أولا ، المواقع الاعلامية:

  • موقع مصراوي في 16 سبتمبر 

الخارجية: مصر عازمة على مواصلة النهوض بأوضاع حقوق الإنسان 

أكد السفير علاء رشدي، مساعد وزير الخارجية لحقوق الإنسان والمسائل الاجتماعية والإنسانية الدولية ورئيس الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان، أن مصر عازمة على مواصلة النهوض بأوضاع حقوق الإنسان والبناء على التقدم الفعلي المُحقق .. 

جاء ذلك خلال استقبال مساعد الوزير، اليوم الخميس، لوفد يضم رعاة الكنائس الرسولية على مستوي العالم من كل من الولايات المتحدة، كندا، لبنان، العراق والأردن، برئاسة القس ناصر كتكوت رئيس المجمع العام للكنائس الرسولية الإنجيلية بمصر.

وقدّم الوفد التهنئة للجانب المصري على هذا الإنجاز المُلهم لكافة البلدان والشعوب، كما أبدى أعضاء الوفد امتنانهم لمصر حكومة وشعبًا بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته لمبادئ حرية الفكر والدين والمعتقد تحت مظلة المواطنة والدستور.

تحليل 

*الخبر ينقل عن المسئول إشادته بما تحقق الحكومة في النهوض بحقوق الإنسان ثم يتجه الصحفي لنقل إشادة أخرى على لسان الوفد الذي يقابل المسئول مع استخدام لغة مثل ” على مواصلة النهوض بأوضاع حقوق الإنسان والبناء على التقدم الفعلي المُحقق ” ” على هذا الإنجاز المُلهم لكافة البلدان والشعوب ” ليصبح الخبر عبارة عن إعلان دعائي وترويجي للمسئولين ولا علاقة له بتوازن أو موضوعية لما ينشر حول انتقادات حقوق الإنسان التي توجه غالبا للكثير من الدول وليست مصر وحدها . 

رابط الخبر 

  • موقع اليوم السابع ينشر خبرا في 16 سبتمبر يقول : 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مؤسسات الدولة المصرية هي التي تحكم البلاد، وهم من أبناء المجتمع، وعلى المصريين أن يطمئنوا بعدم وجود انتهاك لحقوق الإنسان في مصر، وتابع: “يهمنى أن المصريين يكونوا مقدرين وميكنش عندهم اعتقاد أن فيه انتهاك لحقوق الإنسان”.

وكشف الرئيس أنه خلال أسابيع سيجرى افتتاح أكبر مجمع سجون، ويعد نسخة أمريكية.

تحليل 

الخبر المنشور يذكر نفي الرئيس لوجود أي انتهاك لحقوق الإنسان في مصر لكن لم ينشر الخبر أي معلومة حول لماذا يقول الرئيس ذلك وما هي المناسبة التي دعته لنفي فكرة وجود أي انتهاك لحقوق الإنسان في مصر ، مما يفقد الخبر أحد أهم الشروط الصحفية في الإجابة على أحد الأسئلة الرئيسية وهو لماذا يقول الرئيس السيسي ذلك ؟ 

كان على الصحفي أن يربط هذا الأمر بالخبر الذي سبق تصريحات الرئيس حول حجب الولايات المتحدة لمبلغ 130 مليون دولار كمساعدات عسكرية لمصر بسبب ما تقول واشنطن انه انتهاكات لحقوق الإنسان في مصر . 

اللافت للنظر أنه بالبحث في غالبية المواقع المصرية لن تجد أي خبر حول هذا الموضوع وهو ما يعتبر تعتيما كبيرا رغم أن الرئيس نفسه تحدث عن الأمر وكان يرد على هذه الاتهامات الأمريكية . 

