أولا ، المواقع الاعلامية:

ملخص:

صدى البلد .. معجزة اتفاق الجميع ، مبتدا .. الصحفي الحكم

  

1-نشر اليوم السابع في 14 أغسطس خبرا يقول : 

“قدم تليفزيون”اليوم السابع”، بثا مباشرا من أمام عقار سيدى جابر الذى شهد جريمة الجماعة الإرهابية، بإلقاء الأطفال من فوق سطح العقار، وراح ضحيتهم الشهيد محمد بدر 19 عاما.

يذكر أن الشهيد محمد بدر الشهير بحمادة 19 عاما، تم إلقاؤه من الدور الخامس، حينما حاول هو و 4 أطفال آخرين التصدى للجماعة الإرهابية فى 5 يوليو فى أحداث شغب وعنف قامت بها الجماعة الإرهابية، انتقاما من ثورة 30 يونيو فى ميدان سيدى جابر، والذى يقع على بعد خطوات من العقار، وقام الأطفال بالتصدى لهم من أعلى العقار بإلقاء الحجارة عليهم، فما كان منهم إلا أن صعدوا العقار للنيل من الأطفال و طعنهم طعنات بالغة، و إلقاء الشهيد محمد بدر من الدور الخامس ولقى مصرعه شهيدا .”

تحليل

*الخبر افتقد الدقة ومن ثم المصداقية باستخدامه لغة مبالغ فيها عندما قال ” بإلقاء الأطفال من فوق سطح العقار ” وهو ما يعني القاء أكثر من طفل وهذا لم يحدث كما يذكر الخبر نفسه ، ثم قال الخبر إن الشهيد ” محمد بدر 19 عاما ” وهو ما يعني أنه ليس طفلا . اللغة المستخدمة اعتمدت على فكرة التهويل من أجل التشويه دون أي محاولة تذكر للحياد وذكر أي دفاع من الطرف المشهر به وهو ما يؤدي إلى غياب الإنصاف تماما . 

رابط الخبر 

 

2-تقرير لمدى مصر في 14 أغسطس تحت عنوان يقول : 

“تبعات إضراب عمال «لورد».. الإدارة تفصل 34 من العمال الجدد.. وتحقق مع 50 بتهم التحريض على الإضراب والإضرار بالشركة 

 أنهت شركة لورد للتجارة والصناعة بالمنطقة الحرة في العامرية بالإسكندرية، عقود 34 عاملًا من المستجدين، كما بدأت إدارة الشركة منذ الأربعاء الماضي، التحقيق مع العمال الذين شاركوا في الإضراب، والذين وصل عددهم إلى 2000 عامل.

وقال عماد النبوي المحامي العمالي وأحد العاملين في الشركة لـ«مدى مصر» أنه يجري يوميًا التحقيق مع نحو 50 عاملًا من الذين شاركوا في الإضراب، حيث تحملهم الإدارة الخسائر المادية والأدبية التي لحقت بالشركة، كما تتهمهم بالتحريض على الإضراب، ومن المتوقع أن تستمر التحقيقات إلى يوم الإثنين المقبل.”

تحليل

ينفرد الموقع بنشر هذا التقرير الذي لا تجده في موقع آخر وهذا أمر جيد ، لكن الموقع لم ينشر سوى وجهة نظر العاملين وشكواهم مما يحدث معهم من الإدارة ليفقد التقرير مبدأ التوازن والإنصاف حيث كان يجب على الصحفي أن يأتي برأي الإدارة ولماذا فصلت هذا العدد من العمال ووجهة نظرها في إجراء تحقيقات مع الآخرين . 

رابط الخبر

 

3- موقع صدى البلد في 15 أغسطس ينشر تقريرا تحت عدة عناوين يقول :

“الصحة: إطلاق حملة لتقديم خدمات الصحة الإنجابية بالمجان في 10 محافظات ..ونواب يؤكدون : تعمل على خفض معدلات الإنجاب والإكتشاف المبكر للأمراض الوراثية.. والدولة تعمل علي تحسين معيشة المواطنين .. 

