قبل أن تقرأ:

هذا هو العدد الأول من نشرة الاعلام المصري في اسبوع ، 

الهدف من هذه النشرة هو توثيق أهم الموضوعات التي تناولتها وسائل الاعلام وطرق ومدى المهنية التي شابت تناول هذه الموضوعات ، وكما قال الكاتب البارز نورمان دوجلاس” لا تأكل كل طبق تقدمه لك وسائل الإعلام ،،، ” فنحن نرجو من القراء ألا يصدقوا كل ما يقرأوه أو يشاهدوه أو يسمعوه في وسائل الإعلام المختلفة قبل أن يفكروا ويتساءلوا ويعلموا الفرق بين المعلومة والرأي ، بين الاعلام والاعلان ، بين النقد والتشهير ، بين التعتيم والافصاح ، فكما قال نفس الكاتب السياسي ” بعض انواع الدعاية تخترع علاجاً لمشكلات ليست موجودة “.

 

أولا، المواقع الاعلامية :

ملخص :

” مبتدا..ترويج وليس تقرير ” – ” 

الوطن ..إدانة دون دفاع ” – ” 

اليوم السابع.. رأي لا خبر ” – “

 القاهرة 24 .. تشهير بمتهم ” –”

1-موقع اليوم السابع الثلاثاء 27 يوليو 

الخبر:

“حركة تنقلات الشرطة 2021.. تراعى القواعد الوظيفية والاجتماعية”

” تهدف حركة ترقيات وتنقلات ضباط الشرطة على تعزيز مديريات الأمن والجهات الخدمية الجماهيرية بأفضل العناصر وظيفياً وصحياً للارتقاء بالخدمات الأمنية المقدمة للمواطنين، فضلًا عن مراعاة الظروف الاجتماعية والصحية للضباط، في إطار القواعد تحقيقاً للاستقرار الاجتماعي والنفسي والوظيفي . ”

التعليق:

بدأ الخبر بعنوان يحمل رأي على حركة تنقلات الشرطة وأشاد بها فتدخل الصحفي في الخبر ليفقد مبدأ الحياد . واستمر المحرر في خلط الرأي بالمعلومة حيث بدأ المحرر في سرد أهداف حركة التنقلات الشرطية مشيدا بها وكأنه طرف .

يمكن أن يصدر هذا الكلام من مسئول بجهاز الشرطة يتحدث فيه عن أهداف ومزايا حركة التنقلات لكن لا يمكن أن يأتي على لسان الصحفي الذي يتوقف دوره عند نقل المعلومة .

2-موقع مبتدا ..نشر يوم الثلاثاء 27 يوليو 

تقرير:

حياة كريمة.. المحافظون يزيلون المعوقات لرسم البسمة على وجه القرى

التعليق:

جاء عنوان التقرير ترويجيا دعائيا وليس تقريرا خبريا كما هو واضح في اللغة المستخدمة ، ويحمل عنوان التقرير إنحيازا كاملا للمحافظين وهو ما يعد انتهاكا واضحا لمبدأ الحياد الصحفي .

أما متن التقرير المطول فعبارة عن سرد لجهود المحافظين ونشاطهم في متابعة تنفيذ المبادرة ولا يحمل سوى إشادات فقط بهذه الجهود دون أي تقييم لها.

فقد التقرير الموضوعية والتوازن حيث خلا من أي إشارة الى الاوضاع الحالية للمواطنين في القرى وأي آراء أخرى لتقييم هذه الجهود والمبادرة .

3-موقع الوطن في 27 يوليو ينشر الخبر التالي .. 

الخبر:

” اكتفت لجنة القيم في مجلس النواب، بتوجيه اللوم للنائب محمد عبدالعليم داود، بعد تحويله إليها بتهمة الإساءة لبعض أعضاء المجلس، حيث أوصت اللجنة بالاكتفاء بتوجيه اللوم للنائب.

وقال عبدالوهاب خليل، عضو مجلس النواب، لـ«الوطن»، إنّ توجيه اللوم أقل عقوبة ممكن، وذلك بعد أن أكد النائب للجنة أنّه لم يكن يقصد الإساءة، وأنّه تحدث في قضايا وطنية عامة ”

التعليق:

افتقد الخبر قيمة ومبدأ التوازن والإنصاف فجاء فقط بالعقوبة الموقعة على نائب البرلمان عبد العليم داود الذي لا بد له من حق الرد في نفس الموقع على ما نشر بشأنه ومعاقبته، كما فقد الخبر جزءا معلوماتيا مهما فلم يخبر القاريء بالتهمة أو الإساءة التي وجهها النائب للبرلمان ليعاقب بشأنها .