رابط الخبر 

  • موقع مبتدا ينشر في 17 سبتمبر  تقريرا يقول 

“وزير التعليم العالى: أنفقنا 7 مليارات جنيه لتقديم خدمات حكومية رقمية متميزة 

فى مستهل كلمته، رحب خالد عبدالغفار بكل المشاركين فى المنتدى، متوجها بخالص الشكر والتقدير لكل السادة المشاركين فى تنظيمه، معربًا عن تمنياته بأن يحقق المنتدى أهدافه المنشودة، وأن يكون إضافة حقيقية إلى الجهود التى تبذلها مؤسسات الدولة فى مجال التحول الرقمى.

وأكد عبدالغفار أن المنتدى يكتسب أهميته من المحاور والموضوعات التى يتناولها، والتى تدور حول التحول الرقمى فى التعليم العالى والبحث العلمى، باعتباره أحد أولويات الحكومة المصرية، بهدف مواكبة الثورة التكنولوجية الهائلة، والتى تعد من أهم مظاهر التقدم الإنسانى” 

تحليل 

*التقرير افتقد أي معلومات عن أحوال التعليم العالي في مصر وتحول إلى تقرير دعائي لجهود الوزارة والسيد الوزير الذي يشيد بما يقوم به من جهد في تطوير التعليم . ورغم أن التقرير يتحدث عن منتدى يمكن خلاله توجيه أسئلة صحفية بها ما يتحدى ويناظر ما يسرده الوزير لاستيضاح الارقام المذكورة وعمل توازن صحفي لكن لا يوجد أي شيء من هذا مما جعله تقرير ترويجي يمكن أن يدخل في إطار الإعلانات الحكومية وليست التقارير الصحفية. 

رابط التقرير 

  • موقع الوطن ينشر في 17 سبتمبر تقريرا يقول : 

” معلومات عن موكا حجازي فتاة تيك توك: اعترفت بممارسة الرذيلة مع 5 أشخاص 

تساؤلات عديدة، شهدتها محركات البحث، حول موكا حجازي فتاة تيك توك، ومن هي تلك الفتاة، وذلك بعدما كشفت موكا حجازي، خلال التحقيق معها، أنها مارست الجنس مع 5 أشخاص قرابة الـ10 مرات، حتى أنها كانت تقيم مع شاب يدعى أيمن، لفترة من الوقت في منزله. وتستعرض «الوطن» خلال السطور التالية أبرز 10 معلومات عن فتاة تيك توك موكا حجازي التي أحدثت جدلًا خلال الساعات القليلة الماضية.” 

تحليل 

*هذا التقرير يندرج تحت ما يسمى بالصحافة الصفراء التي تبحث عن الجنس والإثارة وتستخدم لغة هابطة لكي تجذب أعداد كبيرة لها . التقرير انتهك كل القواعد الأخلاقية عندما نشر ما قال هو نفسه تحقيقات في قضية منظورة وهو ما يؤثر على وجهة نظر الرأي العام فيدين المتهم قبل القضاء . التقرير يشوة فتاة دون أن يذكر أي دفاع عنها من خلالها أومن خلال محاميها . 

رابط الخبر 

  • موقع الدستور ينشر تقريرا في 19 سبتمبر يقول : 

النيابة عن متهمي خلية حلوان الإرهابية: ضلوا السبيل وأفكارهم إرهابية وتخريبية

وهاجم  المُتهمين وقالت :”ضلوا السبيل واستخفوا بالنفس البشرية وجردوها من قيمتها من أجل أفكار تخريبية ومعتقدات إرهابية، لن تستقر الحياة ولن يسود الأمن إلا باستئصال تلك الفئة، قضيتنا هي قضية قتل عمد مع سبق الإصرار لتحقيق أغراض إرهابية”.

تفاصيل القضية

ووقعت الأحداث على إثر فض اعتصامات رابعة والنهضة  المسلحة واشترك المتهمين في مخطط دموي لإسقاط الدولة آنذاك، ونتج عن جرائمهم المتعددة قتل مواطن وخطف واحتجاز آخر وتعذيبه، اعتقادا منهم أنهما أرشدا قوات الأمن عن عناصر الجماعة الإرهابية.

