ملخص :

  • الوطن .. انتهاك خصوصية طفل || اليوم السابع والدستور..إعلانات حكومية || مصراوي ..كارثة صحفية ” مواقع اعلامية”.
  • معلومات خاطئة ،، و خلط الاعلام بالاعلان  ” صحف مطبوعة”.

 

أولا ، المواقع الاعلامية:

1-موقع الوطن في 19 أغسطس ينشر خبرا مطولا بعنوان يقول : 

تاج الدين: مصر خالية من تحورات كورونا.. ولا تستعجلوا الموجة الرابعة

تحليل 

رغم ان الحكومة اكتشفت وجود متحور “دلتا” منذ منتصف شهر يوليو الماضي ، وذلك طبقا لما اعلنته وزيرة الصحة هالة زايد ، إلا ان مستشار رئيس ينشر معلومة خاطئة ،بااعلان ان مصر خالية من متحورات كورونا ،، فإما انه لا يعلم وتلك كارثة لآنه مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية ومن المفترض ان يعلم وقبل غيره !! او انه يعلم ويدلي بتصريح كاذب ، وتلك كارثة اكبر.

كما افتقد الخبر الموضوعية في عرض الوضع الخاص باللقاحات في مصر وهل يحصل المواطنون الذين يقدمون لتلقي اللقاح بشكل سريع أم أن هناك قوائم انتظار طويلة . ولو بذل الصحفي بعض المجهود لوصل الى أرقام من الحكومة نفسها تعلن أنها خلال اكثر من ستة أشهر طعمت نحو 4 مليون شخص وبمقارنة بسيطة يمكن للصحفي أن يعطي القاريء معلومة كاملة عن المدى الزمني الذي تحتاج مصر لتطعيم 100 مليون مواطن . وهذه هي مهمة الصحفي الحقيقية وليست عرض وجهة نظر المسئولين فقط .

رابط الخبر 

 

2-موقع الوطن في 19 أغسطس ينشر خبرا يقول : 

” الصور الأولى لحقن الحالة الـ7 بأغلى علاج لضمور العضلات بـ«عين شمس» 

قالت الدكتورة ناجية علي فهمي، رئيس قسم وحدة علاج أمراض ضمورالعضلات بمستشفى عين شمس التخصصي، التابع لمستشفيات جامعة عين شمس، إن المركز نجح في حقن الحالة السابعة، بأغلى علاج لضمور العضلات، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية التي دشنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن علاج المرضى المصابين بضمور العضلات الشوكي، موضحة أن الطفلة السابعة تدعى ماسة محمد زكريا، وهي من محافظة المنيا، وتبلغ من العمر 10 شهور، وتم حقنها ضمن المبادرة الرئاسية للعلاج الجيني لمرضى ضمور العضلات الشوكي.

تحليل 

*دون أي داعي ينشر الموقع صورة الطفلة ويذكر إسمها ليسقط في انحراف وانتهاك واضح حول خصوصية نشر صول الأطفال وخاصة المرضى منهم حيث تؤكد قواعد المهنة الأخلاقية على عدم نشر صور الأطفال وخاصة إذا كانوا يعانوا من أمراض إلا بعد الحصول على إذن الوالدين وبشرط ان يكون نشر الصورة به مصلحة مباشرة للطفل لكن الخبر اتخذ منحى دعائيا حول المبادرة الرئاسية وهو ما يظهر في جملة ” أغلى علاج لضمور العضلات ” التي ابرزها الصحفي في العنوان 

رابط الخبر 

 

3-موقع مبتدا في 20 أغسطس ينشر خبرا مطولا يقول : 

” أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، قيام مديرية القوى العاملة بمحافظة الدقهلية بتعيين 855 شابا من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وبدون مؤهل بمنشآت القطاع الخاص والاستثمارى، منهم 5 من ذوى الهمم والعزيمة، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل”، المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية والذين بلغوا 3320 شابا منهم 20 من ذوى القدرات. ” 

تحليل 

الخبر يتحدث عن تعيين 855 شابا ثم يعدد جهود الوزارة في متابعة جهودها بشأن العمل والعمال مما جعله خبرا يقدم طرفا واحدا في منظومة العمل بينما الطرف الخاص بالمواطنين غير موجود وهو ما يعد انتهاك للموضوعية والإنصاف ، كان يمكن للصحفي محاولة الوصول الى كم يمثل الـ855 هؤلاء بالنسبة للذين لا يعملون من حملة المؤهلات العليا وغيرهم لكي يوضح للقاريء قيمة هذا الجهد ، وهو الدور الأصيل للصحافة . 