4- موقع صدى البلد في 31 يوليو ينشر خبرا مطولا يقول :

خبر مطول:

” أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ، أن المشروع القومى لتطوير وتنمية الريف المصرى ضمن المبادرة الرئاسية ” حياة كريمة ” يعد مشروع القرن الحادي والعشرين على مستوى الدولة المصرية ، وأشار ” شعراوى ” إلى أنه لا توجد دولة فى العالم تنفذ مشروعاً بهذا الحجم الكبير حيث تتخطي استثماراته حوالى 700 مليار جنيه على مدار 3 سنوات .. ”

جاء ذلك خلال مشاركة وزير التنمية المحلية اليوم في مؤتمر ومعرض مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر “جريدة الجمهورية” ( مصر – السيسي .. وبناء الدولة الحديثة ) ( ٧ سنوات من البناء والتنمية والتقدم ) … ”

التعليق:

الخبر جاء دعائيا يحمل فقط حديث الوزير ووجهة نظر حكومية فقط لما يتم التخطيط له ، فقد الخبر قيمة التوازن أو أي رأي محايد من خبراء الاقتصاد والتنمية لكلام السيد الوزير لتقييم هذا المشروع وكلفته أو أي حديث عن الوضع الحالي للريف المصري ، هذا الخبر يمكن وضعه في إطار إعلاني ترويجي ولا يمكن تصنيفه ضمن صحافة متوازمة دقيقة .

5-موقع القاهرة 24 في 31 يوليو ينشر خبر بعنوان يقول  

الخبر:

شقيقة “فتاة الهوهوز”: “حظرتنا على تيك توك عشان منشوفش فيديوهاتها المخلة”

” قالت “مروة. ع” شقيقة “ياسمين، ع”، المعروفة على تطبيق “تيك توك” بـ “كائن الهوهوز”، إن أسرتها قاطعتها بسبب سمعتها السيئة بالمنطقة.

وأضافت مروة في تصريحات لـ “القاهرة 24″، أن  فتاة الهوهوز، عملت حظر لكل أفراد الأسرة على تطبيق ” تيك توك” حتى لا يرون الفيديوهات المخلة لها.”

التعليق:

يعتمد الخبر على الإثارة بداية من عنوانه كما يحمل إدانة وتشويه لفتاة متهمة ما زالت قضيتها منظورة أمام القضاء ، واعتبر الصحفي نشر أول إسم فقط لأخت الفتاه وكأنه يحافظ على خصوصيتها ! رغم أن الخبر مرفق بصورة للمتهمة نفسها وهو التشويه بعينه . الخبر ايضا ينقصه أي دفاع أو رأي مخالف لإدانة المتهمة مما افقده مبدأ الإنصاف وهو أحد أهم مباديء الصحافة والعدالة فأصبح هنا المتهم مدان قبل الحكم عليه من المحكمة ولا توجد أي مساحة لكي يدافع عن نفسه .

6- موقع مدى مصر في 31 يوليو 

 تقرير متكاملا عن تأجيل الجرعة الثانية للقاح «أسترازينيكا» لمواطني 5 محافظات مصرية .. 

التعليق:

جاء التقرير معلوماتيا خبريا متوازنا ودقيقا ، اتبع جميع القواعد المهنية في نشر المعلومات من كل الأطراف المتعلقة بالخبر بداية من توثيق دقة الخبر من خلال نشر ما حدث مع أحد الحالات التي تم إبلاغها بتأجيل الجرعة الثانية للقاح أسترازينيكا، ثم متابعة الصحفي للأمر من خلال الاتصال بالخط الساخن لوزارة الصحة ، كما نشر التقرير معلومات موثقة لوزيرة الصحة حول اللقاحات والجرعات المتوفرة ، وكلل الصحفي جهده المحمود بتوضيح الأثر الطبي لتأجيل الجرعة الثانية للقاح بنشر توضيح من عضو اللجنة اللجنة العلمية لمكافحة كورونا حمدي إبراهيم .

7-موقع مبتدا الاثنين 2 يوليو .. ينشر تقريرا دعائيا وليس خبريا يقول : 

التقرير:

” أطلق صندوق تحيا مصر قافلة جديدة لتوفير المواد الغذائية والملابس الجديدة للأسر الأولى بالرعاية فى قريتى منديشة والقصعات بالواحات البحرية، ضمن مبادرتى بالهنا والشفا ودكان الفرحة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بتكثيف أنشطة الصندوق فى المناطق النائية والحدودية.”

