الملخص :

  • موقع القاهرة 24 ..انتهاك حق طفلة ، الوطن ..تقرير أصفر ” مواقع اعلامية”.
  • سباب وتشهير في على مسئوليتي، ومعلومات خاطئة في اصل الحكاية ” برامج حوارية وتوك شو”
  • تكريم وتجميل صورة متهم مدان بحكم نهائي في الاخبار“جرائد مطبوعة”

 

أولا ، المواقع الاعلامية:

1-موقع القاهرة 24 ينشر خبرا في 22 سبتمبر تحت عنوان يقول : 

وفاة الطفلة ليال مريضة ضمور العضلات الشوكية بعد تلقيها حقنة ثمنها 35 مليون جنيه

توفيت الطفلة ليال أحمد عزب، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، بعد رحلة مرض بضمور العضلات الشوكية، وتلقيها حقنة تعد الأغلى في العالم ومقدر ثمنها بـ 35 مليون جنيه، بعد حملة تبرعات واسعة. 

تحليل 

*الصحفي الذي كتب الخبر اختار عنوانا ينتهك القواعد الأخلاقية تماما ، وكأنه يأسف على المبلغ المصروف على علاج الطفلة ، كما ينشر الخبر صورة للطفلة المتوفاة وهو انتهاك أخلاقي وإنساني آخر فقواعد ومبايء المهنة تأبى نشر صور الأطفال سوى في أضيق الظروف ولفائدة تعود على الطفل نفسه ، لكن هنا الصحفي عمد فقط إلى الإثارة ومقارنة المبلغ المصروف بحياة طفلة وهو أمر يتنافى تماما مع أخلاقيات العمل الصحفي . 

رابط الخبر 

2-موقع مصراوي ينشر خبرا في 23 سبتمبر يقول 

” قرر مجلس نقابة الصحفيين، خلال اجتماعه برئاسة ضياء رشوان، رفض تكويد 10 صحف جديدة، لعدم انطباق الشروط على هذه الصحف، وهي: “البيان والكلمة ومصر المستقبل والحدث الاقتصادي والبوصلة الاقتصادية والبورصجية ودي ميدل إيست والمسار وأهل مصر وبلدنا اليوم”.

تحليل 

ينشر الصحفي خبرا عن رفض تكويد أو اعتماد 10 صحف بنقابة الصحفيين دون أن يذكر أسباب الرفض وهو ما يفقد الخبر أحد أهم مواصفاته الصحفية فهو يغفل الإجابة عن أهم سؤال حول الموضوع فلماذا رفضت النقابة اعتماد هذه الصحف ؟ .. لا توجد إجابة ! 

رابط الخبر 

3موقع الوطن في 24 سبتمبر ينشر تقريرا يقول : 

” بعد أيام من حفل خطوبة «علي وندى»، سرعان ما دخلا في علاقة جنسية بالتراضي، وتكررت تلك العلاقة داخل منزل الفتاة في حلوان، حتى تحركت ثمرة الخطيئة في أحشائها، فأسرعت إلى خطيبها تطلب منه تعجيل إتمام الزواج حتى تخرج من هذا المأزق أمام أسرتها وعائلتها، لكن الشاب كان يتهرب منها ويقدم تبريرات واهية حتى وصلت مدة حمل الفتاة إلى الشهر الثالث فلم تجد أمامها سوى إبلاغ أسرتها لكنها أدعت تعرضها للاغتصاب وهي في حالة تخدير من قبل خطيبها. ” 

تحليل 

*هذا التقرير يندرج ضمن الصحافة الصفراء التي تبحث عن الإثارة من خلال نشر تفاصيل جنسية تجذب فئة معينة من القراء ، هذه التقارير الصفراء تفضح وتشوه وتنتهك خصوصية الأفراد دون أي اعتبار لأخلاق المهنة .. اعتمد الصحفي على نشر الإسم الأول للفتاة والشاب فقط واسم المنطقة ظنا منه أنه هكذا يخفي هويتهم ، أو ربما في محاولة للتبرير بأنه لم ينشر معلومات كاملة عن الشخصيات ، لكن ذلك خطأ أكبر فربما يجلب الضرر لقطاع أكبر ممن تتشابه اسماؤهم مع المذكور في التقرير الأصفر ، الأمر الذي ينتهك قواعد الخصوصية والتحقيقات القضائية ويؤدي الى تشويه الناس . هذه التقارير يمكن أن تضر المؤسسة الصحفية بحيث يمكن لأي متضرر أن يقاضي المؤسسة والصحفي ويغرمهم بتعويضات مالية كبيرة بحسب القانون .  

