ملخص :

  • برنامج على مسئوليتي : معلومات كاذبة ،، بالورقة والقلم : معلومات مفبركة “ برامج حوارية
  • جريدة الوفد : ترويج لمحامي الحسبة ،، الاهرام : دعاية اعلانية في صورة خبر ” الجرائد والصحف
  • مبتدا..المتهم مدان ، الوطن وصدى البلد..دعاية حكومية ،، المنصة..تقرير مهني ” المواقع الاخبارية

أولا المواقع الاخبارية :

  • موقع الوطن ينشر تقريرا في 6 كتوبر يقول :

“تنفيذ 426 مشروعا في سيناء خلال 7 سنوات بمليارات الجنيهات.. أبرزها التجلي الأعظم

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الجهاز المركزي للتعمير بالوزارة، نفذ خلال الفترة من 2014 وحتى الآن 426 مشروعًا لصالح سيناء ومدن القناة بمليارات الجنيهات، في إطار تكثيف الجهود لخدمة أهالى سيناء ومدن القناة، لما تمثله تنمية هذه المنطقة من أمن قومى لمصر.”

تحليل

*التقرير يسرد الكثير من المعلومات والأرقام بحسب وزير الإسكان وكلها أرقام لافتة تدعو أي صحفي الى البحث عن أثر هذه المشروعات الكبيرة والمتعددة على سيناء وأهلها لكي يكتمل التقرير الصحفي لكن للأسف التقرير اعتمد على تصريحات المسئولين الحكوميين فقط ليغيب التوازن والتدقيق حول هذه المعلومات من جهات مستقلة أو حتى من مواطنين يعيشون في سيناء .

التقرير افتقد أي معلومة عن الأوضاع الطارئة التي تعيشها سيناء منذ سنوات ولم يجب عن أي تساؤلات حول علاقة هذه المشروعات بالأمن وتعمير سيناء التي يشهد جزءا كبيرا منها حربا ضد الإرهاب بحسب الدولة .

رابط التقرير

  • موقع مبتدا ينشر خبرا في 6 أكتوبر يقول :

“اليوم.. محاكمة زياد العليمى وآخرين بتهمة نشر أخبار كاذبة

تستكمل محكمة جنح أمن الدولة طوارئ، اليوم الأربعاء، محاكمة زياد العليمى و5 آخرين، فى اتهامهم بنشر بيانات وأخبار كاذبة.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا أحالت القضية رقم 957 لسنة 2012، المتهم فيها كل من زياد العليمى وهشام فؤاد وحسام مؤنس وحسام ناصر ومحمد مسعود وفاطمة أبو المعاطى، إلى محكمة جنح أمن الدولة طوارئ لاتهامهم بنشر أخبار وبيانات كاذبة تهدد الأمن القومى.”

تحليل

*عندما تبحث في الخبر لن تجد سوى الاتهامات فقط الموجهة لزياد العليمي والآخرين وهو ما يفقد الخبر قيمة التوازن والإنصاف حيث لا يعرف القاريء دفوع هؤلاء المتهمين . في كل الأخبار التي تنشر عن أطراف متهمة في أي قضية إن لم يجد الصحفي ما هو منشور حول دفاع المتهمين يجب أن يذكر جملة واحدة وهي ” وينفي المتهمون ارتكابهم أي جريمة ” لكي لا يوحي للقاريء أن القضية محسومة وكأن المتهم مدان حتى تثبت برائته وهو ما يعتبر عكس القاعدة القانونية والصحفية التي تقول ” المتهم بريء حتى تثبت إدانته ” .

رابط الخبر

  • موقع صدى البلد ينشر تقريرا في 10 أكتوبر يقول :

تمكنت الدولة المصرية من تحقيق استقرار اقتصادي من خلال سياسات استندت على أسس قوية وأبعاد استراتيجية، أتت ثمارها في مكتسبات الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية وعمليات التنمية الجارية على مختلف المحاور والاتجاهات، على النحو الذي ساعد في استدامة تحسن المؤشرات الاقتصادية، وجعل الاقتصاد الوطني قادراً على مواجهة التحديات و تحمل الصدمات الداخلية والخارجية في ظل ما يتمتع به من مرونة وتنوع، وهو الأمر الذي انعكس على رؤية المؤسسات الدولية للاقتصاد المصري ووضعه في مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية، وإعطاء نظرة إيجابية ومتفائلة حول مستقبل أدائه خلال السنوات القادمة.

