ملخص :

  • دعاية بدييلا للاخبار في صدى البلد ومبتدأ ، وتشهير في القاهرة 24 ” مواقع اعلامية”.
  • نشر اخبار كاذبة وسب وتشهير في على مسئوليتي وبالورقة والقلم ” برامج اعلامية”.
  • ابواق دعاية في الاهالي والاخبار ، واخبار غير منطقية في الوفد ” صحف مطبوعة”.

 

أولا ، المواقع الاعلامية:

ملخص : 

” مبتدا..ترويج وليس تقرير ” – ” الوطن ..إدانة دون دفاع ” – ” اليوم السابع.. رأي لا خبر ” – ” القاهرة 24 .. تشهير بمتهم ”

 

1-موقع اليوم السابع الثلاثاء 27 يوليو ينشر خبرا يقول .. 

“حركة تنقلات الشرطة 2021.. تراعى القواعد الوظيفية والاجتماعية”

” تهدف حركة ترقيات وتنقلات ضباط الشرطة على تعزيز مديريات الأمن والجهات الخدمية الجماهيرية بأفضل العناصر وظيفياً وصحياً للارتقاء بالخدمات الأمنية المقدمة للمواطنين، فضلًا عن مراعاة الظروف الاجتماعية والصحية للضباط، في إطار القواعد تحقيقاً للاستقرار الاجتماعي والنفسي والوظيفي . ”

التعليق:

بدأ الخبر بعنوان يحمل رأي على حركة تنقلات الشرطة وأشاد بها فتدخل الصحفي في الخبر ليفقد مبدأ الحياد . واستمر المحرر في خلط الرأي بالمعلومة حيث بدأ المحرر في سرد أهداف حركة التنقلات الشرطية مشيدا بها وكأنه طرف .

يمكن أن يصدر هذا الكلام من مسئول بجهاز الشرطة يتحدث فيه عن أهداف ومزايا حركة التنقلات لكن لا يمكن أن يأتي على لسان الصحفي الذي يتوقف دوره عند نقل المعلومة .

رابط الخبر من موقع اليوم السابع

 

2-موقع مبتدا ..نشر يوم الثلاثاء 27 يوليو تقريرا بعنوان يقول : 

حياة كريمة.. المحافظون يزيلون المعوقات لرسم البسمة على وجه القرى

التعليق:

جاء عنوان التقرير ترويجيا دعائيا وليس تقريرا خبريا كما هو واضح في اللغة المستخدمة ، ويحمل عنوان التقرير إنحيازا كاملا للمحافظين وهو ما يعد انتهاكا واضحا لمبدأ الحياد الصحفي .

أما متن التقرير المطول فعبارة عن سرد لجهود المحافظين ونشاطهم في متابعة تنفيذ المبادرة ولا يحمل سوى إشادات فقط بهذه الجهود دون أي تقييم لها.

فقد التقرير الموضوعية والتوازن حيث خلا من أي إشارة الى الاوضاع الحالية للمواطنين في القرى وأي آراء أخرى لتقييم هذه الجهود والمبادرة .

 رابط التقرير من موقع مبتدا 

 

3-موقع الوطن في 27 يوليو ينشر الخبر التالي .. 

” اكتفت لجنة القيم في مجلس النواب، بتوجيه اللوم للنائب محمد عبدالعليم داود، بعد تحويله إليها بتهمة الإساءة لبعض أعضاء المجلس، حيث أوصت اللجنة بالاكتفاء بتوجيه اللوم للنائب.

وقال عبدالوهاب خليل، عضو مجلس النواب، لـ«الوطن»، إنّ توجيه اللوم أقل عقوبة ممكن، وذلك بعد أن أكد النائب للجنة أنّه لم يكن يقصد الإساءة، وأنّه تحدث في قضايا وطنية عامة ”

التعليق:

افتقد الخبر قيمة ومبدأ التوازن والإنصاف فجاء فقط بالعقوبة الموقعة على نائب البرلمان عبد العليم داود الذي لا بد له من حق الرد في نفس الموقع على ما نشر بشأنه ومعاقبته، كما فقد الخبر جزءا معلوماتيا مهما فلم يخبر القاريء بالتهمة أو الإساءة التي وجهها النائب للبرلمان ليعاقب بشأنها .

