وقفة لأطقم التمريض والعاملين في مستشفى العبور للتأمين الصحي بكفر الشيخ

لم تتوقف الاحتجاجات خلال هذه الفترة عند عمال المصانع وعمال توصيل الطلبات إلى المنازل والممرضات فحسب، بل امتدت الاحتجاجات لتصل إلى ملاك الشاليهات بمارينا، وكمبوند “ماونتن فيو هايد بارك“، حيث نظم عدد من ملاك الشاليهات بمارينا العلمين بالساحل الشمالي، وقفة احتجاجية يوم 2 أغسطس، بسبب تدني الخدمات في المنطقة، وقيام جهاز القرى السياحية بإلغاء اتحاد الملاك، والفصل التعسفي للأعضاء الممثلين لمُلاك مارينا من قبل إدارة شركة التعمير، كما نظم العشرات من سكان كمبوند “ماونتن فيو هايد بارك“، المملوكة لشركة “ماونتن فيو” وقفة احتجاجية، يوم 15 أغسطس، ضد إدارتها واتهامها بالتقاعس عن الالتزام بما جاء في التعاقد معهم.

وخلال الفترة الزمنية من 1 أغسطس حتى 15 أغسطس 2020، وثق مرصد الحركات الاجتماعية عشرة احتجاجات، من بينهم سبعة احتجاجات عمالية ومهنية، وثلاثة احتجاجات اجتماعية.

طرق اﻻحتجاج

الوقفات الاحتجاجية جاءت في مقدمة طرق الاحتجاج خلال هذه الفترة بعدد خمسة احتجاجات، ثم جاء (التلويح بالاحتجاج، وتقديم العريضة أو الشكوى) في الترتيب الثاني بواقع حالتين لكل منهما، فيما أتى الاعتصام في الترتيب الثالث والأخير بعدد حالة واحدة.

من أهم الاحتجاجات 

  •  لوح عدد من كباتن أبلكيشن “أطلب” لخدمات التوصيل أونلاين عبر المحمول بالدخول في إضراب عن العمل، يوم 5 أغسطس، فى منطقة المهندسين، بعدما قررت الشركة تخفيض أجرة أمر التوصيل الواحد من 17 جنيه إلى 8 جنيهات.
  • دخل عمال شركة الأفق للاستثمار والتنمية الصناعية (سيراميكا جرانيتو) في اعتصام داخل الشركة يوم الخميس الموافق 6 أغسطس 2020 احتجاجا على تجاهل الإدارة لمطالبهم، واستمر الاعتصام حتى قرر العمال فض اعتصامهم يوم 11 أغسطس بعدما اجتمع بهم المدير العام للمجموعة واستمع إلي مطالبهم وأبدي استجابة إدارة المجموعة لكل مطالبهم المالية والإدارية .
  •  نظم العشرات من عمال شركة مصر اليكتريك لتصنيع اللمبات بمنطقة مبارك الصناعية في قويسنا بمحافظة المنوفية، وقفة احتجاجية يوم 7 أغسطس، أمام المصنع وافترشوا الأرض بعد قيام صاحب الشركة بإغلاق أبواب الشركة أمامهم ووقف العمل منذ أول يوليو الماضى دون صرف مستحقاتهم المالية.
  •  نظم سائقو التاكسي في المحلة الكبرى بمحافظة الغربية وقفة احتجاجية ليلاً في شارع البحر بالمحلة يوم 10 أغسطس، بسبب المضايقات التي يتعرضون لها من جانب سائقي التوك توك، ‏مطالبين بوضع قوانين تنظم مروره.‏
  • نظم العشرات من أطقم التمريض والعاملين في مستشفى العبور للتأمين الصحي بكفر الشيخ، وقفة احتجاجية، يوم 15 أغسطس، تضامنًا مع زميلتهم المتوفاة بإصابتها بفيروس كورونا المستجد أثناء عملها في أحد مستشفيات العزل، مشيرين إلى نقص مستلزمات الوقاية الواقيات الشخصية لحمايتهم من فيروس كورونا.
  •  قدم عمال مصنع “سونج إن” للملابس الجاهزة بمدينة الصالحية، شكوى بمكتب عمل المدينة ضد أصحاب المصنع، يوم 15 أغسطس، بسبب تعسفهم وإجبار العاملين على مخالفة لائحة العمل والخصم من رواتبهم وتسريح 200 عامل من أصل 950 قوة المصنع.

توزيع اﻻحتجاجات على محافظات الجمهورية

كان نصيب محافظة القاهرة ثلاث فعاليات احتجاجية خلال هذه الفترة، ثم جاءت محافظة المنوفية في الترتيب الثاني بعد محافظة القاهرة من حيث عدد الاحتجاجات فقد شهدت المنوفية فعاليتين احتجاجيتين خلال نفس الفترة بينما جاءت محافظات (الجيزة، كفر الشيخ، مرسى مطروح، الشرقية، الغربية) في الترتيب الثالث باحتجاج واحد في كل محافظة.

القطاعات المحتجة

تركزت الاحتجاجات في قطاع المقاولات ومواد بناء    بواقع ثلاث فعاليات احتجاجية، ثم جاء، قطاع النقل والمواصلات بعدد حالتي احتجاج وفي الترتيب الثالث والأخير جاءت قطاعات (البناء والأخشاب، التعليم والبحث العلمى، الصحة، الغزل والنسيج، والصناعات المعدنية والهندسية) بمعدل احتجاج واحد لكل منهم.