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إطلاق حملة تنشيطية لتقديم خدمات ووسائل تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالمجان في 10 محافظات تحت شعار “حقك تنظمي”، وذلك خلال الفترة من يوم 15 أغسطس وحتى يوم 26 من الشهر ذاته، ضمن الحملات الدورية التي تجريها الوزارة في إطار الاهتمام بصحة وتنمية الأسرة وتحقيق رؤية مصر 2030.

وحول هذه الخطوة أثني نواب البرلمان والشيوخ حول جهود القيادة السياسية في مجابهة الزيادة السكانية بإعتبارها الأخطر علي المجتمع بالوقت الراهن، مؤكدين إن إطلاق هذه الحملة سيكون له مردود إيجابي . 

تعليق

وتستمر تقارير الكثير من المواقع المصرية في صنع معجزة اتفاق الجميع على رأي واحد , وهي بالفعل معجزة في عالم الصحافة بل والحياة حيث تجد أن جميع النواب الذين جاء بهم للتعليق على الحملة يؤيدونها دون وجود ملاحظة واحدة على جهود الدولة وهو أمر لا يحدث ابدا فطبيعة العمل الصحفي عرض وجهات النظر المختلفة وطبيعة البشر الاختلاف لكن في هذا التقرير كما في تقارير سابقة تجد اتفاق كامل على وجهة نظر واحدة .. ومن وجهات النظر المعروضة حول خفض معدلات الانجاب ، وجهة النظر التي تقول أنه يجب السماح بإنجاب طفلين فقط ، ووجهة النظر هذه كفيلة بأن تأتي بخلاف كبير في المجتمع المصري ، من هنا يتضح ان التقرير افتقد مبدأ التوازن الصحفي والإنصاف تماما في عرض وجهة نظر واحدة تشيد فقط بجهود القيادة السياسية . 

رابط الخبر

 

4-موقع مبتدا في 15 أغسطس ينشر تقريرا ترويجيا عن منظومة الشكاوى في مجلس الوزراء يقول : 

” نجحت منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، فى حل عدد من شكاوى واستغاثات المواطنين، بالتنسيق مع الوزارات والمحافظات وجميع الأجهزة والجهات الحكومية المعنية، وعملت على تحقيق الاستجابات المناسبة وتقديم الدعم والمساعدة اللازمة لأصحاب تلك الشكاوى وفقا لطبيعة كل منها.

وقال الدكتور طارق الرفاعى، مدير المنظومة: تسعى منظومة الشكاوى الموحدة برئاسة مجلس الوزراء لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية، ورئيس الوزراء بشأن بذل أقصى جهد ممكن للاستجابة لشكاوى واستغاثات المواطنين، من أجل تخفيف المعاناة وتقديم المساعدات الممكنة لمن يثبت أحقيتهم، واتساقا مع المبادرات الرئاسية المتنوعة من أجل توفير حياة كريمة للمواطنين. ” 

تحليل

يبدأ التقرير المطول بتدخل الصحفي وافتقاد مبدأ الحياد حيث يقول في أول كلمة ” نجحت منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء ” وهنا يصدر الصحفي حكمه هو على المنظومة ليتحول التقرير من بدايته الى إعلان ، ثم يسرد التقرير على لسان مدير المنظومة بعض أنواع الحالات التي تمت مساعدتها ويكتفي الصحفي بكلام مدير المنظومة دون بذل أي جهد في السعي للبحث عن حالات لديها شكاوى لم يتم الاستجابة لها ، وهكذا يحمل التقرير وجهة نظر واحدة ليفقد الموضوعية تماما ويصبح تقريرا دعائيا فقط. 

رابط الخبر

 

5-موقع جريدة الوطن ينشر تقريرا في 16 أغسطس يقول : 

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس، خلال اجتماعه بالدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وحضور عدد من الوزراء، بإعادة صياغة أصول وأراضي مراكز البحوث الزراعية في محافظات الدلتا، خدمياً وتنموياً على أقصى قدر ممكن، مع التركيز على الاستخدامات المتعددة، بالتعاون والتنسيق بين أجهزة الحكم المحلي، والمحافظات ووزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

ثم يقول التقرير :

لفت التقرير إنه تم تأجير 30 مزرعة للإنتاج الحيوانى و40 مزرعة للثروة السمكية والتى لم تكن تعمل منذ فترة طويلة، ما أدى لتعظيم العائد الاقتصادى منها وزيادة الإنتاجية وتوفير فرص عمل، كما تم طرح 200 مزرعة إنتاج سمكى بالمزاد العلني وجارى الترسية، بالإضافة إلى تعديل القيمة الإيجارية لبعض الأصول التى تنتهى عقود إيجارها لتتفق مع القيمة السوقية الحالية.” 

