الملخص :

  • الدستور بلا حياد .. مبتدا واليوم السابع وصدى البلد دعاية وترويج .. مدى مصر تقرير منصفمواقع اعلامية
  • جريدة الوفد كراهية للسوشيال ميديا ، الاهرام والاخبار اعلانات في صورة تقارير صحف وجرائد
  • برنامج بالورقة والقلم ، معلومات خاطئة ،،، برنامج أخر النهار ، الحكم بالادانة قبل المحاكمة برامج حوارية

أولا : المواقع الاعلامية

  • موقع الدستور ينشر تقريرا في 1 اكتوبر بعنوان يقول : 

“الرئيس يعمل ليلا ونهارا من أجل الارتقاء بالوطن ،أهم نشاطات السيسي نهاية سبتمبر

شهد الأسبوع الماضي نشاطا مكثفا للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يعمل ليلا ونهارا من أجل الارتقاء بالدولة المصرية وتوفير كافة سبل الأمان والراحة لأبناء الشعب المصري.

نشاط الرئيس السيسي لم يكن داخليا فقط، بل تخلله إجراء اتصال مهم بالملك عبد الله الثاني، ملك الأردن، ولقاء هاميلتون موراو، نائب رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية، وجيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي.

ونستعرض في التقرير التالي أبرز نشاطات الرئيس السيسي على مدار الأسبوع الماضي.”

تحليل

*يبدأ التقرير بعنوان ينحرف من خلاله الصحفي عن حياده في سرد التقرير وهو ما يفقده ثقة القاريء . عندما ينحاز الصحفي بشكل واضح ويبدأ كلامه بالمدح والإشادة فيتحول تقريره الى مقال رأي وليس تقريرا يوضح للجمهور المعلومات المتوفرة وعلى القراء فقط أن يحكموا فهي مهمة الصحافة . 

أخذ التقرير يعدد أعمال الرئيس طوال الأسبوع واعتبر أن الاتصالات التي يقوم بها الرئيس أيضا عملا شاقا ليأخذ الصحفي على عاتقه تقييم جهود الرئيس والتي استحقت كلها الإشادة والمدح دون أن يترك أي مساحة للقاريء للتفكير والحكم بنفسه ، فتحول التقرير إلى دعاية وترويج فقط وكأنه تقرير قبل حملة انتخابية من شخص يعمل بالحملة وليس صحفي بأحد المواقع . 

رابط التقرير 

  • موقع مبتدا ينشر خبر في 2 أكتوبر يقول : 

“وزير العدل: مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية درة مشروعات العمل القضائى

وأكد وزير العدل، خلال احتفالية يوم القضاء المصرى، بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية اليوم السبت، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن وزارة العدل قامت خلال أقل من عامين بإنجاز غير مسبوق من المشروعات التنموية لتطوير المنظومة القضائية، مشيدا بجهود الرئيس السيسى فى دعم المنظومة القضائية فى مصر.

وأضاف مروان، أن التاريخ سيذكر للرئيس السيسى قيادتكم الواعية للوطن فى ظرف تاريخى دقيق يموج بالتحديات والتقلبات التى آثرتم أمامها إلا أن ترسخوا مؤسسات الدولة وتعظموا من قواتها لمواجهة التحديات العاتية والعمليات الإرهابية.

تحليل

*الخبر لا يحمل سوى مدح وإشادة بإقامة أبنية جديدة لممارسة القضاء ومنظومة العدالة لعملها  . لا يوجد بالخبر أي معلومات عن فائدة ما يسمى ” مدينة العدالة ” وكيف تساهم هذه المدينة في تحقيق العدالة للمواطنين في مختلف مجالات التقاضي ، الخبر افتقد الموضوعية وأصبح مخصصا لمدح مسئول في عمل مسئول آخر دون الحديث عن القضاء نفسه في يوم القضاء المصري .  

رابط الخبر 

  • موقع اليوم السابع ينشر خبرا في 2 أكتوبر يقول : 

وزير التعليم العالي: نجني ثمار ضخ الدولة استثمارات ضخمة بالجامعات

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، وجود فائض في الأماكن الكليات الخاصة هذا الأمر جيد للغاية وناتج عن إضافة جامعات حكومية خلال الفترة الأخيرة في معظم المحافظات، مشيرا إلى إضافة 5 جامعات جديدة في العاصمة الإدارية الجديدة و4 جامعات أهلية.

