أولا ، المواقع الاعلامية:

ملخص:

” مصراوي واليوم السابع ..تغييب للوعي ، صدى البلد ..حقيقة من طرف واحد ”  

  • مصراوي واليوم السابع وغالبية المواقع ينشرون خبرا في 6 سبتمبر يقول: ” مصر تنجح في خفض معدلات التضخم ” 

قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إن مصر نجحت في الحفاظ على معدلات التضخم ضمن النطاق المستهدف من البنك المركزي في وقت تشهد فيه العديد من دول العالم موجة من ارتفاع التضخم.

وأوضح أن الدولة انتهجت سياسات اقتصادية ونقدية رشيدة خلال السنوات الماضية، ارتكزت على دراسات علمية ومؤشرات وتوقعات مستقبلية وضعت في الاعتبار تحقيق الاستقرار في أسعار السلع التي قد تشهد ارتفاعات في بعض الأحيان، فضلاً عن تحديد أسعار الفائدة بما يتفق مع مستهدفات التضخم، ما جعل مصر في صدارة الأسواق الناشئة في خفض معدل التضخم.

تحليل 

هذا الخبر تصدر غالبية المواقع ولم تختلف صياغة مضمون الخبر سوى في نقاط غير مؤثرة تماما حيث نقلت جميع المواقع الخبر حول نجاح الحكومة في خفض معدلات التضخم ، الخبر افتقد التوازن تماما فلم يأت الصحفي بأي تعليق من خبير مستقل حول مدى صحة انخفاض التضخم وهل يلمس المواطنون ذلك في انخفاض أسعار السلع ، والغريب أن موقع مصراوي يقول في الخبر إن الحكومة وضعت في الاعتبار “ تحقيق الاستقرار في أسعار السلع .. ” وهو الأمر الذي يحتاج لمزيد من التدقيق لكي لا تغيب المصداقية لدى القاريء الذي يرى بالطبع الفارق فيما يعيشه من ارتفاع الأسعار وما يقوله الموقع لتغييب الوعي .  

 

  • موقع مبتدا ينشر خبرا في 7 سبتمبر يقول : 

صور.. توزيع 96 ألف كرتونة غذائية متنوعة على الأسر الأكثر احتياجا بالجيزة

أعلن أحمد راشد محافظ الجيزة عن انطلاق أسطول القافلة المخصص لمحافظة الجيزة ضمن قافلة “أبواب الخير” والذى يضم المساعدات الإجتماعية للأسر الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية بإجمالى 96 ألف كرتونة غذائية متنوعة، بالإضافه إلى المساعدات الطبية مؤكدا على أن القافلة تتم من خلال صندوق تحيا مصر بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى وبمشاركة 20 منظمة مجتمع مدنى وجمعيات خيرية. 

تحليل 

خبر دعائي يمكن أن يندرج ضمن الحملات الترويجية في انتخابات ما ، الخبر يحمل في تفاصيلة الاشادة بالجهود ثم المديح ويتبعه الثناء على ما يتم تقديمه للمواطنين من خلال تعاون حكومي مع صندوق تحيا مصر .. لم يذكر الخبر أن صندوق تحيا مصر يحصل على أمواله من تبرعات المواطنين المصريين أنفسهم كما لم يذكر نسبة الفقر وأساب هذا العوز وهو ما يفقد الخبر توازنه وموضوعيته فيتحول الى منتج دعائي فقط .

رابط الخبر 

  • موقع صدى البلد في 8 سبتمبر ينشر خبرا يقول : 

حقيقة اقتحام ضابط شرطة لمنزل رجل مسن والتعدى عليه بالإسكندرية

“كشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية تفاصيل ما تم تداوله على إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” بشأن زعم إحدى السيدات حدوث مشاجرة أمام منزل والدها، الذى تدخل لمحاولة فض المشاجرة، وقيام أحد رجال الداخلية باقتحام منزل والديها المسنين بالقوة، لسؤالهم عن أحداث المشاجرة ، والتعدى على والدها أمام كريمته وأحفاده.

بالفحص تبين لأجهزة وزارة الداخلية أنه بتاريخ 11/3/2021 تلقى قسم شرطة مينا البصل بالإسكندرية بلاغا من إدارة شرطة النجدة بحدوث مشاجرة بدائرة القسم، نتج عنه نشوب حريق داخل أحد المنازل، وتم توجيه قوة أمنية برئاسة الضابط المشكو فى حقه لفحص البلاغ.” 