 رابط الخبر من الموقع

 

4- موقع صدى البلد في 31 يوليو ينشر خبرا مطولا يقول :

” أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ، أن المشروع القومى لتطوير وتنمية الريف المصرى ضمن المبادرة الرئاسية ” حياة كريمة ” يعد مشروع القرن الحادي والعشرين على مستوى الدولة المصرية ، وأشار ” شعراوى ” إلى أنه لا توجد دولة فى العالم تنفذ مشروعاً بهذا الحجم الكبير حيث تتخطي استثماراته حوالى 700 مليار جنيه على مدار 3 سنوات .. ”

جاء ذلك خلال مشاركة وزير التنمية المحلية اليوم في مؤتمر ومعرض مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر “جريدة الجمهورية” ( مصر – السيسي .. وبناء الدولة الحديثة ) ( ٧ سنوات من البناء والتنمية والتقدم ) … ”

التعليق:

الخبر جاء دعائيا يحمل فقط حديث الوزير ووجهة نظر حكومية فقط لما يتم التخطيط له ، فقد الخبر قيمة التوازن أو أي رأي محايد من خبراء الاقتصاد والتنمية لكلام السيد الوزير لتقييم هذا المشروع وكلفته أو أي حديث عن الوضع الحالي للريف المصري ، هذا الخبر يمكن وضعه في إطار إعلاني ترويجي ولا يمكن تصنيفه ضمن صحافة متوازمة دقيقة .

 رابط الخبر من الموقع

 

5-موقع القاهرة 24 في 31 يوليو ينشر خبر بعنوان يقول  

شقيقة “فتاة الهوهوز”: “حظرتنا على تيك توك عشان منشوفش فيديوهاتها المخلة”

” قالت “مروة. ع” شقيقة “ياسمين، ع”، المعروفة على تطبيق “تيك توك” بـ “كائن الهوهوز”، إن أسرتها قاطعتها بسبب سمعتها السيئة بالمنطقة.

وأضافت مروة في تصريحات لـ “القاهرة 24″، أن  فتاة الهوهوز، عملت حظر لكل أفراد الأسرة على تطبيق ” تيك توك” حتى لا يرون الفيديوهات المخلة لها.”

التعليق:

يعتمد الخبر على الإثارة بداية من عنوانه كما يحمل إدانة وتشويه لفتاة متهمة ما زالت قضيتها منظورة أمام القضاء ، واعتبر الصحفي نشر أول إسم فقط لأخت الفتاه وكأنه يحافظ على خصوصيتها ! رغم أن الخبر مرفق بصورة للمتهمة نفسها وهو التشويه بعينه . الخبر ايضا ينقصه أي دفاع أو رأي مخالف لإدانة المتهمة مما افقده مبدأ الإنصاف وهو أحد أهم مباديء الصحافة والعدالة فأصبح هنا المتهم مدان قبل الحكم عليه من المحكمة ولا توجد أي مساحة لكي يدافع عن نفسه .

 رابط الخبر من موقع القاهرة 24

 

6- موقع مدى مصر في 31 يوليو ينشر تقريرا متكاملا عن تأجيل الجرعة الثانية للقاح «أسترازينيكا» لمواطني 5 محافظات مصرية .. 

التعليق:

جاء التقرير معلوماتيا خبريا متوازنا ودقيقا ، اتبع جميع القواعد المهنية في نشر المعلومات من كل الأطراف المتعلقة بالخبر بداية من توثيق دقة الخبر من خلال نشر ما حدث مع أحد الحالات التي تم إبلاغها بتأجيل الجرعة الثانية للقاح أسترازينيكا، ثم متابعة الصحفي للأمر من خلال الاتصال بالخط الساخن لوزارة الصحة ، كما نشر التقرير معلومات موثقة لوزيرة الصحة حول اللقاحات والجرعات المتوفرة ، وكلل الصحفي جهده المحمود بتوضيح الأثر الطبي لتأجيل الجرعة الثانية للقاح بنشر توضيح من عضو اللجنة اللجنة العلمية لمكافحة كورونا حمدي إبراهيم .

 رابط التقرير من موقع مدى مصر

 

7-موقع مبتدا الاثنين 2 يوليو .. ينشر تقريرا دعائيا وليس خبريا يقول : 

” أطلق صندوق تحيا مصر قافلة جديدة لتوفير المواد الغذائية والملابس الجديدة للأسر الأولى بالرعاية فى قريتى منديشة والقصعات بالواحات البحرية، ضمن مبادرتى بالهنا والشفا ودكان الفرحة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بتكثيف أنشطة الصندوق فى المناطق النائية والحدودية.”