تحليل

*التقرير دعائي من أول كلمة كتبها الصحفي حيث أصدر هو نفسه الحكم على السياسات الاقتصادية للدولة المصرية . الصحفي استخدم لغة كلها تحمل صيغة تجعله طرفا في الخبر ليفقد حياده تماما واستقلاله كصحفي فتحول إلى مداح وليس كاتب تقرير يوضح فيه المعلومات ليقف القاريء على حقائق يمكنه من خلالها أن يحكم هو على مدى نجاح سياسات الحكومة .

افتقد التقرير الموضوعية والتوازن والإنصاف حيث لم يأت بأي خبير اقتصادي مستقل ليتحدث عن تقييمه لما يدور في الاقتصاد المصري بموضوعية ودون انحياز . الغريب أن التقرير يتحدث في إحدى فقراته عن الدين العام لكنه لا يقترب من ذكر رقم الدين العام وهل هبط أم لا ! والأغرب أنه في نفس يوم نشر التقرير يوجد خبر واضح عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يتحدث عن ارتفاع التضخم للمستهلكين في المدن المصرية .

رابط التقرير

  • اليوم السابع في 10 أكتوبر ينشر خبرا بعنوان يقول :

اعرف إنجازات حياة كريمة فى توصيل الصرف وشبكات المياه للقرى الأكثر احتياجا

قدمت المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتي انطلقت في 2019، نموذجا يحتذى به في تطوير القرى الأكثر احتياجا وخاصة القطاعات الأساسية من توصيل المياه وصرف صحى وشبكات الطرق وتأهيل المنازل وغيرها، ونرصد فيما يلى عددا من المعلومات الهامة عن المشروعات التي تنفذها مبادرة حياة كريمة في مجال الصرف الصحى وتوصيل المياه:

تحليل

*الأخبار تتحول إلى فقرات دعائية مع انحياز واضح للصحفي في صياغة وكتابة الخبر . الصحفي من العنوان يعلن أنه منحاز وغير محايد فيقول للقاريء : ” اعرف انجازات حياة كريمة ” !

كان يمكن للصحفي أن يظهر ما حققته المبادرة بالفعل دون أي تدخل منه في الخبر ويترك الأرقام والمعلومات تتحدث ليحكم القاريء بنفسه دون توجيه من الصحفي لكن تحول الخبر إلى دعاية ومدح ليفقد الموضوعية تماما .

رابط الخبر

  • موقع المنصة ينشر تقريرا في 11 أكتوبر يقول :

كورونا في المدارس: 80 طالبًا بالفصل والتباعد حلم يقظة

كانت الساعة تشير إلى السادسة والنصف صباحًا، حين بدا الشارع أمام إحدى المدارس بالمطرية أشبه بسوق شعبية، بعد أن تكدس الطلبة وأولياء الأمور أمام باب المدرسة انتظارًا لفتحه، وما أن سُمح للأهالي وأولادهم بالدخول، حتى امتلأ فناء المدرسة عن آخره، ولم يعد ثمة مكان أمام المعلمين لتنظيم طابور الصباح.

يوم السبت الماضي انتظمت الدراسة في 11 محافظة، وانتظمت أمس الأحد،، بجميع مدارس الجمهورية، حيث زارت المنصة إحدى مدارس المطرية بشمال القاهرة .

مع بدء الطابور وقف الطلاب، الذين قلما ارتدوا الكمامة، متلاصقين، فيما لم يلتزم كثير من المعلمين بها، وكذلك أولياء الأمور، وأغلبهم من النساء، لم يكن يشغل بالهن سوى الاطمئنان على أولادهن وتسليمهن لإدارة المدرسة التي عجزت عن تنظيم عملية دخول الطلاب إلى الفناء، بطريقة تمنع التكدس والزحام والاحتكاك الجسدي بينهم.