تحليل 

عند قراءة التقرير تجد أنه يربط بين توجيهات الرئيس السيسي وصياغة أصول وأملاك وزارة الزراعة التي صدرت خلال اجتماع يقول التقرير إنه تم أمس ، ثم تجد تقريرا لوزارة الزراعة يعدد ما تم من انجازات في التوجه الجديد للوزارة في استغلال اصولها وهو ما سبق توجيهات الرئيس حيث تم تأجير 30 مزرعة للانتاج الحيواني وهكذا ! مما يؤدي الى لبس واضح في الترتيب الزمني للتقرير وكأن الصحفي أراد فقط أن يربط ما تم مع توجيهات الرئيس ، كما افتقد التقرير الدقة في المعلومات الموضوعية في جمع المعلومات التي توضح لماذا لم يتم استغلال هذه الأصول خلال السنوات الماضية ! 

رابط الخبر 

 

ثانيا: البرامج الحوارية “التوك شو”

  • برنامج الحياة اليوم، محمد مصطفي شردي حلقة   في 10 أغسطس

مداخلة هاتفية من وزير الإتصالات وتكنولوچيا المعلومات عن جامعة مصر المعلوماتية:

الوزير: إحنا متعاقدين مع جامعيتين أمريكيتين جامعة بيردو

علق المذيع قائلاً” ثانية واحدة بيردو ؟!

انت بتتكلم علي واحدة من التوب 10 في العالم

الوزير: بالظبط

التعليق

استخدم المذيع صيغة ترويجية للجامعة التي تم الإعلان عنها دون معلومة مؤكدة من مصدر موثوق إذا كانت شهادة هذه الجامعة من اوائل عشر جامعات في العالم أم لا وهذا يعد تصرف غير مهني وتضليل كما أكد الوزيرعلي هذه المعلومة في حين انه لا يوجد مصدر يؤكد ذلك!

 رابط تصنيف الجامعات 

رابط الحلقة

 

  • برنامج الحياة اليوم،  محمد مصطفي شردي يوم 11 أغسطس

فقرة بعنوان راشد الغنوشي يعترف من لا ينصت لشعبه مكابر وسندعم قيس سعيد

المذيع معلقاً ” يخرج فجأة راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الإخوانية يقول ايه

ان حركته تلقت رسالة الشعب وانها ستعلن نقدها الذاتي بكل شجاعة،مش ده اللي قال ها انزل الملايين والدنيا هتتقلب وهنولع وهنكسر..”

التعليق

هنا استخدم المذيع نافذته الإعلامية لنشر مضللة  غابت الدقة ، حيث لم ينسب لراشد الغنوشي لجوئه لأي تهديد بممارسة العنف أوالتخريب عقب اجراءات الرئيس التونسي قيس سعيد.

الرابط

 

  • برنامج الحياة اليوم،  للمذيعة لُبني عسل  حلقة 14 أغسطس 

فقرة بعنوان : مختار نوح الكاتب والمفكر السياسي : الغرب استخدم حقوق الانسان كوسيلة وسلاح للاستخدام السياسي.

المذيعة قائلة ” دايما كان بيتم اختزال حقوق الإنسان من عدد من الدول اللي كانت بتمسك الملف ده في الحقوق السياسية فقط لاغير احنا هنا بنتكلم عن النقلة اللي حصلت في الحقوق الاجتماعية والاقتصادية،حق الإنسان،حق المواطن المصري لدي بلده”.

مختر نوح: حقوق الانسان محدش قزمها هذا التقزم إلا الغرب لما استخدمها  كوسيلة، استخدمها كا سلاح.

وطبعًا كُل دولة هددها بحقوق الانسان ما قامتش تاني لحد دلوقتي بما في ذلك أفغانستان طبعًا.

حقوق الانسان لها نظريتين

النظرية الاولي نظرية تقليدية يعني زي الكتاب ما بيقول، حق التنقل، حق التعبير، حق اللي مش عارف ايه.

