوازن، ألقى الضوء على العديد من المشكلات الخاصة بالعملية التعليمية في بداية العام الدراسي، ولم يعتمد السيناريو الرسمي وتصريحات وزارة التربية والتعليم، بل لجأ إلى مصادر أخرى كأهالي الطلاب والمدرسين وأعضاء نقابة المعلمين، كما رصد العديد من الحالات بعينها لإضفاء المصداقية والثقل الصحفي ما أكسب التحقيق شكلاً من المهنية والتوازن في طرح القضية.

جريدة الشروق في 17 أكتوبر 2021

كتب مصطفى عطية في الصفحة الثانية خبرًا بعنوان “حقوق إنسان الداخلية تتفقد المواقع الشرطية والخدمية بمديرية أمن القاهرة” جاء فيه أنه “تستهدف اللجان التأكد من كفالة احترام حقوق الإنسان وصون كرامته ومراعاة مطابقة أماكن الاحتجاز للمواصفات والاشتراطات الفنية والصحية والهندسية وتوافر التهوية المناسبة وحسن معاملة المحتجزين والعمل على تدارك السلبيات وإزالة المعوقات والتأكيد على رجال الشرطة بإحداث التوازن بين تحقيق الأمن واحترام حقوق الإنسان وصون كرامته”.

تعليق الشبكة

يأتي هذه الخبر تزامنًا مع تكرار الشكاوى في الفترة الأخيرة من أهالي المحبوسين والمحتجزين من سوء المعاملة ومنع دخول المتعلقات الشخصية والمستلزمات الأساسية لذويهم ومنعهم من التواصل معهم عن طريق الرسائل المكتوبة، حتى أن عددًا من المحبوسين بسجن الزقازيق تقدموا بشكوى إلى قاضي جلسة نظر تجديد حبسهم الاحتياطي بخصوص تعرضهم للتعذيب والتنكيل بشكل يومي في السجن، فضلًا عن وفاة سليمان السيد الشريف في مركز شرطة منيا القمح بمحافظة الشرقية بعد مرور شهر على احتجازه. وبالطبع لا تذكر الجرائد مثل هذه الأخبار ولكن تكتفي بالرواية الرسمية لوزارة الداخلية المصرية.

ثالثا البرامج الحوارية “التوك شو”

  • برنامج آخر النهار- تامر أمين- حلقة الثلاثاء 12 أكتوبر

يقول تامر تعليقا على العاصفة الرعدية التي ضربت بعض المدن: امبارح وبدون سابق انذار وبدون سابق معرفة واحنا قاعدين في أمان الله لقينها بتمطر، اقسم بالله في واحدة من الرعد أنا حاسيت أن سقف البيت وقع قمت ابص على السقف وبعدين اكتشفت بس ان السما بتعلن عن غضبها.

تعليق الشبكة

على الرغم من تحذير الهيئة العامة للأرصاد الجوية من خلال صفحتها الرسمية قبل وصول العاصفة الرعدية إلا أن تامر ادعى عدم وجود انذار أو معرفة سابقين بها وهو ما يعني عدم تحري تامر الدقة فيما يعرضه من معلومات، ثم أعطى هذه الظاهرة الجوية تفسيرا غير علميا عندما قال “السما بتعلن عن غضبها” وهو تفسير يشيع الخرافة التي تطالبه مدونة السلوك المهني للأداء الإعلامي في بندها الحادي عشر بالامتناع عنها.

 


  • برنامج بالورقة والقلم– نشأت الديهي- حلقة الأربعاء 13 أكتوبر

يقول نشأت: لو انت عندك في مصر مثلا 10 مصانع اسمنت وحديد وغيره هيعملوا انبعاثات كربونية 100 جيجا، ثم موجها حديثه للمعد عبر سماعة الأذن “مش كده يا ابني”، المفروض يكون عندي غابات وتربة وبحار ومحيطات تمتص ال100 جيجا ده اسمه التعادل الكربوني اللي بيتم انبعاثه بيتم امتصاصه إذا تساوت الانبعاثات مع الامتصاصات وصلنا إلى ما يسمى الحياد الكربوني ثم للمعد “واحدة واحدة يا ابراهيم”.