تحليل

*يستحق هذا التقرير كل التقدير حيث تضمن كل العناصر التي ترصد حدثا محددا ، لم يكن ينقصه سوى مواجهة مسئول عن التعليم في مصر بما رصده الصحفي في أول أيام عودة الدراسة . التقرير مكتوب بلغة بها من الصياغة الأدبية والوصف الدقيق ما يستحق الإشادة ، فكما هو واضح يدلل الصحفي في كل وصف له بما يحدث بالمدرسة من خلال حديث لولي أمر أو مدرس ، وهو ما يؤكد أهم عناصر الصحافة وهي الدقة . التقرير يستحق الإشادة أيضا لأنه يأتي فريدا مغايرا لما ينشر في غالبية المواقع الأخرى التي تشيد وتمدح وتؤكد فقط على الإنجاز وهذا ليس دور الصحافة أبدا ، فالدور الرئيسي المراقبة لمساعدة الحكومة في عدم وقوع أزمات وخاصة مع أظفال صغار يبدأون عامهم الدراسي الجديد .

رابط التقرير

ثانيا: الصحف والجرائد المطبوعة

جريدة الأخبار في عددها رقم 21687 الصادر بتاريخ 5 أكتوبر 2021

نشرت جريدة الأخبار خبرًا بالصفحة الرابعة عن موافقة مجلس النواب على قرار جمهوري باتخاذ تدابير لمواجهة الإرهاب في سيناء، وذكر متن الخبر أن القرار في مادته الأولى تضمن حظر التجوال في بعض الأماكن، وتحديد مواعيد للتجول في أماكن معينة، وإخلاء بعض الأماكن، وحظر الإقامة أو التردد على أماكن معينة، وحظر استخدام وسائل اتصال معينة، وحظر حيازة أو إحراز بعض المواد، وحظر سير الدراجات البخارية، وتعطيل الدراسة كليًا أو جزئيًا في المدارس، وحظر تداول المواد ثنائية الاستخدام. وتضمنت المادة الثانية أن يفرض حظر التجوال في المناطق التي يحددها وزير الدفاع. وتضمنت المادة الثالثة أن تتولى القوات المسلحة والشرطة المدنية تنفيذ التدابير المشار إليها لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله لحماية الأمن وحفظ أرواح المواطنين. وتنص المادة الرابعة بأن يصدر وزير الدفاع القرارات التي تتخذ في هذا الشأن. وتنص المادة الخامسة على أن ينشر قرار رئيس الجمهورية في الجريدة الرسمية ويعمل بها من تاريخ نشره ولمدة ستة أشهر.

تعليق الشبكة

اكتفت الجريدة بنشر تفاصيل القرار الجمهوري دون أي تعليق إضافي أو رأي تحليلي من صحفيين أو باحثين مهتمين بالوضع في سيناء ولم نعرف كذلك تأثير مثل هذا القرار على أهالي سيناء، لكننا نعلم جيدًا أن أهالي سيناء يعانون منذ بضع سنين من أهوال التطرف والإرهاب من جهة، ومن الإجراءات الأمنية المشددة من جهة أخرى.

مؤخرًا يبدو أن الوضع بسيناء أصبح أكثر استقرارًا وهذا باعتراف النظام المصري وأجهزته الأمنية خصوصًا بعد العملية الشاملة سيناء 2018 التي أطلقها الجيش المصري في حينها بعد حادث مسجد الروضة من أجل احتواء الإرهاب والسيطرة على الجماعات التكفيرية وإخضاعها بالكامل في شمال ووسط سيناء، ومن بعدها قد انخفضت أعداد العمليات الإرهابية والهجوم المسلح على كمائن الأمن طبقًا للبيانات الرسمية.