وأضاف الوزير ” مكثنا أكثر من 50 عاما لا نضيف أي منصات تعليمية جديدة رغم الزيادة السكانية، وهذا الأمر كان يشكل ضغط كبير خلال السنوات السابقة.” 

 تحليل 

*الخبر يترك الوزير يتحدث ويذكر أرقام دون أي مراجعة منها ما قاله إن مصر لم تضيف أي منصات تعليمية لأكثر من 50 عاما ، وهذه معلومة وحدها تستحق الكثير من المراجعات لكن الصحفي لم يفعل شيئا سوى نقل كلام السيد الوزير ، أو حتى مراجعة حول الجامعات التي تم انشاءها في العاصمة الادارية وهل بدأت العمل بالفعل ؟ 

افتقد الخبر للتوازن والتدقيق في المعلومات وتحول إلى إشادة من مسئول حكومي لما تقوم به الحكومة فقط . 

رابط الخبر 

  • موقع صدى البلد ينشر خبرا في 3 أكتوبر يقول : 

“أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن اللقاحات المتوفرة في مصر؛ تمت الموافقة عليها من منظمة الصحة العالمية، بنسبة 100%.

وأضافت هالة زايد في مداخلة هاتفية مع برنامج “الحياة اليوم” المُذاع على فضائية “الحياة”، أن هناك بعض الدول تفضل لقاحات معينة عن غيرها، معقبة: “ده ملهوش مبرر، وكل دولة بتفرض اللي يريحها”.

وأوضحت هالة زايد أن معظم الدول الأوروبية أصبحت توافق على اللقاحات التي لم تكن توافق عليها من قبل، مشيرة إلى أن هناك حوالي 14 دولة أوروبية وافقت على لقاح سينوفاك الذي تنتجه مصر.”

تحليل 

*هنا الصحفي ينقل عن الوزيرة كلامها وهي من حقها أن تقول ما تشاء لكن عل الصحفي أن يقوم بعمله ليوضح للقاريء المعلومات المتوفرة عن اللقاحات ولماذا تفضل دولة ما لقاح على الآخر . جميع الصحف والمواقع حول العالم نشرت الدراسات التي تفيد بمدى فعالية كل لقاح وما هي الفروق بينها لكن هنا غابت المعلومات عن الخبر واكتفى الصحفي بحديث وزيرة الصحة لتغيب الموضوعية والمعلومة الدقيقة . 

رابط الخبر 

  • موقع القاهرة 24 ينشر خبرا في 4 أكتوبر يقول : 

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم، قرارًا جمهوريًا يحمل الرقم 441 لسنة 2021، والذي ينص على الفصل بغير الطريق التأديبي.

وتضمن نص القرار المنشور في الجريدة الرسمية بعدد اليوم، على تشكيل لجنة تتبع رئيس مجلس الوزراء وتكون برئاسة أحد نواب أو مساعدي وزير العدل على أن تضم 10 ممثلين عن وزارات وهيئات، على ألا تقل درجة كل منهم الدرجة الممتازة أو ما يعادلها.

كما أصدر أيضًا الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قرار رقم 442 لسنة 2021 بشأن فرض التدابير كلها أو بعضها في بعض مناطق شبه جزيرة سيناء.

تحليل 

*الخبر غير واضح حيث لم يقم الصحفي بأي جهد لشرح مضمون القرار للقراء ، كما أن الشق الأول في الخبر الخاص بفصل الموظف دون اتباع الطريق التأديبي يحتاج للوقوف أمامه كثيرا ، فأصبح الخبر يطرح أسئلة أكثر من أن يطرح أجوبة ومنها إذن كيف سيتم فصل موظف ولأي أسباب ؟ وهل يفتح ذلك الأمر الطريق أمام الأهواء في معاقبة الموظفين ؟ وما دور اللجنة التي يتحدث عنها الخبر ؟ 

ثم تحدث الخبر في شقه الثاني عن “فرض تدابير كلها أو بعضها ” دون أن يعرف القاريء أي نوع من هذه التدابير !

