أولا، المواقع الاعلامية:

ملخص

“الوطن واليوم السابع .. إعلانات حكومية وليست تقارير” ، “صدى البلد.. إشادة بالسعودية وليس خبر “

1-نشر موقع الوطن في 25 أغسطس تقريرا يقول 

“مساحات من 106 أمتار.. تفاصيل «سكن مصر للإسكان المتوسط» بالقاهرة الجديدة” .. مصادر: توقعات بثبات سعر الوحدات السكنية بالمشروع عند 7655 جنيها للمتر

” وأوضحت مصادر خاصة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لـ «الوطن» أنه من المتوقع ثبات سعر الوحدات السكنية المقرر طرحها بالمشروع عند 7655 جنيها، وأن يتم طرح الوحدات السكنية المتبقية من مسلسلات «2و3و5و6».” 

تحليل 

*الموقع ينشر تقريرا مطولا حول مشروع سكن مصر للإسكان المتوسط والذي قال الموقع إن الإعلان عنه سوف يبدأ الشهر القادم ، وكما تنشر الكثير من المواقع حول هذه المشروعات اتبع الصحفي نفس الأسلوب في ذكر قيمة الوحدة السكنية وقال ان هناك توقعات بأن تظل ثابته عند 7655 جنيها للمتر الواحد ، وكأن ذلك يعني أنها رخيصة الثمن دون أي موضوعية بنشر معلومات صحفية توضيحية للقاريء حول هل هذا السعر مناسبة لأصحاب الدخل المتوسط وذلك باستقدام خبير اقتصادي ليقيم هذه المشروعات . 

افتقد التقرير التوازن والإنصاف والموضوعية وكان يمكن للصحفي بسهولة وبحسبة بسيطة أن يذكر أن سعر الشقة يصل لنحو 900 الف جنيه ويطرح سؤالا منصفا هل يمكن لشاب مقبل على الزواج ان يشتري هذه الشقة ؟ 

رابط الخبر 

2-نشر موقع اليوم السابع في 25 أغسطس خبرا يقول : 

تخصيص 20 مليار جنيه لتحسين كفاءة شبكات الكهرباء بقرى “حياة كريمة”

” تستهدف مبادرة حياة كريمة، من خلال برنامج شامل ‏ومتكامل، تلبية احتياجات أهالى القرى والفئات الأكثر احتياجا فى مجالات البنية الأساسية والخدمات والتنمية الاقتصادية ‏والحماية الاجتماعية، وتعمل على رفع كفاءة خدمات الكهرباء والإنارة العامة من خلال خطة موسعة لتحسين كفاءة الشبكات الكهربائية يتم تنفيذها على 3 مراحل .. ” 

تحليل 

*الصحفي بدأ الخبر بالحديث حول أهداف مبادرة حياة كريمة دون أن ينسبها لأي مسئول عن المبادرة وهو ما يعتبر تدخلا منه يفقده الحياد ، ثم بدأ يضع معلومات وارقام مهمة حول رفع كفاءة خدمات الكهرباء دون أي تقييم من خبير حول هذه الأرقام وهل هي مناسبة . الخبر افتقد التوزان فهناك أرقام ومعلومات من طرف واحد دون أي طرف محايد أو حتى الطرف المستفيد وهم المواطنين ليتحدثوا عن أوضاعهم الحالية . 

رابط الخبر 

3- نشر موقع مبتدا في 25 أغسطس خبرا بعنوان يقول : 

“شعراوى: لن نسمح بدخول موظفى التنمية المحلية غير الحاصلين على لقاح كورونا” 

“وأشار شعراوى، إلى وجود تنسيق بين وزارتى التنمية المحلية والصحة، لتوفير اللقاح للعاملين بالوزارة، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء، بأن تتولى كل وزارة الترتيب والتنسيق مع وزارة الصحة، لحصول العاملين بالوزارات على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، لزياده اعداد الحاصلين على اللقاحات، لحماية ووقاية المواطنين من هذا الفيروس.

وأكد الوزير أنه بعد انتهاء أعمال لجنة وزارة الصحة والسكان بالوزارة والانتهاء من تطعيم جميع العاملين لن يتم السماح لأى موظف لم يحصل على التطعيم من دخول الوزارة.” 

تحليل 

**خبر حكومي يتحدث فيه اللواء وزير التنمية المحلية وحده حول تطعيم موظفي وزارة التنمية المحلية دون أي حديث للطرف الآخر وهم الموظفين أو حديث من طرف وزارة الصحة حول عدد الموظفين الذين تم تطعيمهم . الخبر افتقد للتوازن والموضوعية واعتمد لغة تهديد من الوزير دون أي معلومة حول مدى توفر اللقاح وهل هناك من يرفض التطعيم ، وهو أمر وارد في جميع انحاء العالم . 