ولذا يصبح هذا القرار بمثابة لغز في الوقت الحالي بخاصة أنه يحتوي على العديد من النصوص الفضفاضة غير المحكمة القابلة لأكثر من تأويل والتي تمنح السلطة المطلقة لأجهزة الأمن في السيطرة على الحياة العامة والخاصة للمواطنين بسيناء دون اعتبارات أو قابلية للمراقبة والحساب، مثل أن يحظر القرار استخدام وسائل اتصالات معينة دون ذكر ماهيتها، أو أن يحظر التجوال بأماكن معينة ويخضع غيرها لتوقيتات محددة ويخلي أماكن أخرى بدون تحديد أي معايير واضحة. برغم أن نشر الخبر بالصياغة أعلاها ليس خطأ مهنيًا في حد ذاته ولكن الجريدة تقدم الصورة الرسمية فقط للقرار وتتجاهل إظهار الجانب الآخر النقدي أو التحليلي أو القانوني لمثل هذه القرارات المهمة والتي من مهمة الصحافة أن تناقشها بموضوعية في تقارير مفصّلة تعرض خلالها وجهات النظر المختلفة والآراء التخصصية. كما لاحظنا أيضًا أن هذا الخبر نُشر بأكثر من جريدة أخرى كالأهرام والمصري اليوم بالأعداد الصادرة في نفس اليوم ونشر أيضًا في العدد الأسبوعي بالصفحة الأولى لجريدة الأهالي وبنفس الصياغة السالفة، ما يشير ضمنيًا بأن الخبر أشبه بنشرة أمنية مرسلة إلى المؤسسات الصحفية من الجهات المختصة.

جريدة الوفد في 5 أكتوبر 2021 الصفحة الأخيرة :

كتبت سامية فاروق خبرًا عن “بلاغ للنائب العام ضد مغني الراب مروان بابلو.. لاستهانته بابتهال مولاي للنقشبندي” وينص الخبر على تقدم المحامي سمير صبري بالبلاغ رقم 102768 لسنة 2021، وقال صبري في بلاغه أن مروان بابلو استهان بالدعاء بكل ابتذال وتبجح وأفرغه من محتواه الديني وأورده على الموسيقى الصاخبة وحط من شأن الابتهال في حقل للرقص والغناء وأصبحت الابتهالات الدينية وسيلة للتهكم.

تعليق الشبكة

مرة تلو الأخرى تظهر بلاغات محامي قضايا الحسبة “سمير صبري” على الساحة وتلقى التغطية الصحفية والإعلامية دون أي داعِ، والغريب أن الصحف لازالت تنشر تفاصيل بلاغاته المتكررة ضد أي شخص له واقعة تخالف في ظاهرها تقاليد وعرف المجتمع أو تتماس مع أفكار تناقض المنظومة الأخلاقية الرسمية للدولة مما يحد من حرية الرأي والتعبير، وكأن سمير صبري أصبح الرقيب الأخلاقي الرسمي للدولة بدلاً من الأجهزة المختصة، كما أن البلاغ به خطأ واضح حيث أن من قام بغناء الابتهال في الواقعة المذكورة هو مغني آخر ولم يكن لمروان بابلو دخل في ذلك.

جريدة الأهالي في 6 أكتوبر 2021

كتبت نجوى إبراهيم بالصفحة الأولى أن “التموين ترفع أسعار الدقيق والمكرونة” وجاء بمتن الخبر نفي الوزارة ارتفاع أسعار السلع التموينية، وأن ارتفاع أسعار الزيت التمويني جاء نتيجة لارتفاع أسعاره العالمية، إلا أنها عادت من جديد وأعلنت ارتفاع أسعار سلعتين هما الدقيق والمكرونة بواقع 50 قرشًا للكليو الواحد.

تعليق الشبكة

نجحت الجريدة في تقصي حقيقة الوضع بشكل جيد واحتكمت إلى شكاوى وشهادات عدد من أصحاب البطاقات التموينية عن ارتفاع أسعار بعض السلع التموينية أكثر من القيمة التي ذكرتها الوزارة وكذلك نقص بعض السلع ما يضطر المواطنين إلى اللجوء للشراء بالأسعار التجارية الأغلى.

جريدة الأهرام في 7 أكتوبر 2021

كتب محمد عنز في الصفحة الثالثة “مجلس الصحفيين يقر استمرار إيقاف قيد 6 صحف عن القيد” ويقول أن مجلس نقابة الصحفيين قرر استمرار إيقاف 6 صحف معتمدة بالنقابة عن القيد فيها، والسماح فقط لجريدة الطريق بتقدم صحفييها للجنة القيد الحالية. كما قرر المجلس رفض اعتماد الصحف العشر المتقدمة للنقابة للاعتماد بها وذلك لعدم توفيق أوضاعها طبقًا للمادة 43 من القانون 180 لسنة 2018.