ولها نظرية اخري وهي دي الاصح علميًا، هي حق الانسان العام الشامل،يعني لا يجوز انك تحرم إنسان من حقه في مياه نظيفة،وتسلم عليه في السجن وتقوله أنا با أعاملك معاملة كريمة.

التعليق

لم تقتصر  المذيعة على استضافة صوت ورأي واحد ، بل جعلت برنامجها ايضا منبر للترويج لنظرية المؤامرة ، والسخيرة من حقوق الانسان عبر طرح  غير موضوعي ومليئ بالتضليل ومحاولة جعل جزء من حقوق الانسان ، وهو الحقوق الاقتصادية في مواجهة الحقوق السياسية والمدنية.

الرابط

 

  • برنامج علي مسئوليتي لأحمد موسي حلقة 16 أغسطس

نشر المذيع صورة لعبد المنعم أبو الفتوح وعلق قائلا ” وأدي صورة أبو الفتوح كان موجود في ذلك الوقت كنت أول من نشر هذه الصورة في الأهرام 1992/1993

في أفغانستان وقتها رفع عليا قضية وقالك بيتهمني وأنا كنت رايح اغاثة وراح أبو الفتوح واتحاد العرب واتحاد الاطباء والمحامين جهاد في افعانستان ..”

التعليق،

حاول المذيع استخدام الفقرة في التشهير بعبد المنعم أبو الفتوح وهو لا يملك حق الرد أو الدفاع عن نفسه خاصة انه معتقل سياسيا الآن وهنا غابت قاعدة الانصاف وهذا يعد خلل في قواعد المهنة.

الرابط

 

ثالثا: الصحف الورقية 

  1. جريدة الوفد في 13 أغسطس في الصفحة رقم 3

“خبير” إثيوبيا” تحتاج 50 عاما لملء سد النهضة…

قال أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة نادر نور الدين، إن سير إثيوبيا بالمعدل الحالي في التخزين يعني أنها تحتاج 50 سنة من أجل تخزين 75 مليار متر مكعب لتشغيل سد النهضة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن” عبر شاشة “الحدث اليوم”، أن إثيوبيا فشلت في إجراء عملية الملء الثاني، وخزَّنت كميات وصفها بـ”الهامشية”، تقل عن 2.5 مليار متر مكعب.

التعليق:

أثيوبيا أعلنت بشكل رسمي أنها انتهت تماما من عملية الملء الثاني الذي يتخطى ما صرح به نورالدين، كما أن الخبر منقول حرفا من موقع RT، دون أي تغير.

 

  • ونظل مع الوفد، في 14 أغسطس، الصفحة رقم 3،

نُشر فيها خبرا بعنوان: “اتهمت صحيفة «جارديان» البريطانية، الولايات المتحدة بتدمير الجيش الأفغاني بعد انسحاب القوات الأمريكية المفاجئ من أفغانستان”.

التعليق: 

بالمتابعة والبحث لم نجد ما يفيد نشر الجارديان تقريرا يتهم الولايات المتحدة بتدمير الجيش الأفغاني، بل لم نجد موقعا عربيا واحدا نشر ما تضمنه خبر الوفد.

  1. وفي الصفحة السادسة من نفس العدد نشر لــ”محمد راغب” مقالا بعنوان “مبادرة الجزائر هل تنقذ إثيوبيا”؟.

التعليق:

الأسبوع الثاني على التوالي تتكلم بعض الصحف المصرية عن “مبادرة الجزائر” لحل أزمة سد النهضة عبر أخبار وتقارير ومقالات رأي، وسط حفاوة وتفاؤل بالمبادرة التي لا يعلم أحد تفاصيلها حتى الآن! فالرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، قال إن هناك مبادرة، وأشار إلى قبول الجانب الإثيوبي، وحتى اللحظة لا أحد يعلم بنودها ولا فحواها، فما هو الأساس المهني الذي تقوم عليه تقارير وأخبار وتحليلات الصحف حول تلك المبادرة المجهولة؟!