رابط الخبر 

4-موقع صدى البلد في 28 أغسطس ينشر خبرا يقول : 

“السعودية تعلن بشرى سارة لمن تلقوا لقاحي ساينوفارم وساينوفاك ” 

“أعلنت وزارة الصحة السعودية، عن السماح لمن تلقى جرعتين من لقاحي ساينوفارم أو ساينوفاك بالدخول إلى المملكة، بشرط أن يكون حصل على جرعة تنشيطية من لقاح معتمد بالسعودية.

وقالت الصحة السعودية عبر حسابها “الصحة 937″ إنه يمكن قبول من أكمل الحصول على جرعتين من لقاحي ساينوفارم أو ساينوفاك، بشرط أن يكون قد حصل على جرعة تنشيطية من لقاح معتمد في المملكة.” 

تحليل 

*الخبر اعتمد عنوان يشيد بقرار السعودية واستخدم كلمة ” بشرى سارة ” ليتدخل في الموضوع ويفقد حياديته من البداية . الصحفي نقل كلام السلطات السعودية فقط ليقدم معلومات من طرف واحد دون أن يدقق فيها أو يجتهد للوصول الى معنى هذه القرارات . الخبر يعني أن من تلقى الجرعتين من اللقاح في مصر لا يمكنه دخول السعودية ، كما يعني الخبر أن من تلقى جرعة في السعودية وجرعة في مصر ايضا لا يمكنه الدخول ، وبالفعل لو اجتهد الصحفي لوجد الكثير من المصريين يعانون بعد رفض عودتهم الى السعودية للعمل بسبب رفض السعودية . لذلك افتقد الخبر أهم مباديء الصحافة وهي الدقة والإنصاف تماما . 

رابط الخبر 

5-موقع مدى مصر ينشر تقريرا في 29 أغسطس بعنوان يقول : 

“غرق مركب هجرة: أكثر من 40 مصري محتجزين في ليبيا.. وأحد الناجين: دفعت 7500 جنيه لركوب القارب إلى إيطاليا.. و5000 دينار للهروب بعد إنقاذي ” 

“قال أحد الناجين من غرق مركب هجرة غير منظمة على سواحل ليبيا، اﻷسبوع الماضي، لـ«مدى مصر» إن المصريين الناجين من الحادث محتجزون في مدينة الزاوية غربي ليبيا، وأن السلطات كانت تنتوي ترحيلهم إلى طرابلس، التي يتواجد هو فيها حاليًا، بعدما نجح، برفقة ناجٍ آخر، في الهروب من السلطات الليبية.” 

تحليل 

*التقرير جاء جيدا في إبراز الجانب الإنساني من القضية ، وبه جهد حقيقي مبذول في الوصول إلى أحد الناجين من غرق مركب الهجرة بالإضافة الى مصدر آخر من اقارب الناجين، كما نشر كل المعلومات المتاحة ونسبها إلى مصادرها بدقة ، لكن التقرير لم يأت برأي السلطات المصرية وجهودها حول القضية وهو ما يفقده مبدأ التوازن . 

رابط التقرير 

6-موقع مصراوي في 30 أغسطس ينشر خبرا يقول : 

“أصدر المستشار على مختار الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، قاضي التحقيق المنتدب للتحقيق في القضية المعروفة إعلاميًا بالتمويل الأجنبي، لعدد من منظمات وكيانات وجمعيات المجتمع المدني أمرا بألا وجه حق لإقامة الدعوى الجنائية، ضد 4 جمعيات وكيانات لعدم كفاية الأدلة.

والجمعيات الأربعة هي؛ المجموعة المتحدة محامون مستشارون قانونيون واقتصاديون، ومحامو من أجل العدالة والسلام، والجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، والمعهد المصري الديمقراطي.

جاء هذا في البيان الخامس الذي أصدره المستشار على مختار والذي شدد فيه على أن التنمية المستدامة – والتي باتت أمراً حيوياً ومطلباً ملحاً، تعنى في الأساس بتحقيق تنمية الموارد المادية والعنصر البشري على حد سواء سيما وأنهما عماد الاقتصاديات الوطنية والدولية، ثم تهدف بعد الوصول لتلك الغاية بجعلها مستدامة، ونظرا لوجود تحديات واشكاليات عديدة قد تجابه الدول في سعيها لتحقيق التنمية بمفهومها ونظرا لوجود تحديات واشكاليات عديدة قد تجابه الدول في سعيها لتحقيق التنمية بمفهومها الشامل، فإنها – أي الدول – يجب أن تشرك المجتمع المدني الذي يمثل همزة الوصل بينها وبين الأفراد باعتبارهم الفئة المستهدفة والمستفيدة من التنمية المستدامة في سعيها لتحقيقها وصولا للاكتفاء ثم الرخاء. 

