أولا ، المواقع الاعلامية:

ملخص:

“الوطن ..لبس في أرقام كورونا ، صدى البلد ..تقارير دعائية ، مدى مصر ..توازن وانفراد ” 

  • موقع الوطن في 3 سبتمبر ينشر خبرا تحت عنوان يقول : 

مستشار الرئيس: 8 ملايين حصلوا على لقاحات كورونا «فيديو»

وأضاف تاج الدين خلال حواره ببرنامج «8 الصبح»، الذي يعرض عبر شاشة «دي إم سي»: «8 ملايين حصلوا على لقاحات كورونا وأعداد المواطنين الحاصلين على اللقاحات تزداد، وهناك توجيه رئاسي بمنح اللقاحات لكل أعضاء هيئات التدريس وكل من يتعامل التلاميذ والتعليم الجامعي بكل فئاته والطلاب، كما بدأت المؤسسات الحكومية في تطعيم الموظفين للحد من انتشار المرض».

تحليل 

الصحفي نقل حديث الدكتور عوض تاج الدين مستشار الرئيس دون أي تدقيق أو متابعة أو الحديث عن مصادر أخرى تؤكد معلومات مستشار الرئيس لشئون الصحة أو تعارضها ، وهو ما جعل الخبر يفقد التوزان والدقة . 

ولو بذل الصحفي مجهودا بسيطا لوجد أن موقع المصري اليوم نشر خبرا ينسب الى وزارة الصحة في 2 أغسطس يقول إن 4 مليون مواطن مصري تلقوا اللقاح ، وهو ما يتنافى مع الرقم الذي ذكره د. تاج بأن 8 مليون حصلوا على اللقاح فالفارق بين التصريحين شهر واحد . وهنا غاب دور الصحافة في التدقيق ومد القاريء بكل المعلومات المتوفرة عن الموضوع .  

( ابط الخبر ) 

رابط خبر المصري اليوم الذي يقول إن 4 مليون مواطن تلقوا اللقاح .. 

  • موقع صدى البلد في 3 سبتمبر ينشر تقريرا ترويجيا بعنوان يقول : 

“وزيرة الثقافة: نسعى لخلق مسار تنويري لتطوير الوعي المجتمعي ضمن «حياة كريمة».. وافتتاح دار الأوبرا بالعاصمة الإدارية يمثل استكمال للمسيرة”

“أكدت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، أن الثقافة والفنون في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي تشهد حراكا محليا وإقليميا ودوليا مثمرا، حيث يظهر دور القوة الناعمة كلغة عالمية واحدة يتحدثها كل شعوب الأرض وجسرا للتواصل بين الدول، وإظهار مدى تأثير دور الدبلوماسية الثقافية الفعال في حوار الحضارات وتبادل الثقافات، فهي وسيلة هامة للترويج للفنون والحضارة المصرية تسمح بتقاسم أشكال التعبير الإبداعي والقيم الثقافية بين الدول والشعوب.”

تحليل 

التقرير اعتمد فقط على حديث السيدة وزيرة الثقافة وهو الذي جاء دعائيا وكأنه إعلان مدفوع حول الجهود المبذولة للنهضة الثقافية . وتحدثت الوزيرة عن افتتاح دار أوبرا جديدة بالعاصمة الإدارية وهو ما كان يحتاج لتعليق من المثقفين حول الأولويات الثقافية مقارنة بالحاجة لهذه الدار ، الأمر الذي أفقد التقرير للتوازن والموضوعية وجعله دعائيا يقدم وجهة نظر واحدة . 

رابط التقرير 

  • موقع الدستور في 6 أغسطس ينشر تقريرا يقول : 

“واصل مؤتمر العمل العربي أعمال دورته الـ47، في جلسته العامة، اليوم الإثنين، لليوم الثاني على التوالي، والتي تعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، برئاسة محمد سعفان وزير القوى العاملة، ويشارك فيه 21 دولة عربية يمثلها 16 وزير عمل عربى، و4 رؤساء وفود و415 من الأعضاء المشاركين من وفود منظمات أصحاب العمل والاتحادات العمالية والنوعية والمهنية، وممثلو الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، واتحاد الغرف التجارية العربية ومنظمة العمل الدولية، وعدد من السفراء والشخصيات البارزة.