رابط الخبر 

  • موقع مدى مصر ينشر في 4 أكتوبر تقريرا يقول : 

الأمين العام لـ «الأعلى للآثار»: إلغاء أثرية نصف فدان من «اﻷسماك» لرغبة مستثمر في تطويرها بمطاعم وكافيتريات وجراج

قال اﻷمين العام للمجلس اﻷعلى للآثار، مصطفى وزيري إن ما فكر فيه المستثمر كان من الضروري عرضه على اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والمسيحية، لأن الحديقة مُسجلة، موضحًا أن اللجنة انتهت إلى استقطاع جزء صغير لا يتجاوز نصف فدان، يُشطب من تعداد الآثار .

وبحسب وزيري فإن مساحة نصف الفدان التي ستُشطب لعمل جراج للسيارات، ستكون أرض مسطحة لا يوجد بها أي أشجار تراثية أو غير تراثية، كما لن يتم تدشين أي بنايات فوقها .

من جانبه، وفي حديثه لـ «مدى مصر»، أوضح محمد حمزة، العميد الأسبق لكلية الآثار بجامعة القاهرة، والعضو السابق في مجلس إدارة الأعلى للآثار، أنه من الضروري أن تحدد «الآثار» المساحة «الصغيرة» التي تريد شطبها، وهل هي من كل الجهات المحيطة بالجبلاية أم من جهة واحدة، لافتًا إلى أنه حتى وإن كانت تلك المساحة «لا يوجد بها أية مباني مسجلة في عداد الآثار» فإن القانون يكفل حماية حرم الأثر -المحيط المتاخم للأثر- وخطوط التجميل، بنفس قدر حماية الأثر نفسه، وهو ما تتجاهله الوزارة، بحسب حمزة، الذي ذكر أن أرضية الحديقة مصممة بفسيفساء زلطية، تعد من الأندر عالميًا.

*في هذا التقرير الصغير يقدم مدى مصر ما ينقص معظم الأخبار والتقارير المنشورة في المواقع الأخرى فهو يأتي بخبير أو متخصص يقدم وجهة نظر وشرحا للموضوع يختلف مع ما يطرحه المسئول الحكومي . مدى مصر جاء بالعميد الأسبق لكلية الآثار بجامعة القاهرة ليوضح الرأي الآخر لموضوع اقتطاع نصف فدان من حديقة الأسماك وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على الحديقة الأثرية . هنا تظهر قيمة التوازن والموضوعية والإنصاف الصحفي الذي يثري التقرير ويجعله مفيدا للقاريء ليقف على حقيقة القصة الخبرية .  

رابط التقرير 

ثانيا : الصحافة الورقية 

جريدة الأهالي في 29 سبتمبر 2021

نشرت الصحفية شيماء محسن خبرًا بالصفحة الثالثة بعنوان “انتهاء ظاهرة سلاسل الصيدليات” فيما نص الخبر على أن “أكد الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة وعضو مجلس الشيوخ، انتهاء ظاهرة سلاسل الصيدليات تمامًا، لافتًا إلى انهيار سلاسل كبرى” وأضاف كذلك “إن شاء الله مفيش سلاسل بعد كده.. أنا بطمن الصيادلة، السلاسل هتنتهي تمامًا، هناك انهيارات حدثت لسلاسل كبيرى والباقي سيأتي دوره قريبًا”

التعليق

تعاملت الصحفية مع تصريحات نقيب الصيادلة على أنه أمر صحيح كليًا دون محاولة تحرى الدقة واستخدمت عنوانًا تقريرًا يوحي بأن سلاسل الصيدليات انتهت بالفعل وأصبحت من الماضي وهو ما يناقض الواقع المعاش، ولم نعرف أي معلومات إضافية من الخبر مثل أسباب هذا التوجه نحو إلغاء سلاسل الصيدليات، وما رأي أصحابها والمتضررين من هذا القرار، بل ما مدى قانونية مثل هذه قرارات، وهل هناك من بدائل أخرى تعويضية لأصحاب رؤوس الأموال، وصولًا إلى تأثير مثل هذا القرار على سوق الاستثمار المصري في مجال الأدوية.

