دعما لدورة النقابي في خدمة حرية الصحافة وحرية التعبير، الشبكة العربية وأسرته واصدقائه يدشنون موقع للراحل رجائي الميرغني

27  سبتمبر  2020

القاهرة في 27 سبتمبر 2020

بمناسبة ذكرى ميلاده الثاني والسبعين وبعد رحيله بأربعة أشهر ، أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان واسرة الصحفي والنقابي البارز “رجائي الميرغني” عن إطلاق موقعا يحمل اسمه ” http://elmerghani.info/ ” يتضمن لمحة عن مسيرته النقابية والصحفية ، ومواقفه ونضالاته في المجالين الصحفي والنقابي اللذان باتا جزء من ذاكرة الصحافة المصرية من الضروري توثيقها ، وكذلك نبذه عن حياته ونشأته واسرته وابداعاته الفنية والادبية ، ليصبح في مقدور كل مهتم بحرية الصحافة والعمل النقابي أن يتعرف على هذه الخبرة الفريدة وعن حياة صاحبها.
وجاء إعلان الموقع في احتفالية كبيرة أقامتها أمس ، أسرة الصحفي  النقابي الراحل بحضور العشرات من زملائه الصحفيين والنقابيين والحقوقيين والسياسيين بمناسبة ذكرى ميلاده  الثاني والسبعين 25سبتمبر 1948 ، وبعد أقل من اربعة أشهر على رحيله في 3يونيو 2020.

وجاء إنشاء الموقع وتدشينه ليحاول توثيق خمسون عاما قدمها الكاتب الصحفي الراحل في خدمة الصحافة ودورها والعمل النقابي ، منذ بدأ العمل رسميا محررا بقسم الأخبار بوكالة أنباء الشرق الأوسط عام 1970 وحتى وفاته في يونيو الماضي ، حيث لم يتخلف يوما عن المعارك والنضالات الصحفية والنقابية ، سواء على المستوى المصري أو العربي ، ايمانا منه بأهمية حرية الصحافة  ودورها في خلق مجتمع عادل ومتقدم.

وقد ساهم الراحل رجائي الميرغني في العديد من اهم المعارك والنضلات الصحفية والنقابية مثل معركة قانون اغتيال الصحافة رقم 93 لسنة 1995 أثناء حكم الدكتاتور المخلوع حسني مبارك ، وساهم في إعداد “مشروع قانون الصحافة” فى مواجهة مشروع القانون الحكومى مع لجنة ضمت العديد من الصحفيين والحقوقيين المخضرمين مثل ” احمد نبيل الهلالي ، عبدالعزيز محمد ، مجدي مهنى ، صلاح عيسى ، حسين عبدالرازق ،،، واخرين”.

كما شارك في صياغة مشروع ميثاق الشرف الصحفى الذى أقرته الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين فى يونيو 1996.

وعقب ثورة يناير تم انتخابه كمنسق عام لأهم مبادرة أهلية ومدنية لاصلاح وتطوير الاعلام المصري ، وهي ” الإئتلاف الوطنى لحرية الإعلام – http://ncmf.info/ ” تلك المبادرة التي ضمت العشرات من الصحفيين والصحف والمؤسسات الحقوقية المعنية بحرية الصحافة والصحفيين المستقلين.

وضمن العديد من الخبرات والتجارب التي تركها الراحل دليل المعايير الموضوعية والقانونية الذي أعده الراحل بعنوان ” تصحيح مسار التنظيمات النقابية للصحفيين – http://anhri.net/?p=100393  ” والذي يتضمن صياغات محددة لمكونات النظم الأساسية واللوائح الضرورية والنموذجية للتنظيمات النقابية للصحفيين العرب.

وقال جمال عيد مدير الشبكة العربية ” لم يكن ممكنا أن نسمح بترك هذه الخبرة المصرية والعربية والتراث الهائل والغني من العمل الصحفي والنقابي التي تركها الراحل ، تضيع وتمحى من الذاكرة ، فرجائي الميرغني هو جزء ومكون رئيسي من ذاكرة النضالات الصحفية والنقابية لكل صحفي وكل مهموم بحرية الصحافة في مصر والعالم العربي ، هذا جزء من دورنا ، حماية هذه الخبرة وهذا الذاكرة”.

والموقع الذي تم اعلانه رسميا بالامس في الاحتفالية الكبيرة التي أقامتها اسرة وتلاميذه وزملاء الكاتب الصحفي الراحل ، يرحب بكل اسهامات الصحفيين المصريين والعرب وكل مهتم بحرية الصحافة ، ليصبح إضافة تسهم خلق مجتمعات تحترم حرية الصحافة وتدافع عنها ، كما احترمها ودافع عنها الصحفي الراحل ، رجائي الميرغني.

https://elmerghani.info/