وألقى جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر كلمة تعليقاً على تقرير المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز المطيري للدورة الحالية تحت عنوان، “ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة – الطريق نحو التنمية المُستدامة والتمكين” أعرب فيها عن شكره للرئيس عبد الفتاح السيسي لتفضله برعاية المؤتمر وتوجيه كلمة مباشرة حيا خلالها أطراف الإنتاج الثلاث من منظمات نقابية وأصحاب أعمال وحكومات.

تحليل 

التقرير يغطي فعاليات مؤتمر العمل العربي والمعني بالتنمية المستدامة والتمكين لكن بينما تقرأ لن تجد شيئا سوى المدح والإشادة بدور المسئولين ورعاة المؤتمر ، خلا التقرير من أي معلومة مفيدة عن أحوال العمال والعمل في العالم العربي وما هي المشكلات التي تواجههم وطرق حلها وخاصة في ظل وباء كورونا ، ليتحول إلى تقرير دعائي ترويجي للمؤتمر والقائمين عليه .  

رابط التقرير

  • موقع مصراوي ينشر خبرا في 6 أغسطس يقول 

” خطوة مهمة لصالح المواطن.. “سياحة النواب” تشيد بإعفاء المركبات السياحية من الجمارك”

“قالت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، إن إعفاء السيارات المستوردة لأغراض السياحة بشكل كامل من الضريبة الجمركية، باستثناء سيارات “الليموزين” التي يتم إعفاؤها حتى 400 ألف جنيه وما يزيد على ذلك تُفرض عليه الضريبة الجمركية، خطوة ممتازة لصالح المواطن. “

تحليل 

الصحفي اكتفى بنقل إشادة نائبة البرلمان باللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد ليفتقد الخبر الموضوعية وينقل وجهة نظر واحدة تشيد وتمدح فقط ، كما اكتفى الخبر بحديث النائبة دون أي توضيح لماهية اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك وكيف يمكن ان تكون خطوة ممتازة لصالح المواطن كما قالت النائبة ؟ وكان يمكن للصحفي أن يأت بتعليق من أي خبير حول الموضوع ليدعم أو يدحض ما تقوله النائبة لكنه لم يفعل ليفتقد الحياد والتوازن تماما . 

رابط الخبر 

  • موقع مدى مصر ينشر تقريرا في 6 أغسطس يقول : 

“المبادرة المصرية” تطالب بإخضاع الدين الخارجي لرقابة البرلمان.. وبرلماني سابق: مجلس النواب لا يراقب قروض لا تضمنها وزارة المالية

دعت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إلى ضرورة وضع الدين الخارجي لمصر إجمالًا تحت إشراف البرلمان، بحيث يحظر توقيع اتفاقات بقروض خارجية دون موافقته، «أيًا كانت الجهة المقترضة، على أن تقدم إليه خطة للسداد وخطة لاستخدام الأموال».

تحليل 

الموقع تقريبا إنفرد بهذا التقرير والجدل الذي يثيره حول تقرير «الدين الخارجي 2020: كورونا ترفع الاستدانة» فربما لن تجد مثل هذا التقرير في أي موقع آخر ، التقرير جاء متوازنا دقيقا في عرض وجهة نظر المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في مطالبتها بإشراف البرلمان على القروض الخارجية طبقا للدستور ، ثم جاء الصحفي بوجهة نظر برلماني سابق يفند فيها ما يحدث من عدم مراقبة البرلمان لبعض من هذه القروض ، وكان يمكن للتقرير أن يكتمل تماما إذا جاء برأي وزارة المالية حول الأمر .  

رابط التقرير 

ثانيا: البرامج الحوارية “التوك شو”

  • برنامج على مسؤوليتي للمذيع أحمد موسى حلقة الثلاثاء 13 أغسطس 2021

يقول موسى : المنطقة والعالم واللي بيحصل النهاردة في أفغانستان والعالم والدول الأوروبية النهاردة اللي هي مانعة تاخد حد من أفغانستان.. وقالوا كده..  قالك مالناش علاقة بأفغانستان مين أفغانستان؟.. أحنا قعدنا عشرين سنة آه.. احنا قولنالهم يا جماعة والله احنا ما عندناش مقدرة نستضيف حد منكم، أوروبا النهاردة بتتكلم كده.. لن تستضيف أوروبا ولا واحد أفغاني.. اتفقوا على ده النهاردة في المؤتمر الله.. شوف البيعة الكبيرة، باعوهم بيعة كبيرة زي ما بقولك، دول وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي وكلامهم الواضح.. مش هنستقبل حد..

