19 احتجاج عمالي واجتماعي في النصف الثاني من سبتمبر 2020

06  أكتوبر  2020

مرصد النقابات والاحتجاجات العمالية والحركات الاجتماعية

تسعة عشر أحتجاجا وثقها مرصد الحركات الاجتماعية خلال المدة الزمنية من 15سبتمبر  حتى 30سبتمبر 2020، من بينها ثمانية احتجاجات عمالية ومهنية، احدى عشر احتجاجا اجتماعيا.

شهدت هذه الفترة استمرارا لاعمال ازالة للمنازل المزعوم أنها مخالفة مما تسبب في مواجهات عنيفة مع القوة المكلفة بتنفيذ قرارات الازالة, علاوة على ذلك استمرار الحراك الاجتماعي و العمالي الذي بدأ من يوم 20سبتمبر وتم مواجهته بالقمع من قبل السلطات الأمنية .

 

طرق الاحتجاج :

تصدرت الوقفات الاحتجاجية  قائمة الاحتجاجات العمالية من فترة 15سبتمبر حتى 30سبتمبر وفي المرتبة الثانية حالات الانتحار لأسباب اقتصادية ثم في المرتبة الثالثة الشكاوي الاجتماعية .

وقد لوحظ ظهور حالات التظاهر لأسباب اجتماعية و عمالية مما يؤكد تصاعد الغضب لدي المواطن بعد اقرارات و تشريعات  أقرها البرلمان السابق اعتبرها المجتجين مجحفة.

وضمن الوقفات الأحتجاجية التي تم رصدها :

 

  • وقفة احتجاجية ينظمها المحامون  يطالبون باسقاط برتوكول القيمة المضافة وتكررت تلك الوقفة ثلات مرات  في أسبوع واحد في محافظات( القاهرة – الغربية – دمياط) تعبيرا عن غضب المحامين من هذا الأتفاق المجحف .
  • ومن حالات الانتحار: انتحار موظف شنقا في أطفيح لمروره بأزمة مالية بمحافظة الجيزة , وحالة انتحار أخرى بسبب عدم مقدرة شخص على شراء مستلزمات الدراسة لابنته .

 

  • القطاعات المحتجة : 

تصدر( قطاع المحامين)بواقع ثلاث احتجاجات و المرتبة الثانية (قطاع المحليات)بواقع احتجاجين و في المرتبة الثالثة ( قطاع التعليم – قطاع الزراعة و الري ) احتجاج واحد لكل منهما  .

 

  • توزيع اﻻحتجاجات على محافظات الجمهورية : 

تصدرت قائمة المحافظات المحتجة محافظة (القاهرة) بواقع ستة احتجاجات وهو الاعلي من بين المحافظات جميعا , وتأتي محافظة (الجيزة) في المرتبة الثانية بعدد أربعة احتجاجات .

فيما شهد الوجه القبلي ستة احتجاجات ، اما منطقة الدلتا فشهدت3 احتجاجات.

ومن الملاحظ أن اغلب الاحتجاجات التي تمت ، قد تم تنظيمها بدون أحزاب او حركات سياسية او نقابات ، مما يوضح تزايد الوعي وكذلك الغضب لدى المواطنين و معرفتهم بواجباتهم و حقوقهم .

 

الاحتجاجات ونوعها موزعة على المحافظات

المحافظة عدد الاحتجاجات نوعها
القاهرة 6 2 شكوى جماعية، 2 تلويح بالاحتجاج،1 اضراب،1 وقفة احتجاجية
الجيزة 4 2  انتحار، وقفة احتجاجية، حالة تظاهر
الغربية 1 1 وقفة احتجاجية
كفرالشيخ 1 1وقفة احتجاجية
دمياط 1 1وقفة احتجاجية
بني سويف 1 1 شكوى جماعية
أسوان 2 ) وقفة احتجاجية، تظاهر (
الأقصر 1 1 تجمهر
قنا 1 1 انتحار
سوهاج 1 1 انتحار