مرصد النقابات والاحتجاجات العمالية والحركات الاجتماعية من 1سبتمبر حتى 15سبتمبر 2020

24  سبتمبر  2020

اربعة عشر أحتجاجا وثقها مرصد الحركات الاجتماعية خلال الفترة من 1سبتمبر  حتى 15سبتمبر2020، من بينها سبعة احتجاجات عمالية ومهنية، وسبعة احتجاجات اجتماعية.

شهدت هذه الفترة تنفيذ قرارات ازالة للمنازل المخالفة مما تسبب في مواجهات عديدة بين المواطنين و القوى الامنية المكلفة بتنفيذ قرارات الازالة

يذكر ان قانون التصالح الجديد الذي اقره البرلمان قبل نهاية ولايته يشرع فيه هدم المباني المخالفة ومن يتعرض للقرار سيتم احالته للنيابة العسكرية .

  • طرق اﻻحتجاج

تصدرت حالات التجمهر قائمة الاحتجاجات العمالية من فترة 1سبتمبر حتى 15سبتمبر وفي المرتبة الثانية حالات الاضراب .

  • ومن حالات التجمهر :تجمهر بعض الأهالي أمام نقطة شرطة المنيب بعد واقعة قتل شاب على ايدي اثنين من امناء الشرطة بقسم المنيب بمحافظة الجيزة .
  • وفي محافظة الأسكندرية اندلعت مواجهات بين الاهالي و قوات الامن المكلفة بأزالة بعض المنازل المخالفة , و تكررت هذه الواقعة في العديد من المحافظات مثل محافظتي ( الشرقية – الجيزة ) .

و من حالات الاضراب التي تم رصدها : اضراب عمال الغزل و النسيج بشبين الكوم بمحافظة المنوفية و فضت قوات الامن بمديرية امن المنوفية بالقوة و اعتقلت عدد من العمال غير معلوم و لم يتم الافراج عنهم حتى هذه اللحظة .

  • القطاعات المحتجة

تصدر قطاع المقاولات و مواد البناء قائمة القطاعات المحتجة و في المرتبة الثانية ( قطاع الاسكان – قطاع الصناعات المعدنية ) .

يذكر ان اصدار قانون التصالح الجديد كان السبب الرئيسي في اغلب الاحتجاجات التي حدثت تلك الفترة من بين 1سبتمبر حتى 15سبتمبر .

  • توزيع اﻻحتجاجات على محافظات الجمهورية

تصدرت محافظتي ( الشرقية – القاهرة ) بعدد ثلاث احتجاجات لكل منهما , ثم يأتي بعدها محافظتي(الجيزة _ الاسكندرية)حالتين احتجاج لكل محافظة .

وفي محافظات ( اسوان – المنوفية – اسيوط – الفيوم ) حالة واحدة لكل منهما .

وقد لوحظ تلك الفترة ظهور الاحتجاجات من الوجه القبلي و البحري و هذا يدل على زيادة معدل الوعي للفرد لمعرفة حقوقه المشروعة : كالحق في السكن و الحق في العمل .