تحليل 

*الخبر وضع حيثيات قرار قاضي التحقيق في القضية المعروفة باسم التمويل الأجنبي وأفرد مساحة جيدة لتفاصيل الموضوع لكن رغم ذلك لم يأت بأي حديث للطرف الثاني في القضية وهي الجمعيات والكيانات التي كا قد وقع عليها الضرر في هذا الاتهام ليفقد الخبر التوازن والموضوعية في تناول القضية . 

الصحفي ايضا أغفل أصل القضية وخلفيتها والتي مر عليها أكثر من 10 سنوات وخلفياتها مما يجعل الخبر ناقصا ، وعندما نقرأ الجزء الذي وضعنا تحته خط وحديث المستشار القاضي الذي يشيد ويؤكد على أهمية مشاركة جمعيات المجتمع المدني يمكن أن يتساءل كل قاريء سؤال منطقي جدا وهو ، لماذا إذن تم استمرار معاقبة هذه الجمعيات طوال هذه المدة ؟ وهو ما لم يجيب عليه الخبر والذي كان يمكن إجابته من خلال وجود الطرف الذي وقع عليه الضرر . 

رابط الخبر

 

ثانيا: البرامج الحوارية “التوك شو”

  •  برنامج آخر النهار للمذيع محمد الباز  بقناة النهار ،حلقة الجمعة بتاريخ 27أغسطس

في حلقة الأسبوع السابق تحدث الباز عن المحامي احمد مهران تعمد الاساءة في

 حقه واتهمه بإنضمامه لجماعة الإخوان رغم نفي مهران ذلك عن نفسه واتهمه بالخلل النفسي  كمعايره ومسبه وتابع في حلقته الجديدة في برنامج آخر النهار بتاريخ 27 أغسطس2021

فقرة أخري عن المحامي نفسه قائلا :”في الوقت اللي إحنا بنسعي لتكوين جيل جديد من الدعاة عشان يبقي فيه خطاب ديني منضبط وخطاب ديني عصري بنلاقي في ناس بتعمل فتن في المجتمع ومابنبقاش عارفين دول أولهم من أخرهم ايه ، أنا أشرت الأسبوع اللي فات للمحامي أحمد مهران اللي كل شوية يطلعلنا بجواز التجربة/جواز البارت تايم/جواز السلف اللي هو حالة من إدخال المجتمع في متاهه وقولت أن هذا الرجل كان يقود مظاهرات جماعة الإخوان الأرهابية بعد 30 يونيو وعليه فا أنا لم استبعد أن هذا الرجل يقصد صناعة الفتن الإجتماعية لشغل المجتمع وقدم الباز بعض الأوراق الغير موثقة رسميا لادانة أحمد مهران …”

التعليق

هنا قام المذيع باستخدام لغة التآمر علي نفس الشخص في حلقتيين وقام بالتحريض ضده وتعمد الإساءة بحقه والتشكيك به ، ولم يمتلك هذا الشخص حق الرد أو الظهور دفاعا عن نفسه ومناقشته وهو ما يتنافي الموضوعية والمهنية.

 الرابط:   

 

  • برنامج علي مسئوليتي للمذيع أحمد موسي بقناة صدى البلد بتاريخ 29أغسطس 

الخبرهو غرق 11شخص من محافظة الدقهلية علي مركب غير شرعية بالبحر المتوسط

المذيع بدأ الخبر بأن مصر أوقفت الهجرة غير الشرعية منذ 2016 إلي أي دولة وتابع تعليقه علي خبر الوفاة قائلا: “إزاي ناس زي دول وأهاليهم كمان انت ازاي تسمح لأولادك النهاردة تجمعوا لهم فلوس الاف الجنيهات عن طريق شركة موجودة في نفس القرية وبالمناسبة الداخلية قبضت علي صاحب الشركة اللي هو سفر 11 واحد و11 غرقوا فإذا هذا الأمر النهاردة تعدي حدود بلدك بطريقة غير شرعية وبحجة أن البعض رايح يقابل أخوه هناك اللي موجود في ليبيا عشان تبقي الأمور واضحة ومن هناك تخرج مركب عشان تطلع احدي الدول الاوروبية ويحدث ما يحدث ولكن مرة أخري الناس بتموت السؤال هو مصر النهاردة فيها فرص عمل لم يحدث في تاريخنا هذه الفرص الموجودة الآن في الدقهلية عندكوا ده أنتوا عندكوا المنصورة الجديدة واحد من المشروعات القومية اللي محتاج فرص عمل اللي جنب بيوتكوا يعني تاخد عربية نص ساعة ولا أقل تبقي في مدينة المنصورة الجديدة .