جريدة الأخبار 30 سبتمبر 2021

نشر الصحفي إبراهيم عودة في الصفحة الثالثة خبرًا ينص على “السيطرة على حريق بمستشفى العجوزة”

التعليق

لم يذكر في تفاصيل الخبر أي معلومات تهم القاريء فيما يخص أسباب اندلاع الحريق؟ وهل من تحقيق داخلي أو من النيابة العامة سيتفتح أم لا؟ أو أي إجراءات ستتخذ بشكل قانوني وإداري لمحاسبة المقصرين؟

جريدة الأخبار في 1 أكتوبر2021

كتب أحمد زكريا في الصفحة الرابعة تصريحًا على لسان الدكتور محمد معيط وزير المالية يقول أن لدينا مناخ داعم للاستثمار، وأن الدولة تهتم بمختلف مؤسساتها بتشجيع مشاركة القطاع الخاص المحلي والأجنبي في مساندة خطط التنمية الوطنية، وتهيئة البنية الأساسية على أعلى مستوى، وتوفير مناخ داعم للاستثمار من خلال إجراء تعديلات تشريعية تستهدف تشجيع المستثمرين والقطاع الخاص لقيادة مسيرة التنمية.

التعليق

تصريحات وزير المالية لا تحوي أي معلومة مفيدة، بل مصطلحات فضفاضة ليس لها أي دلالة، فلم يعرِّف ما خطط التنمية الوطنية بالتحديد وكيف تشجع مؤسسات الدولة القطاع الخاص على مشاركتها في هذه الخطط المفترضة، ولم يذكر أيضًا ما التعديلات التشريعية المقترحة من أجل استهداف المستثمرين وتشجيعهم على الاستثمار، لم يضف الخبر أي جديد سوى قول الوزير أن لدينا مناخ داعم للاستثمار، بحد زعمه!

جريدة الوفد في 2 أكتوبر2021

كتبت دعاء مهران تحقيقًا عمّا أسمته فوضى السوشيال ميديا وهل يقضي فرض الضرائب عليها؟ كما عنونت تحقيقها بعنوان “اليوتيوبرز.. البلوجرز.. الانفلوانسر مهن عشوائية تدمر المجتمع” وبإحدى فقرات التحقيق متحدثة عن موقع اليوتيوب كتبت نصًا “ونظرًا لاختراق المجتمعات لجأت كثير من الدول كالصين وروسيا لحظر هذه المواقع. فهل يحتاج المجتمع المصري لغلق منصات اليوتيوب للحفاظ على الهوية المصرية، خاصة أن الإجراءات التي تقوم بها الحكومة في محاربة تلك الفيديوهات ومحاكمة أصحابها لم تكن فعالة بالقدر الكافي لمنع ظهور المزيد من هذه القنوات بمحتواها اللاأخلاقي، خاصة أن المقابل المادي الذي يجنيه أصحاب تلك القنوات جعلهم لا يتوقفون عن البث، بينما يدخل المزيد كل يوم إلى هذا المجال”

التعليق

لم يكن إطلاق الأحكام أبدًا من مهام الصحافة، هنا وقعت الجريدة في خطأ إطلاق الأحكام والتعميم والإساءة لأصحاب مهنة معينة بدأت مؤخرًا في الانتشار عالميًا طبقًا لمتطلبات الواقع الجديد والتطور التكنولوجي، ربما لم يستوعبها المجتمع المصري أو بالأحرى النظام المصري ولم يعرف بعد الطريقة المثلى للتعامل معها واحتوائها بالشكل الكامل ولكن هذا لا يعني إطلاق الأحكام على مشاعها والإساءة لأصحاب المهنة والتحريض عليهم ووضعهم جميعًا في خانة واحدة واتهامهم بتدمير المجتمع وقيمه ونشر الفسق والفجور والترويج لشائعات وأخبار كاذبة. جاء التحقيق متحاملاً به العديد من الأخطاء المهنية، وحتى عندما لجأ لأخذ آراء مختصين بالصحافة والطب النفسي وعلم الاجتماع، كان المختصون متوافقون في الرأي مع وجهة النظر المعروضة فظهر التحقيق بالنهاية بشكل استعلائي يحاول فرض وجهة نظر معينة على القاريء وفرض منظوره ومفهومه عن الأخلاق والقيم المجتمعية، فضلًا عن الإشارة والتلويح إلى نموذج الصين وروسيا في طريقة التعامل مع مواقع السوشيال ميديا، وهي نماذج قمعية بالأساس ولا تمثل النموذج الامثل للاقتداء.