تعليق الشبكة

ينص ميثاق الشرف الإعلامي في البند رقم 16 على مراعاة التخصص والكفاءة، لكن نشأت أثناء هذه الفقرة التي كانت تتناول أزمة التغيرات المناخية بما تتضمنه من تفاصيل علمية تستوجب استضافة متخصص، اكتفى بأن يملي عليه معد البرنامج معلومات مجهولة المصدر عن الانبعاثات الكربونية ليقوم هو بشرحها للمشاهدين بأسلوب ركيك افتقر للدراسة الأكاديمية الدقيقة فبدا وكأنه ولي أمر يحاول تبسيط منهج علوم المرحلة الابتدائية لابنه.


  • برنامج الحكاية– عمرو أديب- حلقة السبت 16 أكتوبر

يقول عمرو: لأ… سوبر مان وبات مان اللي بيحصل فيه دلوقتي حتى غير السياق الطبيعي للحياة، يعني حتى لو هنجادل في موضوع مواقع البورنو وإلى اخره ده السياق الطبيعي للحياة، ولكن اللي بيتم ترويجه الان هو سياق غير طبيعي.

تعليق الشبكة

حاول عمرو خلال رده على ضيفه أستاذ علم الاجتماع السياسي د/ سعيد صادق الذي أخبره أن مصر ثاني دولة في زيارة مواقع البورنو والتحرش في العالم أن يصور للمشاهد أن مشاهدة الأفلام الإباحية من السياق الطبيعي للحياة وهو ما يعطي مبرر لمعتادي هذه الأفلام للاستمرار والتمادي في مشاهدتها وهو الأمر الذي يخالف قيم المجتمع وأخلاقه وأعرافه التي تنص مدونة السلوك المهني للأداء الإعلامي على التزام الإعلامي بها في مخاطبة الجمهور.


  • برنامج على مسؤوليتي- أحمد موسى- حلقة السبت 16 أكتوبر

يقول موسى: قضية المعاشات خدت حيز كبير من كلام الرئيس اليوم، اتكلم على هذه القضية سنوات طويلة وفي الآخر ان احنا كل سنة بندفع رقم معين 150 ورئيس الوزراء اتكلم على 180 مليار جنيه تقريبا هذا العام وبالتالي قال ما حدش يخاف على فلوسه فلوسكم موجودة ولكن مين اللي بيدفعها النهاردة؟.. الدولة.

تعليق الشبكة

زعم أحمد موسى خلال هذه الفقرة أن ما يحصل عليه بالغي سن المعاش من العاملين بالدولة عند تقاعدهم تقوم الدولة بدفعه على الرغم من أن هذه المستحقات عبارة عن مبالغ تم استقطاعها مسبقا من رواتبهم على طول سنين الخدمة، وبإغفال أصل هذه المستحقات يكون موسى قد حاول تضليل المشاهد بعدم التزامه الدقة والأمانة فيما يعرضه من معلومات.


  • برنامج بالورقة والقلم– نشأت الديهي- حلقة الأثنين 18 أكتوبر

يقول الديهي: ابو تريكة لازم يطلع معانا على المسرح لأنه كان بيعلق على مباراة أمس وأحد الجماهير جاتله أزمة قلبية، وفجأة سلوك إخواني واضح لا علاقة له لا بأخلاق ولا بإنسانية، طلع محمد أبو تريكة قالهم انا مش قادر اكمل احنا كده بنتاجر في الناس وقال انا انسحب لان انا لا أقبل أن أكون في مكان فيه نوع من المخالفات الإنسانية.

تعليق الشبكة

لم يتحرى الديهي خلال هذه الفقرة الدقة والأمانة فيما ينقله من معلومات، وذلك لأنه تقول على ابو تريكة ما لم يقوله فالبرجوع إلى البرنامج الذي أشار إليه نجد أن ابو تريكة لم يقل احنا كده بنتاجر في الناس ولم يقل أيضا أنا لا أقبل أن أكون في مكان فيه نوع من المخالفات الإنسانية، كما لم يبتعد الديهي عن الإثارة المنبوذة والشجار الأجوف كما نص ميثاق الشرف الإعلامي مع وجود خلل لديه في ترتيب وصياغة المادة المنشورة.



الهدف من هذه النشرة هو #توثيق أهم الموضوعات التي تناولتها و وسائل الاعلام وطرق ومدى المهنية التي شابت تناول هذه الموضوعات