تحليل 

هذا التقرير لا يمت للصحافة بصلة فهو يتحدث عن قضية منظورة أمام القضاء من وجهة نظر واحدة وهو ما يجعل من الصحفي حكما وقاضيا دون النظر الى دفاع المتهمين . افتقد التقرير ابسط قواعد العدل في القضاء والصحافة فرغم أنه كتب كلمة ” المتهمين ” إلا أن الصحفي اعتمد فقط على رأي النيابة ليدينهم حيث كتب يقول واشترك المتهمين في مخطط دموي لإسقاط الدولة آنذاك، ونتج عن جرائمهم المتعددة قتل مواطن وخطف واحتجاز آخر وتعذيبه هنا نصب الصحفي نفسه قاضيا وحكم على المتهمين ليفقد الحيادية والموضوعية والإنصاف تماما . الأغرب أنه لم ينشر أي أقوال للمتهمين أو محاميهم . 

رابط الخبر 

  • موقع صدى البلد في 19 سبتمبر ينشر موضوعا يقول : 

” شعراوي: تنفيذ 180 ألف مشروع حتى الآن بقروض 21 مليار جنيه ضمن مشروعك .. وتوفير أكثر من مليون فرصة عمل .. ومحافظة المنيا تحتل الصدارة” 

“أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أن المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية “مشروعك” ساهم منذ بدء العام المالى الحالى 2021/2022 فى يوليو الماضى و حتى الآن فى تنفيذ 3500 مشروعاً ، بقروض 746 مليون جنيه ، وساهمت هذه المشروعات في توفير حوالى 42 ألف فرصة عمل،  مشيراً إلي أن إجمالي المشروعات التي نفذها “مشروعك”” 

 حتى الآن تقترب من 180 ألف مشروع بقروض21 مليار جنيه ووفرت هذه المشروعات أكثر مليون   1.5 فرصة عمل . 

تحليل 

أولا الخبر دعائي من الدرجة الأولى فهو يروج للوزارة والوزير بشكل واضح حيث ينشر حديث الوزير فقط دون أي مصدر آخر . ثانيا الأرقام تبدو كبيرة جدا وملفتة لنظر أي صحفي أو حتى مواطن عادي وهو ما يحتاج الى الكثير من المراجعة والتدقيق فهناك رقم يقول إنه تم تنفيذ ” 3500 مشروع منذ يوليو الماضي ” أي خلال 3 شهور 3500 مشروع ! ولم يلفت هذا الرقم ذهن الصحفي لمراجعة المسئول حول كيف يمكن ذلك ، فبحسبة بسيطة يتضح أنه طبقا للرقم  يتم عمل أكثر من 35 مشروع في اليوم الواحد ! 

افتقد الخبر الدقة والموضوعية بشكل واضح وذهب الى الترويج فقط . 

رابط الخبر 

 

ثانيا : البرامج الحوارية  “التوك شو”

  • برنامج آخر النهار– تامر أمين- حلقة الثلاثاء 14 سبتمبر 20211

يقول تامر أمين ” أن مصر تعتبر الدولة ربما الوحيدة التي تقف مع الشعب الليبي دون مصلحة ودون أهواء ودون أجندة، تقف مع ليبيا من أجل ليبيا”

تعليق الشبكة

ناقض تامر ما جاء على لسان مراسل البرنامج خلال تقرير عن زيارة وفد ليبي لمصر عندما عندما تلى المراسل نص تصريح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية الذي أكد فيه على “السياسة المصرية الراسخة باعتبار استقرار ليبيا على المستويين السياسي والأمني جزءا من استقرار مصر” هو عكس ما ورد على لسان تامر من عدم وجود مصلحة من وقوف مصر مع الشعب الليبي، كما أن هذه الكلام يعارض طبيعة الأمور في مجال السياسة التي من المعلوم منها بالضرورة تحكم المصالح في علاقات الدول بعضها البعض خاصة الدول المتماسة حدوديا، وبذلك يكون تامر لم يتحرى الدقة والصدق والتزام الموضوعية في التناول كما يلزمه البندين أرقام (1)، (2) من ميثاق الشرف الإعلامي.