تحليل 

الخبر اعتمد رواية وزارة الداخلية كونها تكشف وحدها حقيقة الواقعة رغم أن الوزارة طرف في القضية ممثلة في الضابط المشكو في حقه ، وهو ما يفقد الخبر الإنصاف والتوازن ، وسرد الخبر الواقعة بلغة ركيكة غير واضحة حتى تبين في النهاية أن السيدة الشاكية في حق الضابط تنازلت عن شكواها ، دون أي حديث لهذه السيدة التي تعد طرفا أصيلا في القصة الخبرية .

رابط الخبر 

  • موقع الدستور ينشر خبرا يقول : 

المصيلحى: عملنا 24 ساعة لاستمرار سلاسل الإمداد الغذائية خلال كورونا

” شارك الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في أعمال الجلسات الختامية لمنتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي فى نسخته الأولى 2021. 

وقال المصيلحي: قمنا بالعمل على مدار 24 ساعة للتأكد من أن سلاسل الإمداد الغذائية مستمرة حتى تصل لكافة المواطنين، ولذا احتجنا لمشاركة القطاع الخاص واتخذنا قرارات لم تكن انفرادية، ولكن بمشاركة كافة الأطراف المعنية من القطاعين العام والخاص ولتأمين عملية الإنتاج واللوجستيات من شبكة توزيع ذات كفاءة عالية”. 

تحليل 

*الخبر يقدم حديث وزير التموين والتجارة الداخلية عن جهوده الكبيرة والعمل على مدار 24 ساعة ، لكن لم يقدم الخبر أي تقييم عن هذا الجهد أو حديث لأي خبير حول مد الفقراء بالغذاء في مصر خلال أزمة كورونا ، وهل حصل غالبية الفقراء على المواد التموينية أم هناك مشاكل ؟ افتقد الخبر الموضوعية والتوازن في عرض المعلومات واكتفى فقط بحديث طرف واحد هو الوزير .

رابط الخبر 

ملحق خاص عن تغطية الإسترتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

مع إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي ما سمي بالإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تابعنا ما نشرته بعض المواقع حول الاستراتيجية وبالطبع من أهم حقوق الإنسان التنوع والتعدد في الرؤى وحرية الرأي والتعبير والتي أكد عليها الرئيس في خطابه ..

نرصد لكم بعض العناوين والمقتطفات القصيرة منها ليحاول القاريء تكوين وجهة نظر حول المعالجة الصحفية لهذا الحدث الذي وصفه البعض بالتاريخي ..

بوابة الأهرام 

أطلقها الرئيس السيسي لإعلاء كرامة المواطن المصري.. تفاصيل وثيقة الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 

دبلوماسيون وحقوقيون يشيدون بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان مشيرين الى انها  تتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وتعمل على خلق توازن بين الأبعاد السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية لحقوق الإنسان. 

المصري اليوم 

«القوى العاملة» بالبرلمان: الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان خريطة طريق وطنية طموحة 

موقع الشروق 

وزير العدل: استراتيجية حقوق الإنسان الوطنية ستنقل مصر نقلة أخرى 

اليوم السابع 

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بوابة النهوض بالتزامات الدولة تجاه المواطن

موقع القاهرة 24

إبراهيم عيسى عن انطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان: مشهد تاريخي 

السفير أحمد إيهاب جمال الدين إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تفيد بأنّ مصر تسير في الطريق الصحيح وتتحدث اللغة الرسمية لحقوق الإنسان. 

موقع الدستور 

تقارير عالمية تسلط الضوء على «الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان» 

وقالت صحيفة ذا ناشونال الإماراتية الناطقة بالإنجليزية، إن الرئيس السيسي جدد التزامه بإقامة “دولة مدنية حديثة وديمقراطية تحترم شعبها وتسعى لمصلحته”. 