تعليق الشبكة

جاء العنوان يحمل قدرًا كبيرًا من الارتباك اللغوي، كما أن متن الخبر لم يجب عن الأسئلة الصحفية الستة الأهم، فظهر الخبر به نقص كبير في المعلومات حتى أنه لم يذكر ما الصحف الستة الموقوفة عن القيد ولا أسباب إيقافها.

جريدة الشروق في عددها رقم 4633 الصادر بتاريخ 9 أكتوبر 2021 – الصفحة الثالثة

جريدة الأهرام في عددها رقم 49250 الصادر بتاريخ 9 أكتوبر 2021 – الصفحة الثالثة

جريدة المصري اليوم في عددها رقم 6326 الصادر بتاريخ 9 أكتوبر 2021 – الصفحة الخامسة

تناولت الجرائد الثلاث خبرًا عن ارتفاع أسعار البنزين، فذكرت الأهرام “تحريك سعر البنزين 25 قرشًا.. وثبات السولار ولا زيادة بأسعار المواصلات” بينما عنونت المصري اليوم الخبر “ارتفاع أسعار البنزين وتثبيت السولار بسبب خام برنت” بينما جاء العنوان بالشروق “المحافظات: لا زيادة في أسعار تعريفة المواصلات عقب رفع أسعار البنزين”.

تعليق الشبكة

استبدلت جريدة الأهرام مصطلح ارتفاع السعر بمصطلح آخر وهو تحريك السعر، وهو ما يمثل خداعًا للقاريء وتلاعب بنفسيته حيث أن وقع تحريك الأسعار أقل حدة ووضوح من مصطلح ارتفاع الأسعار حيث يعطى إيحاءً بحركة ما قد تكون بالزيادة أو النقصان، بينما في المقابل جاءت تقارير جريدتي الشروق والمصري اليوم أكثر مهنية ووضوح في عرضها للخبر دون أي تلاعب لفظي.

جريدة الأهرام في 10 أكتوبر 2021

جاء في الصفحة السادسة خبرًا بعنوان “خبير في جراحة مناظير العمود الفقري بمستشفى الحلمية العسكري” وعن تفاصيل الخبر فتقول الأهرام “تستضيف مستشفى القوات المسلحة بالحلمية للعظام والتكميل الأستاذ الدكتور شريف عبدالرؤوف خبير جراحة مناظير العمود الفقري (ألماني الجنسية) وذلك في الفترة من 10 وحتى 20 نوفمبر المقبل. ويستقبل المستشفى الحالات التي ترغب في العرض على الخبير بالعيادات التحضيرية اعتبارًا من الغد.

تعليق الشبكة

هذا ليس خبرًا من الأساس بل هو إعلان دعائي مدفوع يتخفى بشكل خبري ما يمثل خداعًا واضحًا للقاريء وانتهاكًا صارخًا لقواعد المهنة ولمواثيق الشرف الصحفية.

 

ثالثا : البرامج الحوارية ” التوك شو”

  • برنامج آخر النهار– تامر أمين- حلقة الثلاثاء 5 أكتوبر-

يقول تامر عن تعطل مواقع التواصل الاجتماعي: اتفقنا امبارح انه مش هيتقال ايه اللي حصل والدليل اللي احنا شفناه النهاردة يعني فكرة انه هكر الكلام ده اتقفل تماما عشان حتى لو كان حصل الشركة مش هتعترف بيه لأن هيبقى عيبة كبيرة جدا في أهم شركة في التواصل الاجتماعي في العالم تتعرض للقرصنة ومحاولة الدخول على أسرارها من شاب صيني قد كده.

تعليق الشبكة

لم يتحقق تامر مما ينشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي من معلومات قبل بثها كما يلزمه ميثاق الشرف الإعلامي، حيث قام بترديد إشاعة انتشرت على موقع تويتر أثناء فترة العطل الذي أصاب فيس بوك وواتس اب وانستجرام تقول بأن سبب العطل هو تمكن مخترق برمجيات (هاكر) من الدخول إلى خوادم الشركة وتعطيل العمل بها، وهو الأمر الذي لم تعلنه الشركة المتضررة ولم يصدر بالدليل عن أي جهة إعلامية موثوقة، وإنما جاء في تغريدات موتورة بلا مصدر.