جريدة أخبار اليوم في 2 أكتوبر2021

جريدة الأهرام في 2 أكتوبر 2021

وقعت الجريدتان في خطأ مشترك حيث نشرا مادة إعلانية دعائية في شكل خبري دون أن تكون الحدود فاصلة وواضحة للجمهور بأنها مادة إعلانية ما يمثل خداعًا للقاريء وانتهاكّا لمدونة السلوك المهني. فكان الإعلان نفسه منشورًا بالصفحة السابعة بجريدة أخبار اليوم وبالصفحة الثامنة بجريدة الأهرام وبنفس المساحة الإعلانية ونفس الصياغة، تحت عنوان “تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة وهيئة الدواء المصرية.. غدًا انطلاق معرض فارماكونكس للصناعات الدوائية”.

جريدة الوفد في 3 أكتوبر2021

كتبت سامية فاروق في الصفحة الثالثة خبر بعنوان “بلاغ يتهم زوجة صفوان ثابت بنشر أخبار كاذبة” جاء في متنه “تقدم الدكتور سمير صبري المحامي ببلاغ عاجل للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ضد بهيرة إبراهيم الشاوي زوجة الإرهابي صفوان ثابت عن واقعة نشر أخبار كاذبة من خلال إحدى القنوات المعادية لمصر” وأضافت أنها تتعمد إثارة الرأي العام بظهورها على قناة الجزيرة الإرهابية المعادية للدولة المصرية، كما أنها تسعى للاستقواء بالخارج واستدعائهم للتدخل في الشأن المصري والاستعانة بالمنظمات اللاحقوقية الكاذبة المعادية للدولة المصرية.

التعليق

  • تناولت الصحيفة خبر البلاغ المقدم من المحامي سمير صبري على أنه صحيح وبدأت في الترويج لإدعائاته .
  • كما أنها نعتت قناة الجزيرة بالإرهابية، وهو تصنيف غير صحيح حيث أن شبكة قنوات الجزيرة لم تُدرج على أي من قوائم الإرهاب، بالإضافة لظهور مسؤولين مصريين رسميين على شاشاتها وعلى رأسهم وزير الخارجية سامح شكري، فضلًا عن التعامل مع رجل الأعمال المصري صفوان ثابت المتهم بجرائم تمويل وإحياء جماعة الإخوان المصنفة كجماعة إرهابية من النظام المصري على أنه مدان بالفعل ووصمه بلفظ الإرهابي على الرغم من أنه لازال قيد التحقيق ولم يصدر ضده حكم قضائي بالإدانة حتى الآن ولم يدرج بعد على قوائم الإرهاب.
  • كما يعد نشر خبر كهذا ، استمرار في منح محاميي الحسبة ” تعبير يطلق على الباحثين عن الشهرة أو التقرب من الدولة بأن ينصبوا انفسهم وكلاء عن المجتمع” الشهرة والترويج لهم على حساب حرية التعبير.

ثالثا :  البرامج الحوارية ” التوك شو”

برنامج على مسؤوليتي– أحمد موسى- حلقة الثلاثاء 28 سبتمبر

يقول موسى: النهاردة ما هي مواردنا بسيطة لكن رغم مواردك المحدودة انت بتعمل تنمية بجد، حتى في مجال السياحة سيادة الرئيس النهاردة كان بيتكلم عن مجال السياحة سانت كاترين ولما رحنا من اربع سنين مطار ما فيش طيارات بتنزل فيه بالليل عشان كده عدد السياحة اللي بتروح قليل لا يتناسب مع أهمية هذا المكان.

تعليق الشبكة

يؤكد أحمد موسى على محدودية موارد مصر بكلام مرسل دون الاستعانة برأي أي متخصص يثبت صحة هذا الكلام من عدمه، وضرب مثلا بمجال السياحة ليدلل على وجهة نظره وهو مثلا أبعد ما يكون عما أراد تأكيده، وهو ما يعكس عدم معرفته الفرق بين قلة المورد وسوء إدارته، فكيف لبلد بها أكثر من ثلث آثار العالم ويحدها بحرين وخليجين بهما أجمل شواطئ ومواقع الغطس في العالم وتتميز باعتدال جوها طوال العام أن يدعي بقلة مواردها السياحية! وبذلك لم يتحرى موسى الدقة كما لم يراعي التخصص والكفاءة فيما يعرضه من معلومات على مشاهديه.