صدى البلد 

برلماني: الاستراتيجية الوطنية تنطلق من رؤية وطنية وقناعة للنهوض بحقوق الإنسان 

مصراوي 

إعلاء لكرامة المواطن.. برلمانيون يثمنون إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 

تحليل 

ثمانية مواقع تنشر جميعها الإشادة والمدح والثناء نقلا عن الكثير من المعلقين ، ربما يمكن وصف ما حدث هنا بالمعجزة الصحفية فطبيعة البشر الاختلاف لكن هنا الصحافة المصرية صنعت المعجزة حيث اتفق الجميع على الإشادة فقط دون اي ملاحظة ولو صغيرة على هذه الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان . المبادرة تتحدث حول حقوق الإنسان التي تسمح بالتأكيد بتعدد الآراء ووجهات النظر وهو أحد الأسس الرئيسية في مباديء الصحافة وهو ما يسمى بالإنصاف والتوازن لكن غاب الإثنان فلا يوجد أي رأي مخالف او يبدي ملاحظات على الإستراتيجية .

*بينما كانت هناك نقطة واحدة مضيئة ظهرت في موقع “مدى مصر”  عند معالجته لتغطية نفس المبادرة ونشر موقع مدى مصر تقريرا يقول : 

” السيسي يطلق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.. وبهجت: تعبر عن تشخيص خاطئ لتحديات تواجهها البلاد.. والبرعي: ليست إعلان لمصالحة وطنية شاملة ولكنها خطوة جيدة  ” 

“مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية حسام بهجت من جانبه اعتبر في حديثه لـ«مدى مصر» أن كلمة الرئيس السيسي وكل ما نشر عن الاستراتيجية حتى الآن هو بمثابة تشخيص خاطئ للتحديات التي تواجهها البلاد، موضحًا أن أبجديات حماية حقوق الإنسان هي؛ وقف الانتهاكات، ومحاسبة القائمين على هذه الانتهاكات، ثم تعويض ضحايا هذه الانتهاكات، لمنع تكرار هذه الانتهاكات، ولكن ما سمعناه اليوم أن الشعب هو المشكلة .. ” 

تحليل 

ما نشره موقع مدى مصر أظهر بشكل واضح أن هناك ولو رأي مخالف واحد رغم أنه يمكن أن تكون هناك آراء أخرى كثيرة مخالفة وهذا دور الصحافة التي تعكس كل آراء المجتمع لتتضح الصورة بموضوعية حول أي قصة خبرية أو قضية ، هنا مع موقع مدى مصر يظهر التوازن والإنصاف في إظهار وجهات النظر المختلفة حول ما يسمى بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتي حظيت بتغطية كبيرة من جميع وسائل الإعلام المصرية .

رابط تقرير مدى مصر

 

ثانيا : البرامج الحوارية  “التوك شو”

1-  الكورال الإعلامي وحلقات الثلاثاء 7 سبتمبر 2021

تم اختيار هذا العنوان الجانبي الاستثنائي ليشمل التعليق على الفقرة الافتتاحية للحلقات  التي تم بثها في هذا اليوم لوحدة الموضوع ووحدة الرأي ووحدة الأداء الذين جاءت عليهم تلك الفقرة من كل البرامج، فلم يفرق بينهم سوى الوقت الذي خصصه كل إعلامي لتغطية الحدث الأبرز يومها فتراوحت فترة التغطية ما بين 30 إلى 36 دقيقة عند لميس الحديدي وتامر أمين ونشأت الديهي وجائت المدة الأطول للتغطية عند أحمد موسى وبلغت ساعة وست وخمسون دقيقة.

الحدث هو افتتاح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لميناء الاسكندرية بعد التطوير واستعراض عربات القطارات الجديدة التي تم استيرادها لتطوير منظومة السكك الحديدية.