التعليق

لم يتسائل المذيع عن اسباب الحادث وما الذي يدفع الشباب للهجرة والهرب ، بل واستخدم أسلوب اللوم والتوبيخ للضحايا ولذويهم بدلا من مواساتهم وتقديم العزاء لهم ودعمهم فهولاء الشباب لم يرتكبوا جريمة تستحق الموت.

فبدلا من أن يستخدم المذيع الفقرة ويقوم بدوره في توعية وتحذير المجتمع من تلك الكارثة التي تهدر حياة الكثير من الأشخاص همش القضية وأخذ يروج لمشروعات الدولة مثل مشروع حياة كريمة وغيرها من مشروعات علي دماء الضحايا وهنا غابت الدقة والموضوعية تماما عن الفقرة.

  الرابط :

 

  • برنامج الحياة اليوم للمذيعة لبني عسل حلقة بتاريخ 30أغسطس 2021

ضيف الحلقة اللواء مجدي عبد الحليم مساعد وزير الداخلية الأسبق

الفقرة بعنوان الحياة اليوم يواصل سلسلة حلقاته حول كيفية مواجة الأمية الرقمية للتصدي للحربيين الرابع والخامس.

الضيف: حروب الجيل الرابع هي بمعني أصح إفشال الدولة، ايه هي العناصر اللي بتستخدمها فيها؟

المنظمات الحقوقية،المنظمات المدنية،الجمعيات المدنية،الجمعيات الأهلية،المعارضة،المخابرات،الاعلام والسوشيال ميديا.

المذيعة: حضرتك كده بتقولي اسقاط أو إفشال الدولة من الداخل بيد أولادها أو جهات مش فاهمين أو بيتم توظيفهم بشكل أو بأخر لإحداث الهدف ده

الضيف:”أنا وصلت ان انا أفشلت الدولة عن طريق الوقفات الاحتجاجية من المعارضة والكلام ده كله جوا المؤسسة نفسها،عناصر تخريبية اللي بتعطل مصالح المواطن بحيث ان هو دايما يبقي ناقم علي الدولة،ماعندوش أي ثقة في الدولة.

وتابع كلامه قائلا: حروب الجيل السادس اللي هي بتستخدم علي أرض الواقع حاليا،تعتبر حروب هجين،كل الوسائل اللي حضرتك شوفتيها قبل كده بالإضافة انها بتستخدم النت كسلاح رئيسي بتخش فيها الطيور والأسماك والحيوانات ده اسمه الذكاء الصناعي في ان انا بااسخر هذه الطيور أولا:للمراقبة،فإني ممكن اضرب أهداف معينة،زي ما شوفنا الحرايق اللي بتحصل دلوقتي بتحصل عن طريق طيران مسير أو حيوانات الناس في السوشيال ميديا شافت ان حيوانات بتطلع نار من بوئها ده حقيقي،بس الطير ده مش طبيعي ده طير مخلق.

المذيعة: يعني قصدك انها زي الطيران المسير بس بشكل طائر عادي؟

التعليق

نموذج للخرافات وترويج المعلوومات العبثية ، فالضيف يتحدث عن حيوانات تطلق النار من فمها ، وطيور تمارس التجسس !!وكانها فقرة من فيلم خيال علمي.

ولم تقدم المذيعة أي دليل أو وثيقة علي هذا الكلام مما جعل الفقرة تفتقر للدقة والموضوعية والمصداقية وتدخل في إطار التضليل المتعمد للمجتمع.

 الرابط:

 

ثالثا: الصحف الورقية

الاهرام في الاربعاء 25 أغسطس ، الصفحة الاخيرة

مقالة للكاتب صلاح منتصر ، بعنوان مجرد رأي

اورد بها ثلاثة موضوعات ، الاول عن العلاقات بين مصر وتركيا ، والثاني وهو المعني ، كتب قائلا” وفي تاريخنا خرجنا مرتين للشارع مرة في مارس 19 ومرة اخرى في يونيو 13 وفي المرتين دفاعا عن وحدتنا الوطنية ،،،”

التعليق

يقدم الكاتب نموذجا للكاتب الذي يتقلب بين الاراء ويغير مواقفه حسب اتجاه السلطة ، فثورة يناير التي يتجاهلها ، كان من أشد من كالوا لها الثناء ومدحوها حين كانت في عنفوانها ، مثل ما ورد على لسانه في المصري اليوم 12فبراير 2011 تحت عنوان (صلاح منتصر: 15 مكسباً حققتها ثورة الشباب فى أسبوعين )

ليتحول مهاجما وعدوا لها بتغير الظروف السياسية !.