رابط الخبر 

 

4-موقع الدستور في 20 أغسطس ينشر تقريرا بعنوان يقول : 

بالتفصيل.. «الرعاية الصحية» تكشف إنجازاتها لتطوير الخدمات للمنتفعين

أصدرت الهيئة العامة للرعاية الصحية، اليوم، نشرتها الإخبارية الدورية (رعاية نيوز)، والتي تتضمن إنجازات الهيئة وفعالياتها وأنشطتها على المستويين المحلي والدولي، وكذلك فعاليات وأنشطة إداراتها وفروعها ومنشآتها الصحية المختلفة بالمحافظات. 

تحليل 

الصحفي اكتفى بنقل نشرة الهيئة العامة للرعاية الصحية ووضع عنوانا يؤكد أن ما قامت به الهيئة يعد إنجازا مما أدى إلى افتقاده للحياد الصحفي . الخبر لم ينشر سوى حديث الهيئة عما تقوم به دون أي تقييم محايد موضوعي أو رأي من المواطنين الذين يتلقون الرعاية الصحية مما أفقد الخبر التوازن الصحفي والموضوعية ، وهو اقرب للترويج دون مناقشة لأداء الهيئة . 

رابط الخبر 

 

5-موقع مصراوي في 22 أغسطس ينشر خبرا يقول : 

“السكة الحديد: استبعاد 190 موظفًا إخوانيًا من وظائف التشغيل والمواقع المؤثرة” 

“قال الدكتور محمد حسين، نائب رئيس هيئة السكة الحديد لشؤون الموارد البشرية، إن الهيئة بدأت حملة للتطهير مما وصفه بـ”العناصر الإرهابية والإثارية”.

وأضاف حسين لـ”مصراوي”، أنه تم استبعاد 190 موظفًا من المنتميين لجماعة الإخوان، ويعملون بطوائف التشغيل بالسكة الحديد وعدد من المواقع المؤثرة، مؤكدًا أنه تم تحويلهم إلى أعمال ووظائف أخرى بعيد عن التشغيل.

وأوضح نائب رئيس هيئة السكة الحديد، أن هناك توجيهات من الفريق كامل الوزير، وزير النقل، بسرعة حصر الموظفين التابعين لجماعة الإخوان، ونقلهم إلى وظائف أخرى.” 

تحليل 

*هذا الخبر بمثابة كارثة صحفية حيث ينقل الصحفي خبرا به إجراء ضد 190 شخص دون أي محاولة منه للبحث وتحري الدقة والإنصاف حول قرار من هيئة السكة الحديد سوف يؤثر على حياة العديد من المواطنين المصريين . الخبر اكتفى بحديث نائب رئيس هيئة السكة الحديد في اتهام المواطنين بأنهم عناصر إرهابية رغم أنه تم نقلهم إلى وظائف أخرى ،وهو أمر يجعل الخبر نفسه غير منطقي ، فالقاريء سوف يتساءل كيف يمكن أن يظل شخص إرهابي في العمل بأي مكان ! 

افتقد الخبر الإنصاف والموضوعية وقدم وجهة نظر واحدة دون اي توازن أو بحث حول دفاع هؤلاء المواطنين والضرر الذي وقع عليهم نتيجة هذا النقل دون أن يذكر المسئول أو الصحفي أي مخالفة أو جريمة ارتكبها هؤلاء العاملين بالسكة الحديد . 

رابط الخبر 

 

7-موقع صدى البلد في 22 أغسطس ينشر خبرا يقول .. 

“أول تعليق من البرلمان على تأجير الشوارع لـ ركن السيارات بمقابل شهري” 

قال عمرو درويش أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن قانون السايس لم يجبر شخص على دفع مبلغ من المال لكي يركن سيارته لكن هدفه الأول تقنين مهنة السايس ووضع شروط خاصة لمن يريد مزاولة المهنة من خلال الترخيص.