تعليق الشبكة

لا ينكر أي ذي عقل الأهمية الاقتصادية لتطوير قطاع النقل البحري كأحد سبل التنمية لما له من مردود إيجابي على التجارة والاقتصاد ولا الضرورة الملحة لتطوير قطاع السكك الحديدية الذي يعاني من تدهور كبير أدى إلى وقوع العديد من الضحايا على مدار سنوات عديدة، ولكن ما يتوجب على الإعلام- إذا أراد أن يكون موضوعيا- مناقشته هو كيفية تنفيذ هذا التطوير والفرص البديلة لتنفيذه وتكلفتها وهل تعتبر الخطة التي تم اعتمادها للتنفيذ هي الخطة الأكثر مثالية؟ خاصة في ظل وضع اقتصادي مأزوم يعاني فيه المواطن من ارتفاع الأسعار وتضاعف فيه الدين الخارجي إلى معدلات غير مسبوقة، وهو ما كان يستوجب قيام السادة المذيعين باستضافة أصوات أخرى محايدة غير المسؤوليين القائمين على تنفيذ المشروعات لتحليل طرق تنفيذها ومصادر الإنفاق عليها وتأثيرها على الدين العام التزاما من البند رقم (2) من ميثاق الشرف الإعلامي الذي يلزم الإعلامي بالموضوعية في التناول والتوازن في عرض وجهات النظر وعدم تغليب المصالح الخاصة على الاعتبارات المهنية والوطنية، ولكن يبدو أن جوقة الإشادة والثناء تعمل وفقا لتعليمات المديح المريح التي تبقيهم في دائرة المرضي عنهم فتباروا في التهليل وعرض وجهة نظر واحدة فقط دونما مراعاة أي توازن أو موضوعية كما قاموا بالخلط بين رأيهم الشخصي والمعلومات التي يقومون بعرضها دونما أي فصل بينهم على عكس ما تلزمهم به مدونة السلوك المهني للأداء الإعلامي في البند خامسا.

روابط الحلقات

حلقة برنامج كلمة أخيرة- لميس الحديدي

حلقة برنامج آخر النهار- تامر أمين

حلقة برنامج بالورقة والقلم- نشأت الديهي

حلقة برنامج على مسؤوليتي- أحمد موسى 

 

2- برنامج آخر النهار– تامر أمين- حلقة الثلاثاء- 7 سبتمبر 2021

يعلق تامر على صورة قام بعرضها على الشاشة تتضمن إساءة لزميله الإعلامي ابراهيم عيسى أثناء مداخلة هاتفية للإعلامية سهام صالح:

“دي الصفحة المنسوبة لزميلتنا سهام صالح واللي للأسف حاطين فيها صورة زميلنا ابراهيم عيسى وفي تجاوز في حقه فأحنا كنا بنلوم سهام على أنها ازاي تعمل كده فالكلام دلوقت على الهوا اهو على مسؤولية سهام ان هذه ليست صفحتها والبوست ده مش بتاعها وكل ده مفترى عليها السوشيال ميديا”

فتضيف سهام:

“يعني انا كلمني الكابتن أيمن يونس قالي يا سهام انت قولتي عليا سوما العاشق”

ليرد تامر ضاحكا:

قولتي على أيمن يونس ايه؟ … ويستمر في الضحك

تعليق الشبكة 

على الرغم من الأسف الذي أبداه تامر أمين على الإساءة لزميله في صفحة غير حقيقية على الفيس بوك، إلا أنه اعتدى خلال تلك الفقرة على المبادئ العاملة لميثاق الشرف الإعلامي التي تنص في المبدأ رقم (8) على “احترام الإعلامي لواجبات وحقوق الزمالة المهنية”  كما ارتكب في ذات الفقرة مخالفة لميثاق الشرف الإعلامي في بنده رقم (6) الذي ينص على “الالتزام بعدم استخدام ألفاظ أو عبارات أو صور تنافي الآداب العامة والقيم المجتمعية”، وتأتي هذه المخالفة لما تحويه الصورة التي قام بعرضها من إهانة لزميله، كما خالف المادة ذاتها عندما قام بالضحك على ما أضافته ضيفته بخصوص أيمن يونس ودفعها لتكرار مصطلح “سوما العاشق” ليستأنف الضحك عليه بدلا من إدانته

 

3- برنامج بالورقة والقلم– نشأت الديهي- حلقة الأربعاء 8 سبتمبر 2021

يقول الديهي ردا على اتهام عصام حجي له بالتسبب في حذف بحث خاص بالآخير حول سد النهضة من دفاتر جامعة بريطانية شهيرة ومن مجلة آخرى كانت قد قامت بنشر هذا البحث:

“طبعا إذا كان اللي بيتكلم مجنون فاللي بيستمع المفروض يبقى عاقل”

ثم يضيف في موضعين آخرين:

“وقولت دايما في معالجاتي للمدعو عصام حجي انه أكذوبة علمية… ده رأيي بقوله وبعيده وبكرره دون خجل انه عصام حجي واحد انا ما أراه من أفعاله وأقواله بيكره الدولة المصرية بيكره مصر، هو بيكتب وبيصطاد وبيشتغل لحساب آخرين”

“سخف وهطل وقلة قيمة وقلة ذوق وقلة علم وقلة أمانة”

كما قام بعرض تغريدة لأحد المغردين على موقع تويتر يصف فيها حجي بالنصاب والآفاق.