رابط الحلقة

تعليق الشبكة

افتقد تعليق موسى- الذي استهل به برنامجه- حول موقف دول الاتحاد الأوروبي من اللاجئين الأفغان المحتملين تحري الدقة والصدق، ففي الوقت الذي ما زالت الدول الأوروبية لم تتخذ فيه موقف موحد وتتباين فيه وجهات النظر كما يبدو أن خلافا في المواقف بين دول الاتحاد حول هذا الملف بدأ يلوح في الأفق، يقطع أحمد موسى ويجزم أن أوروبا لن تستقبل “ولا لاجئ واحد” على حد قوله، فعندما نجد أن وزير خارجية لوكسمبورج جيان أسيلبورن يدعو إلى استقبال لاجئين في دول الاتحاد مطالبا بتوفير ما بين 40 و50 ألف مكان لإعادة توطين اللاجئين، كما انتقد أسيلبورن  مواقف النمسا وسلوفينيا الرافضة لاستقبال اللاجئين، كما أن استراتيجية مسؤولو الاتحاد الأوروبي نصت في أحد أبعادها الثلاثة على عرض اللجوء على الفئات الأكثر ضعفا.

  • برنامج آخر النهار– تامر أمين- حلقة 31 أغسطس 2021

خصص المذيع تامر أمين وفريق إعداده فقرة كاملة من البرنامج للإعلان والترويج لإحدى شركات الاستثمار العقاري الفندقي حيث استضاف مدير التسويق والمبيعات للشركة، أخذ الضيف يستعرض ما تقدمه شركته من وحدات فندقية معددا مزاياه ومنافعها وأسعار الوحدات بالإضافة إلى الاستثمار العائد على المشتريين من حفظ مدخراتهم في الوحدات التي تبنيها الشركة.

رابط الحلقة

تعليق الشبكة

خالف تامر أمين ميثاق الشرف الإعلامي الذي يلزمه بالفصل الصريح بين المواد الإعلامية والإعلانية، كما لم يلتزم بمدونة السلوك المهني للأداء الإعلامي التي تحظر الخلط بين الإعلام والمادة الإعلانية بكافة أشكالها داخل أي محتوى إعلامي، وبحيث تكون الحدود الفاصلة بينهما واضحة تماما للجمهور.

  • برنامج كلمة آخيرة– لميس الحديدي- حلقة السبت 4 سبتمبر 2021

تقول لميس الحديدي: اقتصاديا بقى ودي ملاحظة تانية الأرقام والمشاهدات بتقول أن الاقتصاد بدأ يتحسن ويتحرك وينمو بشكل أفضل بعد أزمة الكورونا

بالأرقام وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد أعلنت ارتفاع معدل النمو خلال الربع المنتهي في يونيو الماضي ليحقق قفزة بنتكلم في 7.7 معدل نمو ده قفزة تعالوا نشوف بقى الربع اللي قبليه السنة اللي فاتت كان كام كان سالب 1.7… ده تحسن عظيم.

رابط الحلقة

تعليق الشبكة 

أطلقت لميس صيحتها المعلنة عن تعافي الاقتصاد في ظل أزمة كورونا ونقلت عن وزيرة التخطيط معدلات النمو للربع الثاني من العام الحالي ثم أتبعتهم بتعليقها وإشادتها بهذا الإنجاز الاقتصادي القائم على الاستهلاك في مجالي العقارات والسياحة الداخلية، ورغم تحفظها الخجول على ذلك، إلا أنها تركتنا بعدها وانتقلت إلى موضوع آخر دون عرض أي تحليل متخصص لمقومات هذا النمو المزعوم أو ودون عرض وجهة نظر آخرى قد ترى افتقار هذا النمو إلى تحقيق القيمة الاقتصادية المضافة فلم تحقق بذلك التوازن والموضوعية الواجب عليها اتباعهما وفقا لميثاق الشرف الإعلامي الذي ينص في البند رقم (2)على “الالتزام بالموضوعية في التناول، والتوازن في عرض وجهات النظر وعدم تغليب المصلحة الخاصة على الاعتبارات المهنية والوطنية”.