وقال “درويش” فى تصريح خاص لـ”صدى البلد”، إن مسألة تأجير الشوارع شهريا للحصول على مكان مخصص لانتظار أصحاب السيارات -التى قامت بدفع المبلغ المحدد للحي شهريا- ليست إجباريا وسوف تقوم اللجنة حال بدء دور الانعقاد القادم باستدعاء الحكومة لمناقشتها فى هذه القضية للرد على جميع التسائلات التى تطرح في عقول المواطنين.

تحليل 

*الخبر غاب عنه الدقة والوضوح في الصياغة أولا حيث يلتبس الأمر على القاريء حول القانون الذي ينظم ركن السيارات في الشوارع ، وهل القانون صدر لتقنين مهنة السايس كما يقول نائب البرلمان أم ليسمح لأصحاب السيارات بتأجير أماكن للجراش في الشوارع من إدارات الأحياء مباشرة دون التعامل مع السايس ! 

الغريب في الخبر أيضا أنه ينقل عن النائب أن البرلمان سوف يناقش الحكومة حول القانون ، ولم يأت الصحفي بأي رأي يحلل هذا القانون ويوضحه ويظهر ما ألم به من عدم وضوح أدى لهذا اللبس ، وكيف سيناقش البرلمان نفسه هذا القانون بعد اقراره ، وليس قبل اقراره؟! 

رابط الخبر 

 

ثانيا ، الصحف الورقية :

  • جريدة الأخبار، في عددها الصادر بتاريخ 17 أغسطس، في صفحتها السادسة،

حوارا مطولا مع الدكتورة لبنى سعيد، الحائزة على جائزة الدولة التشجيعية عام 2019.. تحدث خلاله عن نشر 117 بحثا لها، وأنها تعمل على مواد تسمح بتشغيل الكمبيوتر بحرارة الجسد، وأنها نجحت في تشفير الصوت.. وأخفت المعلومات داخل صورة.

التعليق:

لم يُذكر في الحوار في أي مجلة علمية تم نشر الــ117 بحث الخاصين بها، فضلا عن باقي الأبحاث والاختراعات التي لم تخضع للاختبار ولا النشر في أي محفل علمي حول العالم. لا نقول إن كل ما ذكرته الدكتورة لبنى خطأ، وإنما عدم استناد المحرر على ما يثبت صحة كلامها خطأ مهني كبير.

 

  • الأخبار في نفس العدد ولكن في الصفحة السابعة، 

كتب حمدي رزق، مقالا بعنوان 10 شائعات يوميا، تكلم فيه عن استنزاف الحكومة بطائفة من الشائعات اليومية، واختتم المقال: ” خطر داهم، وعلى حد قول الرئيس السيسي الخطر الحقيقي الذى يمر ببلادنا والمنطقة هو خطر واحد يتمثل في تدمير الدول من الداخل عبر الضغط والشائعات والأعمال الإرهابية وفقد الأمان والإحساس بالإحباط، وضرب مثلاً رقمياً ذا دلالة، مصر تعرضت إلى ٢١ ألف شائعة خلال ٣ أشهر بهدف نشر البلبلة والإحباط.. قراءة الرقم تقول بـ ٧ آلاف شائعة شهرياً، ٢٢٣ شائعة يومياً، ١٠ شائعات كل ساعة، هل هناك بلد مستهدف هكذا.. أشك”..

التعليق:

لم يوضح حمدي رزق، في مقالهِ على ماذا استند هو أو الرئيس السيسي، في حصد وحصر الـ21 ألف شائعة، وبناء على ذلك استخلص أنه في كل ساعة تصدر 10 شائعات، وكذلك لم يعطي تعريفا واحدا أو تلميحا لمعنى أو مقصود الشائعة! أي على أي أساس قرر رزق، أن هذا الخبر شائعة أو لا؟

 

  • جريدة الأهرام، في العدد الصادر بتاريخ 20 أغسطس، في الصفحة الرابعة،

 شوقي: العام الدراسي القادم بالحضور الكامل للطلاب والمعلمين.