برنامج بالورقة والقلم– نشأت الديهي- حلقة الثلاثاء 28 سبتمبر

يقول نشأت: غيرنا أنظمة الري بطنا الترع طب نيجي ع المصارف بقى اللي فيها الصرف نعمل فيها ايه؟ الميه دي ينفع نستخدمها؟ طبعا ينفع نستخدمها… الدولة الأولى في العالم في كفاءة استخدام المياه أكتر من مرة، واحنا في طريقنا لحل مشكلة الأمن المائي خدنا خطوات مهولة سبقنا بيها كل دول العالم.

تعليق الشبكة 

أعطى نشأت تصنيفا عالميا لمصر في كفاءة استخدام المياه فجعلها على صدارة التصنيف كما زعم أن مصر سبقت كل دول العالم في حل مشكلة الأمن المائي دون أي يستند هذا إلى أي مصدر علمي معترف به دوليا ، وهو عن جهل أو تضليل ، يخلط بين محطة تحلية بحر البقر وهي الاكبر عالميا ، وبين الاعلى كفاءة في استخدام المياه ، والفرق بينهم كبير.


برنامج آخر النهار– تامر أمين- حلقة الأربعاء 29 سبتمبر

يقول تامر في مقدمة الحلقة: ظاهرة التنمر التي أصبحت للأسف الشديد واسعة الانتشار في مجتماعتنا والبعض يمارسها وهو مش عارف انه بيرتكب جريمة بيشتغل وبيتعامل على قديمه اللي هي يقولك انا اقول للأعور انت أعور في عين، فأرجوكم المثل ده امسحوه من قاموسكم.

تعليق الشبكة

خصص تامر في منتصف الحلقة فقرة خاصة عن النكات استعجب فيها من تراجع فن إلقاء النكات ثم قام بعرض فقرة للمونولجويست حمادة سلطان يلقي فيها نكات تتنمر على قصار القامة وعلى الصعايدة “واحد بلاديتنا”، وبذلك يكون تامر قد ناقض نفسه تناقضا فجا بين ما ادعاه في بداية الحلقة من محاربته للتنمر ودعمه للأكواد الاجتماعية الأخلاقية الجديدية وبين ما عرضه في منتصفها من نكات “على قديمه” في منتصفها ليفقد بذلك الاتساق مع الذات كمبدأ عام.



برنامج بالورقة والقلم– نشأت الديهي- حلقة الأربعاء 29 سبتمبر

يقول الديهي: رقم الوفيات هو الفيصل، الحكومة تقدر تخبي أرقام الوفيات؟ مستحيل، وأرقام الوفيات اللي مرتبط وفاتهم بكورونا معروفة، احنا عندنا في مصر معدل الوفيات 2019 و2020 تقريبا لم يتغير

تعليق الشبكة

قام الديهي في هذه الفقرة بتضليل المشاهد أثناء إشادته بما قامت به الحكومة في مواجهة كورونا، فبينما تشير أرقام الجهاز المركزي للتعبئة والأحصاء إلى زيادة معدلات الوفيات في عام 2020 عن مثيلتها في عام 2019 بنسبة 16.8% يؤكد الديهي على أن هذا المعدل لم يتغير خلال العامين المشار إليهما، فلم يبحث الديهي عما يعزز ادعاءه ولم يتحرى بذلك الدقة والأمانة والصدق في نقل المعلومات كما ينص ميثاق الشرف الإعلامي.


برنامج آخر النهار– تامر أمين- حلقة 30 سبتمبر

يقول تامر: وزارة الداخلية استهدفت النهاردة خلية أو مكان كان بيتم فيه تخزين الأموال من قبل الإخواني يحيي مهران عثمان كمال الدين اللي بيقوم بدور بارز في المخطط باعتباره أحد الزراع الرئيسي للقيادي الإخواني المحبوس صفوان ثابت حيث كلفه صفوان باستغلال شركاته في عمليات نقل وإخفاء أموال التنظيم واستثمار عوائدها لصالح الأنشطة الإرهابية في محاولة للتحايل والالتفاف على إجراءات التحفظ القانونية المتخذة ضد الكيانات الاقتصادية المملوكة للتنظيم.