  • برنامج آخر النهار– محمد الباز- حلقة الجمعة 3 سبتمبر 2021

يقول محمد الباز: أنا عايز اتكلم في الموضوع بتاع نزلة السمان، بعض الناس أحيانا بيقولك أصل الإعلام المصري بيبقى عامل من بنها.

يستأنف بعد تبرير ذكر مثل “عامل من بنها”:  فالإعلام المصري مش بعيد يا جماعة، بس هي الفكرة إيه.. في فرق بين إعلام موجه، وانا شوفت مثلا قناة العربي اللي هي بتطلع من لندن وصفحات إخوان بتعمل نوع من التسخين والتهيج لإهالي نزلة السمان إن هي عايزة تدفعهم  إنهم يبقوا في مواجهة البلد يعني يطلعوا ويثوروا.

تلى تلك المقدمة شرحا للموضوع من وجهة نظره مذكرا المشاهد بموقعة الجمل الشهيرة أثناء ثورة يناير ثم مداخلة هاتفية لرئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر الذي انبرى في الدفاع عن موقف الحكومة.

رابط الحلقة

تعليق الشبكة 

خالف الباز ذات البندين اللذين خالفتهما لميس الحديد السابق الإشارة إليهما، وذلك بأن اكتفى بطرح وجهة نظر واحدة وهي وجهة نظر الحكومة مدعومة بتعليقه وبالضيف الذي استضافه على الهاتف دونما الرجوع إلى أصحاب الشأن من أهالي نزلة السمان، إذ كان يتعين عليه بعد مهاتفة رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر استضافة أحد الأسر التي تدعي التضرر من القرار وطرح وجهة النظر الآخرى.

  • برنامج الحكاية– عمرو أديب- حلقة السبت 4 سبتمبر 2021

استضاف أديب خلال هذه الحلقة الدكتور/ سامي سعد- النقيب العام للعلاج الطبيعي للتعليق على واقعة القبض على شخص يمارس العلاج الطبيعي على خلفية بلاغ قدمته إحدى الفنانات متهمة إياه بتسببه بإصابتها في الغضروف، فعلق النقيب قائلا: نحن قمنا بالضبط وإحضار البطاقات الشخصية التي يدعي فيها أنه علاج طبيعي ومرة يدعي أنه حاصل على شهادات من دول أجنبية، وما كان من النيابة أن تجدد حبسه 15 يوم إلا إذا كان تهمة جنائية ثم أردف واصفا هذا الشخص بالمدعي المحتال والنصاب محترف.

رابط الحلقة

https://www.youtube.com/watch?v=bv0unjiiBOo

تعليق الشبكة

هذا الشخص مقبوض عليه على ذمة قضية ما زالت قيد التحقيق ولم يصدر أي قرارات إدانة بشأنها، فكان يستوجب على مقدم البرنامج إيقاف الضيف عن إدانة المدعي عليه وسيه وقذفه، إلا أن أديب لم يفعل ذلك وترك السيد النقيب يدين متهم لم تثبت إدانته .

  • برنامج الحكاية– عمرو أديب- حلقة الأحد 5 سبتمبر 2021

يقول أديب في مقدمة الحلقة تعليقا على حادث مروري على طريق السويس: على مدار سنين عمري في الشغل في التليفزيون مش قادر أفهم سبب ارتفاع وفيات الحوادث المرورية في مصر بالرغم انه بقى عندنا طرق ممهدة وطرق كبيرة وطرق واسعة… احنا محتاجين يبقى عندنا ناس تقولنا إيه الحكاية وإيه الموضوع.

ثم أخذ يخمن ملابسات الحادث وأسبابه ثم مرر أثناء تعليقه معلومة عن طريق السويس فقال: لحد فترة قريبة طريق السويس ده كان حارة واحدة رايح جي.

رابط الحلقة

https://www.youtube.com/watch?v=X2kD-48Ue9o

تعليق الشبكة

على الرغم من أن عمرو أديب استهل حديثه بالتعجب وعدم فهم أسباب ارتفاع وفيات الطرق واحتياجنا لمتخصص يقوم بإيضاح الأسباب بشكل علمي، إلا أنه لم يقوم باستدعاء أي متخصص واكتفى بتعليقه الشخصي وتخمينه لأسباب وقوع الحادث التي أرجعها كلها لعيوب في المركبات أو أخطاء من السائق دون طرح أي احتمال لافتقار تلك الطرق المنشأة مؤخرا لعوامل آمان تكنولوجيا حديثة .