” وتعتبر مبادرتى بالهنا والشفا ودكان الفرحة إحدى أنشطة محور الحماية الاجتماعية الذى ينفذ من خلاله الصندوق عدة مبادرة لدعم الأسر الأولى بالرعاية، ورفع أعباء المعيشة عن كاهلهم، ويتم التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى لضمان وصول الدعم لمستحقي .. ”

التعليق:

التقرير يسلط الضوء فقط على نشاط الصندوق ، ويمكن تصنيفه ضمن الأخبار الدعائية في الحملات الانتخابية ، لكنه لا يندرج ضمن التقارير الصحفية الخبرية لأنه أغفل النقطة الإنسانية الأهم وهي الأسر التي قال إنها الأولى بالرعاية وأوضاعها ، وترك عدة أسئلة صحفية دون إجابة منها ما هي أسباب تردي أوضاع هذه الأسر ؟ هل هذه المواد الغذائية تكفي لسد احتياجات هذه الأسر ؟  هل هناك حلول مستدامة لتغيير الوضع المتردي ؟

 رابط التقرير 

 

ثانيا: البرامج الحوارية “التوك شو” 

  • أحمد موسى ونشأت الديهي يمارسان التشهير ونشر معلومات كاذبة.

نشأت الديهي في برنامج بالورقة والقلم حلقة  2أغسطس 2021 

فقرة بعنوان رئيس الوزراء يتفقد مشروعات “حياة كريمة”

قال الديهي في تعليقه : شوف الدولة بتعمل ايه بص عليهم وشوف الدولة بتعمل ايه الناس اللي بتتكلم ومش عاجبها الحال، وتابع  ” المناطق العشوائية اللي بتطلع إرهابين وناس مرتزقة والنبي الله يخليكوا مش ده حق من حقوق الإنسان فين الجماعة اللي بيصدعونا بتوع حقوق الإنسان في حد بيسأل علي دول بذمتكم! لأ يسألوا علي الراجل بتاع المثلية الجنسية والبنت اللي مش عارف عايزة ايه؟ وتلاقي واحد قاعد في التكييف بيقولك أصل الحرية والتعبير عن الرأي وحق الاعتراض…..”

التعليق،، المذيع تحدث بلهجة إذلال للمواطنين وكأن الحكومات ليس من وظائفها وواجباتها متابعة المشروعات القائمين عليها لصالح الشعب،  كما استخدم الديهي التعميم وأشار للطبقات الفقيرة بأنها منبع الإرهابين والمرتزقة وهذا يعد وصم وانحياز لطبقة بعينها وهو ما يتعارض مع مبادئ المهنة، بالإضافة لهجومه علي القائمين في مجال حقوق الإنسان وهنا تغيب قاعدة الإنصاف عن البرنامج ومنه حق الرد ويتحول البرنامج إلي حملة تشويه وإلقاء اتهامات غير ملموسة.

الرابط

 

  • أحمد موسي في برنامج علي مسئوليتي 3/8/2021

يقول المذيع ” الرئيس جه 2014الراجل جه واخد بلد مش موجودة ، فيها فوضي كل حاجة فيها مش موجودة من أول البنزين والعيش لحد أكل الناس مش موجود أو موجود بأسعار كبيرة وعندك شوف التضخم كنا وصلنا كام 33%تقريبا النهاردة بقي كام ؟،،،”

 

التعليق،، استخدم المذيع المبالغة والترويج بناء علي معلومات مغلوطة ، فلم يكن التضخم يوميا 33% ، بل كان في عام تولي السيسي نحو 16 % ، والمذيع هنا ابتعد عن الدقة والموضوعية واستغل منصته لترويج معلومات مغلوطة وروج لأرقام خاطئة تماما.

الرابط

 

  • نشأت الديهي في برنامج بالورقة والقلم 3/8/2021

فقرة بعنوان (مشروع حياة كريمة) تنمية الريف المصري

قال ” انتوا عارفين مشروع حياة كريمة هذا المشروع هو الأضخم في تاريخ مصر حد عنده أي شك في ذلك؟؟! المشروع الأضخم في العالم مش مبالغة والله ولا تطبيل

 

التعليق،،الفقرة الإعلامية تحولت من فقرة إخبارية لفقرة ترويجية للمشروع وأعلن المذيع انحيازا كاملا وفي المقابل لم يعرض رأي شخص آخر يمتلك خبرة في المجال الاقتصادي أو معلومات وأطراف أخري وهنا غابت الدقة والموضوعية عن الفقرة ويعد ذلك انتهاك لمهنة الصحافة.