كما لوحظ أثناء عرض الديهي لبعض تعليقات المغردين على عصام حجي وتوجيهه لمعد البرنامج لتغيير الصور استخدام مصطلح يا ابني “اقلب يا ابني”

تعليق الشبكة

خالف الديهي الواجبات التي ألزمه بها ميثاق الشرف الإعلامي، إذ لم يحترم الآداب العامة للحوار الإعلامي ولم يتجنب الدخول في ملاسنات وخلافات شخصية، كما لم يلتزم بالسلوك اللائق بما يناسب الذوق العام، وذلك بأن قام باستخدام ألفاظ لا تليق إعلاميا مثل سخف هطل وقلة القيمة وقلة الذوق واتهام حجي بالجنون وقلة العلم، كما اتهمه بالعمل لحساب آخرين وكره مصر دون دليل بين، كما اعتدى على المبدأ رقم (8) أيضا بعدم احترام حقوق الزمالة المهنية في تعامله مع المعد مستخدما مصطلح “يا ابني” الذي يعكس عدم احترافية والتعامل بتقليل من شأن زميله الذي يتوجب عليه منادته بلقب “استاذ”.

 

4- استراتيجية حقوق الإنسان وعودة الكورال في حلقات السبت 11 سبتمبر 2021

شهدت الفقرة الأولى من البرامج الحوارية في تلك الليلة تناولا للجلسة النقاشية التي صاحبت إطلاق استراتيجية الدولة لحقوق الإنسان، وجائت تلك الفقرة الموحدة على جميع مقدمي البرامج لتؤكد أن الغرض من هذه الاستراتيجية هو الاستهلاك الإعلامي فقط، فكالعادة وكما يحدث عقب كل حدث أو فاعلية يشهدها رئيس الجمهورية أخذ فريق الكورال الإعلامي ينشد ما تمليه عليه التوجيهات والتعليمات العليا من أغنيات المديح والإشادة والتأييد مع التأكيد على ثانوية الحقوق السياسية والحق في حرية الرأي والتعبير، وعلى الرغم من محاولاتهم التأكيد على أن هذه الجلسة ضمت مدعوون من كافة التيارات المؤيدة والمعارضة إلا أنه قد صاحب الكورال الإعلامي يومئذ مجموعة من الضيوف- المؤيدين لتلك الاستراتيجية- لإضفاء خلفية تحليلية تخصصية على تغطيتهم الإعلامية لها في غياب تام لأي رأي آخر أو وجهة نظر معارضة قد يكون لديها أي تحفظات عليها، لكن المسكوت عنه في تلك البرامج تفصح عنه هذه المبالغة في التأييد والإشادة خاصة أن كل هذا النشاذ الإعلامي يأتي بينما العديد من سجناء الرأي والقضايا ذات الطابع السياسي يقبعون في السجون وقد تجاوز الكثير منهم مدة الحبس الاحتياطي القانوني دون محاكمة، فغاب عن تلك البرامج التي قامت بتغطية هذا الحدث الموضوعية والتوازن في عرض وجهات النظر الذي ينص ميثاق الشرف الإعلامي على الالتزام بهما.

حلقة برنامج آخر النهار- محمد الباز

حلقة برنامج على مسؤوليتي- أحمد موسى

حلقة برنامج الحكاية- عمرو أديب

حلقة برنامج الحياة اليوم- لبنى عسل

حلقة برنامج كلمة آخيرة- لميس الحديدي 

 

5- برنامج الحياة اليوم– لبنى عسل- حلقة الاثنين 13 سبتمبر 2021

استضافت الإعلامية لبنى عسل في مداخلة هاتفية خلال هذه الحلقة رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية طلعت عبد القوي وفيما يلي نستعرض مقتطفات من حديثه:

“لما صدر دستور 2014 يمكن وهو من الدساتير الرائعة وغير المسبوقة على مستوى الدساتير المصرية بل على مستوى العالم…