 

  1.  إلى المصري اليوم، في العدد الصادر بتاريخ 15 أغسطس، في الصفحة الخامسة، خبر جاء فيه:

” الرئيس 3 تريليونات جنيه حجم دعم المواطنين خلال 10 سنوات”… واستكمل التقرير: “وقال الرئيس خلال الافتتاح، إن الظروف الاقتصادية للدولة تغيرت ولن نقبل باستمرارها. وأضاف أنه تم رفع أجور العاملين بالدولة لحد أدنى 2400 جنيه للفرد… وقال إن الظروف الاقتصادية تغيرت، وهو ما يتطلب زيادة في الأسعار، موضحا أن حجم الدعم خلال 10 سنوات يصل إلى 3 تريليونات”.

التعليق: 

نشر الدكتور جودة عبدالخالق، المفكر الاقتصادي، مقالا بجريدة الأهالي في عدده الصادر بتاريخ 11 أغسطس، حمل عنوان “الرغيف بين الشعب والرئيس”.. نقتطع منه هذا الجزء الذي يوضح أن دعم رغيف العيش لا يمثل الأزمة الكبرى للحكومة المصرية: “اعتمادات دعم الخبز في الموازنة الحالية «باستبعاد دقيق المستودعات» تبلغ 47.4 مليارات جنيه، في حين يزيد إجمالي المصروفات على 1.8 تريليون « التريليون مليون مليون» جنيه. أي أن دعم الخبز لا يمثل أكثر من 2.6 % من إجمالي المصروفات. واضح من الأرقام السابقة أن دعم الرغيف ليس هو سبب العجز المالي. فحتى لو تم الغاء الدعم تماما برفع سعر الخبز إلى مستوى التكلفة، فمعنى ذلك توفير 47.4 مليارات جنيه فقط من المصروفات العامة. يعنى قطرة في محيط.

 

رابعا: نموذج من الاذاعة

 ونذهب إلى حالة كنموذج من برامج الإذاعة المصرية بعيدا عن المواقع الإلكترونية وبالتحديد برنامج رياضي في إذاعة ” أون سبورت ” في الراديو في الساعة التاسعة الا الربع صباحا في 15 أعسطس ..

“المذيع يتحدث عن اخفاقات البعثة الاوليمبية وضرورة حساب المقصرين ثم أخذ يتحدث لنحو 5 دقائق عن مخالفات مالية جسيمة ضد المهندس هشام حطب رئيس اللجنة الاوليمبية ، المذيع ذكر بالارقام مخالفات مالية تصل لملايين الجنيهات منها ما ارتكب منذ اكثر من 4 سنين ومنها ما رصده الجهاز المركزي للمحاسبات !”

تحليل 

المذيع وجه العديد من الاتهامات التي تطعن في شرف المهندس هشام حطب دون أن يسمح له بحق الرد وهو ما يعتبر جريمة تشويه واضحة ارتكبها هذا المذيع ضد شخص غائب ليغيب مبدأ الإنصاف في الصحافة . وكان يمكن للمذيع أن يحاول الاتصال بالمهندس هشام وإن لم يرد عليه أو يرفض المشاركة يمكن أن يعلن المذيع عن محاولته وأن يقول إن حق الرد مكفول ، لكن ما حدث عبارة عن جريمة تشويه واضحة الأركان ارتكبها هذا المذيع .


الهدف من هذه النشرة هو توثيق أهم الموضوعات التي تناولتها وسائل الاعلام ، وطرق ومدى المهنية التي شابت تناول هذه الموضوعات ، وكما قال الكاتب البارز نورمان دوجلاس” لا تأكل كل طبق تقدمه لك وسائل الإعلام ،،، ” فنحن نرجو من القراء ألا يصدقوا كل ما يقرأوه أو يشاهدوه أو يسمعوه في وسائل الإعلام المختلفة قبل أن يفكروا ويتساءلوا ويعلموا الفرق بين المعلومة والرأي ، بين الاعلام والاعلان ، بين النقد والتشهير ، بين التعتيم والافصاح ، فكما قال نفس الكاتب السياسي ” بعض انواع الدعاية تخترع علاجاً لمشكلات ليست موجودة “.

والنشرة لا تقدم حصرا للموضوعات والاخبار والمقالات التي ضمتها وسائل الاعلام ، بل نماذج منها ، بشكل يسهم في القاء الضوء على اهم الموضوعات ، ودرجة المهنية واحترام مواثيق الشرف الاعلامية لي التناول.