  • برنامج بالورقة والقلم– نشأت الديهي- حلقة الثلاثاء 14 سبتمبر 2021

بمناسبة قيام الادارة الامريكية بالافراج عن 300 مليون دولار مقتطعين من المعونة الامريكية لمصر واقتطاع 130مليون دولا منها حتى تصلح مصر من أوضاع حقوق الانسان ، كرس هذا الاعلامي الحلقة ليس فقط  لشتائم المؤسسات الحقوقية الدولية أو المصرية المستقلة ، بل اضاف معلومات خاطئة ومضللة ، منها مثلا:

  •  ادعائه أن هذه المنظمات لم يقم بانشاء اي فصول محو امية او مستشفى ،،،
  • ان أحد الحقوقيين عنده 25 مليون جنيه في حصالة بنته لغاية دلوقتي مش عارف يفسرهم،
  • ان منظمة العفو الدولية تقع في الولايات المتحدة

تعليق الشبكة

  • يتجاهل هذا الاعلامي ان الكثير من المشروعات التنموية والصحية والحكومية قامت بدعم وتمويل مؤسسات دولية ، بل أن احد الحقوقيين قام بانشاء 6مكتبات عامة في احياء شعبية ، وقامت اجهزة الأمن بغلقها بشكل بوليسي.
  • روج لاشاعة وجود اموال ضخمة في حصالة ابنه احد الحقوقيين ، عمدا ، مستندا لقربة من اجهزة السلطة ، التي لو حمايتها له ، لتم عقابة على ترويج اشاعة تمس هذا الحقوقي.
  • الخطأ حول مكان مقر منظمة العفو الدولية ، وهي احدى اهم المؤسسات الحقوقية في العالم ، يوضح أنه اما يعلم ويكذب أو يفتقد لأدى قواعد العمل الاعلامي بالتحري عن مقر منظمة العفو الرئيسي، وهو المملكة المتحدة وليس الولايات المتحدة.


  • برنامج على مسؤوليتي– أحمد موسى- حلقة الثلاثاء 14 سبتمبر 2021

يقول أحمد موسى: أكيد النهاردة هنتكلم في جزء مطول عن تقرير الأمم المتحدة الخاص بالتنمية البشرية التقرير الإنمائي لأول مرة بنطلع هذا التقرير.. مش احنا ولكن جهات محايدة لا ليهم علاقة بالحكومة ولا ليهم علاقة بحد طلعوا هذا التقرير اللي فيه إشادة كبيرة بمصر وما تحقق على أرض مصر في السنوات الماضية.

تعليق الشبكة 

  • معلومة خاطئة

يدعي أحمد موسى أن تقرير التنمية البشرية  يصدر لأول مرة ! في حين ان مصر أطلقت نحو 12 تقرير لتنمية البشرية قبله ، حيث تواظب على  اطلاقه منذ عام 1994 وتوقف فقط منذ عام 2010 

  • معلومة خاطئة أخرى

يدعي الاعلامي أن التقرير صدرعن جهات محايدة، في حين أن المؤلف الرئيسي للتقرير هو الدكتور خالد زكريا أمين مدير مركز السياسات الاقتصادية الكلية بمعهد التخطيط القومي وهو معهد حكومي يتبع وزارة التخطيط.


برنامج الحياة اليوم– لبنى عسل- 15 سبتمبر 2021

تقول لبنى: قال الدكتور عاصم الجزار وزير الاسكان.. اتكلم عن تجربة إنشاء المدن الجديدة في مصر، وقال عنها انها تعتبر أكبر وأنجح تجربة من نوعها في العالم وان ما فيش أي دولة قدرت انها تنفذ الكم ده من المدن الجديدة في الفترة الصغيرة دي.