تعليق الشبكة

أكد تامر خلال هذه الفقرة إخوانية المتهمين كما أكد التهم المنسوبة إليهم على الرغم من أن القضية في مرحلة التحقيق خلال هذه الحلقة ، وقد استبق نتيجة التحقيقات “المفترض عدالتها” واكد تورط المتهمين في هذه الممارسات ، رغم قاعدة ” المتهم برئ حتى تثبت ادانته”.


برنامج الحكاية – عمرو أديب- حلقة السبت 2 أكتوبر

يقول عمرو: النهاردة برضو دوشة لرأي فقهي وما حدش واقف أوي عند هو الكلام ده منسوب لصاحبته ولا لأ إنما أثارت جدلا فقهيا، في أكونت يبدو أن هو بتاع حنان ترك أو مش بتاع حنان ترك.. ما اعرفش.

ثم عرض بعد هذه المقدمة تدوينة لأكونت مزيف باسم المذكورة عاليه على موقع فيس بوك، ثم استضاف على الهاتف أمين الفتوى بدار الإفتاء ليعلق على فحوى التدوينة.

تعليق الشبكة

بنا عمرو هذه الفقرة على رأي موتور لشخص مجهول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبغض النظر عن مضمون التدوينة وإذا كان أحدا لم يقف عند صحة نسب الكلام لصاحبته  فإن الإعلامي يجب أن يقف عند صحة هذا النسب هو ملزم بذلك وفقا للبند رقم 4 من ميثاق الشرف الإعلامي الذي ينص على التحقق مما ينشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي من معلومات قبل بثها والبند رابعا من مدون السلوك المهني للأداء الإعلامي التي تنص على الاعتماد على مصادر معلنة وواضحة ومسئولة وتجنب تداول الشائعات والأخبار المجهلة، كما أنه جدير بالذكر أن حنان ترك سبق ونفت علاقتها بهذه الصفحة المزيفة عبر أحد مواقع الفن.

https://www.youtube.com/watch?v=ObbVJ7czGOU


برنامج كلمة أخيرة– لميس الحديدي- حلقة السبت 2 أكتوبر 2021

تقول لميس: والحكومة برئاسة الدكتور مدبولي مهتمين جدا بقصة القاهرة التاريخية… احنا كل القاهرة تابعة لليونسكو كلها مسجلة كمنطقة أثرية وتراثية أيضا.

تعليق الشبكة 

لم تتحرى لميس الدقة في قولها أن كل القاهرة تابعة لليونسكو ومسجلة كمنطقة أثرية، فالبحث عن المنطاق الأثرية المصرية المسجلة لدى اليونسكو يتبين أن المنطقة المسجلة من القاهرة هي منطقة القاهرة الإسلامية فقط التي تقع في حي وسط وجزء من جنوب القاهرة وليس كل القاهرة كما ذكرت لميس فلم تتجنب بذلك تداول الأخبار المجهلة كما تلزمها مدونة السلوك المهني للأداء الإعلامي.


برنامج الحكاية – عمرو أديب- الأثنين 4 أكتوبر 2021

يقول عمرو عن عطل شبكة فيس بوك وانستجرام وواتس اب : بقالنا 5 ساعات يا مؤمنين لم نعرف شيء العالم لا يعرف شيء التصريحات اللي طالعة من هذه الشركات العملاقة المليارية الإفعوانية المهلبية لا تقول لك شيئ طبعا ده لو عندنا احنا فين الشفافية فين المعرفة.

تعليق الشبكة

حاول عمرو في هذه الفقرة عمل خلط لدى مشاهديه بين انعدام الشفافية الشائع عند مقدمي الخدمات في مصر وعدم معرفة سبب انقطاع خدمات أكبر ثلاث تطبيقات تواصل اجتماعي في العالم، فبينما تعكس تصريحات مقدمي هذه الخدمات عدم معرفتهم السبب وراء انقطاعها يؤكد عمرو بدون شك وبدون دليل أنهم يعرفون السبب ولكن لا يريدون إعلانه في محاولة منه لاستخدام هذه الأزمة في تبرير انعدام الشفافية الشائع في مصر، وهو ما يعكس عدم التزام عمرو بمعياري الدقة والأمانة الواردين في البند الأول من ميثاق الشرف الإعلامي.



الهدف من هذه النشرة هو #توثيق أهم الموضوعات التي تناولتها و وسائل الاعلام وطرق ومدى المهنية التي شابت تناول هذه الموضوعات