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن العام الدراسي الجديد سيبدأ في التاسع من أكتوبر المقبل بشكل نظامي وبحضور كامل من الطلاب وتفعيل الحضور والغياب والمعلمين والإداريين على أن تكون المصادر الرقمية والـ”أون لاين” مكملة للعملية التعليمية…

التعليق:

في ظل وجود جائحة كورونا لا يمكن التنبؤ بالمستقبل، ولا يمكن كذلك اتخاذ قرارات مصيرية مثل حضور الطلاب والمعلمين بشكل نظامي في العام الدراسي الجديد، خصوصا بعدما بدأت موجة كورونا الرابعة في مصر من خلال متحور دلتا، بحسب ما أعلن بعض الأطباء أن ارتفاع نسبة الإصابة بفيروس كورونا يدل على دخول مصر في الموجة الرابعة من متحور دلتا.

 

  • جريدة الوفد في 18 أغسطس في الصفحة الثالثة: 

“وزير المالية: خفض معدلات الفقر 5.2%.. قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن تقديرات البنك الدولي تشير إلى أن برنامج الدعم المباشر أو التمويلات النقدية “تكافل وكرامة ومعاش الضمان الاجتماعي” أسهمت في تقليل معدلات الفقر بنسبة 5.2% خلال العام المالي 2019/2020

التعليق:

بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، ارتفعت معدلات الفقر في البلاد بنهاية العام المالي 2017/2018 لتصل إلى 32% مقابل 27.8 في المئة لعام 2015/2016، وبعد الانخفاض المذكور بنسبة 5.2% تصبح معدلات الفقر 28.5% بحسب الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أي أن معدلات الفقر منذ 2015/2016 وهى في ارتفاع، حتى بعد الانخفاض المعلن مؤخرا.

 

  • المصري اليوم، في يوم 20 أغسطس في الصفحة رقم 10 

نشر مقال لناجح ابراهيم بعنوان “طالبان هل تعلمت الدرس”؟ الغريب أن نفس المقال نشر بالحرف في الشرق تحديدا في عدده المنشور بتاريخ 21 أغسطس ولكن بعنوان مختلف: “بين طالبان الأولى والثانية”!

التعليق:

هذا المقال تم نشره في عددين متتاليين لجريدتين مختلفتين؟ وكيف مر المقال على المراجعة في الشروق؟ حيث أن المنشور يجب أن يكون حصري ولم يتم نشره من قبل، سواء عبر جرائد ورقية أو إلكترونية.

 

  • خلط الإعلام بالاعلان !

وهو نشر اعلانات دون التنويه عن ذلك ، لتبدو في صورة تقرير اخباري أو خبر.

وفضلا عن مخالفته للقيم والعرف المهني ، فهو مخالف للمادة 31 من القانون رقم 96 لسنة 1996 بشأن تنظيم الصحافة في مصر، والتي تنص على ” …….. ويجب الفصل بصورة كاملة وبارزة بين المواد التحريرية والإعلانية”. وهو ما وقعت به بعض الصحف في مصر ، فالإعلان يأتي في صورة خبر، وحوار صحفي.

نماذج من مواد اعلانية  تم نشرها لتبدو  في صورة أخبار:

  • جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا تهدى طلاب الثانوية العامة 3 كليات متميزة لقبول الناجحين. الوفد 17 أغسطس الصفحة 4
  • مجموعة Sunrise للمنتجعات تعلن افتتاح أحدث فنادقها بمدينة شرم الشيخ. الوفد 17 أغسطس الصفحة 5
  • شيني” تبدأ التفعيل الكامل لنظام ERP للتحول الرقمي. الشروق 18 أغسطس الصفحة رقم 5
  • بلتون” يرفع قيمة العادلة لـ”الصادرات” إلى 16.50 جنيه للسهم. الأخبار 18 أغسطس صفحة رقم 11
  • أكاديمية الشروق تطبق معايير الجودة. الأهرام 18 أغسطس صفحة رقم 7.
  • أكاديا للتطوير” تعيين مدير جديد لقطاع التسويق. الوفد 19 أغسطس، صفحة رقم 9.
  • رويال للتطوير” بدء الإنشاءات في 10 مشروعات بالقاهرة الجديدة. نفس العدد السابق والصفحة.