  • برنامج على مسؤوليتي– أحمد موسى- حلقة الثلاثاء 5 أكتوبر

استضاف موسى عبر الهاتف رئيس مجلس إدارة صحيفة الأهرام عبد المحسن سلامة فقال الضيف:

نصر أكتوبر هو النصر العربي والمصري الوحيد على مدى قرنين من الزمان القرن التاسع عشر والقرن العشرين.

ثم قال عن صحيفة الأهرام في موضع آخر:

احنا بنتكلم على تاني أهم صحيفة في العالم بعد النيويورك تايمز لا يسبقنا في العالم إلا النيويورك تايمز.

تعليق الشبكة

لم يتوقف موسى عند المعلومة التاريخية الخاطئة التي صدرت عن ضيفه الذي أغفل انتصارات الجيش المصري خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر في عهد محمد علي عندما ادعى أن نصر أكتوبر هو النصر الوحيد خلال القرنين السابقين فلم يحاول موسى بصفته مدير الحلقة مراجعة ضيفه أو مناقشته في صحة هذه المعلومة كي يتأكد من صحة المعلومات التي يعرضها على مشاهديه التزاما بالبند الأول من ميثاق الشرف الإعلامي الذي ينص على الالتزام بالدقة فيما يعرض من معلومات، وكذلك في المعلومة الثانية التي صنف فيها الضيف الصحيفة التي يرأس إدارتها كثاني أهم صحيفة في العالم دون أي يثبت ذلك بدليل أو يوضح المعيار الذي بني عليه هذا التصنيف.


  • برنامج بالورقة والقلم– نشأت الديهي- حلقة الثلاثاء 5 أكتوبر

يقول نشأت: من يومين تلاتة كتب أحد الكتاب المحسوبين على اليسار بيقول ان السادات هو اللي قتل نفسه، أنا أرى أن مقال الاستاذ عبد الله السناوي تزييف لوقائع التاريخ مع كامل احترامي ليه وقيمته والجريدة اللي هو فيها لكن هذا المقال وفي زيه كتير بس انا القيت الضوء على مقال استاذ عبد السناوي لأني كنت أنتظر منه أن يكون موضوعيا… ما ينفعش انا اتهم السادات بان هو اللي قتل نفسه لان الناس لما تقرى المقال بتاعك هتفهم غلط وده هيبقى نوع من تزوير التاريخ وتزييف الوعي.

تعليق الشبكة

نسب نشأت للسناوي ما لم يقله، فالمقال الذي أشار إليه لم يتضمن عبارة “السادات هو اللي قتل نفسه” بل أكد الكاتب على أن الجماعات الإسلامية هي التي أطلقت النار عليه، وبذلك لم يتحرى نشأت الدقة والأمانة والصدق فيما يعرضه على مشاهديه من معلومات، وبالرغم من أن ما أورده الكاتب في مقاله من معلومات تاريخية هو من المعلوم والثابت والمؤكد عما شهدته الحياة السياسية في عهد السادات، إلا أن نشأت قام باتهام الكاتب جزافيا بالتزييف والتزوير دون دليل ودون إشارة إلى مواضع التزوير في المقال، إنما مدفوعا بعدم اقتناعه بمضمونه مخالفا بذلك مدونة السلوك المهني للأداء الإعلامي.


  • برنامج الحكاية– عمرو أديب- حلقة الجمعة 9 أكتوبر

برميل البترول النهاردة وقت ما كان البترول او البنزين عندنا أرخص كان في حدود الاربعينات الخمسينات عشان بس الناس تعرف ايه الحكاية النهاردة برميل البترول معدي 80 دولار في السوق العالمية واحنا قررنا واتفقنا سوى ان سعر البنزين عندنا هيتوافق مع السوق العالمية من خلال معادلة ليها علاقة بسعر برميل النفط وسعر صرف الدولا فربع جنيه زيادة في سعر البنزين 100 هو ليه كان منخفض لان الناس كانت قاعدة في بيوتها ما حدش بيستخدم بنزين الدنيا كانت مقفول أول ما الدنيا فتحت وابتدت تتحرك ابتدى سعر برميل النفط يصعد.