الرابط

 

  • نشأت الديهي بتاريخ 4/8/2021 
  • الواد محمد صلاح سلطان الإخواني ابن الإخواني الإرهابي ابن الإرهابي الموجود في أمريكا اتقابل مع أحد أعضاء مجلس الشيوخ الأميريكي والراجل بيتكلم وبيقول مصر فيها 60.000 معتقل سياسي يا سيادة السيناتور راجع حساباتك وأرقامك قولي واتحداك جبت المعلومة منين أنا اتهم السيناتور الأميريكي، ده رئيس لجنة العلاقات الخارجية للشرق الأوسط أنا بقوله يا سيادة السينتور انت كداب،جاهل،

ردوا عليه والسوشيال ميديا ترد عليه

  • في نفس الحلقة ” بهي الدين حسن موجود في چينيڤ بيعمل ايه؟ جاب ورقه ودفاتره وشنطته بيقدم كشف حساب أمام منظمة حقوق الإنسان في الامم المتحدة بيقولهم انا عملت ايه شتمت مصر قد ايه وعملت كام تقرير ضد مصر الراجل رايح يقدم كشف حساب يقول شتم بلده قد ايه عشان ياخد فلوس كله من برا لبرا والتمويل ولا تبحث عن الحقيقة في ذلك

التعليق،، 

هنا وجه المذيع كلامه لأشخاص غائبة وقام بسب الثلاثة ” محمد سلطان ، السيناتور الامريكي ، بهي الدين حسن” ، وكذلك اتهمهم بنشر أخبار كاذبة وبالخيانة والجهل ولم يقدم للمشاهد وثائق أو دلائل علي كلامه وتكذيبه لأعداد المعتقلين السياسين او غيرهم من معلومات واعتمد في فقرته علي انحياز تام لرأيه فقط وغاب الانصاف عن الفقرة.

الرابط

 

  • حلقة أحمد موسي  في برنامج  علي مسئوليتي بتاريخ 4/8/2021  

معلقًا علي قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد

“بعد القرارات اللي خدها الرئيس قيس سعيد انه يكون في توجه وتحرك من المحامين في تونس زي ما احنا بنشوف كده المؤتمر الكبير •حل هذه الحركة (حزب النهضة)

  • وبعد ذلك وضع هذه الحركة علي قوائم الإرهاب الدولي

يعني ياخدوا نموذج مصر ويشتغلوا عليه النموذج المصري هو المهم في مواجهة أعداء الأوطان الغنوشي خاين زي بديع مرشد الاخوان المصري السابق

 

التعليق،، تحولت الفقرة الإعلامية هنا لمنصة تروج لقانون الإرهاب ومارس المذيع تشهيرا ضد راشد الغنوشي ، واتهمه بالارهاب دونما وجود حكم يصمه بذلك .

الرابط

 

  • حلقة برنامج “علي مسئوليتي”8/8/2021 أحمد موسي 

قال “مفيش حاجة اسمها حصانة ، في تلبس ،،  ومرة حمدين صباحي اتقبض عليه في تلبس من قدام نقابة الصحفيين في 2001 او 2002 حاجة كده بمناسبة الحصانة …”

 التعليق،،

مرة أخرى يروج المذيع لمعلومات كاذبة ، فحمدين صباحي لم يبض عليه في 2001 أو 2002 ، بل في مارس 2003 ولم يكن وقتها عضو برلمان .

الرابط

 

ثالثا ، الصحف الورقية :

  • البداية من جريدة الأهالي، في عددها الأسبوعي الصادر بتاريخ الأربعاء 4 أغسطس،

كتب عبدالوهاب خضر، تقريرا عما يحدث في تونس وقرارات الرئيس قيس سيعد، واصفا الاحتجاجات وتظاهرات التونسيين بـ”الثورة”، في حين أن تلك التظاهرات انتهت تماما بعد قرارات الرئيس التونسي، وفرض حظر التجوال بالبلاد.