، أما المعلومة التي ممرها أثناء التعليق فهي معلومة غير صحيحة بالمرة، فطريق السويس حتى قبل التحديث الذي أجري عليه ولسنوات عديدة سابقة تزيد عن العشرين سنة لم يكن حارة واحدة “رايح جي” ، بل أكثر من حارة منفصلة.

  • برنامج الحياة اليوم– لبنى عسل- حلقة الأحد 5 سبتمبر 2021

استضافت لبنى عسل النائب/ طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان في مداخلة هاتفية ودار بينهما هذا الحوار

لبنى: أكيد حضرتك شايف هجمة منظمة من بعض وسائل الإعلام الأجنبية وبعض الأصوات الحقوقية المغرضة اللي بتتكلم عن حقوق الإنسان، حضرتك شايف الموضوع ده ازاي؟

الضيف: استخدام ملف حقوق الإنسان بعتبره سلاح موسمي ومن ثم يتم التلويح بالملف على أولوية ملف آخر للضغط على مصر باستخدام حقوق الإنسان.

وعندما ذكر النائب كلمة السجون عرضا استوقفته للاستفاضة في هذا الملف ليضيف: السجون سلاح ذكي في استخدامه لأن حضرتك مش شايفة اللي بيحصل

لبنى: بس السجون فاتحة أبوبها والداخلية كل شوية بتعمل زيارات لوفود حقوقية مصرية أو من الخارج

الضيف: لكن بالنسبة للمواطن العادي ليس لديه أي دراية وفي بعض الناس بيعطوا ودانها لهذه الأبواق حتى يتم اختراق هذه العقول لأن المواطن العادي ليس على دراية بما يقدم للمساجين وهم في النهاية يؤدون عقوبة

لبنى: هو في النهاية سجن مش فندق خمس نجوم والرعاية الصحية والمعاملة الإنسانية لازم تكون متوفرة

الضيف: أنا بدعو هذه المنظمات إذا كانت حسنة النية في عمل دراسة مقارنة بين أوضاع السجون سنة 2021 وسنة 2015 وسنة 2010 وسنة 2005 ونراجع ونشوف مستوى السجون بما كانت عليه بالمقارنة.

لبنى: هو انه يتم اختزال الأمر في السجون والحقوق الإنسانية والاجتماعية والحاجات والمبادرات كل ده ما بيتبصلوش خالص

الضيف: ومش هيتبصله لأنه مش جازي يعني مش هو ده

لبنى: اللي يبيع

الضيف: في ناس بتكتسب قوت يومها من افتعال أو كتابة شيء ما مضاد لما هو عليه واقع الحال ومن ثم يتم تهيئة رأي عام مضاد لمصر في عدة ملفات

رابط الحلقة

تعليق الشبكة

يتشابه أداء لبنى في هذه الفقرة مع أداء الجوقة التي تردد مذهب أغنية خلف مغن ليرد عليها بالكوبليه، لكن تلك الغنوة جاءت مليئة بالنشاذ واتسمت بركاكة اللحن والكلمات، فقد تجاهل الضيف ومضيفته شهادات العديد من السجناء السياسيين وذويهم عما يلقوه داخل السجون سواء ما يلقاه السجين داخل محبسه أو أهليته عند زيارته، وهذه الشهادات سهل الوصول إليها بالرجوع إلى منظمات حقوق الإنسان والبلاغات المقدمة للنائب العام حول المخالفات بالسجون .

  • على مسؤوليتي– أحمد موسى- حلقة الاثنين 6 سبتمبر 2021

يقول أحمد موسى: قولت دايما عن البي بي سي أنها تنشر أكاذيب وما حدش يصدق البي بي سي وعرضنا لهم كذا حاجة قالوها على مصر كذب، بي بي سي كانت تنتهج وما زالت… اللي حصل في الخراب في 2011 هي متبنية هذه الأجندة… في مصر في سوريا في تونس، في سوريا عملوا كالعادة تقرير مضروب، مش انا اللي قولت هما اللي قالوا.. اعترفوا في 2018 هيجوا العالم، قالك الحق الرئيس السوري بشار الأسد ضرب الناس المواطنين المدنيين بالكيماوي.