رابط الخبر

4-موقع مبتدا في 24 سبتمبر ينشر خبرا يقول : 

أكد الدكتور خالد قاسم، المتحدث الرسمى باسم وزارة التنمية المحلية، أن “الوزارة” تنظم دورة تدريبية لإعداد متخصصين فى حقوق الإنسان، كى يتواجدون فى وحدات حقوق الإنسان التى جرى إنشاؤها فى المحافظات. 

وأضاف: “حدثت اجتماعات ما بين الزملاء بـ الوحدات المركزية والفرعية مع المختصين بملف حقوق الإنسان، وهناك 114 مقرا لهذه الوحدات بالشكل الذى يجعل هناك تنفيذا على الأرض، وأصبح هناك كوادر بشرية تتعامل مع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التى أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسى”. 

تحليل 

*خبر حكومي ينقل فيه الصحفي كلام مسئول بوزارة التنمية المحلية دون أي مراجعة أو تدقيق في العائد من هذا الكلام على الجمهور ، رغم أن الخبر يتحدث عن آلية جديدة لحل مشاكل حقوق الإنسان من خلال كوادر مدربة . الخبر افتقد أي معلومات حول مشاكل حقوق الانسان وأي تدريب تلقاه هؤلاء لكي يكونوا متخصصين فأصبح الخبر مجرد معلومة عن تنفيذ التعليمات العليا فقط . 

رابط الخبر 

5-موقع اليوم السابع ينشر تقريرا في 26 سبتمبر يقول : 

” خبراء اقتصاد: فرض ضرائب على “اليوتيوبرز والبلوجرز” مطبق بالعديد من دول العالم باعتبارها تجارة إلكترونية.. كل نشاط تجارى مربح مطالب بسداد ضرائب دخل.. والقرارات تدعم إيرادات الدولة ومساندة المجتمع “

” أجمع عدد من خبراء الاقتصاد، على أن فرض ضرائب على التجارة الإلكترونية مثل اليوتيوبرز والبلوجرز، يأتى في سياق الاستفادة من تجارب الدول التي سبقتنا في ذلك بسنوات، علاوة على استفادة الاقتصاد بشكل مباشر وفى الوقت نفسه الحفاظ على هؤلاء من خلال تعزيز ثقة المجتمع فيهم، وفيما يتم تقديمه للمجتمع من خلال تصاريح رسمية.

وأشار خبراء الاقتصاد أن ما ينطبق على التجارة العادية لابد أن يتم تطبيقه على التجارة الإلكترونية ولا سيما في ظل توسع العالم فيها ومصر جزء لا ينفصل عن العالم. ” 

تحليل 

*الصحفي الذي كتب التقرير جاء بعدد من خبراء الاقتصاد يُجمعون على رأي واحد وهو أن الضرائب على اليوتيوبرز والبلوجرز شيء عظيم ومفيد للجميع ، ومن الغريب على الصحافة التي يعتبر جزء من مهمتها أن تأتي بتنوع الآراء أن تأتي برأي واحد ، وإذا أجمع خبراء الاقتصاد فأين أصحاب الشأن من التقرير وهم اليوتيوبرز أنفسهم ليقولوا رأيهم في هذه الضرائب . التقرير هكذا يفتقد الى التوازن والإنصاف وهي ضمن أهم قواعد وعناصر الصحافة المهنية التي لا تتوفر في هذا التقرير المنحاز . 

ويظهر غياب التوازن والإنصاف جليا مع قراءة تقرير مدى مصر في الموضوع القادم .. 

رابط الخبر من اليوم السابع 

6-موقع مدى مصر ينشر تقريرا في 26 سبتمبر يقول : 

“رئيس «الضرائب» اﻷسبق: مطالبة البلوجرز واليوتيوبرز بـ«قيمة مضافة» فيه خطأ قانوني “

“دعت مصلحة الضرائب، أمس، صناع المحتوى على كافة منصات التواصل الاجتماعي، إلى فتح ملف ضريبي للتسجيل لدفع ضريبة الدخل عند تجاوزه 15 ألف جنيه سنويًا، وضريبة القيمة المضافة عند وصول حجم إيراداتهم إلى نصف مليون جنيه سنويًا، بحسب بيان للمصلحة لم يُفصح عن تفاصيل أكثر.

