القاهرة في 4 مارس 2021م

أصدرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، تقريرا عن حصار وغلق وهدم المكتبات والمؤسسات الثقافية وواقعة حرق كتب في فناء مدرسة ، مما يذكر بالرواية الشهيرة ” 451فهرنهايت” .

والتقرير الذي تم نشره اليوم تحت عنوان ” 451 فهرنهايت على الطريقة المصرية،، حرق الكتب وحصار وغلق المكتبات ودور الثقافة في مصر ” يوثق 50 مكتبة ومسرح ومؤسسة ثقافية تم هدمها أو اغلاقها ووقف نشاطها بالفعل ، مثل مسرح السلام بالاسكندرية ومكتبات ألف الـ 37 ، ومكتبات الكرامة الـ 6 ، وجاليري تاون هاوس ومسرح روابط ، ومبادرة الفن ميدان ، فضلا عن حالات عديدة لمؤسسات ومكتبات تعرضت وتتعرض للحصار والتضييق والملاحقة مثل مكتبة البلد ودار نشر ميريت و مكتبات في بورسعيد.

وقال المحامي جمال عيد مدير الشبكة العربية ” مع كثرة تصريحات المسئولين عن أهمية التعليم باعتباره حق من حقوق الانسان ، ومحاولة وضعه في مواجهة الحريات المدنية والسياسية ، فللاسف ، الواقع عمليا يثبت أنه ما من حماية واحترام لحق التعليم والثقافة ، وبالطبع لا احترام لحقوق الإنسان ! واذا اضفنا لهذا العدد الهائل من المكتبات والمسارح والدور الثقافية التي اغلقت ، عددالمصانع التي تمت ويتم تصفيتها في هدم للصناعة ، وعدد السجون التي تم إنشائها ، فنحن أمام واقع مأسوي بالفعل”.

رابط التقرير