” وتعتبر مبادرتى بالهنا والشفا ودكان الفرحة إحدى أنشطة محور الحماية الاجتماعية الذى ينفذ من خلاله الصندوق عدة مبادرة لدعم الأسر الأولى بالرعاية، ورفع أعباء المعيشة عن كاهلهم، ويتم التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى لضمان وصول الدعم لمستحقي .. ”

التعليق:

التقرير يسلط الضوء فقط على نشاط الصندوق ، ويمكن تصنيفه ضمن الأخبار الدعائية في الحملات الانتخابية ، لكنه لا يندرج ضمن التقارير الصحفية الخبرية لأنه أغفل النقطة الإنسانية الأهم وهي الأسر التي قال إنها الأولى بالرعاية وأوضاعها ، وترك عدة أسئلة صحفية دون إجابة منها ما هي أسباب تردي أوضاع هذه الأسر ؟ هل هذه المواد الغذائية تكفي لسد احتياجات هذه الأسر ؟  هل هناك حلول مستدامة لتغيير الوضع المتردي ؟

 

ثانيا، البرامج الحوارية ” التوك شو”

  • لميس الحديدي في برنامج كلمة اخيرة في 26يوليو ،

تدعي لميس الحديدي أن الاخوان حكموا تونس خلال العشر سنوات الماضية ذاق فيها الشعب التونسي والاقتصاد التونسي اقسى التجارب تحت حكم النهضة وتحت حكم الاخوان ،وتشير للتقارب بين قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد وما حدث في مصر عشية 30يونيو 2013.

** معلومات كاذبة ، فالاخوان لم يحكموا تونس عقب الثورة التونسية ، بل حكمها رؤساء لا صلة لهم بالاخوان ، وهم ” منصف المرزوقي ، قايد السبسي ، قيس سعيد”.

أيضا فالشعب لم يثور ضد الاخوان ، بل خرجت تظاهرات في تونس مؤيدة لقرارات قيس سعيد ، ومظاهرات مناوئة ، ومازال الأمر محل خلاف في تونس.

الرابط

  • تامر أمين في برنامج اخر النهار على قناة النهار في يوم 28يوليو ،

وبمناسبة اليوم العالمي لمكافحة فيروس الكبد الوبائي ، يقول أن تجربة مصر في مكافحة الكبد الوبائي تمثل اعجازا وان كبريات المراكز الطبية والعلمية في العالم اصبحوا يدرسونها ، وكيف تحولت مصر من موطن موبوء لفيروس سي ، معظم الشعب المصري مصاب به ، الى انجاز يصل للاعجاز.

** معلومات غير صحيحة ، جاءت في معرض دعايته لحملة 100 مليون صحة ، حيث لم يثبت يوما أن معظم المصريين مصابين بفيروس سي ، وكذلك لم تكن موطن موبوء به ، بل أن نسب الاصابة ترواحت بين 3% و5 % ، وأن اعلى التقديرات وصلت بالنسبة الى 22% .

كذلك لم يضرب مثلا واحدة بمركز بحثي ذو قيمة قام بتدريس هذه التجربة.

الرابط

  • نفس اليوم  28يوليو، وعلى قناة صدى البلد يقول أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي

أن هناك اتهامات توجه للغنوشى بتهمة التخابر مع دول أجنبية ومنظمات دولية ، وان حركة النهضة التونسية ” يقصد الاخوان في تونس” تلقت اموال من الخارج ” وان الاتهامات تطال جماعة النهضى بتدبير اغتيالات ، بمعني اغتيالات”

** لم يتم اتهام راشد الغنوشي بالتخابر مع اي جهة كما زعم الاعلامي ، واقتصرت الاتهامات التي يجرى بها التحقيقات حاليا على تلقي 3احزاب لتمويلات من الخارج ، بينها حركة النهضة.

الرابط

  • نشأت الديهي في 31 يوليو برنامج بالورقة والقلم :

يقول نشات الديهي أن ” هناك أجهزة استخبارات أجنبية تعبث في الداخل الليبي تحاول تشويه صورة سيف الإسلام القذافي لابعاده عن الانتخابات الليبية”

وقام بالتعليق على لقاء الصحفي ” روبرت روث ” من صحيفة النيويورك تايمز ، ومعددا الامكان التي عمل فيها الصحفي ، بغداد عام 2003 التي شهدت احتلال العراق ، وبيروت 2006 و2007 التي اعقبها الحرب في لبنان ، ثم القاهرة 2010 لتغطية الانتخابات البرلمانية التي اعقبها ما يسمى باحداث الربيع العربي – على حد قول نشأت الديهي- وان هذا الصحفي متعاطف مع الاخوان ، ويتحرك في مناطق النزاع .

وفي معرض دفاعه عن سيف الاسلام القذافي ، يزعم ان ما نقله الصحفي ليس بالضرورة هو ما قاله سيف الاسلام أو ما كان يقصده سيف الاسم.

** من المعرةف أن دائرة الاستئناف في المحكمة الجنائية الدولية بالإجماع بقبول القضية المرفوعة ضد سيف الإسلام القذافي، ونظرها أمام المحكمة، ورفضت استئناف القذافي ضد الدائرة التمهيدية الأولى، وقررت رفض الطعن في مقبولية القضية. في ربيع عام 2020 ، مما يجعل الاعلامي نشأت الديهي ، مروجا لشخص متهم ومدافعا عنه ، وكذلك الاتهامات التي كالها للصحفي الامريكي المعروف روبرت روث ، والذي يعمل بجريدة لها مصداقيتها وهي نيويورك تايمز.

رابط حلقة نشأت الديهي