من جانبه، قال نائب وزير المالية الأسبق للضرائب، أشرف العربي، لـ «مدى مصر» إن هناك خطأ في بيان «الضرائب» حول مطالبة صناع المحتوى بتحصيل ضريبة القيمة المضافة، موضحًا أنها ضريبة يدفعها المستهلك للخدمة أو السلعة، فيما يقتصر دور صاحب النشاط على التكليف بتحصيل هذه الضريبة وتوريدها إلى «المصلحة» بحسب العربي.” 

تحليل

*مع تقرير مدى مصر الذي ينشر ما ذكرته الحكومة ثم يأتي برأي متخصص من مسئولي الضرائب السابقين بالحكومة ليقدم رأيا مخالفا عما ذكرته غالبية المواقع ومنها ما ذكره اليوم السابع الذي عرضناه ، يظهر مدى تغليب الرأي الواحد في جميع التقارير المنشورة تقريبا والتي تغطي أنشطة الحكومة . الموقع مشكورا يحافظ هنا في تقريره على توازن وجهات النظر لكي يقف القاريء عند المعلومة الصحيحة من خلال الموازنة بين الآراء المختلفة ، كما يلتزم بقاعدة الإنصاف في إبراز احتمال أن يكون هناك خطأ في فرض الضرائب . 

رابط التقرير 

 

ثانيا : البرامج الحوارية “التوك شو”

  • برنامج بالورقة والقلم- نشأت الديهي- حلقة الثلاثاء 21 سبتمبر 

يقول نشأت: بعض أبناء الفصيل اياه بيتكلموا عن المشير طنطاوي وانه كان له ايد فيما جرى في مصر من أحداث ودماء سواء في محمد محمود ولا مجلس الوزراء ولا ماسبيرو ولا ستاد بورسعيد، النهاردة الرئيس قطع كل هذه الألسنة بكلماته وشهد شهادة للتاريخ النهاردة الرئيس برأ المشير طنطاوي وقال انه برئ وقال ان هذا الرجل بريئا من كل الدماء.

تعليق الشبكة

يعتبر طرح الأسئلة من القواعد الأساسية لوظيفة الإعلامي كي يساعد على كشف الحقيقة أمام المشاهد خاصة عندما يتعلق الأمر بقضية تهم الرأي العام، وفي هذه الفقرة افتقر الديهي إلى تلك القاعدة الأساسية التي كانت تستوجب طرح سؤالين هامين هما: إذن من المسؤول؟ وعن ماذا أسفرت التحقيقات بشأن تلك المجازر؟ لكن الديهي بدلا من أن يمارس دوره كإعلامي أخذ يصدق ويؤمن على كلام الرئيس ويشيد به كعادته.


  • برنامج على مسؤوليتي- أحمد موسى- حلقة الثلاثاء 21 سبتمبر 

يقول أحمد موسى: ما هو كل الدول اللي حصل فيها يناير والربيع والخريف والسواد وكله حصل فيها حروب أهلية كل الدول ما عدا الحمد لله مصر، تحملت القوات المسلحة السباب والشتايم وكل وحاجة ولم تواجه أي شخص كان موجود في الشارع بالعكس امتصت الغضب عشان هي عارفة المخطط.

تعليق الشبكة

يصف موسى ثورة يناير بالسواد ليخالف بذلك البند أولا من مدونة السلوك المهني للأداء الإعلامي التي تلزمه باحترام الدستور خاصة ما جاء في ديباجته فيما يتعلق بنضال الشعب وإرادته في ثورتي 25 يناير و30 يونيه، كما لم يتحرى الدقة في قوله أن كل الدول التي ثارت ضد أنظمتها المستبدة حدثت بها حروب أهلية ما عدا مصر وهو ما لم يحدث في تونس والبحرين أيضا ، كما لم يتحرى الدقة في قوله أن القوات المسلحة تحملت السباب وامتصت الغضب ، حيث شهد حكم المجلس العسكري توسع هائل في المحاكمات العسكرية للمدنيين.