تعليق الشبكة

نقلت لبنى كلام السيد وزير الإسكان عن انجازاته مقارنا إياها بالعالم أجمع مستخدما أفعل التفضيل ليعلن تفوقه على كل وزراء الإسكان العالم، فمرت الإعلامية مقدمة البرنامج على هذا الكلام دونما استبيان او تدقيق أو محاولة فهم الأسس والمعايير التي بنيت عليها تلك المفاضلة فضلا عن نقدها إذا ساق مدعيها أي معايير لها، وبذلك افتقدت تلك الفقرة عند لبنى الدقة والأمانة والموضوعية والتوازن في العرض. 


  • برنامج على مسؤوليتي– أحمد موسى حلقة الأربعاء 15 سبتمبر 2021

يقول موسى: اليوم صدر قبل قليل دعوة من مجلس الأمن الدولي لإنجاز اتفاق ملزم ومقبول بشأن السد بأسرع ما يمكن ويكون تحت الرئاسة الإفريقية، التحول ده معناه أن تلتزم أثيوبيا يعني ما تقدرش أثيوبيا دلوقتي تطلع تقول انا مش هعمل مفاوضات انا مش هعمل اتفاق خلص كلام أثيوبيا.

تعليق الشبكة

يدعي موسى في تعليقه على البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن بشأن سد النهضة أن هذا البيان ملزم للجانب الإثيوبي وبناءا عليه لابد أن تمتثل له أثيوبيا وتستأنف المفاوضات، يخالف ادعاء موسى حقيقة الأمر حيث أن هذا البيان هو مجرد دعوة يشجع مجلس الأمن من خلالها دول النزاع الثلاث على استئناف المفاوضات وهو ما يأكده التنوية الذي اختتم به البيان الذي أكد على عدم اختصاص المجلس في حل النزاعات على المياه عابرة الحدود، وهو التنويه الذي أغفل موسى الإشارة إليه.


  • برنامج الحكاية– عمرو أديب- حلقة الجمعة 17 سبتمبر 2021

يقول عمرو: في النهاية جزء كبير أو 90% من اللي موجودين في السجون في مصر أو في العالم هي جرائم تقليدية وليست جرائم سياسية… أنا برضو ما بتكلمش على الجزء السياسي… راجل بيهرب مخدرات (مثلا) خد 10 سنين هنوديه فين؟.. شيراتون! بس الريس بيقول ايه.. بيقول يا جماعة انا مش عايز الراجل ده اعاقبه مرتين هو هيتم سجنه 10 سنين مش لازم يتبهدل جوا السجن بقى… والسجون مش دايما بتتعمل للسياسيين.. فتحسين مستوى السجون هو من حقوق الإنسان فلما اتسجن اتسجن واتعامل معاملة كريمة ما اتبهدلش ما اتسجنش انفرادي ما اتعذبش.

 تعليق الشبكة 

لم يكتفي عمرو أديب بغض الطرف عن السجناء السياسيين وطريقة معاملتهم، بل أنكر عليهم حقهم في معاملة كريمة داخل محبسهم، فمما لا شك فيه أن تلك الحقوق التي أقرها عمرو للسجناء الجنائيين- التقليدين على حد تعبيره- من معاملة كريمة وألا يعذب أحد منهم ولا يودع الحبس الانفرادي هي حقوق واجبة لكل السجناء وفقا لنص الدستور، سواء كانوا سياسيين أو تقليدين.

وحينما يؤكد عمرو أنه لا يقصد السجناء السياسيين في أكثر من موضع خلال تعليقه على مداخلة الرئيس في أحد البرامج بشأن السجون، يخل بقاعدة اساسية ومواد الدستور التي تؤكد على كفالة المساواة بين المواطنين ، وكذلك قوانين السجون التي تساوي بين جميع السجناء في الحقوق والواجبات.

رابط الحلقة


  • برنامج كلمة أخيرة– لميس الحديدي- حلقة السبت 18 سبتمبر 2021

تقول لميس: يمكن اتعودنا نشوف في الأفلام المشاكل النفسية والاقتصادية أو غيرها لكن بنكتشف أن المنتحر ده مش لازم يكون مضغوط اقتصاديا أو نفسيا والدليل ان أعلى معدلات انتحار موجودة في أكثر الدول دخلا وفي أكثر الدول المتقدمة.