وفي مانشيت بالصفحة الثالثة من نفس العدد، تم الإعلان عن تدخل جزائري لحل أزمة سد النهضة، وجاء المانشيت كالتالي: “مبادرة تقوم على قاعدة لا ضرر ولا ضرار والسودان يرحب”. متن الخبر خلى تماما من وجود أي مبادرة، وتم الإشارة داخل الخبر إلى أن الجزائر تقدمت بمبادرة لم يتم الإعلان عن تفاصيلها! ومع ذلك رصد المتن ترحيب دول كثيرة بمبادرة ،،،، لا يعرف تفاصيلها أحد!

 

  •  الوفد، في عدده الصادر يوم 5 أغسطس، 

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، استقبال 2 مليون و630 اتصالاً عبر الخطين الساخنين 105 و15335، للاستفسار حول الخدمات المقدمة من الوزارة، وذلك خلال الفترة من شهر يناير 2021 وحتى 31 يوليو الماضي.

2 مليون اتصالا في 7 أشهر عبر خطين ساخنين فقط هو أمر مستحيل حسابيا، لأن 210 يوما هو مجموع أيام الأشهر السبعة، يساوى 5040 ساعة لخطين ساخنين يصبح الناتج 10080 ساعة يُقْسّم عليهم مجموع المكالمات المعلنة -أي 2 مليون مكالمة- تصبح الحصيلة 198 مكالمة ونصف في الساعة الواحدة أي نحو ثلاث مكالمات ونصف في الدقيقة الواحدة، هذا من دون استراحات مُطلقا، أو تأخير في الرد، أو عمل حساب للمكالمات والاستفسارات الطويلة!

 

  •  إلى الأخبار، تحديدا عدده الصادر بتاريخ 8 أغسطس، 

الذي نُشرَ عبرهُ مقالا لـ”إيمان راشد” بعنوان: مشاعر على حافة الوطن. والذي تضمن مسار ثورة يناير من منظور لم يشهده المصريين مطلقا، حيث ذكرت أن ضباط الشرطة كانوا من المشاركين في ثورة يناير –التي اندلعت من الأساس بسبب بطش القبضة الأمنية حينها- مشيرةً بشكل ضمني أن أول شهداء الثورة كان من بينهم –أي ضباط الشرطة- إلى آخر المقال الذي تسعى صاحبته إلى تزييف حقيقة الثورة والسعي نحو العدالة والكرامة، موكلة كل عمل نبيل فقط إلى رجالات الجيش والشرطة.

 

  •  الوفد، تحديدا قسم الرياضة في عدد 8 أغسطس، 

كتبت نورهان فضل خبرا يفيد بتوقيع عمرو جمال، لاعب النادي الأهلي السابق، وفريق طلائع الجيش الحالي لـ”فاركو” الصاعد حديثا إلى الممتاز، على أن ينتقل جمال، لصفوف الفريق مطلع الموسم الجديد.

وأشار الخبر إلى أن عمرو جمال، قرر الانتقال إلى فاركو، بعد أن تعثرت المفاوضات مع نادي الزمالك رغم توقيعه في وقت سابق، بسبب رفض باتريس كارتيرون، ضمه إلى الفريق.

وبالبحث علمنا أن عمرو جمال، لا يرغب في التوقيع للزمالك من الأساس، وأنه مُصّر على أن يظل اسمه مرتبطا بناديه القديم، وجاء ذلك في مداخله له مع “أمير هشام” عبر قناة الأهلي.

 

  • الأخبار في صفحتهِ السادسة، بتاريخ 5 أغسطس

تقرير مطول عن تعامل الدولة ووزارة الصحة بالتحديد مع أزمة كورونا، نشر عبرعنوان كالتالي: الدولة هزمت كورونا في موجاتها الثلاثة…

غير أن الأحداث التي عاشتها مصر في ظل أزمة كورونا وتعامل وزارة الصحة معها يشير إلى أن الدولة لا سيما وزارة الصحة، قراراتها كانت بطيئة ولا تواكب حجم الكارثة. وما حدث في مستشفيات مصر –مستشفى الحسينية نموذجا- يوضح ذلك جليا، هذا فضلا عن  ارتفاع نسبة الوفيات بمصر، خلال النصف الأول من العام الجاري، والذي اعتبره الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء “زيادة كبيرة في المعدل.