  • برنامج الحكاية- عمرو أديب- حلقة الجمعة 24 سبتمبر

يقول أديب: اللي حصل في مصر من 2011 لغاية دلوقت في ما يقرب من 10- 15 نفر بالتحديد هما اللي يعرفوا بالظبط ايه اللي حصل وانا مش مهتم اعرف ايه اللي حصل بشكل إعلامي.. هل تم تسجيل ما كان يعرفه المشير طنطاوي.. ما اعرفش، هنسجل للناس التانية اللي عارفة اغلب الحاجات حصلت ازاي وامتى، ده تاريخ البلد.. انا ما بقولش نسجل ونذيع انا بقول للأجيال القادمة، يعني فترة ثورة 25 يناير وتنحي مبارك ايه اللي حصل في ميدان التحرير كيف وصل الإخوان للحكم

تعليق الشبكة 

لم يتحرى أديب الدقة عندما قال أن ما حدث في ميدان التحرير وخلال الثمانية عشر يوما السباقة لتنحي مبارك لا يعلمه سوى 11- 15 فرد فقط فبذلك قد تجاهل أديب شهادات الآلاف من شهود العيان الذين حضروا الأحداث وشهادات المصابين ممن فقدوا أعينهم، وإذا كان يريد معرفة الرواية الرسمية فهي ملو السمع والأبصار ولطالما لاكتها ألسنة الخبراء الاستراتيجين الذين حلوا ضيوفا عليه وعلى زملائه خلال السنوات التي دارت فيها الأحداث، أما عما دار داخل الغرف المغلقة فكيف لإعلامي أن يعلن لمشاهديه أنه لا يريد معرفته بشكل إعلامي ولماذا يستنكر أديب على الجيل الحالي ممن شهده الأحداث الاطلاع عليه، ألا تناقض ذلك مع مبدأ الشفافية الذي يستوجب عليه التمسك به؟


  • برنامج آخر النهار- محمد الباز- حلقة السبت 25 سبتمبر 2021

يقول الباز: في توسعات وبناء في الساحل الشمالي فنتابع شغل وزارة الكهربا عشان توفير الإمدادات الكهربية لمنطقة الساحل الشمالي الآن ومستقبلا.

تعليق الشبكة 

ساق الباز هذا المثال وهو بصدد تبرير الأعباء الاقتصادية التي أثقلت كاهل المواطن في السنوات الأخيرة نتيجة لزيادة الضرائب ورفع الدعم وغيرها من القرارات الاقتصادية التي أدت زادت من معاناة الطبقات المتوسطة والفقيرة، ومما يثير التعجب هو اعتبار الباز لمشروعات الساحل الترفيهية التي لا يستطيع المواطن العادي المرور من أمام بواباتها واحدة من المشروعات الأساسية التي يجب أن يتحمل تكلفة بنائها، وبذلك لم يلتزم الباز بترتيب وصياغة أولويات المادة المنشورة والمعروضة بشكل يعكس الأولويات الحقيقية للمجتمع.


  •  برنامج بالورقة والقلم- نشأت الديهي- حلقة السبت 25 سبتمبر

استضاف الديهي مدير إدارة الفحص بمركز كبار الممولين بمصلحة الضرائب وعندما سأله عن حجم التجارة الإلكترونية في مصر أجاب الضيف:  احنا في مصر بنتكلم عن اقتصاد رسمي ممكن يصل إلى 40% من حجم الاقتصاد اللي موجود دي نسبة طبعا حضرتك اتخيل معايا لو اضمت لا هنستلف ولا هنتداين ولا هنحتاج حاجة من حد.

تعليق الشبكة 

لم يستفهم الديهي من ضيفه عن تلك الإجابات الغامضة فلم يوضح عن أي اقتصاد رسمي يتحدث، التقليدي أم الإلكتروني؟ ولم يوضح أيضا ماذا يقصد بالاقتصاد اللي موجود! وكم تبلغ قيمته كي نتمكن من حساب قيمة النسبة المئوية التي أعلنها! بالإضافة إلى زعمه أن الضرائب المزمع تحصيلها من التجارة الإلكترونية تغنينا عن الاستدانة التي ارتفعت خلال الربع الثالث من العام الجاري فقط 5 مليار دولار، حيث لم يتحرى الإعلامي نشأت الديهي الدقة فيما عرضه على المشاهد من أرقام ومعلومات .