تعليق الشبكة

حاول عمر خلال هذه الفقرة تبرير زيادة سعر البنزين في الليلة السابقة لعرض الحلقة معللا هذه الزيادة بتحرير سعر البنزين الذي قررته الحكومة منذ فترة، لكن عمرو أثناء هذا التبرير لم يراعي الدقة والأمانة والموضوعية والتوازن الملزوم بهم وفقا لنص ميثاق الشرف الإعلامي، وذلك بأن أغفل نص الحقيقة فيما يتعلق بربط السعر بالسوق العالمي ولم يخبرنا سبب عدم انخفاض سعر البنزين في مصر عندما انهار السعر العالمي للبترول العام الماضي وكأن هذا الربط مرهون فقط بما يثقل كاهل الناس.

https://www.youtube.com/watch?v=-S3sDIjnN3g


  • برنامج الحياة اليوم– لبنى عسل- حلقة السبت 9 أكتوبر

يقول ضيف البرنامج وهو عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان محمود بسيوني: في مجهود كبير جدا ان احنا حسنا الأوضاع العقابية في مصر العقاب في مصر النهاردة بالتطور الكبير اللي حاصل في السجون بفتحها أمام الإعلام الغربي بإنه كل المسائل اللي داخل السجون شفافة بعض السجناء حتى بعضهم بينتمي لبعض التيارات اتكلم عن المعاملة اللائقة واتكلم انه في معاملة صحية جيدة جدا داخل السجون في بعض الناس بتبالغ كتير في المسألة دي وربما بيرد عليها الأداء الراقي جدا اللي بتقدمه وزارة الداخلية ومؤسسات الدولة.

تعليق الشبكة

اكتفت لبنى بالتصديق على كلام ضيفها دون أي محاولة لللتأكد من ادعاءاته او الاستفسار عن الشهادات المجهلة التي أتى على ذكرها عن الشفافية والمعاملة الصحية الجيدة جدا داخل السجون، ودون أن تستوثق من اتهامه منتقضين أوضاع السجون بالمبالغة دون دليل، كما تغاضت عن عرض وجهة النظر الآخرى لتحقيق التوازن والموضوعية وكفالة حق الرد والتصحيح الواجب عليها الالتزام وفقا لما ورد في ميثاق الشرف الإعلامي في باب الواجبات في البندين رقمي 2،12.


  • برنامج كلمة أخيرة– لميس الحديدي- حلقة الأحد 10 أكتوبر

تقول لميس: أنا عندي سؤال وانا بتفرج على التقرير الدولة كانت أصدرت بيانات والوزارة أن كل طالب هيبقى على ديسك وان احنا هنقسم الطلبة لما يكون الفصل زحمة على مجموعات، هما دول مش كل واحد على ديسك يعني بقى معلش العيال محشورة دول الدكة عليها عشرة لأ كده بقى محتاجين مديري المديريات ومديري المدارس يشوفولنا القصة دي وفي عيال لابسة كمامات وعيال مش لابسة كمامات ده مشهد يجيب كورونا دي قصة محتاجة تفكير.

تعليق الشبكة

يحسب للميس في هذه الفقرة عدم تغاضيها على مشاهد تكدس الطلبة في الفصول فبينت التناقض بين خطة الدولة المعلنة لتسيير العملية التعليمية في ظل موجة جديدة من وباء كورونا والواقع الذي أتى على عكس ما أعلنته الدولة، وتساءلت عن المتسبب في هذه الأزمة وطالبت المسؤولين بحلها، وذلك على عكس زملائها الذين غضوا الطرف عن هذه المشاهد والذين حاولوا عكس مشهد مثالي على غير الواقع، فتكون لميس بذلك قد التزمت الموضوعية خلال تلك التغطية، ولكن ما يؤخذ عليها هو استخدام لفظ “عيال” للإشارة إلى الطلبة.



الهدف من هذه النشرة هو #توثيق أهم الموضوعات التي تناولتها و وسائل الاعلام وطرق ومدى المهنية التي شابت تناول هذه الموضوعات