ثم عرض صورة من موقع رويترز لتصريح روسي يتهم بريطانيا بالمساعدة في تلفيق هجوم كيماوي في سوريا يعود لسنة 2018.

ثم يواصل موسى: فتيجي البي بي سي النهاردة تعترف بالجريمة.. اعترفوا بالجريمة اتمسكوا متلبسين، قالك احنا اللي حصل ده فيه اخطاء كارثية.. ده البي بي سي اللي قالت.

ثم اشتهد بصورة آخرى لموقع الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون السورية للتدليل على اتهامه.

رابط الحلقة

تعليق الشبكة

استهل موسى حديثه بمخالفة للبند أولا من مدونة السلوك المهني للأداء الإعلامي الذي ينص على “احترام الدستور المصري والالتزام بع خاصة ما جاء في ديباجته فينا يتعلق بنضال الشعب وإرادته في ثورتي 25 يناير و30 يونية كطريق اختاره للمستقبل”، وذلك بأن وصف موسى نضال الشعب المصري في عام 2011 بالخراب الذي حدث حينها.

ثم ادعى موسى وأكد في أكثر من موضع وجود اعتراف من البي بي سي بتلفيقها الحادث المشار إليه ولم يسند هذا الاعتراف للمعترف، بل لجأ إلى مصادر على خلاف مع البي بي سي، فكان يتوجب عليه عرض اعتراف البي بي سي إن كان هناك ثمة اعتراف، فيكون بذلك قد خالف ميثاق الشرف الإعلامي في بنديه رقمي (1)، (2) بأن لم يلتزم بالدقة والأمانة والصدق وإسناد الأخبار والمعلومات إلى مصادرها الأصلية، ولم يتلزم بالموضوعية في التناول، والتوازن في عرض وجهات النظر.

 

ثالثا: الصحف الورقية

  1. جريدة الوفد الخميس 2 سبتمبر في الصفحة رقم 4

حوار مع د.محمود علم الدين استاذ الاعلام بجامعة القاهرة

يقول الدكتور محمود علم الدين ” .. عندما واجهت بريطانيا في 2011 الفوضى في الشوارع وخرج الناس وبعض المشردين بدأوا عمليات التخريب ، لم تقف أمام حرية الاعلام لاحقوق الانسان من اجل الحفاظ على الدولة ،،،،”

التعليق:

فضلا عن كيله المديح والثناء للاعلام المصري ” الذي يضج من غياب مهنيته الكثيرين” وحديثه عما يسمى حروب الجيل الرابع المزعومه ، فهو ورغم انه استاذ اعلام جامعي ، يروج لأكذوبة تضحية بريطانيا بحقوق الانسان وحرية الاعلام حين تعرضت لبعض الاحتجاجات ! رغم التكذيبات المتتالية لمؤسسات بريطانية ، من عدم حدوث ذلك.

  • الوفد الاحد 5 سبتمبر الصفحة الاخيرة

مقالة الكاتب حمدي رزق عن خانة الديانة ،

يحاول الكاتب أيجاد مبرر للهجوم على المؤسسات الحقوقية ، فيزعم أنها تصمت على بقاء خانة الديانة في البطاقة الشخصية!!

التعليق:

لم يكلف الكاتب نفسه ، ومن المفترض أنه سبق أن ترأس تحرير عدة صحف ومجلات ، لم يكلف نفسه عناء البحث البسيط ليعرف موقف المؤسسات الحقوقية ومطالبتها الحثيثة بالغاء خانة الديانة ، 

وببحث بسيط عل  جوجل ،سيجد ان الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان ، اعدت فيديو عن هذا الأمر منذ شهور قلية  شاهده اكثر من مائة ألف مشاهد “ 

وكذلك المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ، التي اصدرت تقريرا عن خانة الديانة

  • جريدة الاخبار 5سبتمبر الصفحة الخامسة

موضوع في نصف صفحة بعنوان: أول حدث عقاري يدهم توجيهات رئيس الجمهورية”

التعليق

الموضوع لا تعلم اذا كان تحقيق أو خبر أو مقابلة !! لابد ان تقرأه

وبعد قرائته ، ستكتشف انه اعلان ، لم توضح الجريدة أنه اعلان !! ليستمر خلط الاعلام بالاعلان ، في ضرب لمواثيق الشرف الصحفية.