  • برنامج الحكاية- عمرو أديب- حلقة السبت 25 سبتمبر

يقول عمرو: المواطن دايما يتحدث انه ما بيخدش حقه العادل من الاتصالات كلم اي حد في مصر اسأله عن خدمة الانترنت اللي بياخدها سواء كان منزلي أو غير منزلي، ما هو برضو انت عايز حقك وبرضو ع الناحية التانية في شوارع شغالة على جهاز واحد أو جهازين وهو الشطارة بقى ان احنا عاملين هشتاج انلميتيد !! انلميتيد منين؟

احنا عايزين يبقى في توازن ناخد حقنا والبلد تاخد حقها ولازم السرقة تبطل ولازم المواطن ما يستحلش مال البلد، طب ما هي الشركة كمان اللي شغالة مش قادرة توفي ده كله اسأل النهاردة اللي حواليك اخبار الشبكة عندك ايه؟ ليه؟ ناس كتير ومافيش دخل يعمل التطوير السريع.

تعليق الشبكة

قام عمرو في هذه الفقرة بتضليل المشاهد عندما أرجع سوء خدمة الانترنت في مصر إلى تشارك السكان في منطقة واحدة جهاز مزود خدمة واحد وهو ما ينافي الحقيقة، فخدمة الانترنت المنزلي أو غير المنزلي خدمة مدفوعة مقدما مقابل سعة استخدام محددة يقوم مقدمها بقطعها بانتهاء الفترة المدفوع عنها الخدمة، مما يعني عدم وجود مديونية على المستخدم بعد انقضاء تلك الفترة، كما أن تشارك السكان استخدام جهاز واحد يكون من نفس الرصيد مسبق الدفع فهذه الحيلة التي يلجأ إليها البعض لا تكلف مقدم الخدمة سعة استخدام إضافية، فلا مجال هنا للسرقة التي اتهم بها أديب الناس بالباطل كي يبرر لشركات الاتصالات سوء الخدمة المقدمة، وهو بذلك لم يتحرى الدقة والأمانة فيما أورده من معلومات.

 


ثالثا : الجرائد المطبوعة

  • جريدة الشروق يوم الثلاثاء 21سبتمبر الصفحة الأولي

نشرت الجريدة في الصفحة الأولى خبر بعنوان:

وزير المالية : طرح 5شركات حكومية ضمن برنامج الطروحات خلال العام المالي الحالي

التعليق

تستخدم الجريدة تعبير ” برنامج الطروحات” بدلا من تعبير ” بيع ” وساء كانت هي من ابتكرته ونشرته أو كان التعبير نقلا عن وزير المالية ، فكان ينبغي على الجريدة استخدام التعبير الحقيقي والمفهوم للقراء ، وليس تعبيرا ملتويا أو مخففا لاثر تعبير البيع على الجمهور.

كما لم تذكر الجريدة اسماء اي شركة من الخمس شركات ، باستثناء شرطة ” “إي فاينانس ” مما يجعله بالاضافة لمراوغته، خبرا منقوصا.

  • الاهرام يوم الاربعاء 22 سبتمبر ، الصفحة التاسعة

نشرت الاهرام عبر صفحة كاملة ما اطلقت عليه “ندوة” وفي حقيقته هو اقرب لحوار مع “هشام طلعت مصطفى ، قالت عنه في خلال التقديم :

على مدار اكثر من نصف قرت ، قدم رجل الاعمال المصري والخبير البارز في قطاع التشييد والتطوير العقاري ، هشام طلعت مصطفى ، تجربة ملهمة ، تجلت في سلسلة المشروعات العقارية ،،،،

التعليق

لم تشير الجريدة من قريب أو من بعيد إلى هشام طلعت مصطفى أمضى نحو 9 سنوات بالسجن من سبتمبر 2008 في قضية مقتل سوزان تميم. عقب حكم نهائي ، وان الافراج عنه تم بعفو رئاسي ، وليس بحكم يبرئه.

أي ان الـ 50 عاما التي تشير اليهم الجريدة ليس رقم صحيح ، فضلا عن تكريم او تجميل صورة متهم مدان بحكم نهائي.


الهدف من هذه النشرة هو #توثيق أهم الموضوعات التي تناولتها و وسائل الاعلام وطرق ومدى المهنية التي شابت تناول هذه الموضوعات