لما يبقى عندي باب كامل بيتكلم عن الحقوق والحريات والواجبات من المادة 51 للمادة 89 من الدستور بدايته هي أن كرامة الانسان لا تمس والدولة مسؤولة في الحفاظ عليها…

كل مواطن مصري بسيط بنفهمه انك انت ليك حقوق وفي حريات وفي واجبات احنا عايزين كل مواطن مصري يعرف حقه امتى وهو داخل المستشفى حقه في المدرسة حقه في التقاضي…”

تعليق الشبكة

تحدث الضيف عن الدستور المصري وعن باب الحقوق والحريات للتعليق على الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، أخذ يعدد في الحقوق التي يكفلها نص الدستور واستفاض في الإشادة بالجهد الذي توليه الدولة والسيد الرئيس والمجتمع المدني لحصول المواطن على تلك الحقوق، وعلى الرغم من ذكر الضيف لمواد الحقوق والحريات وحديثه عن الكرامة الإنسانية إلا أن مقدمة البرنامج لم تحاول سؤاله عن مدى تنفيذ هذه الحقوق وممارسة تلك الحريات على أرض الواقع، على الرغم من معرفتها- كما يعرف كل مهتم بالشأن العام- بوجود العديد من السجناء السياسيين وسجناء الرأي السلميين داخل السجون المصرية دون وجه حق، كما أنها لم تستدعي ضيف آخر لديه رأي مختلف يساعد على إظهار الحقيقة كاملة أمام المشاهد، ومن مفارقة القدر أن هذا التعتيم يمارس في نفس اليوم الذي صرح فيه محامي الناشط السياسي علاء عبد الفتاح أن موكله أبلغه عزمه الإقدام على الانتحار لما يعانيه داخل محبسه الانفرادي من منع التريض وممارسة الحياة الطبيعية للمساجين داخل محبسهم.

ليبقى السؤال الذي لن نمل من تكراره أين الرأي الآخر؟ أين التوازن والموضوعية في عرض وجهات النظر اللازمين لاستكمال الحقيقة كما نص عليهما ميثاق الشرف الإعلامي؟

 

6- برنامج كلمة أخيرة– لميس الحديدي- حلقة الاثنين 14 سبتمبر 2021

تقول لميس: “منذ قليل أمر النائب العام بحبس الطبيب الذي صور واقعة التعدي على الممرض وباستجوابه أنكر ما نسب إليه من اتهامه مدعيا أن المجني عليه “الممرض” قبل الهزار وقبل التصوير يعني قال أيوة انا كنت بهزر معاه والممرض قبل الهزار ولكن المجني عليه كان قد نفى أنه قبل التصوير في تصريحاته السابقة”

وقالت في موضع آخر: “قررت النيابة حفظ هذا البلاغ لأنه لا توجد أدلة ملموسة تؤيد اتهام الشاكية في حق المشكو فيها” ثم قامت بعمل مداخلة هاتفية مع الطالبة صاحبة الدعوى للتعليق على الحكم القضائي الصادر فيها

تعليق الشبكة

قامت لميس خلال تلك الفقرة بقراءة تفاصيل التحقيق مع طبيب متهم بالتنمر على أحد الممرضين أثناء العمل وعلى الرغم من أن القضية التي تقوم بالتعليق عليها ما زالت منظورة أمام القضاء إلا أن هذا لم يمنعها من نقل تفاصيلها أثناء مباشرة النيابة لعملها، كما سمحت في النصف الثاني من الفقرة لضيفتها بالتعليق على الحكم القضائي الصادر في دعواها وبذلك تكون لميس قد خالفت البند رقم (10) من ميثاق الشرف الإعلامي الذي ينص على “عدم إبداء الرأي فيما يخص القضايا المعروضة أمام القضاء وعدم التعليق على الأحكام القضائية” كما خالفت مدونة السلوك المهني للأداء الإعلامي في البند ثامنا الذي ينص على “الامتناع عن نشر وتقديم أخبار الدعاوى القضائية والجرائم بصورة تؤدي إلى تبريرها أو تحبيذها وتجنب التأثير على الرأي العام والأطراف المعنية لصالح أو ضد المتهمين أو الشهود أو القضاة”