تعليق الشبكة 

لم تتحرى لميس الدقة بشأن تلك المعلومة عن وجود أعلى معدلات انتحار في دول الرفاهة ذات الدخول المرتفعة، فبالرجوع إلى المعلومات الواردة على موقع منظمة الصحة العالمية نجد 79% من حالات الانتحار العالمية تحدث في الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل، وبالرغم من تكذيب الصفحة الرسمية لسفارة إحدى الدول المتقدمة لتلك الأكذوبة التي تتردد بشأنها إلا أن لميس أصرت على ترديدها خلال تغطيتها لواقعة انتحار فتاة في إحدى المراكز التجارية.


  • برنامج آخر النهار– محمد الباز- حلقة الأحد 19 سبتمبر 2021

يقول محمد الباز: يوم 29 أغسطس اللي فات طلع حكم من محكمة القضاء الإداري بيلزم مجلس إدارة اتحاد الكتاب انه يعمل انتخابات التجديد النصفي في أسرع وقت أو خلال شهر من الحكم… ورئيس اتحاد الكتاب راجل بيسوف وبيماطل ومش عايز يعمل الانتخابات حتى يظل هو المتحكم والمسيطر.

ثم استضاف على الهاتف المحامي مقيم دعوى اتحاد كتاب مصر الذي استكمل توجيه الاتهامات لرئيس اتحاد الكتاب

وختم الباز الفقرة باتهام الاتحاد بنشر أعمال مسروقة ونشر أعمال لكتاب إخوان

تعليق الشبكة

لم يكفل الباز حق الرد لرئيس اتحاد الكتاب الذي يتهمه بالامتناع عن تنفيذ حكم قضائي كما بدت الفقرة وكأنها مخصصة للتلاسن خاصة عندما لم يلفت انتباه ضيفه إلى التزام الحياد في تعليقه على الأمر وسمح له بالخوض في حق رئيس الاتحاد دون دليل بين، كما لم يذكر الباز أي تفاصيل عن الأعمال المسروقة التي اتهم الاتحاد بنشرها فلم يتحرى بذلك الدقة في الأخبار والمعلومات التي يعرضها على المشاهد.

 

ثالثا: الصحف الورقية

  • الأخبار في الأحد 19سبتمبر ،عمود رئيس مجلس الادارة “احمد جلال “بعنوان” صباح جديد

يقول أحمد جلال أن مصر قفزت 38 مركز في مؤشر دول العالم الاكثر امانا ، وينسب الفضل للقيادة الحكيمة،،

التعليق

معلومة خاطئة يسوقها كاتب الخبر ، “وهو رئيس مجلس الادارة ”  

فالصحيح أن مصر ، وتحديدا القاهرة ، حلت في المراكز الخمسة الاخيرة في معدلات المدن الأكثر الامان ” الامان الشخصي ، الامان الصحفي ، الامان الرقمي ، البيئة ،البنية التحتية”

طبقا لما نشره موقع روسيا اليوم 

نقلا عن تقرير لوحدة “إيكونوميست أنتليجينس”، 

 

  • الأخبار يوم الاثنين 20سبتمبر

تضمن العدد ملف بعنوان ” الوعد ،، أد الدنيا يا مصر ”

وعدد جريدة الاخبار الذي جاء في 76 صفحة ، تضمن 84 صورة لرئيس الجمهورية .

التعليق

84 صورة لرئيس الجمهورية في عدد واحد لجريدة ، بها 76 صفحة، أي بمتوسط أكثر من صورة بكل صفحة.

وهو أمر يخرج بالصحيفة عن دورها كجريدة تعني بالخبر والمعلومة والرأي ، إلى نشرة دعائية.


الهدف من هذه النشرة هو #توثيق أهم الموضوعات التي تناولتها و وسائل الاعلام وطرق ومدى المهنية التي شابت تناول هذه الموضوعات