وبحسب بيان للجهاز، نشره أمس الأول الاثنين، فإن مصر سجلت زيادة في الوفيات بنسبة 14.9% خلال النصف الأول من 2021، مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2020، في حين بلغت نسبة الزيادة 31.3% مقارنة مع الفترة ذاتها من 2019.

وأوضح جهاز الإحصاء في بيانه أن عدد الوفيات ارتفع 16.8% خلال 2020 مقارنة بعام 2019، ليسجل 666.2 ألف حالة وفاة، مقابل 556.9 ألفا عام 2019، مشيرا إلى أن هذه الزيادة بلغت نحو 50 ألف حالة خلال الشهور الستة الأولى من عام 2021. وقد أرجع كثير من الخبراء في مجال الصحة هذه الزيادة الكبير في الوفيات إلى فيروس كورونا لا سيما ان وزارة الصحة لا تقوم بالمسح الدوري للكشف عن الفيروس.

 

  • صحيفة الوفد في عددها الصادر يوم 4 أغسطس 

تقريرا غير مُشار لمصدرهِ يقول “إن الكونجرس الأمريكي أعد تقريرا نشره الجمهوريون أن فيروس كورونا تم إعداده من قبل العلماء الصينيين في ظل ظروف غير آمنة في معهد ووهان لعلم الفيروسات” وحمل التقرير كل الأخطاء للصينيين.. على عكس ما جاء في الأهرام في عدد 3 أغسطس والذي نشرت فيه الجريدة نفس التقرير ولكن بشكل مختلف جاء على النحو التالي: “تقرير جمهوري يتهم واشنطن بالتورط مع الصين في تخليق كورونا بووهان”. الأهرام سلكَ نفس طريق الوفد حيث أنه لم يشير إلى مصدر التقرير، وكيف لتقرير واحد أن يختلف بين صحيفتين في حين أن المصدر من البديهي أن يكون واحد!

وعندما ذهبنا للمصدر علمنا أن التقرير أعد من قبل طاقم لجنة الجمهوريين بالبيت الأبيض، ونشر عبر النائب مايك ماكول، أكبر جمهوري في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، وحثت على إجراء تحقيق من الحزبين في أصول وباء فيروس كورونا COVID-19 الذي أودى بحياة 4.4 مليون شخص في جميع أنحاء العالم . مؤكدا أن كثرة الأدلة تثبت أن الفيروس الذي تسبب في جائحة كوفيد -19 قد تسرب من منشأة أبحاث صينية ، وهو استنتاج لم تتوصل إليه وكالات المخابرات الأمريكية. وأن علماء معهد ووهان لعلم الفيروسات – بمساعدة خبراء أمريكيين وأموال حكومية صينية وأمريكية – كانوا يعملون لتعديل فيروسات كورونا لإصابة البشر ويمكن إخفاء مثل هذا التلاعب.

 

  •  الأهرام في العدد الصادر بتاريخ 5 أغسطس

مانشيت كبير “إعلام ناصر وهيكل اعتمد على المهنية أكثر من الحرية”! وهذه مغالطة “مهنية” كبيرة، فالمهنية تنبثق وتقوم من قاعدة ثابتة وهي الحرية والتي بدونها لن يتحقق أي شيء ، والعنوان يحاول الايحاء بعدم أهمية الحرية للصحافة والاعلام ، وكأن هناك تعارض بين المهنية والحرية!.


الهدف من هذه النشرة هو توثيق أهم الموضوعات التي تناولتها وسائل الاعلام ، وطرق ومدى المهنية التي شابت تناول هذه الموضوعات ، وكما قال الكاتب البارز نورمان دوجلاس” لا تأكل كل طبق تقدمه لك وسائل الإعلام ،،، ” فنحن نرجو من القراء ألا يصدقوا كل ما يقرأوه أو يشاهدوه أو يسمعوه في وسائل الإعلام المختلفة قبل أن يفكروا ويتساءلوا ويعلموا الفرق بين المعلومة والرأي ، بين الاعلام والاعلان ، بين النقد والتشهير ، بين التعتيم والافصاح ، فكما قال نفس الكاتب السياسي ” بعض انواع الدعاية تخترع علاجاً لمشكلات ليست موجودة “.

والنشرة لا تقدم حصرا للموضوعات والاخبار والمقالات التي ضمتها وسائل الاعلام ، بل نماذج منها ، بشكل يسهم في القاء الضوء على اهم الموضوعات ، ودرجة المهنية واحترام مواثيق الشرف الاعلامية لي التناول.